إليكم ملفات الإنجاز للوحدة الأولى من الفصل الثاني
الملفات المطلوبة من كتاب المعارف اللغوية
الفرق بين الحب و الود والكأس والكوب
www.tunb.43i.net/files/arabic2/1.doc
الرد على رسالة أحمد أمين
www.tunb.43i.net/files/arabic2/2.doc
الملفات المطلوبة في كتاب المفاهيم اللغوية
لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس
www.tunb.43i.net/files/arabic2/3.doc
نشاط 7 ولا النافية في آية الكرسي (ليست من ضمن ملفات الإنجاز )
www.tunb.43i.net/files/arabic2/4.doc
الجناس في سورتي القيامة والبلد
www.tunb.43i.net/files/arabic2/5.doc
بالنسبة للملفات المطلوبة في كتاب المهارات يومين وأرفق لكم ملف الانجاز وكله ملف واحد فقط
وقريبا ملفات الانجاز للوحدة الثانية
أرجوا تثبيت الموضوع لان جميع الطلاب يبحثون عن ملفات الانجاز
وأقول حق عقل نيوتن تراني قلت لك ما بنزلهم إلا بعد ما أسلمهم للأستاذ
إذا عليك إنك تسوي كلك يمين على الرابط وبعدها حفظ الهدف باسم
الحب و الود :
الحب : هو المشاعر الداخلية في قلب الإنسان وما تكنه في قلبك للآخرين .
الود : التعبير عن مشاعر الحب بالأفعال وإظهار ذلك وهي مرتبة أسمى من الحب .
الكأس والكوب
الكأس : القدح ما دام فيه خمر وله عروة .
الكوب : قدح من الزجاج ونحو مستدير الرأس لا عروة له وهو آنية الشرب .
اكتب ردا لأبيك تناقشه في الأفكار التي لم تقتنع بها .
2 ) ابحث في كتاب ( إلى ولدي ) لأحمد أمين عن رسالة أخرى ولخصها في صفحة واحدة .
أي والدي :
إني أعلم أنك أكبر مني عمرا وكذلك أكثر مني حكمة , وما أنا إلا شاب ناشئ صغير , لم يتعرف إلى الدنيا وبعد ولم يشهد تفاصيلها المفرحة والمحزنة , المتعبة والمريحة .
قد ذكرت لي في رسالتك السابقة الكثير من الآراء ولكنني لم أقتنع بها , فأرجوا منك يا والدي أن تتقبل مناقشتها معي .
في البداية ما ذكرته بشأن أن تربيتي لا تختلف عن تربيتك حتى مع اختلاف الزمان ومع اختلاف الناس , فأرجوا منك أن تسمح لي في معارضة هذه النقطة بالذات , فحتى رغم ما قلته قد يقترب من الصحة لكن ما أقوله هو برأيي أقرب إلى الصواب . بالتأكيد هناك العديد من الأحداث التي تؤثر على تربية وشخصية الأبناء وهذه الأحداث تختلف من زمانك للزمان الذي نعيشه الآن . وهناك أيضا العديد من المؤثرات المؤثرة على تربية الأبناء وخاصة هذا التطور وانتشار هذه التقنيات الحديثة من أجهزة الحاسوب والهاتف المتحرك الحديثة التي لم تكن موجودة في عصرك .
وبالنسبة للنقطة الخاصة في قول الحق والتزام العدل . فأنا أؤيدك في هذه النقطة فلا أظن أن هنالك من يعارضك إلا من لم يكن عقله سليما ومنهجه قويما . ولكن هناك رأي لي في هذه النقطة والخاص بإغضاب بعض الناس . فقد تكون هناك بعض المواقف تضطر فيها إما لعدم قول الحق أو التخلي عن العدل في موقف محدد وذلك لتجنب خسارة صديق عزيز أو قريب حبيب .
وأما بالنسبة ما ذكرته بشأن تجربتك والمال . المال بالفعل هو الوسيلة للفقراء وهو الهدف للأغنياء . فقد يكون بالفعل وسيلة لتحقيق السعادة أو غيره . ولكنه في كثير من الحالات وأغلبها يعد هدفا . و هو هدف نبيل يسعى الإنسان لاكتنازه ليوفر لنفسه حياة مريحة سهلة ميسرة ويضمن مستقبل أبناءه .
