ص94
شرقاً إلى الصين و الهندغرباً إلى الأندلس
جنوباً إلى الهند و وسط أفريقيا شمالاً إلى البحر الأسود وخراسان
ص97
1.
غيث : مطر
كرى : نوم
معلم : مزركش
ثغر : فم
رحب : واسع
2.
الحيا – سنا – ثغور الزهر – النعمان – ماء السما – الحسن – معلم – يزدهي 3.
الوصل: اللقاء والاجتماع
الأنس : ضد الوحشة
4.
الحيا : يتبدل معناها إلى الاحتشامالسنا : يتبدل معناها إلى العلو
ص98
1.
زمان معين : زمان الوصلبالأندلس
مكان معين : الروض
أشخاص محددين : أهل الحي من وادي الغضى
2.
حلما في الكرى – خلسة المختلس 3.
يا أهيل الحي : التودد و التعطف
اتقوا الله : العطف و الرحمة
أحيوامغرما : الطلب و التوسل
1 .
فرادى * ثنا / ضاق * رحب / شرق * غرب / أحيوا * تلاشى 2.
–
– فكساه الحسن ثوباً معلما يزدهيمنه بأبهى ملبس
– عن معان مجازية ، لأن الزهور ليش لها ثغور ، و الثوب للإنسانلا للزهر
ص99
– فكساه الحسن زهراً كثوب معلم
3.
–
– فأعيدوا : تذكير و التماس
4 .
التحبب والتمدد5.
الإنكار والنفي1.
لسهولة تناوله و سهولة معانيه وغناه بالايقاعات الموسيقيةص100
أ.
– قافية الشطر الأول تختلف عنقافية الشطر الثاني و قوافي الأبيات مختلفة
–
قافية الشطر الثالث في المطلعهي قافية الشطر الأولص102
– أكمل التحديد
المطلع من ( جادك الغيث ) إلى ( خلسة المختلس )
البيت من ( إذ يقوم ) إلى ( منه تبسم )
القفل من ( وروى ) إلى ( ملبس )
الدور من ( إذ يقود ) إلى ( ملبس )
ص103
الغصن من ( فكسا ) إلى معلما )
الخرجة من ( و اتقوا ) إلى ( الحبس )
ص104
أذهب أبعد من النص
1. تشابه كبير فالموشح به حنين إلىالمكان و ساكنيه و هذا أيضاً به حنين للمكان(جبل الريا) و سكانه
2. تطابق تامفما يشغل الشاعر هنا ساكني الديار و في الموشحة شغفه لساكني الديار أقوى من شغفهللديار.
3. نعم ، فالطبيعة الجميلة هي التي تحرك المشاعر
ابي ردوودكم
وربنا يوفق الجميع
ابي حل درس جادك الغيث ص 103 سؤال التوصييل
بلييييييييز اباااه حق ختييه بليييييييز ابااه ضرووري