وزارة التربية و التعليم
منطقة الفجيرة التعليمية
مادة التربية الإسلامية
بحث بعنوان:-
الطلاق
مقدمة خطة البحث :-
الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، والصلاة والسلام على نبي الأمم ، سيدنا محمد الأجل الأكرم ، وعلى آله وصحبه ، ومن تبعهم بإحسان إلى اليـوم الأعظم …
كثيراً ما نسمع بكلمة طلاق ( طلق فلان زوجته وتطلقت فلانه) ولكن ما هو معناها وما هي أسباب الطلاق وحكمه وأركانه وأقسامه كل هذا سوف نتناوله في هذا البحث ..
أهداف البحث:-
وكان هدفي في اختيار هذه الموضوع هو تسليط الضوء على مفهوم الطلاق والتعرف على أسبابه, عقوبتها و أخيراً مسميات الطلاق
منهجية البحث :-
المنهج الوصفي .
مخطط البحث (( الفهرس )) :-
المقدمة.
الفصل الأول :- تعريف الطلاق –الحكمة من الطلاق – أسباب الطلاق.
الفصل الثاني :- أركان الطلاق – أقسام الطلاق .
الخاتمة .
التوصيات
المصادر والمراجع .
المصادر والمراجع :-
• السيد حافظ, فقه السنة، ،طــ7،دار الكتاب العربي،بيروت,،1405هــ-1985م،جـــ2، ص241-243.
• ابن باز- فتاوى الشيخ ابن باز في الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة- دار السلام – سوريا- الطبعة الأولى – 2000 م – ج/2 ص 666
• د/ محمد عبد السلام محمد ، العلاقات الأسرية في الإسلام – دار الكتاب العربي – بيروت -الطبعة الاولى- 1407 هـ – 1987 م الفصل الأول..
• https://www.ebnmaryam.com
•
https://www.alhakeem.com/arabic/fqh/mnhag2/040.htm
وثااانكس ع الخطة
فالهدف ليس تجميع أوراق وإنما التعود على أدوات البحث .
والله الموفق .
والفصل الثاني البحث
واخر شي الفصل الثالث تعرضون البحث
وزارة التربية و التعليم
منطقة الفجيرة التعليمية
مادة التربية الإسلامية
بحث بعنوان:-
الطلاق
عمل الطالبة:-
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة:-
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد .. كثيراً ما نسمع بكلمة طلاق ( طلق فلان زوجته وتطلقت فلانه) ولكن ما هو معناها وما هي أسباب الطلاق وحكمه وأركانه وأقسامه كل هذا سوف نتناوله في هذا البحث .. . وكان هدفي في اختيار هذه الموضوع هو تسليط الضوء على مفهوم الطلاق والتعرف على أسبابه, عقوبتها و أخيراً مسميات الطلاق فلقد قسمت بحثي إلى 3 أقسام :-
القسم الإول :-
تعريف الطلاق –الحكمة من الطلاق – أسباب الطلاق
القسم الثاني:-
أركان الطلاق – أقسام الطلاق
القسم الإول :-
تعريف الطلاق
الحكمة من الطلاق
أسباب الطلاق
تعريف الطلاق :-
في اللغة :- الإرسال ورفْع القيد والمفارقة
اصطلاحاً :- أما الطلاق اصطلاحاً فهو : : رفع قيد النكاح حالا ومالاً بلفظ مخصوص وهو ما اشتمل على مادة طلق أو ما في معناه مما يفيد ذلك صراحة أو دلالة أي حل عقد النكاح القائم بين الزوجين.(1)
الحكمة من مشروعية الطلاق :
لقد شرع الإسلام الطلاق في حالة مخصوصة للتخلص من المكاره الدينية والدنيوية، وذلك لأن الطلاق أبغض الحلال إلى الله تعالى، و لم يشرع إلا في حالة الضرورة والعجز عن إقامة المصالح بينهما لتباين الأخلاق وتنافر الطباع، أو لضررٍ يترتب على استبقائها في عصمته، بأنْ علم أن المقام معها سبب فساد دينه ودنياه، فتكون المصلحة في الطلاق واستيفاء مقاصد النكاح من امرأةٍ أخرى.