فهذا هو رأيي الذي أردته بالنسبة لرسالتك يا والدي . فهذا ما أعتقده وهذه هي أفكاري وآرائي التي أتمسك بها بشدة وفي نفس الوقت أستطيع التخلي عنها بكل بساطة لو تبين لي أنها خاطئة وتنافي الصواب .
– من قائل هذه العبارة ؟
– اكتب فقرة تفسر فيها كيف استطاع القائل تأكيد فكرته باستخدام لا النافية للجنس .
الأجوبة :
– قائل هذه العبارة هو مصطفى كامل .
– استخدم قائل هذا العبارة لا النافية للجنس تأكيدا على فكرته , فالعبارة مقسمة لقسمان الأول هو "لا يأس مع الحياة" و قد أفادت هذه العبارة أن الحياة في جميع نواحيها مع اليأس لا تكون حياة , فقد أراد أن يؤكد أن لا نيأس من الحياة . و العبارة الثانية هي " ولا حياة مع اليأس " وأفادت هذه العبارة أيضا أن اليأس لا يجتمع مع الحياة , وقد جاءت مؤكدة للجملة الأولى , وقد أكد القائل في الجمليتين على عدم اليأس من الحياة وأنه لا نستطيع أن نعيش حياتنا مع اليأس فلا حياة مع اليأس .
تعاون مع زملائك , وابحث في آية الكرسي والآية التي تليها عن الجمل التي سبقتها الأداة لا , ثن ميز جمل لا النافية للجنس من غيرها وحدد دلالة نفي الجنس في كل منها . ( صمم ورقة تعرض فيها إجابتك ) .
آية الكرسي :
(الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات والأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤدوه حفظهما وهو العلي العظيم (255) لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقط استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم (256) )
لا إله لا هو : لا: هي لا النافية للجنس وقد أدى وجودها إلا تأكيد معنى عدم وجود أي إله إلا الله سبحانه وتعالى .
لا إكراه : أكد وجود لا النافية للجنس تأكيدا عاما وقويا وشاملا على عدم إجبار أي شخص إطلاقا على الدخول في الدين الإسلامي مجبرا مهما كان هذا الشخص .
لا انفصام : كان وجود لا النافي للجنس هنا له دليلا ومعنى قويا وهو أن من استمسك بالعروة الوثقى أي بإيمانه ودينه الإسلامي لن يضيع ولن يخسر إيمانه وسيكون هو الفائز في بداية ونهاية المطاف .
ابحث في سورتي القيامة والبلد عن أمثلة للجناس مبينا نوعه وقيمته الفنية .
أولا: في سورة القيامة :
1) قيامة – لوامة : جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف .
2) أمامه – قيامه : جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف .
3) بصيره – معاذيره : جناس ناقص بسبب اختلاف نوع وعدد الحروف .
4) قرأناه – قرءانه : جناس ناقص بسبب اختلاف ترتيب الحروف .
5) ناضرة – ناظرة : جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف .
6) راق – الفراق : جناس ناقص بسبب اختلاف في عدد الحروف .
7) الساق – المساق : جناس ناقص بسبب اختلاف في عدد الحروف .
ثانيا : في سورة البلد :
1) والد – ولد : جناس ناقص بسبب اختلاف في عدد الحروف .
2) عقبة – رقبة : جناس ناقص بسبب اختلاف في نوع الحروف .
3) مقربة – متربة : جناس ناقص بسبب اختلاف في نوع الحروف .
ثالثا : القيمة الفنية :
جاءت القيمة الفنية واحدة وهي تنطبق على أي جناس قد وجد في لغتنا العربية , فقد كانت القيمة الفنية للجناس في جميع العبارات , هي أن الجناس أكسب الأسلوب جمالا وجرسا موسيقيا .
الله يجعله ف ميزان حسناتك
المهم أقول محد من مدرسة طنب يشل ها البحوث لاني مسويها وانا موديها واحسن له لا ينحرج جدام ربعه والمدرسة