تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » شعراء في تاريخ الإمارات

شعراء في تاريخ الإمارات 2024.

من خلال أطلاعي المحب ,,ولأني ممن يحبون الشعر قرأه وكتابه وتاريخ ,,وصلت لمن يملكون الحرف بنبره خاصه بهم أعجبني طرحهم الوحيد الخاص بهم ولو كانوا أحياء لما مدحتهم بحرف ,,,

سوف أجمع كل من سررت باللتقاء بحرفه وتمتعت بطرحه وكل ما أقتنيه لا يسعني الا أن أضعه بين أيديكم حتى يتسنا لي الابحار فيه لأن من حولي حصل عليه ,,

نبدء ..بــــــــ

الشاعر الكبير : “محمد بن سوقات”

محمد بن سوقات

الشاعر محمد بن احمد بن سوقات من امارة دبي وأحد الشعراء الذين حملوا لواء ذلك العصر الذهبي ومن المتقدمين في مجال القصيدة الاماراتية لما يتميز به من سلاسة في الاسلوب وجزالة في الكلمة والابحار في عالم الخيال اضافة إلى عاطفة دفاقة ومع كل هذا فقد اجاد الشاعر في سرد القصة او الحكاية في شعره ومن هذه الناحية تتبين الوحدة العضوية في قصائده الكثيرة التي اجاد فيها الحبكة الشعرية وأتت على نسق واحد وكأنه يرويها نثرا بحيث لو اسقط بيتاً واحداً من القصيدة لتهلهلت وفقدت التسلسل الروائي واصبحت متخلخلة وناقصة وقد نجح بن سوقات في هذا المجال وخرجت قصائده فائقة الجودة محبكة الاسلوب يبتدئها من حيث يريد وينتهي منها الى حيث يريد ومن ذلك قصيدته التي يصور فيها رحيله وبكاء حبيبه الذي يتمنى ان يرحل معه ويقول:

يوم حانت ساعة اوداعي

شفت عين الخل دماعة

قال يالمظنون ش الداع

قال ودي نسفر ارباعه

ابتهت وصرت مرتاعِ

واشعلت ف القلب ولاعه

واختفى برهاني وظاعِ

ظن عقلي قامت الساعة

حيث لنى قاصر اذراعي

ولا نا ف السمع والطاعة

يا الهي كون له راعِ

واحفظه باياتك ارباعه

من عرفته دوم مطواعِ

ما يكدر خاطري ساعة

وعلى هذا النسق تأتي قصائده الروائية يجعلها حكاية متكاملة الاطراف من حيث تتابع الكلمات والفكرة العامة التي لا يحيد عنها حتى تنتهي القصيدة ولو تتبعنا قصائده لرأينا اغلب القصائد تتبع السمة ذاتها ففعل ذلك في قصيدته:

هيج بكا عيني طوير شادي

يبكي ويلعي له وليف غادِ

ويطير من غصن الى غصن على

روس الجميم ولا يذوق الزادِ

وعلى هذا شرع في بناء قصائده وهو من خلال وجود الوحدة العضوية في شعره إلا انه يجيد ايضاً فن التخلص من البيت والانتقال الى بيت آخر بكل سهولة ويسر وهذا ينم عن وجود الشاعرية المفعمة بقوة الاسلوب والمعنى وهذا يتضح مليا في قصيدته:

حمام الراعبي غنا

على غصن به اتثنا

وذكر قلب المعنى

بخل حبه اغناني

ويخلص الى ان يتبدىء بسرد القصة:

ولا لي حد باخصه

ونالك بشرح القصة

حديث ابحكمه ونصه

جرى في سالف ازمانِ

زمان في الهوى كنا

مع المحبوب نتهنا

اذا م الليل بي جنا

ونامت كل عدواني

سهرنا في ليالينا

على غفلة اهالينا

قظينا اشهور وسنينا

معاه ابطيب واحسانِ

وهكذا نراه يفعل في قصائده التي يخضعها للوحدة العضوية متبعاً اسلوبا خاصا عرف به وتميز من خلاله واصبح فنا قائماً بذاته عند الشاعر محمد بن سوقات الذي واصل في كتابة هذا النوع في قصائده مسترسلا تارة ومقيدا تارة اخرى كما فعل في قصيدته:

نامت عيوني من عقب شوق وعنا

لازمتهن عدة شهور اعدادِ

قظيتهن مدري ولا اعرف وين انا

عابر سبيل ولا انا ف بلادي

ويتابع سرد القصيدة على النهج ذاته وان كانت هناك بعض القفزات التي لا تغير من الموضوع شيئاً وبعد كل هذا وبعد التمرس الطويل على هذا الفن الشعري القصصي الذي اخذ من الشاعر اغلب قصائده استطاع محمد بن سوقات ان يصل الى قمة الهرم القصصي في شعره ومن خلال الوحدة العضوية التي يتبعها في جميع قصائده القصصية وخير قصيدة تكون مثالا لهذه القمة الهرمية هي قصيدته التي يتكلم فيها عن زيارة جارته التي احبها واخذ يلقنها الكثير من الاسباب حتى يستطيع ان يظفر بها فيبدأ القصيدة قائلاً:

يا هلا بشوفك يالظنا

من يوم جيت وزرتنا

من اول النظرة انا

خليتني متعللِ

خليتني يا حبيبي

كاتم على جرح غبي

يا نور عيني والصبي

ما طاب نوم ولذ لي

ما طاب شربي والمقات

ابدا ولا شفت ابهواة

والعين تذرف بعبرات

خذني بعطفك يا ولي

وبعد ان ينتهي من بيان شجونه واحاسيسه وما اصابه من جراء هذه الزيارة يبدأ بعرض بعض الاسباب التي قد يصيب بعضها وينجح في الوصول الى قلب هذه المرأة:

خذني معك مثل الخدم

كان انشدو قلهم نعم

خادمك قلهم م القدم

سافر وتوه راد لي

سافر وعاود للوطن

جاب الهدايا وامتحن

منا ولا يبغي ثمن

خلوه معنا يا هلي

وبعد ان استطاع ان يصل الى بيت حبيبته يبدأ بسرد اسباب اخرى حتى يوطد مجاورته بجانب هذه الحبيبة ويعرض اسبابا تجعله يقيم في بيتها فيقول:

خلوه يسكن عندنا

ف البيت ما بيهمنا

لنه حشيم وظيفنا

فاهم ماهو ب امعفلِ

فاهم وعارف منجنير

عنده شهادات وخبير

مخصوص للموتر بصير

ونا اباه ادريولي

ونا عرفت انه دليل

هادي وله عقل ثجيل

راضي معانا بالقليل

لي بالحسب لا تجابلِ

لى من بغينا نرتحل

نعشق ولا نخشى خلل

خريج من بونه يدل

قليل مثله يحصلِ

ثم ينتهي الى ما يريد دائماً وهي بمثابة نهاية القصة ورابطاً آخرها بأولها ومحافظا على الوحدة العضوية في القصيدة: قليل ما نلقا شراه

راضي ونحن في رضاه

ابدا وغيره ما نباه

رغم الحسود العذلِ

الشاعر راشد بن حمر عين الظاهري

هو : راشد بن عبيد العليوي بن حمر عين الظاهري .ولد الشاعر في البادية الواقعة شمال غرب مدينة العين في سنة 1940م تقريبا .

تعلم وهو صغر على طريقة الكتاتيب في ذلك الزمن على يد المطوع جمعة ابن بخيت ، وكان يقيم في فترة الشتاء في المنطقة الواقعة شمال غرب مدينة العين ” الفهاد ، ركنة ، بو سمرة ، أو هرمة ، البطانة ” وأما في القيظ فكان يقضيه في منطقة القطارة .

