تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الفن والتكنيك عند دافينشي

الفن والتكنيك عند دافينشي 2024.

ما هي علاقة الفن بالتقنية؟ لا شك في أن ثمة رابطة تفرضها صيرورة العملية الفنية حيث يستخدم الفنان تقنيات مختلفة لخلق نتاجه الفني الجمالي، وبالتالي التوصل إلى روح الطبيعة. وهذا ما اقترب منه (ليوناردو دافينشي) كثيراً، بل يعتبر البعض أعمال هذا الرسام الإيطالي الكبير دليلاً على وحدوية الفن والعلم، رغم أن للعلم إمبراطوريته، إن صح التعبير، وللفن واحته الريانة بالأحاسيس الذاتية. وقد عاش الفنانون زمناً طويلاً في واحتهم الرحبة بعيداً عن مملكة العلماء. ولكن يبدو أن الوقت حان لعقد القران بين المفهومين، ونقل إمبراطورية العلم إلى واحة الفن، والسؤال المطروح هو: لم تم تزاوج الفن والعلم فماذا سيكون الوليد؟ وأي السمات سيتصف بها أكثر من غيرها؟ هل سيأخذ جيناته الأغلب من العلم أكثر أم من الفن؟ ومهما يكن من أمر فلابد لنا من القول بأن التقاء العلم بالفن ليس جديداً، فجذوره تمتد إلى القرن الثامن عشر، حين كان الفن، إبان عصر النهضة، يجسد هويته من خلال علم الطبيعة. وفي منظور تعاليم ذلك العصر تغير الفهم الواقعي للفن، ومن ثم إلى المجتمع بالعمق.

ولو أخذنا التعريف التقليدي للعلم باعتباره مجموعة معارف الإنسان عن الطبيعة والمجتمع والتفكير، وجمعاً منظماً ومثبتاً بالبراهين العملية والأدلة لمختلف الأبحاث المادية التي تدرس ميادين محددة من هذا العالم، فإننا نجده بهذا التعريف قريباً إلى حد ما من تصنيف الفن الذي يعد شكلاً من أشكال انعكاس الواقع المادي في وعي الإنسان، يستمد مادته من العالم المحيط ومن الظواهر والأحداث التي تعصف في المجتمع والطبيعة ويعكسها عبر أساليب وقنوات مختلفة. هنا، إذن، يلتقي العلم بالفن من ناحية صيرورتهما التي يستمدانها من منبعين مشتركين، هما الطبيعة والمجتمع. فللعلم فروعه المتعددة وكذا الفن، وكل منهما يؤدي وظيفة تتلاءم وتعدُّدَ وظائفِ النشاط البشري، ذلك رغم تباينهما في طريقة عكس الظواهر، ففي حين يبرز العلم الظاهرة على شكل مفاهيم وقوانين محددة، يجسدها الفن بشكل حسي ملموس، كنموذج فني تتجلى فيه ميزات فردية
منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.