تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تفضلو تقريــــر عــن الخط العربي :) الصف 7

تفضلو تقريــــر عــن الخط العربي :) الصف 7 2024.

  • بواسطة
[CENTER]السلاااام عليكم ولرحمته الله وبركاته
جبت لكم تقرير لمادة التربية الإسلامية درس الخط العربي
وانشالله يعجبكم مع تحياتي خليجية[/CENTER][COLOR="#EE82EECOLOR]
سوري انمسح عني اهئ اهئ
بساعدج وبحطي تقرير عن الخط العربي

المقدمة

من اصقاع شتى وازمان متباعدة, يطل علينا هولاء الخطاطون المبدعون من خلال هذه الصفحة سنحاول ان, نتعرف على عبقريتهم وقدراتهم الابداعية ونحلل دراسيا بعضا ما انتجته أناملهم من أعمال فنبة نادرة.
لقد جمع هؤلاء المبدعون في نماذجهم الرائعة بين الومضية الفنية والاضافة الذكية والقدرة على الايجاد والتجديد. هنا سوف نتعرف على نقطتين أساسيتين هما : التعرف على الشكل الفني لديهم أولاٌ والبناءالانشائي في الوصول الى التكوينات الجميلة ثانياً. كما ادرج شيئاً مركزا عن حياتهم الشخصية والتي تكشف لنا ولو بقدر يسير الظروف الحياتية والاجتماعية التي عاشها هؤلاء الخطاطون, ونأمل من وراء ذالك زيادة التذوق الفني ونمو الحس الجمالي وبعث روح المثابرة لدى الخطاطين الاخرين الذين هم في بداية الطريق . واذا ما اقتصر موضوع البحث على مجموعة من الخطاطين دون غيرهم فلايعني ذالك بان الخطاطين الاخرين ليست لدبهم امكانات فنية , بل لان قسما منهم يقع خارج موضوع بحثنا وان القسم الاخر منهم لم يتيسر للمؤلف الاتصال بهم او ان يقف حتى على جوانب حياتهم .
ونرجو المعذرة اذا لم يبلغ الصفحة كماله , فالكمال لله تعالى جل شانه
ان معضم المعلومات التي جمعتها عن الخط والخطاطين اخذتها من كتاب خطاطون مبدعون للخطاط العراقي باسم ذنون والحمد لله رب العالمين.ْ

جمالية الخط العربي

تنوع الخطوط العربية وتعدد اشكالها منحهاخصائص جمالية قلما نشاهدها في خطوط الامم الاخرى . فالخط العربي يعتبر ارقى واجمل خطوط العالم البشري على وجهه البسيطة فان له من حسن شكله وجمال هندسته وبديع نسقه ما جعله محبوبا حتى لدى الاجانب الغربيين

أن البدايات الاولى للاهتمام بالخط العربي كان مبعثها المعرفة والتعلم ثم بعد ذالك وضعت له القوانين والاسس الموضوعية والعلمية واخترعت له الطرق والاساليب الابتكارية التي اضافت جمالية جديدة الي
وغالبا ما يلح سؤآل ما هو السر وراء جمالية هذا الفن ؟ وكيف نتعرف على هذه الناحية الجمالية وعما اذا كان بامكان العقلية الاسلامية والعربية الحديثة الارتقاء بالخط الى ما هو اجمل ؟
وللاجابة على هذه التساؤلات , لابد من التعرف على الاساسيات التي تدخل في صميم هذه الجمالية وخاصة تلك التي هي من طبيعة الخطوط العربية او ناتجة عن عقلية الخطاط المسلم والعربي او نابعة من وجدان وروح البيئة التي عاشها , ومعرفة هذه الاساسيات توضح لنا الجوانب الجمالية في هذا الفن وأهمها:ْ[LIST=1][*]مفردات واشكال الخطوط العربية[*]المرونة والمطاوعة[*]المقياس والنسب[*]الامتزاج الفني والروح في الخط [*]قابلية الخطوط العربية على التشكيل[*]التوثيق والتدوين[/LIST]كما ان هناك جمالا معنويا مضافا يدركه المرء ببصيرته قبل البصر وهذا الجمال المعنوي هو فوق القواعد الخطية وهو ايضا غير تناسب الحروف والكلمات , تلك هي روح الجمال او بعبارة اخرى عبقرية الجمال ولا يدرك هذا الجمال المعنوي ول يفهم جاذبيته الا من علا . لقد ادرك الفنان المسلم ما للجمال من وقع في النفوس فسخر اقلامه لتزيين الايات الكريمة فاطرب العيون بروعة ابداعاته التي اسلتها من جمال روحه ورقة عاطفته

