تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مساعدة للصف العاشر

مساعدة للصف العاشر 2024.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيف شباب العلم
المهم
انا محتاج ملف الإنجاز الذي بصفحة 82 بكتال المعارف رقم ((((2))))

للجـــــــاديـــــن فقــــــــطخليجية

خخخ

اوكي

ملف الانجاز صـ82

(((((((((!)))))))))))))))

المسرح

المسرح Theatre ، هو أبو الفنون وأولها منذ أيام الإغريق والرومان حيث كانت المسارح هي الوسيلة الوحيدة للتعبير الفني بعد حلبات المصارعين والسباقات.

المسرح الإغريقي
المسرح الروماني
المسرح في عصر شكسبير
مميزات المسرح
المسرح الحديث
مسرح العبث
عمالقة المسرح العربي

على ممثل المسرح أن يتمتع بجاذبية خاصة ليستطيع جذب انتباه الجمهور على امتداد وقت المسرحية. فكثيراً ما حول المسرح مسار فنانين كبار بدأوا حياتهم على المسرح كممثلين فاكتشفوا قدرتهم على الاضحاك فتغير مسار حياتهم.
يوفر المسرح فرصة التواصل الكامل بين الممثل أو المؤدي وبين المشاهد الذي ينفع حسب ما يرسمه النص وما يؤديه الممثل فيضحك المشاهدون من قلوبهم عند الكوميديا ويبكون عند التراجيديا ولا سبيل لمغافلة الأخطاء وليس هناك فرصة للإعادة.
يتطلب المسرح مجهوداً خاصاً من الممثل خاصة إذا كان يؤدي دور البطولة أو على الأقل دور أساسي ، مما يجعله في حالة استنفار لكامل قواه لمدة 3 ساعات هي مدة العرض المسرحي ، يقوم الممثل خلالها بتغيير الملابس حسب المشاهد والمكياج..إلخ

النشاط الثاني : اهم كتاب المسرح في دولة الإمارات

الدكتور محمد بن جمعة بن سالم

الدكتور محمد عبد الله الركن

عبد الغفار حسين

عبيد راشد بن صندل

نجيب عبد الله الشامسي

راشد الشوق

الدكتورة فاطمة الصائغ

حارب الظاهري

الدكتور عبد الله فارس

الدكتورة عائشة السيار

خالد القاسمي

الدكتورة موزة غباش

عبد الله الطابور

الدكتور محمد بن جمعة بن سالم

من مواليد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1945م، تلقى تعليمه الأساسي في الإمارات وتعليمه الجامعي في جمهورية مصر العربية في مجال الدراسات القانونية كما نال الدراسات الإسلامية والعربية الجامعية من الجمهورية العربية السورية .

مؤهلاته:

حصل على دكتواره بتقدير جيد جدا من جامعة الملك محمد الأول-بوجده-المملكة المغربية-عن بحثه العلمي (النظرية الإسلامية لمكافحة المخدرات)

حصل على الدكتوارة من جامعة الزيتونية-تونس-بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عن بحثه العلمي (آيات الله الكونية في القرآن الكريم).

لازال يواصل دراسته العليا في كلية القانون بجامعة اكستر – المملكة المتحدة-بريطانيا-بهدف الحصول على درجة الدكتواره في القانون

حصل على شهادة تقدير من المؤتمر الدولي لمكافحة المخدرات الذي عقد في أبو ظبي عام 1992 تقديرا لدوره العلمي البارز في هذا المجال

حصل على جائزة راشد بن سعيد آل مكتوم للتفوق العلمي عام1994

مؤلفاته:

1. وسائل الأعلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين

2. النظرية الإسلامية لمكافحة المخدرات

3. صندوق الزواج وأهدافه وطموحاته في الإمارات

4. التربية الأخلاقية في القرآن والسنه

نشاطاته:

مارس مهام كثيرة في الإمارات العربية المتحدة في مجال الدعوة الإسلامية وفي مجال الإدارات العليا منها وكيلا لوزارة العدل والشئون الإسلامية ووكيلا لوزارة الشئون الإسلامية والأوقاف

ترأس مجالس إدارات عدة منها رئيس مجلس إدارة صندوق إحياء التراث المشترك بين الإمارات و المغرب بالتناوب مع الجانب المغربي

ترأس مجلس إدارة الهيئة المشتركة بين الإمارات وليبيا بالتناوب مع الجانب الليبي

المادة مأخوذة من :

1- محمد بن جمعة بن سالم . صندوق الزواج أهدافه وطموحاته في الإمارات . – الإمارات: المحمدية للتوزيع والطباعة، ط.1.