وحين قام الاتحاد وبدأت النهضة العمرانية استقر به الحال في منطقة المسعودي ، وللشاعر زوجتان أنجب من الأولى ابنه أحمد وحين انفصل منها تزوج بأخرى وأنجب منها ولدين عبيد ومحمد وثلاث بنات .

عمل الشاعر في بداية حياته في جزيرة داس في حكم شخبوط بن سلطان آل نهيان ومن بعدها عمل في القوات المسلحة وظل بها حتى توفاه الله .

وعرف عن الشاعر الكثير من السجايا والأخلاق الحميدة كالكرم والتواضع والبشاشة والصدق مما جعله محبوبا لدى جميع من عرفوه ، وكان يمتاز شاعرنا بعذوبة صوته الجميل فلا يقول القصيدة قبل أن يتغنى بها وكثيرا ما يطلب منه أن يشدو ويغني في المجالس التي يحضرها .

ويذكر أن الشاعر قبل وفاته جمع ما لديه من شعره وقام بإحراقه .
توفي الشاعر في 16/9/1989م عن عمر يناهز 49 عاما في منطقة المسعودي .

من اشعاره

يا طير يا طاير من بعيد
يـا طيـر يــا طـايـر مــن بعـيـد هـيــد مـعــك بـــارد مــــردود
أنــقــل ســلامــي لـلأجــاويــد لأهـل الرميلـه خــاص مفـنـود
سلـم هـبـاد ومــن مـعـك زيــد يستاهـلـون الــزود هـــل زود
أكــــرام مــــا فـيـهــم تـفـنـيـد عسى أنهـم فـي خيـر وسـدود
كـلـهـا ليالـيـهـم هـنــا وعــيــد والـفـرح معـهـم دوم مـوجـود
فـي حفـظ الله مـن الحساسـيـد وحـرزتـهــم بالله م الـحـســود
وأن جـاهـم الـلافــي مـواديــد ويـبـاشــرون بـــــن وعـــــود
وعـزامـهــم كــلـــه تـشــديــد على الغريب أن جا في الوجود
ولـي يزورهـم جدواهـم يعـيـد والزيـن معـهـم تــرف لـخـدود
راعـي النهـود الـلـي مجاعـيـد وأعيان دعجـه والهـدب سـود
وجــدايــل ســمـــر مـهــاديــد والــوجــن كــفــراخ لــــورود
ياخـذ مثـل مــن قـايـد الصـيـد لـي فـي الخـلا مـا غثـه الـرود
امـدح ولا فــي الـمـدح تزيـيـد والمـدح الأهـل المـدح مـردود
الأكـرام فــي خـيـر ومساعـيـد ولا بـخـال لا نـاشـد ومنـشـود
يالله يـالـلــي بــإيـــده الـفــيــد يـــا عـالــم بـالـغـيـب مـعـبــود
تكتـبـنـيـه مـــــن الـمـسـاعـيـد وتجـعـل أيـامـي كلـهـا سـعـود
تـمـت وصـلـوا يـــا مشـاهـيـد عـلـى مـحـمـد خـيــر مـولــود
شفـاعـنـا فـــي يـــوم لـوعـيـد يــوم الحـشـر نـهـار لـوعــود

قصيـــدة : ون قلبي بالخفا ونه
ون قـلـبـي بـالـخـفـا ونــــه يوم طـاب الكـوس ذعذيعـه
نــام بــه لــي خـالـي ظـنــه والمـولـع بــات فــي لـيـعـه
بــت كمـبـيـت الـــذي كـنــه حـي لاسعنـه فـي أصابيعـه
بــاح بـــي عـــوق مغـبـنـه في الضمير ولا أقدر أشيعه
آه ويــلـــي كـــــم بـاكــنــه كـم بأخفـي عـن سماميـعـه
غـالــي عـنــدي وهــاونــه أشــتــري وده ولا أبـيـعــه
لـيـتــه يصـافـيـنـي بـظـنــه واستمـع منطـوق ترجيـعـه
أتـبـعـه وإلا الـجــوز مـنــه والـفـلـك فـجـاتـه وسـيـعـه

قصيـــدة : عزي لقلب لده الود
عـــزي لـقـلـب لــــده الــــود يمسـي ينـوح ودوم مجهـود
عـن الشـراب وقـوتـه مـصـد ويـنـوح يــوم العـالـم رقـــود
مــا يــدري أن الــود يـجـهـد ويدعـي قـوي الحيـل مبـيـود
كلـمـا عذلـتـه عـانــد وصـــد تابع هـوى بـو خصـر مقلـود
كم قلـت لـه رد وعصـى يـرد وش حيلتـي فـي قلـب عـنـود
مـتـعـلــل والــحـــال مــلــتــد لـد الفحـل مـن عقـب لـهـدود
ولـي غضـت الدلهـيـن يقـهـد ويهـيـضـه ذعــــذع الــنــود
وتفيـض عبراتـه علـى الـخـد فيض الجوابـي وقـت لـورود
ويطيـر مــن العينـيـن الأثـمـد وأدعى المدامع م البكي سود
يبكـي علـى المحبـوب لـمـود بـكـي اليتـامـى عـنـد لـجـدود
قلـبـي بـحـب صخـيـف الـخـد هـايــم هـيــام مــالــه بــلــود
شـروى مطـر طـايـح وجــود والقاع مـن قبـل المطـر جـود
أهــواه وان سألـونـي أجـحـد عـن عيـن عـذالـي ولحـسـود
وربحـان يالـلـي يكـتـم الـسـد تلقى غزير السـد فـي سعـود
ولـيـت الأهـبــه تـنـثـل الـــرد وتجيب مـن الأحبـاب مـردود
أن كـــان بــاطــرش وبـفـنــد ســـلام للـمـحـبـوب مـفـنــود

قصيـــدة : هاض مابي والسبب دله
هـاض مابـي والسبـب دلـه دلـــــة بـالــبــن عــمــالــه
جيـت متشـوق وطـرب لـه وبي حلـى بالـذوق فنجالـه
تسـلـم إيـديـات مــن زلـــه يــوم قـنـد زاد فــي هـالــه
وأرضف الشامي وبها عله لين طاب وشاخ فـي دلالـه
حــذر يتـحـذر مــن الخـلـه بتـبـسـط يــاخــذ أعـمـالــه
غـــزر ســـد بالـنـبـا كـلــه كـلـهـا لـلـمـدحـه أعـمـالــه
يــا هـــل الأعـيــان لمـثـلـه يعلكـم فـي خـيـر وسهـالـه
كلـكـم غالـيـن فـــي شـلــه مــثــل مــيــزان وعــدالــه
فاهميـن السمـت فـي حـلـه عارفـيـنـه زيـــن بأكـمـالـه
الكبـيـر يـعــرف لـــه كـلــه والصغـيـر مـــورد حـبـالـه
نــازل بسيـفـه ورمــح لــه فــارس مــن نـسـل خيـالـه
لـه هدايـب سـمـر ومظـلـه والمـعـنـق عـنــق جـفـالـه
عـود مـوز فـي غتـل ظلـه والنسيـم أن هـب لـه مـالـه
يتلـف العـاشـق جـمـال لــه ينـسـلـب ويـغـيـر أحـوالــه
سلـه يسـل البـخـص سـلـه آه يــا ويـلـي مــن أعـلالـه
خـايــف لا تـبـعــد الـشـلــه والـدمــوع تـخــر هـمـالــه
ويغدي من دون وصـل لـه البـعـد والهـجـر وأعـذالــه
طالـبـك يــا خـالــق الـمـلـه يـــا كـريــم وكـــل يـسـالـه
عسـى مـا يبعـد مـحـل لــه وأن ظعن في القلـب نزالـه