وكما يكون الطلاق للتخلص من المكاره يكون كذلك لمجرد تأديب الزوجة إذا استعصت على الزوج وأخلت بحقوق الزوجية، وتعين الطلاق علاجاً لها، فإذا أوقع عليها الطلاق الرجعي، وذاقت ألم الفرقة، فالظاهر أنها تتأدب وتتوب وتعود إلى الموافقة والصلاح.
ثم تجدر الإشارة بأن الإسلام يفترض أولاً ، أن يكون عقد الزواج دائماً ، وأن تستمر الزوجية قائمة بين الزوجين ، حتى يفرق الموت بينهما ، ولذلك لا يجوز في الإسلام توقيت عقد الزواج بوقت معين.(2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فقه السنة،السيد حافظ ،طــ7،دار الكتاب العربي،بيروت،1405هــ-1985م،جـــ2، ص241-243.
(2) https://www.ebnmaryam.com
غير أن الإسلام وهو يحتم أن يكون عقد الزواج مؤبداً يعلم أنه إنما يشرع لأناسٍ يعيشون على الأرض ، لهم خصائصهم ، وطباعهم البشرية ، لذا شرع لهم كيفية الخلاص من هذا العقد ، إذا تعثر العيش ، وضاقت السبل ، وفشلت الوسائل للإصلاح ، وهو في هذا واقعي كل الواقعية ، ومنصف كل الإنصاف لكل من الرجل والمرأة.
فكثيراً ما يحدث بين الزوجين من الأسباب والدواعي ، ما يجعل الطلاق ضرورة لازمة ، ووسيلة متعينة لتحقيق الخير ، والاستقرار العائلي والاجتماعي لكل منهما ، فقد يتزوج الرجل والمرأة ، ثم يتبين أن بينهما تبايناً في الأخلاق ، وتنافراً في الطباع ، فيرى كل من الزوجين نفسه غريباً عن الآخر ، نافراً منه ، وقد يطّلع أحدهما من صاحبه بعد الزواج على ما لا يحب ، ولا يرضى من سلوك شخصي ، أو عيب خفي .(1)
أسبــاب الطلاق :
للطلاق أسباب كثيرة لا يمكن حصرها ، و هي تختلف من أسرة إلى أخرى باختلاف البيئات و المستوى الثقافي لكلا الزوجين ، و لكن يمكن بشكل مبسط حصر أهم الأسباب التي غالباً ما تؤدي إلى الطلاق و الفراق بين الزوجين و منها على سبيل المثال :
•تدخلات الأهل في الحياة الزوجية.
•اختلاف المستوى التعليمي والثقافي لكلا الزوجين.
•غياب العدل بين الزوجات في حال التعدد.
•عدم سماح الأهل للزوج برؤية المرأة في فترة الخطوبة ، مما يجعله يرى من زوجته غير ما وُصِفَ له قبل الزواج.
•إهمال الواجبات و الحقوق الزوجية من أحد الطرفين سواء الزوج أو الزوجة.
•إرغام الشاب والفتاة على الزواج من الآخر بدون موافقته.(2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)مرجع سابق( https://www.ebnmaryam.com)
(2) د/ محمد عبد السلام محمد ، العلاقات الأسرية في الإسلام ( 1407هـ – 1987 م الفصل الأول
القسم الثاني:-
أركان الطلاق
وأقسام الطلاق
أركان الطلاق:
وهي ثلاثة: المطلق- المطلقة- الصيغة: وهي اللفظ وما في معناه.
فأما المطلق فله أربعة شروط:
الإسلام – العقل – البلوغ –الطوع – فلا ينفذ طلاق مجنون ولا كافر اتفاقاً ولا صبي غير بالغ وقيل ينفذ طلاق المراهق وفاقاً لابن حنبل
حكم طلاق الزمن الماضي والمستقبل:
إذا قال لزوجته: أنت طالق أمس، أو قال لها:أنت طالق قبل أن أتزوجك ونوى بذلك وقوع الطلاق وقع في الحال لأنه مقر على نفسه بما هو أغلظ عي حقه،وإن لم ينو وقوعه في الحال فلا يقع.