الدكتور محمد عبد الله الركن

مواليد 1962، نشأ محمد عبد الله الركن في كنف أسرة مترابطة ، حريصة على تعليم أولادها وخاصة الأم التي كانت لا تعرف القراءة ولا الكتابة ولد في دبي وفي مدارسها تعلم ومنذ طفولته أي في الثالث الابتدائي من دراسته تعلق بالإذاعة المدرسية وفي الصف السادس الابتدائي كان شديد الحرص على المشاركة في الصحافة المدرسية وشارك في فترة لاحقة في برامج تلفزيونية ذات طبيعة طلابية من خلال تلفزيون دبي، وقد ورث عن أبيه العصامية وحب المعرفة والعلم، حصل على معدل مرتفع في الثانوية مما أتاح له فرصة السفر إلى الخارج لدراسة الهندسة الكيميائية في أمريكا ولكن منذ البداية لم تكن لديه أي اتجاهات للدراسة العلمية فاتجه لدراسة القانون .

وفي عام 1981 التحق بجامعة الإمارات وتخرج منها في عام 1985 وعين مباشرة بعد التخرج في كلية الشريعة والقانون(تخصص القانون الدستوري) .

الدكتور محمد عبد الله الركن واحد من النخب الثقافية الخليجية .إسلامي متنور تركز كتاباته الفكرية السياسية على القضايا العربية وبروح وطنية وحمل الركن تفكيرا سياسيا جديدا بعقلية جيل جديد.

أصدر كتابيين حتى الآن هما قضايا وطنية وحقوق الإنسان بين التنظيم والاستباحة" الكتاب الأول يقوم على ثلاثة محاور : المحور الاجتماعي ، المحور السياسي، والمحور القانوني وهو عبارة عن سلسلة مقالات كتبها د.الركن بين العامين 92-1999 أما الكتاب الثاني فيتكون من جزأين : الأول يتناول مجموعة من البحوث العلمية والثاني مجموعة مقالات تبحث في الحقوق والحريات العامة ومظاهر انتهاكها في الدول النامية والدول الغربية من العام 1992 وإلى العام 1999 أنجز الدكتور الركن سبعة أبحاث علمية منها اثنان باللغة الإنجليزية ولكنه يقول أن الإنجليزية لا تستوعب أفكاره كافه ويجد أن التعبير الأسلم عن فكره وأطروحاته إنما يحمل بشكل أكثر إيجابية باللغة العربية والدكتور الركن كتابان مخطوطان هما " النظام الدستوري لدولة الامارات العربية المتحدة"و"قضايا عربية".

من الذين أثروا في فكر الدكتور الركن الشيخ الغزالي والدكتور القرضاوي ويميل في قراءاته للكاتب الصحافي المعروف محمد حسنين هيكل.

مؤهلاته وأعماله:

1. حائز عل درجة الدكتواره في القانون من جامعة واريك Warwick بالمملكة المتحدة 1992م

2. وكيل كلية الشريعة و القانون بجامعة الإمارات (1998-2000)

3. رئيس جمعية الحقوقيين بدولة الإمارات

4. عضو ندوة الثقافة والعلوم

5. عضو الجمعية الدولية للقانون الدستوري IACL

6. عضو الجمعية الأمريكية للقانون الدولي ASIL

وللدكتور الركن عدد من البحوث العلمية المنشورة في دوريات علمية محكمة بدولة الإمارات ومصر والمملكة المتحدة كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل الدولة و خارجها و كاتب مقال أسبوعي بجريد الخليج .

المادة مأخوذة بتصرف من :

محمد الركن . هولوكست المسلمين.ـ بيروت : دار أبن حزم، ط.1 ، 2001.

