شحالكم ….. شخباركم …
بغيت تقرير عن مدرسة الشعر الجديد ( المدرسة الواقعية ) , اتمنى تلاقولي بأسرع وقت ….
أنا طالبة في الصف الثالث ثانوي علمي …
ومشكورين …
المشرفة نبض الود
نشأتها
نشأت مدرسة الشعر الجديد في نهاية النصف الأول من القرن العشرين ، حيث نادى بعض الشعراء المتحدثين باتجاه شعري جديد في أصوله الفنية وقالبه الشعري
العوامل التي ساعدت على ظهورها
– الاتصال بالغرب والتأثر بما عندهم من ألوان أدبية
الاستجابة لاحداث العصر
التغيرات التي طرأت على العالم بشكل عام ، والعالم العربي بشكل خاص
الصراع بين الشرق والغرب ، وقيام حركات التحرير المتعددة في العالم
من شعراء هذه المدرسة
بدر شاكر السياب – نازك الملائكة – وأمل دنقل – وصلاح عبدالصبور – وفدوى طوقان – ومحمود درويش
ملامح مدرسة الشعر الجديد ( في المضمون )
موضوعات هذا الشعر مختارة من قضايا الناس ومعاناتهم
الصدق في تصوير الواقع الذي يحياه الشعراء وابناء امتهم
للشعر رسالة في الحياة ودور في تنميتها
القصيدة الشعرية ثمرة التجربة الصادقة النابعة من الذات في ظل معاناة حقيقية كما انها حصاد موهبة وثقافة
الافادة من التراث العربي والاضافة اليه من التجارب الجديدة التي تثرية وتطوره
ملامح مدرسة الشعر الجديد في ( الشكل )
استبدال السطر الشعري بالبيت الشعري ذي الشطرين المتساويين
موسيقى القصيدة تقوم على ان القصيدة بنية ايقاعية خاصة ترتبط بحالة شعورية معينة لشاعر بذاته
الاحتفاظ بالوزن والقافية مع التجديد فيهما ، وعدم التقيد بالروي المتكرر
القافية نهاية موسيقية للسطر الشعري
الاتجاه الى الرمز حتى يعبر الشاعر عن نفسه وهو آمن
لغة الشعر هي لغة الحياة الواقعية لان الشعر تعبير عن الحياة
مميزات مدرسة الشعر الجديد
الاخذ بأيدي الناشئين ، أصحاب المواهب المحدودة من الشعراء للتعبير عن مشاعرهم
الاعتماد على الخيال الكلي
الاتجاه الىالشعر الموضوعي المسرحي و الملحمي والقصصي
اضافة جهود فنية الى العمود الشعري العربي
بعث حركة نقدية حول الشعر الجديد اثرت الادب والنقد
عيوب شعر مدرسة الشعر الجديد
ضوابطة الفنية غير واضحة المعالم ، وغير محددة
افقاد الشعر موسيقاه الخارجية نتيجة للاكتفاء بالتفعيلة الواحدة وطرح البحور الشعرية
اختلاطه بالنثر الفني ، مما صعب تحديد الفواصل بينهما
افراط الشعراء في الرمزية ادي الى الغموض الذي يعجز الكثيرين عن فهم المراد منه
دخول كثير من ادعياء الشعر فيه نتيجة عدم تحديد ضوابطة ومفاهيمه
المراجع
https://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=188075
https://www.paldf.net/forum/archive/i…/t-118150.html
www.aqsaa.com/vb/showthread.php?t=40228
هذا اللي حصلته وانا شااء الله تستفيدون منه
وبعد ماتخلصون تقريركم نزلوه ع المنتدى عسب الكل يستفاااد
لا تنسون دعوااتكم لي
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الانسان المعاصر ، وقضاياه ، ونزوعاته ، وطموحه ، وآماله ، وقد ظهرت لعوامل متعدده منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنه في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.
ومن روادها : صلاح عبدالصبور – أحمد عبدالمعطي حجازي – ومحمد الفيتوري.
ومن ملامحها :
1 – الانسان فيها جوهر التجربه ، والانسان بمعاناته وحياته اليوميه وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.
2 – الجنوح إلى الاسطوره ، والرمز ، والتراث الشعبي ، والاشارات التاريخية.
3 – تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ".
4 – تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.
5 – الوحدة العضوية مكتملة ، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل.
6 – قد يسير على وتيرة واحدة في الوزن والقافية ، او على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة ، او قد لايسير على أي نمط محدد.
7 – ينقسم لقسمين :
أ – شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من للغة التخاطب اليومي. أحمد عصام ب – شعر سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض ، والاغراق بالابهام والرمز والاسطوره ( وهذا يرفع ضغطي ) ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفه.