وإن قال الزوج لزوجته:أنت طالق اليوم إذا جاء غدٌ، فلغوٌ لا يقع به شيء. وإن قال لزوجته:أنت طالق غداً،أو أنت طالق يوم كذا وقع الطلاق بأولهما،لأنه جعل الغد ويوم كذا ظرفاً للطلاق فإذا وجد ما يكونه ظرفاً له طلقت،ولا يدين ولا يقبل منه في الحكم إن قال:أردت آخرهما لأنه لفظه لا يحتمله
من يقع منه الطلاق:
اتفق العلماء على أن الزوج، العاقل البالغ المختار هو الذي يجوز لهان يطلق وأن طلاقه يقع.
فإذا كان مجنوناً أو صبياً أ, مكروهاً فإن طلاقه يعتبر لغواً لو صدر منه،لأن الطلاق تصرف من التصرفات التي
لها آثارها ونتائجها في حياة الزوجين ولا بد من أن يكون المطلق كامل الأهلية ،حتى تصبح تصرفاته.
وللعلماء آراء مختلفة في المسائل الآتية:
1-طلاق المكره: المكره لا إرادة له ولا اختيار، والإرادة والاختيار هي أساس التكليف،فإذا انتفيا انتفي التكليف واعتبر غير مسؤول عن تصرفاته،مسلوب الإرادة وهو في الواقع ينفذ إرادة المكره،فمن اكره على النطق بكلمه الكفر،لا يكفر بذلك لقول الله تعالى((إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان))
2-طلاق السكران:ذهب جمهور الفقهاء إلى أن طلاق السكران يقع،لأنه المتسبب بإدخال الفساد على عقله بإرادته.
3-طلاق الغضبان: الذي لا يتصور ما يقول ولا يدري ما يصدر عنه، لا يقع طلاقه لأنه مسلوب الاراده.
4-طلاق المدهوش:المدهوش الذي لا يدري ما يقول بسبب صدمه أصابته فأذهبت عقله وأطاحت بتفكيره لا يقع طلاقه كما لا يقع طلاق المجنون والمعتوه والمغمى عليه ومن اختل عقله لكبر أو مرض أو مصيبة فاجأته.
5-طلاق الأخرس: ويقع من أخرس وحده بإشارة فلو فهمها البعض فكتابة وتأويله مع صريح كالنطق، وكتابته طلاق.(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فتاوى الشيخ ابن باز في الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/2 ص 666
أقسام الطلاق:-
القرآن الكريم : قال الله سبحانه: (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لَّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلاَ تَتَّخِذُوَاْ آيَاتِ اللّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (1).
و هذا استنتاج من الآية:
الطلاق قسمان: رجعي وبائن، ويستطيع الزوج في الطلاق الرجعي أن يعود لزوجته ويبطل الطلاق ما دامت في العدة، أما إذا اكتملت العدة ولم يقرر الرجوع فإن الزوجة تصبح حرة وبإمكانها أن تتزوج من أي رجل آخر.ولكن قرار الزوج بالرجوع لزوجته في العدة ينبغي أن يكون بهدف العيش معها بوئام ومودة في بيت الزوجية وليس بهدف الإضرار بها، إذ قد يُسَوِّل الشيطان للزوج بالرجعة في آخر أيام العدة، ثم إمساكها لفترة ثم تطليقها من جديد وذلك بهدف الإضرار بها ومنعها من الزواج من غيره مهما أمكن.إن الآية الكريمة تعتبر هذا التصرف اعتداء على حق الغير، وظلماً بالنفس، ذلك إن حدود الله التي تحافظ على حقوق الناس هي في مصلحة الجميع، فإذا تجاوزها شخص واعتدى على حقوق الآخرين، فقد يأتي شخص آخر ويعتدي على حقوقه هو، وهكذا تعم الفوضى.إذن، على الزوج أن يفكر ملياً قبل اتخاذ قرار الرجوع، فإذا كـان يريدها فعـلاً، ويريد العيش معها في إطـار الحدود التي بينـها الله، فليراجعها قبل انتهاء الفترة الممنوحة لـه وهي العدة، وإلا فليس له حق في منعها من التصرف في شؤونها بعد انتهاء العدة.
وفي تفسير هذه الآية يقول الإمام الصادق عليه السلام:
))لا ينبغي للرجل أن يطلق امرأته ثم يراجعها وليس له فيها حاجة ثم يطلقها، فهذا الضرار الذي نهى الله عزوجل عنه، إلاّ أن يطلق ثم يراجع وهو ينوى الإمساك.((
وروى الحلبي أنه سأل الإمام الصادق عليه السلام عن قول الله عزوجل: (وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لَّتَعْتَدُواْ) فقال الإمام: ((الرجل يطلِّق حتى إذا كادت أن يخلو أجلها راجعها ثم طلقها، يفعل ذلك ثلاث مرات، فنهى الله عزوجل عن ذلك)).(2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة البقرة .. الآية 231.
