السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية طيبة و بعد
الموضوع ملفت و مهم فعلاً
لكن كيف نربط بين الحكم و قوله تعالى : (و لو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جآءوك فاستغفروا الله و استغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً )
و تفسيرها في الطبري:
ذكر الطبري رحمه الله تعالى في تفسيره قال ( القول في تأويل قوله ( و لو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جآءوك فاستغفروا الله و استغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً ) قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : و لو أن هؤلاء المنافقين ـ الذين وصف صفتهم في هاتين الآيتين ، الذين دعوا إلى حكم الله و حكم رسوله صدوا صدوداً – ، (( إذ ظلموا أنفسهم )) ، باكتسابهم إياها العظيم من الإثم في احتكامهم إلى الطاغوت ، و صدودهم عن كتاب الله و سنة رسوله إذا دعوا إليها ـ (( جاؤوك )) ، يا محمد ، حين فعلوا ما فعلوا من مصيرهم إلى الطاغوت راضين بحكمه دون حكمك ، جاؤوك تائبين منيبين ، فسألوا الله أن يصفح لهم عن عقوبة ذنبهم بتغطيته عليهم ، و سألَ لهم الله رسوله صلى الله عليه و سلم مثل ذلك. و ذلك هو معنى قوله : (( فاستغفروا الله و استغفر لهم الرسول ))
أي أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان سيدعوا الله لهم بالمغفرة لو أنهم استغفروا الله!!
أي أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان سيدعوا الله لهم بالمغفرة لو أنهم استغفروا الله!!
أفيدونا مأجورين
منقول
[frame="1 50"]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
ليس من عادتنا الإفتاء فيما لا نعلم
لكن مما أوردت أخي الكريم اظن والله اعلم أن ذلك جائز
( باختلاف نوع الدعاء واختلاف الحالة )
ملاحظة : انتشر مؤخرا طلب وعبر ( الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني )
طلب الدعوة لميت أو لمريض وأظن هذا جائزا لانه لايضر أحداً وهو نوع من التكافل
بين أفراد المجتمع المسلم ويقد يحمل الأجر لصاحبه والله أعلم .
لكن على الإنسان المسلم التنبه الدائم لما قد يصله عبر تلك المداخل للتعرف على
فحواها لتجنب الوقوع في الخطأ بأي أسلوب .
تحياتي للجميع
أعتقد أنه جائز لأنه في قناة الرسالة كانوا يقولون أن الرسول دائماً يحثنا على الدعاء لناس
لا عليهم و الله أعلم
و هذا إلي أعرفه