تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » «التربية» ترحل أجزاء من المناهج إلى الفصل الثاني

«التربية» ترحل أجزاء من المناهج إلى الفصل الثاني 2024.

«التربية» ترحل أجزاء من المناهج إلى الفصل الثاني

قررت وزارة التربية والتعليم ترحيل بعض مناهج الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل الدراسية إلى الفصل الدراسي الثاني بناء على مطالبة الميدان التربوي التي تبنتها «البيان» في تحقيق موسع نشرته الأحد الماضي تأكد خلاله قصر أيام الدراسة في الفصل الدراسي الأول وعددها 69 مقارنة بالثاني الذي يبلغ عدد أيامه 93،.

وأشارت خلاله إلى مخاوف أولياء الأمور والهيئات التدريسية من كثافة بعض المناهج والمطالبة بترحيل جزء من المواد إلى الفصل الدراسي الثاني أو حذفها.

وقالت خلود صقر القاسمي رئيس قسم المناهج بإدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم انه في إطار الحفاظ على المقرر الدراسي وتأكيدا على أن لا يتم حذف أية دروس ارتأت الوزارة ترحيل بعض المواد للفصل الدراسي الثاني.

وتقرر على ضوء التعميم الوزاري ترحيل سورة الماعون في مادة التربية الإسلامية لطلبة الصف الأول إلى الفصل الدراسي الثاني والحديث الشريف حول آداب الطعام .

إضافة إلى مقرر الفصل الثاني فيما أضيف إلى الفصل الدراسي الثاني لطلبة الصف الثاني في ذات المادة فصل تعلم القرآن الكريم وسورة القارعة، أما الصف الثالث فترحل مادة الحديث الشريف حول التراحم وسورة البلد وبالنسبة للصف الرابع والخامس تم ترحيل المحور الثالث الهوية والانتماء إلى مادة الفصل الدراسي الثاني، وللصف السادس تم ترحيل محور الهوية والانتماء من الصفحة 141 إلى 167 الوارد في الجزء الأول.

كما تم ترحيل مواد العلم من صفات الله تعالى وبدء الوحي والدعوة إلى الإسلام ودرس أبو بكر الصديق وضبط النفس عند الغضب لطلبة الصف السابع إلى جانب ملاحظة بإعطاء دروس عن الصوم وزكاة الفطر وصلاة العيدين خلال موسم الصوم في الفصل الأول، ورحلت مواد تغيير المكر وغزوة الخندق وغزوة بني قريظة وسعد بن أبي وقاص لطلبة الصف التاسع إلى الفصل الثاني .

وبالنسبـة لطلبة العاشر أضيفت مواد المحور الثالث الهوية والانتماء من صفحة 126 إلى 157 الواردة في الجزء الأول إلى الفصل الثاني وللحادي عشر تم ترحيل دروس العقود المشروعة والإجارة وعقد الاصطناع وللثاني عشر المجاهرون بالمعصية والوصية والحسن البصري ووعد الله المؤمنين بالاستخلاف والأمن.

وفي توزيع الوزارة لمقررات مادة اللغة العربية على الفصلين الدراسيين تقرر ترحيل رحلة إلى الماضي لطلبة الصف الأول في كتابي اللغة العربية والتطبيقات اللغوية إضافة لترحيل الوحدة الثالثة إلى الفصل الثاني بسبب وجود كتاب التهيئة اللغوية في الفصل الأول .

وفي الصف الثاني تم ترحيل الدرس الثاني في النحو ومعارف لغتي ونشيد في العالم الكبير وإملاء أنواع التنوين والخط ومهارات لغتي وقراءة عالم مختلف والدرس الرابع الكتابة، وفي الصف الثالث حذف من كتاب معارف لغتي والأزاهير استحمت والإملاء صفحة 128 والخط صفحة 134 ومن كتاب مهارات لغتي والقراءة الأطفال والرياضة والدرس الرابع الكتابة صفحة 104 .

وفي الصف الرابع تم ترحيل مسرحية المهندس البارع من كتاب المعارف الأدبية والمفاهيم اللغوية الجزء الأول صفحة 160 ورحلة الماء من كتابة المهارات اللغوية الجزء الأول كما تقرر ترحيل مواد الصف الخامس الدرس الثالث التلميذ الصغير والدرس الرابع المفاهيم اللغوية من كتاب المعارف الأدبية والمفاهيم اللغوية والدرس الثالث قراءة صفحة 80 والرابع كتابة صفحة 96 من كتاب المهارات اللغوية الجزء الأول.

ورحلت مواد الصف السادس التالية كلنا مسئول والتطبيق الثامن من كتاب التطبيقات اللغوية إلى الفصل الثاني وفي الصف السابع رحل درس إلى ابنتي والتطبيق الثامن من كتاب التطبيقات اللغوية.

وفي الصف الثامن مواد درس صورة مشرقة والخليج العربي وصورة مشرقة من كتاب التطبيقات اللغوية وفي الصف التاسع تم ترحيل درس الدفاع والهجوم ومن الحكم وزهد عمر وفي العاشر درس أدب الرحلات ودرس النداء من كتاب المفاهيم اللغوية ودرس السيرة الذاتية .

تقويم محتوى مقال صحافي من كتاب المهارات اللغوية وللصف الحادي عشر رحلت دروس الشاعر والنمر واسم الآلة وبحر الرمل من كتاب المفاهيم اللغوية وكتاب رسالة رسمية إلى جانب ترحيل مواد للصف الثاني عشر وهي مقال الشمس للقسم الأدبي والى طغاة العالم للقسمين الأدبي والعلمي وأدب التحرر للقسمين والمبني من الأفعال للقسم الأدبي.كما تقرر ترحيل أجزاء من المقررات الدراسية في الفصل الأول إلى الثاني لمادة العلوم أيضا.

البيــــــــان

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووورة و الله ع هذا الخبر الحلو
مشكوووووووورة اختي على هذه المعلومة
أناااااااااااااا فرحاااااااانهـ

حسبااااااااااااالي حذفووووووووها

هههههههههههههههههههههههههه

كنت واثقة بذلك .. فالمدة لا تساعد أبـدا

شكرا معلمتي رموز على نقل الخبر

جزاك المولى خير الجزاء

بالتوفيق واعاننا الله

كورفيت


السلام عليكم

كالعادة لا غبار على الخبر

وبالتوفيق للجميع ان شاء الله

..

يزاهم الله ألف خير

وتسلمون ع الخبر الطيب

هذا ما كنت أريـــــــــده .. خليجية

والحمد لله ..

والله يوفقنا .. خليجية

وشكرا أبلة رموز على نقل الخبر .. خليجية

وربي يوفقج

كل عام وانتم بخير والله يتتقبل منا ومنكم

عفوا هل هذا القرار ينطبق على المدارس الخاصة التي تطبق المنهج الوزارة وامتحاناتها موحدة.

شكرا

مشكورة أختي على هذه المعلومات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.