(2) https://www.alhakeem.com/arabic/fqh/mnhag2/040.htm
الخاتمة :-
الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده ، أما بعد فبحمد الله و بتوفيق منه أكملت بحثي هذا ، و الذي تطرقت من خلاله إلى مفهوم الطلاق هذه الظاهرة التي تفشت بشكل كبير في مجتمعاتنا الحديثة ، وأخيراً اود أن أحث جميع الشباب في حسن اختيار الزوجة الصالحة القادرة على تكوين أسرة يربطها الدين الإسلامي بالخير و السعادة فهو أساس الابتعاد عن ظاهرة الطلاق المنتشرة في المجتمعات البشريّة وأتنمى ان ينال بحثي هذه على إعجابكم .
التوصيات :-
العمل على حل الخلافات الزوجية بالحوار و التفاهم بين الزوجين .
سماح الأهل للزوج برؤية خطيبته قبل الزواج لما فيه من أثر في تقوية رابطة الزواج و دوامها.
تحمل كل من الزوجين الواجبات و المسؤولية الزوجية للحفاظ على رابطة الزواج.
عمل البحوث و الدراسات حول هذه الظاهرة و محاولة علاجها لما لها من آثار ضارة على المجتمع.
إقامة الندوات و المحاضرات التثقيفية حول مخاطر الطلاق ، و أهمية الحفاظ على رابطة الزواج المقدسة.
المصادر والمراجع :-
• فقه السنة،السيد حافظ ،طــ7،دار الكتاب العربي،بيروت،1405هــ-1985م،جـــ2، ص241-243.
• سورة البقرة .. الآية 231.
• فتاوى الشيخ ابن باز في الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/2 ص 666
•
د/ محمد عبد السلام محمد ، العلاقات الأسرية في الإسلام ( 1407هـ – 1987 م الفصل الأول
• https://www.ebnmaryam.com
•
https://www.alhakeem.com/arabic/fqh/mnhag2/040.htm
الفهرس
العنـوآن
رقـم الصَفحَه
صفحة الغلاف
1
المقدمة
2
القسم الاول
3-4-5
القسم الثاني
6-7-8
الخاتمة و التوصيات والمصادر والمراجع
9
فدييتج تسلمين وآلله تعبنآج
بس لو مآ علييج آمر
ممكن خطة بحث عن تصويرآت آلقرآن آلكريم للحيآة آلزوجية ..
وآلله عييزت من كثر آلتفكيير
لو مآ تقدرين ع الاقل فكره يعني كيف آسوويه
وتسلميين فديتج
يعطيج آلعآفيه
وزارة التربية و التعليم
منطقة الفجيرة التعليمية
مادة التربية الإسلامية
بحث بعنوان:-
تصوريات القرآن للحياة الزوجية
مقدمة خطة البحث :-
الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، والصلاة والسلام على نبي الأمم ، سيدنا محمد الأجل الأكرم ، وعلى آله وصحبه ، ومن تبعهم بإحسان إلى اليـوم الأعظم …
عند قرآتنا لكتاب الله عز وجل كثيرا ما تصادفنا أحكام و أسس الحياة الزوجية واليوم سوف اتدبر آيات الله سبحانه وتعالى ولايات التي تخصتص بالحياه الزوجية وسبب اختياري لهذه الموضوع هو حبي وشغفتي في تدبر آياته سبحانه وتعالى ..
أهداف البحث:-
هو تسليط الضوء على الحياه الزوجية " أساس المجتمع "
منهجية البحث :-المنهج الوصفي .
مخطط البحث (( الفهرس )) :-
المقدمة.
الفصل الأول :- عن شو بتتكلمي في الفصل الاول اكتبي.
الفصل الثاني :- عن شو بتتكلمي في الفصل الثاني .
الخاتمة .
التوصيات
المصادر والمراجع .
المصادر والمراجع :-
هنيه حطي المصادر والمراجع اللي بتستخدمينهم
والسموحة سويت ع السرييييييع
السموحة ع القصور