قصيـــدة : آه يا من خسر مرواحه
آه يــا مــن خـســر مـرواحــه مــا لـقـي يالـلـي لــه الـروحـه
زايــــر بــــو عــيــن ذبــاحــه لــي يسـلـي النـفـس بمـزوحـه
جــيــت ويــــلا داره بــراحـــه مــن خـلافـه هــوب مفـروحـه
الـــفـــرح مـــيـــح تـمـيــاحــه والــكــدر سـقـانــي قــدوحـــه
رف جـفـنـي والـدمــع مـاحــه في الصفحات خدودي نضوحه
قـمـت أجــر الـنـوح بصـيـاحـه مــثــل الــلـــي غـابـكـربـوحـه
ع الغضـي لـي حلـو مصبـاحـه لـــي عـلـيـه أطـــول الـنـوحـه
بـــو جـدايــل سـمــر نـشـاحـه فـي هــواه النـفـس مجـروحـه
أنــا الأول فــي هـنــا وراحـــه مـن قبـل ذا الـيـوم وصفـوحـه
يـا مـسـا ويــش الهـنـا زاحــه وش جـرى لـك تحتنـي تـوحـه
أن لــــي عــــادات مـفــراحــه وأنـت زحـت افراحـيـه زوحــه
لـو نـغـق لــي طـيـر بصيـاحـه كـــان مـــا روحـــت لـلـروحـه
روحـتـي مـــا مـنـهـا أربـاحــه يعـلـهـا يـــا زيـــن مـطـروحـه

قصيـــدة : نسيم هب وألفاني هبوبه
نـسـيـم هـــب وألـفـانــي هـبـوبــه وذكـــر قلـبـيـه والـقـلــب ســالــي
ريــاح الـخـل خـالـت فــي هبـوبـه لفـانـي حــز مــا بــدر نـــزى لـــي
بقـيـت أنــوح والنـفـس مغصـوبـه وقاسـيـت السـهـر والـدلـه سـالـي
نسـيـم الصـبـح عـايـابـي هـبـوبـه إذا هـــب النـسـيـم يــســج بــالــي
وقلـبـي مستصـيـب وزاد صـوبــه وصوبـي مـا بـرى منـوي زوالــي
آلا يـاهـيـه يـــا هــــذي عـجـوبــه حبالـي الحـب قـصـت لــي حبـالـي
سباني الحـب وأهلـي مـا دروا بـه وخـلانـي سـمـل مــن دون حـالـي
أنـا حسبـي علـى الـحـب ودروبــه يـالـيـت الـحــب يـعــدم م الـلـيـالـي
لـكـن الـحـب مـــا تـعـفـي دروبـــه يـخـاوي كــل مــن عـنــه يـسـالـي
ولــو للـحـب ســوق يـزقـروا بــه أنـا بشريـه وبدعـي الـحـب مـالـي
وبــاقـــاول وبـاســكــر دروبـــــه وبآبنـي سـور لـه صخـر الجبـالـي
لـكـنـه مـعـتـلـي وجــديــد ثــوبــه جنوب وغرق وشرق وفي شمالي
وقلـبـي فــي المحـبـه مشكـلـوابـه تشـكـل قلبـيـه فـــي حـــب غـالــي
صـويـب الـحـب يشفـيـه محبـوبـه ولا لـلـحــب طـــــب أو ســؤالـــي
سـوى حبـي إذا مـا سـيـر صـوبـه ويـثـنـي بالتـحـيـه طــــاب فــالــي
أغــر الجـسـم لــي تـرفـه جنـوبـه نحـيـل الخـصـر منـقـوش الـدلالـي

قصيـــدة : يا مريح الحال عن حالي
يا مريـح الحـال عـن حالـي حالـيـه فــي نـــار وقـيــده
تشتعـل يـوم المـلا اذهالـي كـنـهــا ضــيــان كــديـــده
وانـت تعذلنـي عـن الغالـي كف عذلـك مـول مـا أريـده
لا تعذلـنـي مـالــك ومـالــي في العذل ماشـي لـك فيـده
مستـريـح وخـالـي الـبـالـي ولا تعرف ما بي ولا تحيده
بــي أنـــا هـــم وغـربـالـي ويـل قلـبـي مــن مـواديـده
صادنـي بــو عــود ميـالـي بالهوى وأصبحت في قيده
بـو عيـون سـود وأثـلالـي سـمــر حـجـاتـه معـاقـيـده
من الرمك ياخذ لـه أمثالـي والـدمـانـي مـأخــذ جـيــده
مالي الساقين هـوب خالـي والحجـل ثابـت علـى إيــده
وساعد إيده غيض فحالـي والـروايــب كـلـهـا سـيــده
تـم قـولـي فـيـك يــا غـالـي وعشت يعل أيامـك سعيـده

قصيـــدة : يعل ” الهير ” جود السحايب
يعل ” الهير ” جـود السحايـب والمـرعـد الـلـي بـــات نـحــاب
ع ” سليم ” يسقي م المرازيب ويـا خـذ سبـوع مديـم سـكـاب
يـلـيـن مـــا يـقــص العـراقـيـب ومـنـه تـلـدن روس الأشـعـاب
وعلـه ثمـان سنيـن مـا يشـيـب مـنــه ولا يـمـحـل لـــه تـــراب
ويزيـف عشـب الـدار ويطـيـب ويـشـوق الـلـي يـمــر ركـــاب
بأسبـاب مـا بغـي لـه متاعـيـب ولا بغيه ينجع له جدى صـلاب

هي الشاعرة : موزة بنت جمعة بن هندي المهيري

ولدت الشاعرة في سنة 1900م على وجه التقريب ، ولا تزودنا الروايات الشفوية المتاحة بأية معلومات تفصيلية عن ولادتها ونشأتها الأولى .

وتذكر الروايات الشفوية أن للشاعرة خمسة أخوة هم حمد وعلي وغدير وعتيق وخميس ( والد الشاعر الشعبي المعروف محمد بن خميس بن هندي ) ، كما تذكر أن لها أختين .
وكانت الشاعرة قد حظيت برعاية والديها ، ونشأت كما كانت بنات جيلها ينشأن ، نشأة عربية إسلامية أصيلة ، ترفدها الثقافة الشعبية الشفوية التي تقوم على الإلمام بمفردات التاريخ المحلي للمنطقة ، ومعرفة سير أعلام المجتمع ، وحفظ شيء من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والشعر الشعبي مما يتصل بالأخلاق الحميدة والخصال الكريمة التي كان ينشأ عليها القوم .

ولما بلغت الشاعرة سن الزواج تزوجت من حارب بن سيف العميمي ، وأنجبت له ابنين وأربع بنات ، وقد عاشت مع زوجها وأبنائها وبناتها متنقلين بين مناطق مختلفة ، بين الخصوب وبراق ، وبدع المغني وغيرها .
وكانت أسرتها تقيم وقت القيظ في نخيل والدها جمعة المهيري في منطقة المعترض بالعين .
وكان زوجها يعمل في مهنة الغوص التي كانت مزدهرة في الإمارات ، في النصف الأول من القرن العشرين ، وقد توفاه الله في إحدى رحلاته ، مما ترك أثر كبيرا في نفسية الشاعرة ، وجعلها تمر بظروف اقتصادية واجتماعية صعبة ، تحملت في ظلها مسؤولية كبيرة ، بعد أن كانت قد عاشت هي وأسرتها في رغد من العيش بفضل ما كانت توفره مهنة الغوص من دخل طيب .
وقد استطاعت الشاعرة موزة بن جمعة المهيري بحكمتها ، وتدبرها وقدرتها على التصرف أن تتجاوز الصعاب ، وأن تحافظ على مستوى معيشة أسرتها ، وأن تربي ابنيها وبناتها تربية عربية إسلامية أصيلة ، حتى غدوا رجالا وغدون نساء فاضلات .

