أشحالكم شخباركم ..
شو مسوين ..
أنا اليوم قررت إني أساعد للي محتاي مساعده ولكن فقط في حل التقاويم ولي تامروني إياه أنا حاضره ولي أقدر أحله بلبيه …
وإن شاء الله أكون عند حسن ضنكم ولبيلكم كل إلي تآمروني إيها بس فقط في حل التقاويم ..
أبدؤ في الطلبات من هذي اللحظه ..
خويتكم الناقه الحزينه ( بس دوم فرحانه ) …
شحــآالج انشـآاء الله بخيــــر ؟! (:
المهمـ عسووله طلبتج وقوولي تمـ,, ^.^"
أبي منج نشـآاط رقم (6)
الصفحــة ( 22 )
وإذا مـآا ترووميـــن ..
نوبروبليمـ
/
والسمووحه منج ..
بخير وسهاله ..
تم يا غناتي …
بس إن شاء الله يعيبج الجواب … صح أنه طويل بس هذا إلي عندي …
إنشاء السيدة زمرد خاتون، زوجة الخليفة العباسي المستضيء لمسجد الخفافين في بغداد، الذي تعتبر منارته أقدم منارة معروفة في بغداد، وإنشاء السيدة فاطمة خاتون حفيدة السلطان قانصوه الغوري للمسجد الكبير في جنين. وفي هذا السياق لا بد من ذكر ما قامت به السيدة فاطمة الفهري وأختها مريم في القرن الثالث الهجري، حيث قامت فاطمة بإعادة بناء جامع القرويين في فاس بينما قامت أختها مريم بإنشاء جامع آخر في فاس.
وفيما يتعلق بالتعليم نجد أن مشاركة النساء في إنشاء المدارس كانت أوسع، حيث اشتهرت في أرجاء العالم الإسلامي الكثير من المدارس التي أنشأتها زوجات وبنات الخلفاء والحكام والأمراء مثل "المدرسة البشيرية" في بغداد التي بنتها زوجة الخليفة العباسي المستعصم ، و"المدرسة المعتصمية" في بغداد التي أنشأتها شمس الضحى حفيدة صلاح الدين الأيوبي، و"المدرسة الشامية البرانية"، و"المدرسة الشامية الجوانية" التي أنشأتها في دمشق ست الشام أخت صلاح الدين الأيوبي وغيرها.
ومن المعروف أنه مع إنشاء ووقف المدارس يذكر دائماً إنشاء ووقف المكتبات. وفي هذا الإطار تبرِز المؤلفة بعض النماذج المهمة في هذا السياق، كما هو الأمر مع وقف السيدة فاطمة الحاضنة في القرن الخامس الهجري لمجموعة من المؤلفات النفيسة على جامع عقبة بن نافع بالقيروان، التي مايزال بعضها موجوداً حتى الآن في مكتبة الجامع.
والسبب : فهو من ناحية يفكك الصورة النمطية غير الصحيحة عن الطابع الذكوري للوقف في الحضارة الإسلامية، وهو من ناحية أخرى يساهم في إنعاش الذاكرة بما كان للمرأة من دور في التاريخ الحضاري للمسلمين. ولعل ذلك يساهم في مشاركة جديدة للمرأة في إطلاق المشاريع الوقفية الجديدة لخدمة الفئات المهمشة في القاع الاجتماعي. فمشاركة المرأة في الوقف كانت تعبر دائماً عن مكانتها في المجتمع، وبالتحديد عن مشاركتها في الثروة وإدارتها لهذه الثروة، وهو ما يفترض أن يعبر الآن عن المكانة الجديدة التي أصبحت تشغلها المرأة في المجتمعات المسلمة.
اتحي :$ هع هع
فديييييييتج وربي عــــسســـل :$
مـآاتقصرييين عسووله وانشـآاء الله أردهـآا لج (:
/
أممممـ بس ماعرفت..
هذا جوآااب السؤال الأول ؟؟
ع العمووم مشكووووره ^.^
جزاك الله خيــراً ..
سيتم تثبيــت الموضـوع للإستفـادة منـه
بالتوفيـــق
هيه جواب السؤال الأول ..
وجواب السؤال الثاني ما يحضرني ألحين حبيبتي …
أسمحيلي …
خويتج الناقه الحزينه ..
خويتج : الناقه الحـزينه ..
طالبتنج طلبه اختيه …
اباا نشـــــــاط رقم 4
ص 40
ضروري المعلمه تباااااااااه باااااااجر ………
دخيلج
وفي الانتظاااااار
والثاني يبى صور أسويلج بعد أياه ..
بس بدمجهن معى بعض ..
ولى السؤال فكرته غير …
ههههههـ,
آخخ ظهــرري تكســرر ,,
إذا الجوآااب جذييه عيل الموضووع شلووون؟! هع
أوكيه مشكوور أو مشكووره هع
^.^
ومبرووكـ عليج التثبيييت .. خخخخ