الخطاط المبدع والاعتيادي

انصرف الناس منذ القدم ال تعلم هذا الفن ودراسته , معتمدين بذالك على استعداداتهم الفطرية ومواهبهم الطبيعية, فبرز فيه اناس قديرون كشفوا كنوزه الفنية واوضحوا مقاييسه ونسبه , فكثر بذالك الخطاطون الذين مارسوا هذا الفن , ولما كانوا على درجات متباينة من الملكة في ضبط الخطوط العربية, فقد خلقت هذه الحالة التباين والتفاوت في قدراتهم واوضحت لنا نموذجين من الخطاطين:ْ

الاول:ْ الخطاط المبد ع

والثاني:ْ الخطاط الاعتيادي

الخطاط الاعتيادي من ادرك اساسيات الخطوط العربية وتعرف على انواعها و بقي في حدود معرفته الضيقة , ولم يتمكن من مسايرةروح عصره وضل خطه دون غاية قدرته وتوقفت تجربته وتعسرت لديه ولدة انماط جديدة فاصبح فنه اعتياديا لايؤثر في وسطه

أما الخطاط المبدع فهو من ادرك اساسيات الخطوط العربية وتعرف على انواعها فكان ولعه بها غريبا وانتاجه جيدا وتراكيبه جميلة, يتمتع بالقدرة على ابتكار اشكال جديدة تفصح عن مهارته وحذقه وقدرته على الحفاظ على اصالةالخط واستطاع ان يجد لنفسه اسلوبا مميزا ويمتلك نظرة فاحصة وملاحظة دقيقة متجردة عن الانانية واستطاع ان يؤثر في وسطه الفني

والابداع لغة هو المحدث الجديد ويقال (فلان بدع في الأمر) اي اول ما فعله والابداع والبتداع هو عند الحكماء ايجاد شيء غير مسبوق بماده ولازمان

واذا كان الابداع يتمثل في الكشف عن زوايا جديدة لم يلتفت اليها احد فمن الطبيعي ان تكون حالة الابداع في الخط العربي حالة غير عفوية بل وتمكن وراءها جملة اسباب منها :ْ

مهارة الخطاط المبدع

قدرة الخطاط على ابتكار نماذج فنية جديدة في الخط العربي او اضافة مبدعة لتكويناته او معالجة حديثة ومناسبة كل تعبر عن مهارته وحذقه كما انه يستشعر نشوة الانتصار بالتغلب على مشكلة واجهته للوصول الى تآلف محبب بين عناصر لوحته

يتمتع الخطاط المتميز برغبة الميل الى الاستحداث والابتكار وخاصة في فنه وهذا الميل خلق لديه نظرة فاحصة للاشكال والنماذج التي استحدثتها واثرى بها الخطوط العربية كما انها ساعدت بنفس الوقت على بث روحالتطور والنماء في الخط العربي والقضاء على السأم والملل

الاثارة والاعجاب

مقدرة الخطاطين المبدعين وسعة اطلاعهم وكفاءتهم للوصول الى انماط جمالية فريدة اثارت اعجاب الناس وشدت انتباههم فالخطاط المبدع ينزع الى الجديد المبتكر الذي يتحدى الخيال ويثير الاعجاب وكان يجمع بين الحيوان والطير والانسان في صباغة تشكيلية جذابة

التدريب المستمر والتركيز الذهني الجيد

حالة الابداع التي يسعى وراءها الخطاط تطلب منه تدريبا دقيقا وتركيزا ذهنيا جيدا فنمت لديه ملكة الملاحظة الدقيقة

حيوية الخطوط العربية

ميزة التعبيرالفني في الحرف العربي جعلته عرضة لمحاةلات العاملين في الحقل الفني الهادفة لتقديم اشكال جديدة مبتكرة للخطوط العربية منها المقروءة ومنها المجردة واستطاع الخطاطون ان يستوعبوا هذه الميزات بفهم ودراية عندما اكتشفوا امكانية كتابة عبارة واحدة باشكال مختلفة كل ذالك ترك باب التجديد والخلود اللذين هما شرطان اساسيان لكل فن مفتوحا امام

مواكبة روح العصر

التطور الواسع للخطوط العربية تشير وبدلالة الى قدرة الخطاطين لمواكبة روح العصر الذي عاشوا فيه حيث تشير اليه المصادر التاريخية علما ان الخطوط اللينة تولدت من الخط الكوفي وان الخطاطين العرب الاوائل ينسب اليهم اختراع هندسة الخطوط وايجاد انواع جديدة في الخط العربي كالطومار وخفيف الثلث وثقيل الثلث وغبار الحلبة التي اندثر معظمها . كما ان الخطاطين الااتراك اوجدوا الخطوط الهيمايونية (الديواني والجلي الديواني ) واخترعوا كذالك الطغراء والسياقة كما ينسب الى الايرانين اختراع خط النستعليق كل هذه التطورات عاشت عصرها وجعلت من الخط العربي ابهى جمالا واحلى حلة