يوسف أبو لوز . شجرة الكلام وجوه ثقافية وأدبية من الإمارات .- الإمارات: دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر ،2000 .

عبد الغفار حسين

عبد الغفار حسين رجل أعمال وكاتب ولد في ديره بدبي في العام 1936، درس في الكتاتيب ثم التحق بالمدرسة الاحمدية وتعلم على يد نفر من شيوخ الدين «المطاوعة» علوم العربية وشيئا من الحساب والعلوم الدينية، شغف بالقراءة وجمع الكتب وقرأ في الأدب والتاريخ وسير الكتاب القدامى والمحدثين.

ساهم في بعض اللجان التمهيدية لقيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة أثناء مشروع الاتحاد التساعي كلجنة البلديات والأراضي والأملاك والأعلام، كما ساهم في تأسيس أول مكتبة عامة في الإمارات ـ مكتبة دبي العامة ـ وكذلك متحف الفهيدي بدبي بالإضافة إلى مشاركته الفاعلة في تأسيس مجلة أخبار دبي وكان من أوائل كتابها.

كتب العديد من المقالات في الصحف والمجلات والدوريات في التاريخ والأدب والفكر والسياسة وتراجم الشخصيات، وكان فاعلا في الكثير من الندوات الفكرية والثقافية.

تولى رئاسة اتحاد الكتاب في الإمارات ورئاسة مجلس أمناء جائزة العويس الثقافية، كما كان من الفاعلين في تأسيسها وهو عضو أيضا في ندوة الثقافة والعلوم بدبي والمنظمة العربية لحقوق الإنسان.

عبد الغفار حسين حاصل أيضا على جائزة شخصية العام الثقافية من ندوة الثقافة والعلوم بالدولة في العام 1998 وصدر له حتى ألان كتابان وهناك اكثر من مؤلف تحت الطبع..

في الأعوام 1987و 1989و 1991 ترأس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات .

عبيد راشد بن صندل

عبيد راشد بن عبيد بن أحمد بن عبيد بن صندل آل علي، من قبيلة آل علي وهي أصل من قبيلة مطير التي تقيم في السعودية وصحراء الكويت وفي دولة الإمارات وهو من الفرع الذي يسكن مدينة الشارقة حيث ولد فيها عام1941 م.

ثقافته:

تتلمذ في مدرسة المرحوم الشيخ عبد الكريم البكري في عجمان و ختم القرأن الكريم وقراءة وتعلم الكتابة و النحو والحساب ثم أكمل دراسته الثانوية في دولة الكويت .

مؤلفاته في التراث الشعبي:

1. كتاب الألعاب والأهازيج الشعبية في دولة الإمارات

2. كتاب الأمثال والألغاز الشعبية في دولة الإمارات

3. كتاب ملامح من التراث قبل النفط

4. كتاب فنون البادية والحضر في العمل الفلكلوري والشعبي

الأعمال التي مارسها:

1. رئيس قسم المهرجانات و المعسكرات في الهيئة العامة لرعاية الشباب و الرياضة .

2. رئيس فرقة الألعاب الشعبية والأهازيج التابعة لدائرة الثقافة و الأعلام حكومة الشارقة.

3. عمل في العديد من الوظائف الحكومية في الكويت و الإمارات .

4. عمل مديرا لشركة الملا للمقاولات ومديرا للمخازن و الخدمات العامة لدى الشركة الفطيم .

أعماله الثقافية:

1. المساهمة في تأسيس مسرح وطني للشباب .

2. المشاركة في تأسيس أول نادِ في الشارقة"النادي الشرقي" في منطقة الفشت حيث تأسس النادي العماني و الذي دمج مع نادي الشارقة تحت عنوان نادي الشعب و مثل الدولة في العديد من المهرجانات الثقافية و الاجتماعية والشبابية و الشعبية كما أعد كثير من البرامج التراثية في إذاعات الدولة .(1)

المادة مأخوذة من

(1) الشروق ع515 (18-24/2/2002)

نجيب عبد الله الشامسي

مواليد رأس الخيمة عام1959.

مؤهلاته وأعماله:

1. بكالوريوس اقتصاد جامعة الإمارات العربية المتحدة 1981.

2. مدير أول دائرة البحوث والإحصاء / مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي .

