أص63 : بمَ تردّ على مَنْ…
كلام باطل لأنّ تزكية النفس باجتناب المعاصي وفعل الخيرات من اختيار الإنسان .
ص64: أقيّم : – الأخيرة : يتحقق الإحسان.
ص65: – الثانية : يتحقق الإحسان.
:أتوقع وأصف: – الصبر والعفو عنهم.
– الانشغال بالمفيد.
: أستنبط : الخوف والخشية من الله تعالى.
ص66:بيـّن : نحن أمة إقرأ , عندما حملنا القرآن وعملنا به ارتقينا وعندما تركنا القرآن والعمل به سبقتنا الأمم الأخرى .
ص67: استنبط : قوة الإرادة عند امتناعه عن قبول طلب امرأة العزيز, وقوة الفكر عندما أجاب:" قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ".
: أوضّح : استحضار الخشوع في الصلاة وعدم الانشغال عنها واجب المسام في كلّ عبادة وعمل وهو الإتقان الوجداني , أما الإتقان المادي فيتحقق بأداء أركانها وسننها وشروطها كاملة.
: أحدّد : الإتقان الوجداني.
ص68 : أعلّل : توصَّلوا بعلمهم إلى عظمة الخالق عزّ وجلّ وصدق رسالة الإسلام .
ص69:أحلل: تقوية الإرادة وتصميمها على حياة طويلة بما فيها منْ أهداف دنيوية سامية وأهداف دينية واعدة كقرب الأجل.
: أ ييـّن : 1- دعوة للإحباط بل عليك الإصرار والسعي للإقتداء بهم والتقوى .
2- العبرة بخواتيم الأعمال و الأمور فسارع إلى التوبة والإستغفار والعمل الصالح .
3- ومنْ أحسنُ قولا ممنْ دعا إلى الله وعمل صالحاً .
4- الإستعاذة بالله السميع العليم منَ الشيطان الرجيم دواء, لأنه عدو لنا فلنتخذه عدواً .
ص70 : أبيّن : # كلها لأن الله كتب الإحسان في كل شئ .
# الإخلاص والتقوى مطلوب في كل أمر في حياة المسلم .
ص71 : أنشطة الطالب
السؤال الأول :
عندما يكون الفكر راقياً يكون العمل راقيا حتماً فهذا الرجل من رقي فكره وخوفه من خالقه لمْ يؤثر عنصر الترغيب المتجسِّد في جمال المرأة منْ أنْ يزعزع إرادته القوية الرادعة مع عدم الالتفات إلى عنصر الترهيب المتجسّد في منصب المرأة.
السؤال الثاني :
1_ عدم رقي فكره .
2_ ضعف الإرادة والقدرة لمحاربة الفساد والتغيير .
ص72: 3_ عدم الارتقاء بالقدرة على الإخلاص والتقوى.
4_ عدم الارتقاء الفكري والإرادي لعدم معرفة الله ومراقبته.
السؤال الثالث :
* العلم نور للجاهل .* المرء يفسد عمله الصالح بجهله . * العلم والعبادة متكاملان .* لاتصح العبادة دون علم .
السؤال الرابع :
– " وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98) "المؤمنون .
– " قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)طه.
– ( اللهمّ ألهمني رشدي وقني شرَّ نفسي ) .
– ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) .
– ( اللهمّ إني أعوذ بك منَ العجز والكسل , ومنَ الهمِّ والحزَن , وأعوذ بك منْ غلبة الدَّين وقهر ِالرِّجال )
– ( اللهمّ إني أعوذ بك منَ الكفر والفقر ومنْ عذاب القبر , وأعوذ بك منْ فتن المحيا والممات ) .
– ( اللهمّ انفعنا بما علمتنا , وعلّمنا ما ينفعنا , وزدنا علماً والحمد لله ربّ العالمين ) .
ص73: السؤال الخامس : واجب أو تقرير.