التنافس المشروع

لحالة التنافس الشريف والمشروع اثرها البالغ في نطور اي جانب من جوانب الحياة والتنافس الذي حصل بين الخطاطين ادى الى اتقان الخطوط العربية وتجويدها واستنباط حالة التجديد منها فكان من جراء ذالك ان ولدت خطوط عربية جديدة واندثرت اخرى ونشا مارس لتحسين الخطوط العربية وبرزت في مصر حركة احياء الخط الكوفي واختراع التاج ومن ثم الشروع بابتكار اساليب فنية مبسطة لتعليم الخط كما حصل في العراق وانتشار كراريس خطية لتعليم الناشئة وانتشار حركة المعارض الخطية هذه الاسباب وغيرها كانت وراء ظاهرة الابتكار والابداع في الخط العربي

خطاطن مبدعون

لكل عصر خطاطيه المبدعين حيث تحمل الانباء تجويدهم وامتيازهم على مدى الايام ولكل عصر متقدم ميزة التجويد عن العصور التي سبقته وظهور مجاميع مميزة من الخطاطين لم تكن سهلة ميسورة بل جاءت بعد ان قضى هؤلاء شبابهم في الدأب والتحصيل والعناية بتجويد الحرف العربي وتهذيبه والتفنن بوصفه وتركيبه عاشوا بسطاء مغمورين لذا كان من الاجدار الاشارة الى قدراتهم الفنية العالية والتي تنبىء عن مقدار ما بذلوه من جهود مضنية تجاه هذا الفن وهؤلاء الخطاطون الذين نتناولهم البحث والدراسة ينتمون الى ازمان واماكن مختلفة ومدارس متنوعة لكنهم ينتظمون كالآلي في سلك واحد هو الابداع ويجمعهم جيد واحد هو ما اجادت اناملهم من روائع خطية سواء اكان على صعيد الابتكار في اساسيات الخط واشكاله الجيدة او على مستوى الاضافة النادرة الذكية في التكوين والاخراج فاقترنت بذلك اسماؤهم باعمالهم تميزا فيما عن غيرهم

لخطاطون المبدعون في مصــــر

عاش الخط العربي في مصر حقبة تاريخية طويلة . امتدت من 297 هـ الى 917 هـ لاقى فيها هذا الفن عناية فائقة فأنتشر على يد عفيف الدين وطبقته . وبرز الخطاط طبطب الذي ينسب اليه تجويد مدرسة الخط العربي في مصر خلال العصر الطولوني ثم ظهر بعد ذالك ابن أبي رقيبة وشمس الدين الرفتاوي وابن الصايغ الذي أحب طريقة عفيف الدين . وكان لهؤلاء أثر بالغ في تطوير الخط العربي. وبعد بعد هذه الفترة التاريخية عانت مصر كغيرها من البلدان العربية من تخلف كان من نتائجها ان بسط الاستعمار نفوذه على البلاد وعمل جاهدا على طمس كل ما هو حضاري وتراثي . وكان منها هذا الفن الجليل

ينقسم الخط العربي إلى ستة أقسام رئيسية و هي :

خط النسخ
وهو أصل الخط العربي إذ قواعده هي قواعد الخط العربي الأصيلة ويستعمل دائما في الكتابات الواضحة للنشر مثل القرآن الكريم. وأول ما يتعلمه الطالب في بداية دخوله في الخط . ونصف الحروف يستقر عالسطر والنصف الآخر ينزل جزء منه تحت السطر . وسمي النسخ لكثرة نسخ الكتب به

خط الرقعة
وهو خط الكتابة الاعتيادية لبلاد الدول العربية في المدارس والمراسلات بسبب سرعته وسرعة كتابته وقلة قواعده ويكتب معظمه على السطر وسمي الرقعة لدوام كتابته وصغر مساحته في ( الرقاع ) الصغيرة من الورق

الخط الثلث
وهو أجمل الخطوط العربية خاصة عند تداخله .. ويستخدم في اللوحات الخطية وأغلفة الكتب ويكتب في بعض المساجد من الداخل وهو أقل الخطوط استعمالا لصعوبة كتابته وكثرة قواعده ويحتاج الى تدريب طويل على يد معلم متخصص . وسمي الثلث لأنه ثلث قطة قلم الطومار القديم

الخط الديواني
وهو أروع الخطوط العربية ويستخدم قديما في الرسائل التي ترسل الى الملوك والأمراء أما الآن فيستخدم في الإعلانات الدعائية واللافتات التجارية والمعارض ..الخ وهو خط متراقص ومن أكثر الخطوط طواعية ومرونة ويكتب معظمة فوق السطر كخط الرقعة .. وسمي لانة يستخدم في الدواوين الملكية