ولقد استقرت الشاعرة منذ فترة زمنية بعيدة في مدينة العين ، في رعاية ابنيها وبناتها وأحفادهم .

تجربتها الشعرية

تشير الروايات الشفوية إلى أن الشاعرة موزة بنت جمعة المهيري كانت قد بدأت نظم الشعر في مرحلة مبكرة من حياتها ، وأن نتاجها الشعري لم يكن قليلا ، غير أن أكثره ضاع ولم يصل إلينا لغياب تدوين الشعر الشعبي وتوثيقه في الوقت الذي نضجت فيه موهبتها الشعرية وانتشر شعرها بين الناس على ألسنة الرواة وحفظة الشعر ، كما أن كثيرا من هؤلاء كان قد انتقل إلى رحمة الله تعالى ، فضاع ما كان ينفرد لحفظه من الشعر الشعبي ، ومنه شعر الشاعرة .

وتكشف الأخبار ومناسبات بعض القصائد عن أن شعرها قد انتشر بين الناس ، لما تميز به من سهولة وصدق ، وحظي باهتمامهم وتقديرهم ، حتى غدا الرواة يتناقلونه ويتدارسونه في مجالس السمر ، ضمن ما كانوا يتسامرون به من الشعر الشعبي الذي يشكل عنصرا مهما من عناصر الثقافة الشعبية .
لقد توافر على نقل شعر الشاعرة موزة بنت جمعة المهيري وإشاعته بين الناس عدد من رواة الشعر الشعبي الإماراتي وحفظته ، كان في مقدمتهم السيد راشد بن سيف بالحايمة .

إن من يقرأ شعر موزة بنت جمعة المهيري يجد أنها تميل إلى الطبع في نظم الشعر ، وهو طبع بعيد عن التكلف والصنعة ، وقد يصدر أحيانا عن البديهة والارتجال ، ويبعد عن التحكيك المبالغ والصنعة المعقدة وتكلف القول .
وتكشف الشاعرة في بعض قصائدها عن مفهومها للشعر ووظيفته ، فهي ترى أن الشعر تعبير فني عن المعاناة الذاتية والتجربة الشعورية ، وأن العملية الإبداعية صعبة ولا تأتي في كل الأوقات تقول في إحدى قصائدها :

درب الشعر مرقاته تعيب ولا له على قلبي طرايات

ولقد تعددت دوافع نظم الشعر عند الشاعرة موزة بنت جمعة المهيري وتنوعت البواعث التي تدعوها إلى نظم القريض ، وقد ذكرت الشاعرة نفسها أن الشعر لا يواتيها في كل حالاتها على سنن واحدة ، ولا في كل الأوقات ، فللوقت فعاليته في نظمها الشعر ، حيث تقول في إحدى قصائدها :

تو الشعر في خاطري زان توه لفا وافتج بابه

وما لم يكن الوقت مواتيا أو باعثا على نشاط القريحة وتدفقها غدت معرضة لأن يرتج عليها قول الشعر .
ويظهر لنا أن مما كان يفتق موهبة الشاعرة المناظر الحسنة والمطر المتدفق ، وهديل الحمائم ، والاحتفاء بالمناسبات الاجتماعية المختلفة ، وتكشف بعض قصائدها أن هناك دواعي أخرى تتصل بعاطفة الشاعرة اتصالا مباشرا ، كالفرح والسرور والأسى والحزن وغيرها ، وإلى ذلك تشير بقولها :

درب الشعر تركته وسار وأعفيتله دربه بيايور
والبارحة في خاطري دار رحبتبه وأعطيته الشور
من كثر ما ياني من البار ودموع عيني هلت عبور

وكان بعض المعجبين بشعرها من أبناء المجتمع المحلي ، وأصدقاء أسرتها ومعارفها يحركون قريحة الشاعرة بأن يختلقوا خبر قصيدة يزعمون أنها قيلت فيها ، أو قضية ما يدركون أنها ذات أثر كبير في نفسها ، ومن ذلك أن السيد راشد بن سيف بالحايمة الذي كان يروي شعرها وينشره بين الناس ، كان قد أراد أن يثير قريحة الشاعرة ويدفعها إلى نظم الشعر ، مستغلا حبها لشجر الغاف وتعلقها به ، فنقل إليها خبرا مختلفا فحواه أن الرياح الشديدة والسيول الجارفة قد اقتلعت عود ( غاف ) بوهرمه فهاجت عاطفة الشاعرة وتوقدت قريحتها ، ونظمت قصيدة في بكاء شجر الغاف والتحسر عليه .

محاور شعرها

لقد تعددت المضامين التي دارت حولها قصائد الشاعرة التي انتهت إلينا ، ويمكن أن نجملها في ثلاث محاور رئيسية :
1- الوجدانيات
2- المجتمع الإماراتي وأحواله
3- البيئة الطبيعية الإماراتية

الوجدانيات:

لقد كانت الشاعرة ذاتية في أكثر شعرها ، فنظمت فيما يخطر لها ، وفيما يعبر عن أحوالها ، كما اتخذت شعرها وسيلة لترجمة مشاعرها الذاتية وعواطفها النفسية ، وعرض معاناتها الشخصية ، ومن ذلك الحنين إلى الماضي ، وأيام الصبا ، والتحسر على ذهابها تقول :

ولو غدت قصمة عراجيب ما جنها مرت لها أوقات
جاد الزمان بعود وبطيب ترجع سنينه الأوليات

ومن ذلك أيضا شكواها المرض الذي ألم بها ، وما كان من سوء أحوالها الصحية وذهاب أيام عمرها ، وضعف بنيتها ، واشتعال رأسها شيباً ، إنها تصور حالها ولواعج نفسها المتصدعة بوقع المرض تصويراً دقيقا ، تقول :

ما ينحسب شب ويا شيب وأنا زماني خطف وفات

ومن ذلك شكواها تقدم السن والمرض الذي ألم بها ، مما حال دون تواصلها مع صديقاتها ومعارفها ، ومن ذلك قولها مخاطبة ابنها سعيد شاكية ما حل بها ، فهي لم تذق طعم النوم ثلاثة شهور ، ولم يعد شرب الدواء يفيدها :

ان سلتني الحال يا سعيد حالي عبر وأربد سمحان
ما خذ ثلة أشهر مياريد النوم ما غضت به إعيان
شرب المحو ما فادني فيد ولا نوا عوقي ابريان

وتعبر الشاعرة في كثير من قصائدها عن معاناتها الكبيرة نتيجة بعدها عن أصدقائها ومعارفها ، وتكشف عن أحاسيسها ومشاعرها الصادقة تجاههم ، وتتمنى أن يمد الله عز وجل في عمرها لتنعم برؤيتهم ، تقول :

إن جان طول عمري أريد باشوف حياتي والأوطان
اللي بهم يستامن سعيد واللي لهم القلب سكان

وتعبر الشاعرة في بعض قصائدها عن لوعتها ، وما تجده من حرقة وشدة حزن لفقدان بعض الأهل والأحبة ، ومن ذلك ما نظمته عند سماعها خبر وفاة زوجها ، حيث تقول مخاطبة إحدى بناتها :

نهار ما يتنا الخباير جمت الصبر وآجنت بالله
الريل باتت في ملايل والقلب على نار موراه
الراس سويته يدايل والعين حطت فوقها غطاه
والعين لي سوت مخايل ومن العبر ما وقف ابجاه
يا زم رجوعه م المحايل وعليه ياما طول فرقاه

وتكشف بعض قصائدها عن حبها للناس ، وهو حب صادق أصيل فطرت نفسها عليه ، ومن ذلك تعبيرها عن فرحها الكبير بعودة الماء في بئر بوهرمه بعد انقطاع ، مما أعاد الحياة إلى المنطقة المحيطة به ، وكثر ترداد الناس إليها بعد طول توقف ، طلبا للماء :