3. عضو مؤسس لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات .

4. عضو مؤسس لجمعية التجاريين و الاقتصاديين .

5. عضو مؤسس نادي بن ظاهر للثقافة و الشطرنج برأس الخيمة .

6. عضو مؤسس مسرح رأس الخيمة .

7. عضو مؤسس مسرح ليلى للطفل .

8. نائب رئيس مجلس إدارة المسرح القومي للفنون/دبي .

إصدارته:

1. الإمارات في سفينة الماضي1981.

2. الألعاب و الألغاز الشعبية في الإمارات 1991 .

3. النقود في الإمارات العربية المتحدة 1994.

4. اقتصاديات الإمارات قبل 1971.

5. "جلفار" مسرحية تاريخية.

6. القطاع المصرفي في الإمارات .

راشد الشوق

ولد راشد الشوق في عام 1937 على وجه التقريب ،وهو أحد سبعة أخوة وأخوات وعمل كراوي وأخباري عند إداره التراث بدائرة الثقافة و الإعلام بالشارقة كمرجعي إلى جانب أثنين معتمدين هما جمعة بن حميد بن خلفان ومقبل عنتر مرزوق .

حياته:

امتهن الغوص حوالي أربع سنوات ثم عمل في جزيرة أبو موسى ،ورافق أحد أخوته إلى الكويت على متن باخرة إلى الكويت في منتصف الخمسينات وأشتغل هناك في شركة بترول ثم في بيع التمور وبعدها كساعي بريد ينقل الرسائل سيرا على الأقدام ، وفي الستينات عاد إلى الشارقة ليعمل في القاعدة البريطانية حتى انسحاب الإنجليز في عام 1972.

قام بعدة رحلات بين إيران والسعودية متاجرا بالحيوانات و السجاد والعومة المجففة،وقد التحاق بالمكتبة الثقافية التي تعد أول مكتبة في الشارقة لمحمد بن راشد الجروان.وتبنى راشد الشوق إعلاميا مدير بيت الموروث الشعبي عبد العزيز مسلم حيث سجل معه أحاديث استهلكت أثنى عشر كاسيت والكثير عن ذكريات

ولقب راشد الشوق بالدفتر الشارقة لأنه يحمل بين جنباته تراثا غاليا من الحكايات و الروايات و القصص و النوادر و الأشعار و الفلكلور الشعبي الإماراتي حيث يستسقي منه الباحثون ،ويعتبر مصدر من مصادر الثقافة الشعبية التي تعتبر استثمار لمصلحة الجيل الجديد من خلال الرواية الشفهية لإدارة التراث في الشارقة.

الدكتورة فاطمة الصائغ

ولدت الدكتورة فاطمة الصائغ في دبي ،حصلت على ماجستير في التاريخ من جامعة ويسكونسن الأمريكية، ملوا كي 1984 و ليسانس في التاريخ من جامعة الكويت.

وعلى دكتواره من جامعة ايسكس Essex المملكة المتحدة ديسمبر 1989وكان عنوان أطروحتها الخط الجوي البريطاني وتأثيره على صنع القرار البريطاني تجاه مشيخات الساحل 1929-1952.

مؤلفاتها:

أولا:الكتب

1. الإمارات العربية المتحدة والخط الجوي البريطاني إلى الشرق منشورات المجمع الثقافي 1995.

2. الإمارات العربية المتحدة من القبيلة إلى الدولة مركز الخليج للكتب دبي1997 .

ثانيا: الأبحاث العلمية

1. الوكيل الوطني ودوره في صنع القرار البريطاني في منطقة الساحل المتصالح والتي نشرت في مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية الصادرة في الكويت (العدد69 أبريل 1993 ص89-119).

2. التبشير في منطقة الإمارات الخدمة الطبية كوسيلة التبشير 1900-1949 والتي نشرت في المجلة العربية للعلوم الإنسانية الصادرة في الكويت (العدد53 ،السنة 14 ،خريف 1995 ) .

3. المرأة في الإمارات دراسة تاريخية لواقع المرأة وتطورها في القرن في القرن العشرين والتي نشرت في مجلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (مجلد11، العدد 1 ،أكتوبر 1995 ص ص206-334) .