"تعليق" :
تعددت المجالات التي يطرقها الشعر العربي بحسب الوقائع والأحداث بنوعيه (الفصيح والنبطي) فهو فن راقي وخاصة "الفصيح منه" لا يجيده الا من اعطاه الله افق واسع وملاكات ابداعيه وفي عالمنا العربي الكثير من اولئك سواء المعمرين منهم او من قضى نحبه ولكن هناك من لايعي هذا اللون ولايعبى به ومعانيه واضحه فكيف به اذا لم يكن كذلك كاللون السريالي كما ورد في هذه المقاله او الرومانسي او الكلاسيكي فهذا وشانه،اما ان يهمل هذا اللون من الشعر من دور الأدب والنشر فهذا فيه تجني صريح على الأدب العربي برمته الجاهلي منه والمتأخر،،وقريب من المدرسه الواقعيه قال احدهم : ولبس عمامة وتشد راسي***احب إلي من لبس بنطال
وخل يساهرني يروي مساجالاتي***احب الي من طرب ولو طال
ودرهم اعز به بيتي ونفسي***احب الي من مال أبو رغال
قد قلتها مستوحاة من تراثي***ولا اجد علي حرج بإية حال !…
المرجع
المرجع:كتاب الادب والنصوص تأليف : د. إبراهيم عبدالرحمن محمد – إبراهيم عابدين – أبو العينين محمد أبو العينين – محمد علي حسين.
جاءت المدرسة الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية، فقد أعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي ، وتسليط الأضواء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور.
فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة ، دون أن يدخل ذاته في الموضوع، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقلة كما ينبغي أن يكون، أنه يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية، أنه يبشر بالحلول . لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام، إذ ترى الواقعية أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع ، ولكن الرومانسية ترى خلاف ذلك ، إذ تعد العمل الفني إحساس الفنان الذاتي وطريقته الخاصة في نقل مشاعره للآخرين.
أن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب، أي عامة الناس بمستوياتهم جميعا ، ويصفها عز الدين إسماعيل عندما يتحدث مقارنا فنانا رومانسيا بفنان واقعي قائلا: كان (ديلاكروا) وهو فنان رومانسي يرى أن على الفنان أن يصور الواقع نفسه من خلال رؤيته الذاتية في حين ذهب كوربيه وهو فنان واقعي إلى ضرورة تصوير الأشياء الواقعية القائمة في الوجود خارج الإنسان، وأن يلتزم في هذا التصوير الموضوعية التي تنكمش أمامها الصفة الذاتية، وان يستخدم في هذا التصوير أسلوباً واضحا دقيق الصياغة وأن يختار موضوعة من واقع الحياة اليومية، فينفذ بذلك إلى حياة الجماهير، يعالج مشكلاتهم ويبصر بالحلول، ويجعل من عمله الفني على الإجمال وسيلة اتصال بالجماهير. ويعتبر الفنان كوربيه من أهم أعلام المدرسة الواقعية فقد صور العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره ، حيث أنه أعتقد أن الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته والجدير بالذكر أن الفنان كوربيه فنان فرنسي ريفي بدأ حياته بتصوير حياة الطبقات الغنية ثم سار على النهج الباروكي في الفن، وهو فن أهتم بتصوير حياة الطبقات الغنية ، ثم سار على نهج الروامنسيين، وفي عام 1848 م بدأ يفكر في ترك الحركة الرومانسية ، بعد أن أقتنع أنها هرب من الواقع ولجوء إلى الخيال والذاتية، إذ يقول: (أنني لا أستطيع أن ارسم ملاكا ؛ لأنه لم يسبق لي أن شاهدته). وعلى أية حال فقد صور الفنان كوربيه العديد من الأعمال الفنية ومن أشهرها لوحة (المرسم) ولوحة (الجناز ) وهي من أشهر أعماله إذ صور فيها كنازه لشخص وفي الجنازه صورة لكلب المتوفي، وكانه يحس بالحزن، وقد وقف مع المشيعين وكأنه يشيع صاحبه، فالصورة تعكس واقعية صادقة لذلك المشهد. وكذلك يعد الفنان (كارفاجيو) فنانا واقعيا، والجدير بالذكر أن الفنان (كارفاجيو) إيطالي الجنسية ، ظهر في القرن السادس عشر ، في فترة سابقة لعصر كوربيه، ومن أشهر لوحاته (العشاء) ويشاهد بها مجموعة من الأشخاص ، وقد أمتاز أسلوبه بتوزيع الأضواء الصناعية في اللوحة.
شكراً لك اخي الكريم
تسلمين الغالية ع الموضوع الحلو
الـــعـــفو
شكراً لك اخي الكريم
شكراً لك اخي الكريم
شكراً لك اخي الكريم