جيت متنومس وفرحاني يوم بيري كثرت وروده
ويروي منه كل عطشاني وكل مضمومة ومرغوده

واتسمت الشاعرة بإكبار قيم الجوار والدعوة إلى التعلق بها والمحافظة عليها ، وقد بدا ذلك واضحا في كثير من مقطوعاتها الشعرية التي تتحدث فيها عن بعض العوائل التي كانت تربطها علاقات حميمة ، تقول :

جاري ولا أبيعه بالاثمان إن عاد متلني وأنا أتليه

كما اتسمت بالمحافظة على قيم الصداقة الأصيلة التي تربطها بعدد كبير من الناس ، ويبدو ذلك واضحا في قولها تخاطب ابنتها فاطمة عقب رجوعها من زيارة إحدى العوائل الصديقة لأسرتها :

يا فطيم يوم روحت عنهم تم دمع العين ذرافي

وتشكل الإخوانيات جزءا مهما في قصائد الشاعرة ، فقد مدحت كثيرا من الشواعر الصديقات لها ، وعبرت عن عناصر المودة التي تجمع بينها وبينهن ، وكشفت عن احترامها الكبير وتقديرها العظيم لهن ، ومن ذلك قولها عقب زيارة الشاعرة عائشة كليبوه إياها ، وما كان من عدم تمكنها من تلبية رغبة الشاعرة المهيرية في أن تمكث عندها حينا من الزمن :

ناس يثنون الترحاب لي عنديه غالين وأحشام
عسى عليهم يسجي صاب برق ورعد ومزون الغمام

وأدارت الشاعرة موزة بنت جمعة المهيري حديثها في الإخوانيات على الصفات التي تعد أمهات الفضائل ، وهي الكرم والجود والصدق والحمية ، وغيرها ، ويبدو هذا واضحا في ثنايا كثير من قصائدها .
أما المحور الثاني فكان حول المجتمع وأحواله المختلفة ، والتعبير عن عاداته وتقاليده ، والأعراف والأخلاق الحميدة التي تحكمه .
لقد حرصت على إظهار المضمون السامي المؤثر في حياة أبناء المجتمع ، لذلك نجدها قائمة على الترحال والتنقل طلبا للكلأ والماء بين الواحات والأفلاج المنتشرة حول مدينة العين ، أو الانتقال وقت القيظ واشتداد الحر إلى الإقامة في مزارع النخيل .
ومن العادات والتقاليد الاجتماعية التي تحدثت عنها وأشارت إليها نزوع الناس إلى الخير ، من خلال بنائهم الأمكنة ومراكز الخدمات العامة التي يستفيد منها المسافرون وأبناء السبيل والمتنزهون الذين كانوا يخرجون إلى بعض الطويان .
ومن ذلك ما أشارت إليه في إحدى قصائدها من أن أهل الخير كانوا يحفرون الطويان ( الآبار ) ليرد عليها الناس ، والبوش وسائر الحيوانات ، ومن ذلك أيضا ما نظمته بمناسبة حفر أحد أحفادها طويا في قرية غمض ، وقد رفعت الأعلام في الطرق والدروب التي تقود إليها ليستدل الناس عليه ، ودعت له بالمطر والسقيا على عادة الشعراء القدماء ، تقول :

جمعة مسوي عد ما ثور حق الذي بيسير كشات
يينا وسويناله انشور وعليه عدلنا بنيات
يالله عسى تسقيه لمطور ويعل امطره في كل ساعات

كما دعت إلى الالتزام بكثير من القيم السامية والأخلاق الرفيعة والمثل العليا التي عرفتها الأجداد والآباء ، وانحدرت إلى الأبناء والأحفاد عبر الزمن .
ودعت إلى الالتزام بآداب الدين الحنيف ، وتأدية الشعائر الدينية المختلفة لما في ذلك من بناء للشخصية وتهذيب للنفس ، ومن ذلك ما جاء في إحدى قصائدها من دعوة إلى صوم رمضان والحفاظ على تأدية فروضه وشكر الله تعالى على نعمائه ، تقول :

صلوا وصوموا في توهيب وتحمدوا يا ناس لله
صلوا فروضه في المواجيب وغبين يللي داس معصاه

وقدمت لوحات مختلفة لبعض مظاهر احتفال الشيوخ وأعيان المجتمع بالمناسبات الاجتماعية المختلفة ، مثل إقامتهم سباقات الهجن في مناسبات اجتماعية مختلفة كالزواج والأعياد وغيرها .
وقد ذكرت في كثير من قصائدها التي تتحدث فيها عن سباقات الهجن سلالات كثير من النوق العربية الأصيلة التي عرفها مجتمع الإمارات العربية المتحدة ، ومنها بنات الهدرة ، وبنات عرجان وغيرها .
كما تحدثت عن كثير من القيم العربية الأصيلة الراسخة التي توارثها أبناء الإمارات كإكرام الضيف ، والشجاعة والفروسية وغيرها .

أما المحور الثالث الذي دارت حوله قصائد الشاعرة المهيرية ، فكان حب الطبيعة والتعلق بها ، فقد كان لطبيعة منطقة العين الجميلة التي تكثر فيها الخضرة والأفلاج ، والطويان ، وتحيط بها العيون من جهاتها المختلفة أثر كبير في تكوين الشاعرة النفسي ، وفي تجربتها الشعرية ، إذ صارت الطبيعة جزءا من نفسها ، وتطبعت بمحاسنها ، فغدت لها طبعا متأصلا ، وملجأ ترتاح فيه ، لذلك كان الحديث عن الطبيعة جزءا أصيلا من تجربتها الشعرية .
لقد احتل الحديث عن الطبيعة في الربيع آو ان تفتحها وتجددها ، وتدفق الحياة من نباتها وأشجارها وطيورها وإبلها وحمائمها وغير ذلك من مكوناتها مكانة رفيعة في شعر المهيرية .

ويعد مشهد المطر من أكثر المشاهد الطبيعية بروزا في شعر الشاعرة المهيرية ، فقد تحدثت عن صفة الأرض حالة الجدب والقحط ، ووصف الأرض حال اخضرارها عقب نزول الغيث ، وقد اهتزت الأزهار والطيور والشجر .
ومن لوحاتها الجميلة التي رسمتها لعدد من عناصر الطبيعة ومظاهر الجمال قيها قولها في الحديث عن نباتات الإمارات البرية التي كست الربى بألوانها الزاهية ، تقول :

شب ادخنا حرشا ومخضار واشجار ربي كلها نور
وتعلقت الشاعرة بشجرة ( الغاف ) عود تعلقا كبيرا ، وأخذت تعدد في بعض قصائدها محاسن هذه الشجرة وفضائلها وفوائدها ، فهي تزين جبال الوطن وأمكنته ، ويقيم الناس في ظلها :
كم لي حلوه مياديله لي حسين وزين لجباله
كم غر جابع بشيله قد ليا وانزاح ف ظلاله

وحظيت الإبل والحمام دون سائر حيوانات بيئة الشاعرة بمكانة رفيعة في عدد كبير من قصائدها ، فقد تفاعلت مع هذه الحيوانات ذات القرب من الإنسان تفاعلا صادقا ، وشاركتها أحزانها ومعاناتها التي غدت أحزان الشاعرة نفسها .
ومن الأمثلة على ذلك أن الشاعرة كانت قد خرجت صباح ذات يوم للتنزه ، فسمعت نوح الورق أو الحمام فزعة من طلقات الصائد السيد غريب بن محمد ، فأحزنها ما رأت من معاناة الحمام ، وما سمعت من هديلها ، وأخذت الدموع تترقرق في أجفانها ، وكان أن أخذت عهدا على السيد غريب بن محمد بأن لا يتعرض للحمام مرة أخرى ، حيث تقول :