4. صورة من صور النشاط التبشيري في الخلية دراسة تاريخية وتحليلية لنشاط الإرساليات الأمريكية في قطر ونشرت في مجلة الوثيقة( السنة 16 العدد 31 ، يناير 1997 ص ص104-139) .

5. المرأة والعمل الاجتماعي في الإمارات دراسة تاريخية وتحليلية لعمل المرأة

العضوية في الهيئات العربية والدولية .

والدكتورة فاطمة الصائغ عضو في كل من :

1. إتحاد المؤرخين العرب القاهرة.

2. جمعية دراسات الخليج العربي الولايات المتحدة.

3. جمعية دراسات الشرق الأوسط الولايات المتحدة.

4. الهيئة الاستشارية لمجلة الشؤون الاجتماعية دولة الإمارات العربية المتحدة .

5. الهيئة الاستشارية لمجلة دراسات دولة الإمارات العربية المتحدة .

6. جمعية أصدقاء الدراسات العربية في جامعة جورج تاون الأمريكية واشنطن الولايات المتحدة.

7. مؤسسة في جمعية الدراسات التاريخية لدول مجلس التعاون الخليجي الكويت.(1)

المادة مأخوذة من

(1) هيثم يحي الخواجة. مجلة بلدية رأس الخيمة.- مج21ع، 256 ( 1998).ص45

حارب الظاهري

حياته:
حارب الظاهري أديب ولد في مدينة العين عام 1964 ونشأ ورأى الانقلاب على القحط والسكون والتخلف والجهل ،وتم ابتعاثه للدراسة في الخارج للولايات المتحدة بمنحة من الدولة

منذ وقت مبكر كان شغوفا بالإطلاع حيث كان يذهب للسوق لشراء المجلات ، لقد لعب مدرسيه دور كبير في تشجيعه على القراءة ، ولم يلق التشجيع الكافي من قبل البيت باعتباره الابن الأكبر واعتمد على نفسه وأعمد على الكتابة، وكانت المؤشرات التعبيرية الأولى للأديب حارب في الخواطر و الرسائل المتبادلة بينه وبين الفتاة التي احبها.

أكمل دراسة المرحلة الابتدائية في أبو ظبي ،ولقد كانت قراءاته الأكثر جدية في المرحلة الإعدادية،وكانت أولى نشراته الإبداعية في مجلة الدرع وقبلها مجلة ماجد وبعدها زهرة الخليج.

بدأت رحلاته المتكررة لبريطانيا في فترات الصيف مما منحه الثقة بالمجتمع الغربي ومكوث الأديب في الغربة ولد لديه الإحساس بالحنين ،ووجد الوقت الكافي للإطلاع و الكتابة والاقتراب بالمجتمع الغربي والتفكير الغربي

وفي جامعة كونكورديا بالولايات المتحدة الأمريكية التي درس فيها عمد إلى كتابة القصص وأشعار في إطار الأدب الإنجليزي وقد تأثر بأدباء المهجر جبران ونعيمة وهم أدباء رومانسيون فضلا عن طبيعته الرومانسية .

الإصدارات

1. مند لين (مجموعة قصصية) اتحاد الكتاب 1997.

2. قبلة على خد القمر (شعر) اتحاد الكتاب 1999.

الدكتورعلي عبد الله فارس

الدكتور علي عبد الله فارس من مواليد إمارة رأس الخيمة في 15 أكتوبر عام 1954.

مؤهلاته:
1. حاصل على شهادة الليسانس في الأدب بتقدير جيد من جامعة بيروت العربية عام 1981.

2. حاصل على درجة الماجستير في الآداب تخصص تاريخ حديث ومعاصر بتقدير جيد جدا من جامعة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية عام 1989م .

3. حاصل على درجة الدكتواره في الآداب تخصص تاريخ حديث ومعاصر بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية عام 1992م .

يعمل حاليا مديرا لمركز الدراسات والوثائق التابع للديوان الأميري برأس الخيمة

إصدارته

العلاقات العمانية الفارسية في عهد دولة آل بو سعيد ،الطبعة الأولى 1997م.

