1- الكلام اثناء الصلاة
3- الحلم
افكر وابين
– يكون حجة علىصاحبه يوم القيامة
– مراعاة لاحوالهم وقدراتهمالعقلية
– بأن خالطهم وعايشهم الموقف والحدث وربطهبالواقع
1- التطبيق العملي اي + التعليم بالقدوة
3- التسهيل وترغيب المتعلم وتحبيبه فيما يتعلمه
4- استثمار الواقففي التعليم
– المال – لإثارة الانتباه وللحض علىالتفكير والمشاركة
الاسلوب الاول : اوجه الاختلاف :-
– استخدام الحوار والمناقشة وخبرةالمتعلم السابقة لإضافة معرفة جديدة
– استخدام الحوار والمناقشةوخبرة المتعلم السابقة للاقناع
1- استخدام السؤال في كلاالموقفين
3- استثمار المعلومات السابقةللمتعلم او السامع في بيان الفكرة وتوضيحها
ان الاخوةفي الله طريق لمحبة الله تعالىاتأمل واستنتج
– الزهد في الدنيا الفانية وهي اذل واحقر من الشاة عند الله تعالى
1- ضرب الامثال
3- اسلوب المحاورة والاقناع
اكمل – التدرج في التعليم
– ضرب الامثال
– الاسلوب القصصي
– الرسم
2- قال تعالى ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعثفيهم رسولا من انفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة)
1- الله تعالى ، وهو فضل من الله سبحانه وتعالى
–اجتماع القلوبحول الرسول صلى الله عليه وسلم
– حب الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداءبه
– حب الاسلام والتضحية في سبيله
الغاية : لتثبيت الخبرة لدى المتعلم بالتطبيقالمباشر والعملي
الغاية : للفت الانتباه وبيانأهمية الموضوع
نشاط حر
1- الكفار – التهكم على سبيلالاستهزاء والتكذيب بالبعث وليس طلبا للاجابة
3- بالنفخة الاولى
4- ذلك لان كل شيء عند الله تعالىبمقدار وكل امر مرهون بوقته المحدد وإنما تقع الامور في مواعيدها وفق حكمة اللهالأزلية التي تضع كل شيء في مكانه
1-يأتي فجأة
1- مسرعين من القبور
2- (ياويلنا )
3- (ما وعدالرحمن وصدق المرسلون )
4- أن الاولى : تبين انكار الكفار وعد الله بقيام الساعةفي حياتهم – والثانية : تصف حال الكفار حينما يرون تحقق الوعد الذي انكروه
5- طاعة الله تعالى باتباع اوامره واجتناب نواهيه واتباع سنة النبي صلى الله عليهوسلم
1- مشهد الحشر عند جمع الخلائق للحساب
1-
1- ( سلام قولا من رب رحيم )
2- ( لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون )
3- (ان اصحاب الجنة اليوم في شغلفاكهون )
4- ( هم وازواجهم في ظلال على الارائك متكئون )
2- صح
1- نعيم دائم مع الاهل تحت ظلال الجنة وفيها كل ما يخطر ببالالانسان….
3- 1- الآية (54)
2- الآية (57-58)
–الثانية : ( البعث ) يبعث جميع الخلائق للحساب
* الكفر والضلالوالانكار والتكذيب
* الحسرة والندامةالنشاطالثالث
2- لأن الله عادل لا يظلم أحد شيئا
كيف قضى …………………… ؟؟؟ عبادة الله و خدمة الاسلام و المسلميين .. طلب العلم ..
2- كا كثير العبادهـ،،
افكر) العلم. الاكثار بالطاعات. العبادة. التمسك بالدين.
اكمل) شديدالورع والخوف. محباً للعلم. شديد العبادة قوة ايمانة جرأتة اماالحق
1. ما سبق ذكرةجميعه 2. خشية العبد لله ……….