يا غريب الراعبي صاحي من صياحه هلت العينا
قال أنا صوبت بسلاحي وافترق شمل المحبينا
مرفجنه جانك تواحي ضرب ولد الراعبي شينا

وقد امتنع السيد غريب بن محمد عن الصيد وفاء لعهده ، غير أن صديقه السيد راشد الحفير لم يمتنع عن ذلك ، فأخذ يمارس هواية الصيد في منطقة العين الفايضة ، مما أغضب الشاعرة ، وأثار مشاعرها ، فقالت مخاطبة من نقل إليها الخبر المحزن ، ومحملة إياه رسالة للسيد راشد بأن يرأف بحال الحمام ، ويمتنع عن فعله ، ويحفظ بندقية صيده في صندوقها :

يا ساير بالخبر مصدوق بلغ سلامي لا تخفيه
الراعبي اتراه مرفوق قولوا لراشد لا يعانيه
جنه غتير وشله الدوق ينصا غريب وبايصافيه
حطوا سكوته وسط صندوق لا يتم لي من حل يرميه

إن حب الشاعرة جمال طبيعة العين ، وتعلقها بها ، قد جعلها لا تطيق حياة المدن ، عندما كانت ترحل إليها في سبيل زيارة الأهل وبعض الأسر الصديقة ، ومن ذلك قولها معبرة عن أنها ملت حياة الإقامة في مدينة دبي ، وأن روحها كانت تسافر وترحل إلى دار الأهل ومرابعهم في مدينة العين وضواحيها :

يا سيف مليت الحدادير ولا أشوف لي في الدار مصروف
مليت م النخرة والخوير ومن عزر نفسي لحجني حوف
في الليل روحي تندري طير كم شرفت في عدبن وطوف

ويكشف كثير من نتاج الشاعرة عن ارتباطها الوثيق بالمكان الإماراتي ، وتعلقها بمظاهر الجمال فيه ، وإذ هي لا تمر على الأمكنة والمواقع مر الكرام ، بل تتفاعل معها وما فيها من عناصر الجمال ، مثل كواكب ، وبوهرمة ، والساد وغيرها ، ولهذا تدعو بالسقيا ونزول المطر والغيث لهذه الأمكنة ، ومن ذلك قولها في شرف كواكب :

يعل ذاك الشرف سحاب ومن السماء يا رب هله
لي ساكنينه عرب أنياب متحذر عن كل خله

ومن قصائدها
قصيـــدة : هب السهيلي

هب السهيلـي يـاب ريعـانيــذكــر الـقـلــب الـعـلـيـلـي
ونيت مـا بـي زود نقصـانيـا غيـر بـي هـيـر طويـلـي
بــدو تعـلـت روس نجـيـانيسقـون م الـوبـل الهميـلـي
من مرعـد فـي الليـل دنـانمن عطية اللي هب بخيلـي
بشهـد بـلـن الـوقـت مـنـانلـي يـاب منسـوع اليديـلـي
غر ربـا فـي غرسـة عمـانيسقى من البجس الظليلـي
صـبـاه لا عــرق ولا شــانمحروز عن جمع الضويلي
لــه الثـنـايـا حـــب رمـــانواللـي خلـج مثـلـه جليـلـي
هاي السنة لا تقـول حـرانوغير السنة شـورك دليلـي
وغير السنة بنريـع سمـانشـقـر مــن الـظـلـة يفـيـلـي
وأن هب شرتا بريـح ذنـانعـلـيـك بـالـثـوب الهلـيـلـي
محلا مسيـر عنـد الأخـوانإن جـان روف ولا عييـلـي
يوم القمر وسط السما زانأول شهـر زبـن المسـيـري
والشـور مـن تـولاه خــلانكــــل عـلـيــه الله وكـيـلــي

قصيـــدة: بستان قلبي صابه الهيف

ذهبت الشاعرة إلى جميرا لزيارة ابنتها المقيمة في دبي وبقيت هناك مدة غير قصيرة ، لم يأت إليها أحد من أولادها لإعادتها إلى مدينة العين التي اشتاقت إليها كثيرا ، فقالت :

خلونيـه حايـن عـلـى السـيـفوتـنـيـهــوا فـــــي دار بـعــيــد
عـيـنـي تـرابــي للمـخـاطـيـفأهـل الـرجـاب الـلـي مشـاديـد
مـا حـد قربـي مـن المعاريـفالـلـي بـهـم يسـتـامـن سـعـيـد
بستـان قلـبـي صـابـه الهـيـفواسـتـم حـالـي يـــا مشـاهـيـد
يعـل السحـب يللـي مراضيـفيـسـجـن عـلــى دار الأيـاويــد
يسجن على داري مع الصيفيــازم حـفـرهـا بـــاع ويـزيــد
يسجن على بـو خشـم رهيـفراعـــي الحيـايـيـن المعـاقـيـد
ماخـذ مـن الريـم التواصـيـفومـــن الـغـزيـل يـــوم بيـعـيـد

قصيـــدة: ونتي والنفس مشغوبه

ونـتـي والنـفـس مشغـوبـهوش حجـيـلـك م المجفـيـنـا
من السكن قد عفيت دروبهويــــن أهــلـــه الأولـيـيـنــا
حـمــده وسـالــم تـعـايـوبـهمـــا علـيـهـم حــــد يـبـيـنـا
واتركه هو عوف مشروبهأمــس م التـنـكـر مـرويـنـا
إلا يـا جـان خايـف عقوبـهانـتـه الـلـي كـامــل الـديـنـا

ولد الشاعر في ضاحية الحيرة بالشارقة في عام 1887 م ، في عهد الشيخ صقر بن خالد القاسمي حاكم الشارقة آنذاك ، وقد اعتبره فالح حنظل صاحب ” حوليات المفصل في تاريخ الإمارات ” من أعلام الإمارات في الشعر الذين ظهروا في العقد الأول من القرن العشرين ، بجانب مبارك بن سيف الناخي في الشارقة ، وسعيد الهاملي وأحمد بن خصيفة ، وعلي بن قمبر في أبوظبي .

وقد ولد في عائلة ميسورة كانت تعمل نواخذة للسفن ، أو طواشين أي في تجارة اللؤلؤ . وقد تميزت هذه العائلة باهتمامات عالية بالشعر والأدب ، وقد كان والد الشاعر وجده لامه وجدته لامه شعراء .

تميزت عقلية الشاعر بالموهبة الجلية ، مع شغفة بالعلم والمعرفة والاطلاع ، كل ذلك ساعده لان يعمل خطيبا ومعلما متطوعا .

كون مجلسا أدبيا في بيته ، يؤمه الأصدقاء من أعيان ووجهاء المجتمع في الإمارات ، وكانت تأتيه الصحف والمجلات من مصر ومكة المكرمة وبغداد وبلاد الهند ، ومن هذه الصحف الفتح وأم القرى والإصلاح والروائع والإخوان المسلمون والاخوة الإسلامية والمنتدى والمصور وآخر ساعة ، وقد قام الشاعر بتجليد أعداد من مجلة المنار لرشيد رضا . وقد ضمت مكتبته مجموعة نفيسة من الكتب . ومن نباهته وتفوقه مشاركته لمعلميه وشيوخه في قراءة المجلات والصحف مثل مجلة الفتح التي كانت تصدر في القاهرة ومجلة أم القرى التي كانت تصدر في مكة المكرمة ، ومن المكونات الثقافية لدى الشاعر المذياع الذي كان يمده بالأخبار .