الدكتورة عائشة السيار

مواليد إمارة الشارقة دولة الإمارات العربية المتحدة ، شغلت منصب وكيل وزارة مساعد سابقا لوزارة التربية والتعليم.

المؤهلات العلمية:

1. ليسانس آداب قسم تاريخ من جامعة عين شمس 1969م .

2. ماجستير في التاريخ بتقدير امتياز من جامعة عين شمس-القاهرة 1973م.

3. دكتورة في فلسفة التاريخ بتقدير امتياز جامعة عين شمس القاهرة 983م.

التدرج الوظيفي:

1. ثلاث سنوات مدرسة لمادة التاريخ بالمرحلة الثانوية.

2. سبع سنوات مدير دائرة الخدمة الاجتماعية و النفسية.

3. ثلاثة عشر سنة وكيل مساعد لقطاع الأنشطة التربوية.

الأبحاث و الدراسات والكتب المنشورة :

النهضة النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة 1975ـ مطابع الوحدة .

دولة اليعاربة 1975ـ لبنان، دار القدس ،الطبعة أولى .

المرأة والتنمية 1976ـ اليونسيف، أبو ظبي .

النهضة النسائية في دولة الإمارات 1980-الإمارات ـ مطابع الفجر.

التربية الخاصة بين المفهوم و التطبيق 1984ـ وزارة التربية والتعليم .

جماعات النشاط المدرسي 1984ـ وزارة التربية والتعليم.

القادم الجديد في مدارسنا 1985ـ وزارة التربية والتعليم .

دليل المعسكرات 1985ـ وزارة التربية التعليم.

العوامل المؤثرة في التفوق الدراسي 1985ـ وزارة التربية التعليم .

التخلف الدراسي 1988ـ وزارة التربية والتعليم.

اتجاهات الشباب 1990ـ وزارة التربية و التعليم .

الأبحاث و الدارسات غير المنشورة:

رؤية تاريخية ومعاصرة للمرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 1984ـ وزارة التربية و التعليم.

المرأة وصور الرعاية الاجتماعية لها 1984ـ وزارة التربية و التعليم .

المرأة والدوافع العمل 1985 ـ معهد التنمية-أبو ظبي .

الأسرة والتغير الاجتماعي في دولة الإمارات 1986ـ وزارة التربية والتعليم.

خالد القاسمي

باحث متخصصا في شؤون الخليج والجزيرة العربية من مواليد الشارقة عام 1960م .

إصدارته:

الوحدة اليمنية حاضرا و مستقبلا .

وثائق ويوميات الوحدة اليمنية .

الخليج العربي في السياسة الدولية وقضايا ومشكلات .

أثر البترول والغاز في التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات .

الأواصر الموسيقية بين الخليج واليمن .

جذور الأغنية اليمنية في أعماق الخليج العربي .

القوى العاملة والتركيب السكاني في دولة الإمارات .

الحسابات القومية لدولة الإمارات العربية المتحدة .

الوحدة اليمنية إرادة الشعب .

العمالة الأجنبية وآثارها السلبية على دول مجلس التعاون الخليجي .

إدارة البيئة في دولة قطر .

التطورات السياسية في الخليج العربي 1914-1970.

تطور صناعة النفط في دبي .

دراسة مقارنة حول التكتلات الاقتصادية في العالم .

لمحات من تاريخ الغنية الوطنية في الخليج واليمن.

ونشر العديد من الدراسات و البحوث في العديد من المجلات العربية :

المستقبل العربي ـ بيروت

دراسات عربية ـ بيروت

الموقف ـ بيروت

تاريخ العرب والعالم ـ بيروت

المنابرـ بيروت

الباحث ـ بيروت

الوحدة ـ المغرب

دراسات الخليج والجزيرة العربية ـ الكويت

الخليج العربي ـ العراق

العلوم الاجتماعية ـ الكويت

كما يستعد لنشر العديد من المؤلفات منها:

الوحدة اليمنية الهاجس والتحديات .

أعلام الغناء اليمني المعاصر .

عمان الحاضر الزاهر و المستقبل المشرق.

مسيرة اتحاد الإمارات العربية بين الواقع و الطموح .

زايد و مستقبل المسيرة الاتحادية في دولة الإمارات .