الخط الفارسي
وهو- من اسمه – فارسي الأصل والمنشأ إذ كان الفارسيين هم من حصلوا على قصب السبق في ابتكاره.وهو الكتابة الاعتيادية لبلاد ايران وافغانستان والباكستان والهند ويسمى عندهم ( نستعليق ) لانه ماخوذ من خط التغليق وخط النسخ وهو خط متراقص فيه الدقة والغلظة متجاورين ومن عناصر جماله الانتقال من الدقة الى الغلظ بطريقة مريحة .. لليد حين الكتابة وللعين حين المشاهدة

الخط الكوفي
وهو- من اسمه – منتمي الى الكوفة في المنشأ والأصل .. وهو خط ضخم لذا يستخدم في الكتابات والعناوين الضخمة – أي ليست الكبيرة وإنما الكبيرة المهذبة التي لها علاقة بالدين

________________________

و أربعة خطوط فرعية و هي :

خط الجلي ديواني
وهو خط روعة .. وهو مطور من الخط الديواني

خط الإجازة
وهو خط جميل مجمّع من خطي النسخ والثلث فقط

الخط الحر
وهو خط يخرج عن القواعد ( شاذ ) يعتمد على ذوق الخطاط

كوفي مزخرف
وهو خط ضخم يستخدم في الكتابات القرآنية والعناوين المتعلقة بالقرآن والسنة

أنواع الخط العربي ..

ينقسم الخط العربي إلى ستة أقسام رئيسية و هي :

خط النسخ
وهو أصل الخط العربي إذ قواعده هي قواعد الخط العربي الأصيلة ويستعمل دائما في الكتابات الواضحة للنشر مثل القرآن الكريم. وأول ما يتعلمه الطالب في بداية دخوله في الخط . ونصف الحروف يستقر عالسطر والنصف الآخر ينزل جزء منه تحت السطر . وسمي النسخ لكثرة نسخ الكتب به

خط الرقعة
وهو خط الكتابة الاعتيادية لبلاد الدول العربية في المدارس والمراسلات بسبب سرعته وسرعة كتابته وقلة قواعده ويكتب معظمه على السطر وسمي الرقعة لدوام كتابته وصغر مساحته في ( الرقاع ) الصغيرة من الورق

الخط الثلث
وهو أجمل الخطوط العربية خاصة عند تداخله .. ويستخدم في اللوحات الخطية وأغلفة الكتب ويكتب في بعض المساجد من الداخل وهو أقل الخطوط استعمالا لصعوبة كتابته وكثرة قواعده ويحتاج الى تدريب طويل على يد معلم متخصص . وسمي الثلث لأنه ثلث قطة قلم الطومار القديم

الخط الديواني
وهو أروع الخطوط العربية ويستخدم قديما في الرسائل التي ترسل الى الملوك والأمراء أما الآن فيستخدم في الإعلانات الدعائية واللافتات التجارية والمعارض ..الخ وهو خط متراقص ومن أكثر الخطوط طواعية ومرونة ويكتب معظمة فوق السطر كخط الرقعة .. وسمي لانة يستخدم في الدواوين الملكية

الخط الفارسي
وهو- من اسمه – فارسي الأصل والمنشأ إذ كان الفارسيين هم من حصلوا على قصب السبق في ابتكاره.وهو الكتابة الاعتيادية لبلاد ايران وافغانستان والباكستان والهند ويسمى عندهم ( نستعليق ) لانه ماخوذ من خط التغليق وخط النسخ وهو خط متراقص فيه الدقة والغلظة متجاورين ومن عناصر جماله الانتقال من الدقة الى الغلظ بطريقة مريحة .. لليد حين الكتابة وللعين حين المشاهدة

الخط الكوفي
وهو- من اسمه – منتمي الى الكوفة في المنشأ والأصل .. وهو خط ضخم لذا يستخدم في الكتابات والعناوين الضخمة – أي ليست الكبيرة وإنما الكبيرة المهذبة التي لها علاقة بالدين

________________________

و أربعة خطوط فرعية و هي :

خط الجلي ديواني
وهو خط روعة .. وهو مطور من الخط الديواني

خط الإجازة
وهو خط جميل مجمّع من خطي النسخ والثلث فقط

الخط الحر
وهو خط يخرج عن القواعد ( شاذ ) يعتمد على ذوق الخطاط

كوفي مزخرف
وهو خط ضخم يستخدم في الكتابات القرآنية والعناوين المتعلقة بالقرآن والسنة



ثااكس خليجية نبض الإمارات

اللهـــ يوفقج دووم انا مستانسة منج

ممكن تستويين صديقتي

مشكوووووووورين على التقرير والله ايوفقج يا نبض الامارات
شكرا ……………………

وايييييييييد

الرجاء الاكتفاء بوضع اشارة على ايقونة الشكر
تــم تعديل التقرير في المـــــشاركة الثانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.