جمع شعره في ديوان نداء الخليج ، وقد جمعت فيه 185 قصيدة ، تتحدث في الموضوع الوطني والقومي والإسلامي والعالمي ، علما بأن له ديوان شعر مخطوط مكتوب بخط سالم بن كنيد ، الكاتب الخاص للشاعر ، حيث قال الشاعر في مقدمة ديوانه المخطوط ” هذا ديوان فيه ما نثرت وما نظمت ، وما أخذت من النظم والنثر ـ والسلام .

ومن شعره في الرثاء ، رثاؤه سعد زغلول الزعيم المصري المشهور :

فابعث بكل بلاد منك زغلولا
ما فقد زغلول خطب يستهان به
فضمها قوة واستأصل القيلا
لاحت له مصر أحزابـا مقطعة
فتى يعد قرين الظلم مسؤولا
لا يوقظ الشعـب إلا ماجد ثقـة

ومن شعره الشعبي النبطي في الردح أي الغزل :

قلبي شرى ذهـن القطـامي
من العام يا زينات الأوصـاف
مـرة وكـم حلـق وحـام
يا ما قعـدت في راس مشراف
يختـال جنحــات الحمـام
لو طاف به من الخلق ما طاف
لأروي قصيـرات الحـزام
الفايجـات العيـن لــولاف
به زامطـن ريش النعــام
وإن يـرف والريـش زفاف
+++++++++++++

تَحيةً إلى الأدباءِ العَرب

لمناسبة توزيع جائزة سلطان العويس عام 1994م

أميرتي مَوطِنَ الأحرارِ يا بلدي فيكِ استَقيتُ من التاريخِ ما عذُبا
إنَّ الإماراتِ في إيحائِها نَغَمٌ فاشدوا كما شِئتُمو يا أيّها الأدبَا
ليست لدينا سجونٌ دونما جُرُمٍ ليست لدينا عيونٌ تفتري الكذِبا
إنَّ الإماراتِ تلقاكم مُحيّية فَأنتمُو نُخبةٌ قد طالت الشُّهبا
ناضلتمُو بِحروفِ الضادِ في زمنٍ قد كان جَمعكُمو مِنْ مُرِّهِ شَرِبا
يا قادةَ الفكرِ فينا دون توريةٍ هاتوا لنقرأ ما قد قيلَ أو كُتبا
كُلٌّ يباهي بما قد نَالَ من غَزَلٍ ومَدحُهُ مِنْ لسانِ الناسِ قَد غُصِبا
ألم تَكُن أغنياتُ القَهرِ واضحةً تُهدّد الفكرَ والقرآنَ والكُتُبا
فِرعونُ حاورَ موسى في تأَلُّههِ ولم يقلْ رَبُّكم اخضع لِما وَجَبا
قد قال والسيفُ لم تُبرزهُ سطوتُهُ وإنَّما كلماتٌ تَحملُ العتَبا
ألَمْ نُرَبِّكَ فيما بينَنا وَلداً ألم تَرَ أنني يوماً دُعيتُ أبا
فإن بَغَيتَ فإنّي ناظرٌ وغداً سَيُحشر الناسُ والعَليا لمن غَلبا
بكُلِّ عطفٍ يناديهِ لِيَرْدعَهُ وحكمةُ اللهِ أمرٌ يقطعُ السَبَبا
واليوم يلقى حوارُ الفكرِ مذبحةً واليتمَ والقهرَ والتَّشريدَ والسَّغبا
لم يدر من قال حقّاً كيف مضجعُهُ إن دُقَّ بابٌ تراهُ ممعِناً هَرَبا
مِنّي إليكم سَلامٌ كلَّما خَطَرت مِنَ المفكّرِ آيٌ تُوقظُ العَربَا

سلطان بن علي العويس
21/3/1994

غزليّة

أهديكِ شِعري والحياةُ قصيــدةٌ لوَّنتُها بـمَحبّتـي وَوَفائــي
لولا جنونُ الـحُبِّ ما عُرِفَ الهوى يوماً ولا سُلْطانُ في الشعــراءِ

4/11/1998

صبابة في الهوى

قالت ألِفْتُكَ قُلتُ الـحُبُّ ألَّفَنا قالت فَديتكَ قلتُ الروحُ للفادي
قالتْ أتذكرُ؟ قلت: الوعد أذكرهُ لـمّا رأيتُكِ كان الوعد ميلادي
كُنتِ الأمانيَّ في روحي لأكتُبهَا بمدمعِ العينِ يا تتويجَ إنشادي
ماذا سأكتُب هل حَرْفي تُفسرهُ تَرنيمةُ الـحبِّ في أفراح أعيادي
صبابةٌ في الهوى ظلّت تُسائِلُني أين الشفاه التي يُروى بِها الصادي

وقد انتقل الشاعر إلى رحمة الله تعالى عام 1959 ، إثر إصابته بحمى شديدة .

الشاعر راشد بن طناف بن فايز بن سعيد،

ولد في منطقة الذيد في الشارقه، حوالي سنة 1910م ، تربى في كنف جده ( والد امه)

_ (سعيد الصوايه) حتى بلغ السابعه من عمره .. انتقل بعدها الى مدينة الشارقه

مع اسرته ليبدأ في عالم الثقافه الاسلاميه لدى كل من المطوع عبدالله بن صالح

و المطوع عبدالله بن جربوع ختم بعدها القرآن الكريم ، فأصر والده أن يعلمه

الكتابه.. فأخذه الى الشاعر أحمد بن عبدالرحمن بوسنيده .. وبعد سنتين ،بدا في

الذهاب الى الغوص وعمره لم يتجاوز الـ (17) عاما ، ثم تزوج للمره الاولى فلم

يوفق معها فطلقها بعد سنه واحد من زاجه بها ثم تزوج الثانيه، الا ان سؤ طالعه

لاحقه ايضا ، فطلقها بعد عام ايضا من زواجه بها .. والثالثه توفاها الله وهي

تضع جنينا لم يكتب له البقاء .. حيث رحل معها .. أما الرابعه .. فبقت حوالي (25)

عاما ، حيث انتقلت الى رحمته_ سبحانه وتعالى _ عندما كانت تطوف حول الكعبه

الشريفه ، في موسم الحج عام 1975م .

سافر الى البحرين .. والسعوديه .. وأخيرا الى الهند للعــلاج ..

وكانت بدايته في الشعر وعمره لم يتجاوز الـ (25) عاما حينما حرك مشاعره

قوله لأحدهم ، وجهه الى صديق طفولته واستاذه ، ونواخــذاه الشاعر (عبد العزيز

بن دخين ) .. فشدا قائلا : ……..

احتـــــــــــرك لولب من فـوادي ……… والشــعـــــر ينقاد لي فنـه
قمـــــــت ادير الفن بـــــالجادي ……… طـــاش لونا صرت مخفنه
عم واملا الجاش واجبـــــــادي ……… وانـــــــدفق بل ويري منه
سال و اسقى السيح والـــوادي ……… الصبـــــخ والرمل فاضنه
انبـــت اشيـــار بــــلا جـــــــادي ……… من فضل مــولاي منشنه
والعـــــــــــــــدو لي ياك متبادي ……… ينكسر لي شـــــــافنا جنه
المعلــــــــم بــــــــــــاول البادي ……… ايقايس الحـــملين والغنه
ينتظر في سير لعبـــــــــــــــادي ……… والجمـــــال ايصور قارنه
بــــــــــو سعود انته لي اسنادي ……… اليلــــــق لا تصير مرذنه
جـــــــــاوب اللي قابض الجادي ……… ما اييـــــا وش منه ومنه
في فــــريــــج السوق لا يمادي ……… ما يشوف الشمل لي منه

شكل راشد بن طناف ركنا في برنامجالشعر الشعبي ، الذي كان يقدمه الشاعر(حمد بن خليفه بوشهاب) من تلفزيون دبي الأبيض والأسود وكان يشدوا بقصائده

الساحره .. بين الحين والىخر .. كي تبقى رمزا لخلود ذكراه في عالم الشعر الشعبي

الاماراتي .. والى الأبد..
واليكم قصيدتين من احلى القصائد التي كتبها (تعتبر قصائد طناف من القصائد الهزليه)..