1- مرحلة ( الكتابه على الصحف في عهد الرسول ) – مرحلة التدوين – مرحلةالتصنيف
2- التصنيف على ابواب الفقه المختلفة
1- ماكان مكتوبا في عهد الرسول والصحابه
2- للتاكد من درجة صحة الحديث
2- الجامع الصحيح للبخاري ومسلم – سنن ابن ماجه والترمذي والنسائي وابي داود و
2- الثالث
1- ظهر فيه الكثير من الحفاظ والنقادوالعلماء – ظهور الكتب الستة – نشط فيه حركة التأليف في مجال علوم الحديث
2- الجامع الصحيح للبخاري – الجامع الصحيح لمسلم – سنن الترمذي – سنن ابن ماجه – سننالنسائي- سننابي داود
1- ارجع الى المكتبة
المسانيدالجوامع
نشاط حر
– برفضها العودة الى الكفر على الرغم من شدة تعذيبهاانشطة التعلمأ- متمسكة بدينها – صابرة – ثابتة على الحق – مجاهدةفي سبيل اللهب- اقرا المواقف …
1- يدل علىغيرتها على دينها
3- مترووووكللطالب
2- كان ترتيبها في الاسلام : السابع
4- أول شهيدة في الاسلاملانها : اول امرأة تقتل في سبيلاللهالشهادة تعني : الموت في سبيل الله والشهيد جزاؤه : الجنة
6- – ولدها هو : عمار بنياسر
1- كانت اول شهيدة في الاسلام ، وبشرها الرسولصلى الله عليه وسلم بالجنة
أتدبر
2- عدم مساواة الجزاء بين من قضى حيانه طائعا لربه ومن قضاها عاصيا فاجرا
2- عدم الالتزام به
4- طاعته فيما يوسوس به للخلق ويزينع لهم ، وعبر عنهابالعبادة : لزيادة التحير لوقوعها مقابل عبادة الله
5-
6- الوقوع في معصيةالله تعالى ثم حلول العقاب عليه يوم القيامةأتدبر
2- الشيطان
1- توجيه السلوك الى عمل الخير
3- عدم الاجتراء على المعاصي
1- توجيه السلوك الى عمل الشر
3- الاجتراء على ارتكابالمعاصي
2- الهاب بابصارهم وتغيير خلقهم ( مسخهم)
1- ان الله يعيد الانسان عندما يكبر الى الضعف والعجز مثلما كانصغيرا
1- حقائقه ثابته لاتتغير ولاتتبدل
2- مصدره الخيال والوهم
1- إذلالا لهم وجزاءاعادلا على كفرهم
3- لتشهد علىأفعالهم وتعلن عن كل ذنب تم اقترافهب–
1- للتحقير والاهانة
2- للتأنيب والتوبيخ
1- عبادة الشيطان
2- لعلهم يتوبوا أو يرجعوا الى رشدهم
1- (60)*
3-(68)
<DIV align=center>المحور(6)الدرس(2)حرية الاعتقاد في الاسلام
أناقش
1- لا
2- حق من حقوق الانسان في الاسلام وهي احترام حريةالانسان وفكره
3- لان الاسلام منح غير المسلمين حية الاعتقاد فمنع الاكراه فيالاسلام
سبب النزول
1-عدم الاكراه على الدخول فيالدين
1- القوة والترابط في المجتمع المسلم وتقدمه 2– الحفاظ على العقيدة السليمة
– عدم الاستجابة لمن يريد سلب حريته والكفاح في سبيلذلك
1- لان الله تعالى لو اراد ان يؤمن جميع الخلق فيها ولكنمشيئة الله اقتضت ان لا يدخل احد في الاسلام إلا عن اقتناع ومحبة ورغبة
2- لايتعارض – لان من يعرض عليه الاسلام يكون مخيرا بين الايمان وعدمه
1- هي البلاغ المبين
2- حبهم للناس ورغبته في هدايتهم وانقاذهم منالضلال
3- شاط
ص111
1-قالوا لاخوانهم : آمنوابالقرآن الذي نزل على محمد واتبعه يه المؤمنون اول النهار واكفروا اخرة لعلكمتستطيعون فتنة المسلمين وتشكيكهم فيرجعوا عن دينهم
2-لا – لا يقبلذلك
1- من رضي بالكفر : له عذاب اليم ومصيره النار
من اكره علىالكفر : فهو مؤمن قوى له الجنه
1- لانه اقتنع بعقله ودخلالايمان قلبه
1- لانه يتجه بعبادته لمن يستحقها
2- لاناللهتعالى اودع للانسان العقل الذي يمييز بين الصواب والخطا والخيروالشر
1- رحمة بالناس وحبه فيانقاذهم ودخولهم الجنة (وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين)
1- الاجبار على العمل فهو عملي ومن عمل الجوارح ليس عمل قلبي أما ما يتعلق بالحب فهوأمر قلبي لايمكن الاجبار عليه لانه يحصل بقناعة الانسان واختياره
<FONT face="times new roman">
المنهج السنة هاذي جديد
مغيرين الاسئلة و الصفحات الله يسامحهم
وتشكر اخي الكريم