الدكتورة موزة غباش

من أبناء الإمارات حاصلة على درجة الماجستير والدكتواره في علم الاجتماع في عامي 1983-1987.

مدرسة علم الاجتماع بجامعة الإمارات العربية المتحدة سابقا ورئيسة رواق عوشة بنت حسي الثقافي .

أعمالها:

1. ساهمت في تأسيس و إدارة جمعية الاجتماعيين بدولة الإمارات واللجنة الشعبية لاستضافة الأسر الكويتية وأنشأت دار القراءة للجميع كأول دار نشر محلية.

2. عضو الجمعية الدولية لعلم الاجتماع (ISA) وعضو مجلس الأمانة العامة للجمعة العربية لعلم الاجتماع.

3. عضو الهيئة الاستشارية لمجلة شؤون اجتماعية ومجلة دراسات ومجلة القانون والأمن العام التي تصدر عن كلية الشرطة بدبي.

خبرة وأعمال سابقة:

رئيسة جامعة القدس المفتوحة ، فرع الإمارات .

تأسيس جمعيات خيرية وبحثية بدولة الإمارات .

نشرت لها البحوث و الدراسات التالية:

1. أثر القيم على المرأة العاملة في دولة الإمارات 1988.

2. التنمية البدوية الريفية بدولة الإمارات العربية المتحدة 1988.

3. سيوسيولوجيا العادات والتقاليد بدولة الإمارات العربية المتحدة 1992.

4. دراسات في التراث الشعبي بدولة الإمارات 1994م .

5. المرأة والتنمية بدولة الإمارات 1995.

6. المخدرات وأثرها على القيم ومعايير السلوك بدولة الإمارات 1995م .

7. المرأة العاملة في القطاع غير الرسمي بدولة الإمارات 1995م .

عبد الله الطابور

مواليد رأس الخيمة سنة 1964، حصل على بكالوريوس علوم إدارية وسياسية من جامعة الإمارات سنة 1986، يحضر دراسات عليا في تراث وتاريخ و يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مسرح رأس الخيمة الوطني والمدير العام ورئيس تحرير مجلة الملتقى الأدبي .

إصدارته:

كتاب الحركة المسرحية في الإمارات سنة 1986.

كتاب الألعاب الشعبية في الإمارات ، الجزء الأول سنة 1986م .

دراسة"صناعة الفخار في وادي حجيل"سنة 1987م .

كتاب الألعاب الشعبية في الإمارات" 1989.

كتاب التعليم التقليدي- المطوع في الإمارات 1992م .

كتاب رجال في تاريخ الإمارات- الجزء الأول 1993م.

دراسة نشأة وتطور التعليم في الإمارات وحصلت هذه الدراسة على المركز الثاني لجائزة العويس للدراسات في الدورة السادسة 1996م .

دراسة تطور المؤسسات الإعلامية في الإمارات وحصلت الدراسة على المركز الأول لجائزة العويس للدراسات في الدورة السابعة 1997م

أعد البرنامج الوثائقي التلفزيوني"عبق الماضي" لحساب تلفزيون الإمارات العربية المتحدة من الشارقة 1997 ويعتبر من أهم البرامج التسجيلية الوثائقية الذي يرصد سيرة خمسة عشر شخصية من الإمارات كان لها دور كبير في مختلف مجالات الحياة منذ مطلع القرن .

كتاب الطب الشعبي في الإمارات إصدار مركز الخليج للكتب ـ دبي 1998.

النشاط الثالث سووه مع جماعتكم الطلابية

والرابع ارسم شرطي اهبل ووااحد عبيط وبس ^_^

والسمووحه

لاتنسوون …….. دعواااااااااتكم لي بالنجاح

………وووووووااااااااااااااخليجية اااااااااووووووووو كلــــــــــــــش كـــــــشششششششخخخخخةخليجية خليجية
مشكوررررررررررر
عيل ما شرطي أهبل وواحد عبيط …..

وين الشرطة عنك ؟؟!!!…..

مشكوووووور
السلام عليكم .. لو سمحتوا بغيت ملف الانجاز إللي في صفحة 67 في كتاب المهارات
وينكم شباب .. ليش ما حد يرد علي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.