فشدا قائلا.. الاولى( والله والله )..

في الــمدرسه عني يدرس ……… يقــــــــــرى كتاب الألف والبي
خــــــــلانيه يالس واكرس ……… بمضـــغ لـــــحمهم ناضي وني
يــا مارس المهجه تمرس ……… تسحـــب وصدت القلب ب اللي
دمعي على الوجنه يخرس ……… حبـــــــــك بلاني يوم انا اصبي
لــــو شفتني شيبه وأفرس ……… وامــــــــــشي بعكازين وأرتي
والله والله مــــا تــــعــرس ……… ما دام راسي بــــــــاجي وحي
انـــا الذي ساجي واغرس ……… بيــــداركم خـــرفوا لـــي شوي
عيـــزت كم أطبخ وأهرس ……… ويـــــــــوم غرفوا ما بدني شي
كله كلـــــه ذاك المضرس ……… لــي يـــــــاي بخطوطه من دبي
واجف على بابي واحرس ……… مــــره افـــــــــــــج ومره ازلي
مـا دوق شراعي امترس ……… ولا نزل الفــــر من عن الـصي
تصبغني ابــــجذبك وورس ……… عييت عنـــــــــــــك وبتبع الفي

والثانيه ..( يا وليفي )….

ما قلتلك يا الغالي اطمــــــــــــن ……… خـــــــــــــل الدلع لا تصير بطران
أخـيـــــر اطــــــــاوعني وتستـن ……… لا تستـــــــــــــــوي خبله وشيطان
مـــــــا ريت لي فيكم حسن ظـن ……… غـيـــــــــر الرفاس وعض اللسان
قـــــلبي عـــــــــــليكم دايم يحـن ……… وانتــــــــــــــــــه قليبك هوب حنان
اتشوف عمرك في الوزن طــن ……… شـــــــــــــايب ووزني سبعة أطنان
يتــــــــــــــك النفيعه سقط وجن ……… والبنـــــــــــــــــك لك مملاي نيطان
حبـــــــك كمنجه فـ الحشا ايرن ……… ويــــــــحرك اوتــــــاري والاشجان
يــــــــــــا وليفي يا صغير السن ……… لا تـــــــستوي لــي دوم منــــــــــان
ان ييــــــــــت صوبك ريتك تون ……… وان سرت ترقص جنك حـــصــــان
خـــــــــذت التذاكر .. قوم بنسن ……… ويــــــــاك بتــــــــــــزبن فـ لبنـــان
غــــــــــــربي يبل بيروت بسكن ……… هنـــــــــــاك لا حاسد وونـــــــــــان
ويـــــــــــن المدافع دومها تحن ……… لا تخــــــــــــــــــــاف متدرب وفنان
علـــــــــــــى نبي الانس والجن ……… صلــــــــــــوا عليه من نسل عدنان

كما صور بداية العشق حيث تبدو الكلمات ولهى مليئة بالأحاسيس الصادقة والشكوى فقال:

أوياك متصلب ومشتد
مالي هوس متغثبر البال
مالي نديم غيرك ايسد
أفسر له الغاية ولحوال

وبعد ان هجرته محبوبته, ولازمه الهم من جديد, ذهب يخاطب أم محبوبته راجيا منها ان تأتي زائرة لتطمئن قلبه المغرم بأحوال العزيز الهاجر:

يا أم الروح وش وياج
جودي أبوصلج ريحته فيج
ولي من وصلتي جنة أوياج
ممنون, ببشارة وبعطيج

وفي محاولة للحفاظ على كرامته التي أهدرتها معشوقته تفجرت ثورته في قصائد من العتاب يقول فيها:

يا نور عيني صابك اغرور
والشي متوضح بيانه
دومك جذوب اتلف واتدور
للمكر عندك درفانه

لم يترك الشاعر بن طناف بابا يستطيع تصويره الا وطرقه, ونقل لنا من خلاله صورة من حياته, فكما صور لحظات العشق والجفاء وعبر عنها بأحاسيسه المشبعة بتأثير البيئة التي تربى وعاش فيها والتي رسمت سمات شعره, نجده يصور حالة اخرى حيث دون مشاعره أثناء تأدية فريضة الحج ودعوته لصديقه الحميم ورفيق درب الكلمة محمد بن علي الكوس إلى مرافقته:

يا بو علي ليتك أويانا
بتشم وتحصل أجر غير
باتسكن الجنة احذانا
وياقوت خله م المخاسير

ولم تفت الشاعر ــ الى جانب ما سبق من اسهاماته الشعرية في العديد من المحاولات ــ فرحته المشاركة في الاحتفالات الوطنية والمناسبات القومية فقد حيا الزعيم الراحل جمال عبدالناصر في أعقاب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 قائلا:

ألف الفت الكمال
أسد الهيجا جمال
وقعوا خبث العمال
تحت ضغط ولهب

كما مدح أصحاب السمو شيوخ دولة الامارات وفي مقدمتهم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة:

كم منزل أسس لسكان ها الدار
وكم أسس اجيوش ودرب سرية
ويا بو خليفة يا حمى الشعب واليار
حشت المعاني والخصال الزكية

من أشعاره هذه القصيدة التي ألقاها في الشاعر عبدالعزيز بن ادخين:

احترك لولب من افوادي
والشعر ينقاد لي فنه
قمت أدير الفن بالجادي
طاش لونا صرت مخفنه
عم واملا الجاش واجبادي
اندفق نل ويرى منه
سال واسقى السيح والوادي
الصبخ والرمل فاضنه
انبت اشيار بلا جادي
من فضل مولاي منشنه
والعدو لي ياك متبادي
ينكسر لي شافنا جنه
المعلم بأول البادي
ايقايس الحملين والغنه
ينتظر في سير لبعادي
والكمال ايصور قارنه
بو سعود انته لي اسنادي
اليلق لا اتصير مرذنه
جاوب اللي قابض الجادي
ما ايياوش منه ومنه
في فريج السوق لا ايمادي
ما يشوف الشمل منه

رحم الله الشاعر راشد بن طناف فقد عاش ساخرا ومات وفيا للشعر فقد نظمه في سنوات مبكرة وظل أنيس عمره ورفيق وحدته حتى وافته المنية أواخر أيام عيد الفطر عن 88 عاما

وفي حفظ الله….

جزيت خيرا أخي و بارك الله فيك

أختك في الله :black-95

تسلميييييييييين ع الرد المعطر بالمسك…..
تسلم أخوي و جزاك الله كل خير
شكـــرا ع المــوضوع الرئـــع بس طويل وايد وايد

ويسلمو


حلوؤ الموضوؤع + طررح مرتب . .

تسلم أخوي ع المجهوؤد اللي بذلته . .

يعطيك آلف عآفيه . .

نترقب كل يديد من صوؤبك . .

دمت بوؤد . .

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة black-95 خليجية
تسلم أخوي و جزاك الله كل خير

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دريم الامارات خليجية
شكـــرا ع المــوضوع الرئـــع بس طويل وايد وايد

ويسلمو

تسلم ع المرور الغآآآآوي…علشان تعرفون جيل الشعراء في الإمارات….

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شـموؤـخ خليجية

حلوؤ الموضوؤع + طررح مرتب . .

تسلم أخوي ع المجهوؤد اللي بذلته . .

يعطيك آلف عآفيه . .

نترقب كل يديد من صوؤبك . .

دمت بوؤد . .

تسلمين اختي ع المرور المعطر بالمسك…
و الله يعطيج العافية ع المرور…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.