حلّ درس رسم المصحف
صفحة 185 – تأمل ثم اكتب محتوى الصورة :
نبدأ من اليمين إلى الشمال
الصورة الأولى : ولا تزر وازرة وزر أخرى .
الثانية : وكفى بالله شهيداً .
الثالثة : أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت .
الرابعة في اليمين في الأسفل : وجعلنا من الماء كل شيء حي .
الخامسة : وفوق كل ذي علم عليم .
السادسة : محمد رسول الله .
صفحة 187 – ناقش :
– زيد بن ثابت رضي الله عنه .
– التأكد ممّا ننسخه ونكتبه بمراجعته جيداً ، كما كان رسول الله يفعل مع زيد بن ثابت .
– المصحف الموجود عند حفصة رضي الله عنها والذي نُسخ في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
* لاحظ وقارن :
– الأرقام 2- الحركات 3- فواصل الآيات .
صفحة 189 لاحظ ثم صف
– لاحظ اللوحة التي أمامك ……………………………..
الإجابة : اللوحة الأولى بدون تشكيل حركات ، وبدون نقاط
اللوحة الثانية لها حركات قديمة تمثلت بنقاط حمراء
الثالثة زيد فيها الشدة ونقاط الحروف
الرابعة زيد فيها حركات جديدة ولونت نقاط الحروف .
علل : – لم يكن المسلمون في هذه العهود ……………..
الإجابة : لاتقانهم اللغة العربية الأصلية ، فكانت لغلتهم بعيدة عن اللحن .
– لم فزع أبو الأسود الدؤلي …………………..
الإجابة : لأنها غيَّرت المعنى كاملاً .
صفحة 190
لخص : – من خلال قراءتك …………………….
الإجابة : تنقيط المصحف ، وضع الحركات ، تمييز الحروف المتشابهة .
صفحة 194 أنشطة الطلاب
النشاط الأول :
1 – هو الطريقة التي كتبت بها حروف القرآن وكلماته .
2- أ ـ الإشارة إلى ما في الكلمة من أوجه قراآت .
ب- إفادة بعض المعاني .
ج- الدلالة على أصل الحرف .
3- الخط الأول : في عهد الخلافة الراشدة . الخط الثاني : في العصر الحديث .
4- الخط العربي فنٌ قائم بحدِّ ذاته فهو تعبيرٌ عن حالة المرء الروحية ، إذ ينبعث صفاء الكتابة من صفاء القلب ، الأمر الذي لا يستطيعه الحاسب الآلي .
النشاط الثاني :
– بسبب سماعه لقارئ يقرأ { أنَّ الله بريءٌ من المشركينَ ورسولُهُ } بجرِّ اللام في كلمة { رسولِهِ } . والتي غيَّرت المعنى كاملاً .
– لحلِّ مشكلة الكُتَّاب القائمة على استخدام النقاط بلونين من الحبر .
النشاط الثالث : عبارة عن تدريب الطالب على كتابة بنوعية معينة من خطوط .
النشاط الرابع :
1- عبارة عن كتابة تقرير .
2- الإجابة : في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه .
منقققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
حل مشكلة الفقر في العالم اسلامي
——————————————————————————–
ص167
1. ضعف العداله الاقتصاديه والاجتماعيه يؤدي الى الفقر.
2- يصيب الانسان بالضجر فيعترض على قضاء الله وقدره مما يؤدي الى كفره
3_ اغاثة المنكوبين_ اعانه الفقراء_ بناء المدارس والمستشفيات.
4_ تخفيف من مشكله الفقر_ تزيد من الايدي العامله_ تزيد من دخل الدوله_ القضاء على البطاله.
ص168
أ_
*وجود البطاله: قلة الفرص العمل وعدم استغلال الموارد الطبيعه___ انتشار الجرائم والفساد ووجود ظاهرة التسول__تشغيل الايدي العامله وتوفير فرص العمل.
* الكوارث الطبيعيه: زلازل والبراكين والفياضانات وقلة الامطار__ مجاعه وتشرد الاطفال ودمار البيوت__ مساعدة ومساندة المنكوبين
* التسول: البطاله والفقر__ انتشار الجرائم والفساد والسرقه__ توفير فرص العمل ونشر الوعي
ب_
1_ مساعدة الضعفاء ومعاونتهم.
2_نصحه السعي في كسب الرزق وعدم التواكل.
3_ خسر تجارته و قد يكون سبب في فقره ودمار حياته.
ص 169
1_ سابقا كانت الاموال فائضه اما الان انتشار الفقر فاصبحت من اكثر الدول الفقيره.___ والسبب هو امتناع الناس عن الصدقات وعدم استثمار الموارد الطبيعيه وقله الموارد الاقتصاديه.
2_ انتشار الاميه وقله المدارس وقله رؤؤس الاموال
3_ باالصدقات وتطبيق مبدا العدل والايثار والاخوة الايمانيه
د_
1_ الدعوه الى العمل لكسب الرزق(الزراعه)
2_ التعفف وعدم المساله((التسول))
3_صلة الرحم من اسباب فتح باب الرزق
4_ ان لكل فرد في المجتمع الاسلامي عليه قدر من المسؤوليه.
ص170
هـ_
1_ دعوة الى العمل وعدم التواكل.
2_ التعفف وعدم السؤال والسعي لكسب الرزق
3_ عدم الاسراف والتبذير وايتاء كل ذي حق حقه
4_ اختيار الاشخاص الاكفاء في توزيع الاموال
5_ الايمان وتقوى الله عزوجل جالبه للرزق
6_ دوام الدعاء لله تعالى
7_ المعاصي من اهم اسباب سخط الله تعالى
8_ الاكثار من الصدقات
والسمووحه منكم مابعرف الباقي.
· الحكمة : لأن المقصود من القصة هو الإعتبار بما ورد فيها من أحكام ومواعظ ولا عبرة بالأشخاص
· السعي كان لله تعالى وفي سبيل مرضاته وطاعته + لنصرة الرسل
ب- تدبر
· إتباع الرسل
· 1- أنهم لايسألون الناس أجراً 2- أنهم مهتدون( أنهم على هدى وبصيرة فيما يدعون إليه)
· عدم طلبهم أجراً دنيوياً أو كسباً مادياً
ج – تدبر وأجب
· بعبادته لله تعالى وإعلان إيمانه بالله عزوجل
· أن الخالق المالك المنعم هو الله تعالى وهو الذي يستوجب الشكر+قوة إيمان الرجل+أن الله تعالى أولى بالخوف والرجاء
· العاقبة : القتل
· الدليل قوله تعالى ( قيل ادخل الجنة …..)
د- وضح
· نوع الإستفهام هو استنكاري
· لأنها حجارة لاتضر ولا تنفع
· لأن مشيئة الله هي الماضية في الكون ولا قدرة لأحد في ردها
هـ – بين
· الأمنية هي أنه تمنى أن يعلم قومه بحاله ليعلموا حسن مآله فيؤمنوا
· حبه لقومه + لعظيم ما رأى من النعيم
و-
موقف أهل القرية من الرجل الصالح في حياته أنهم قتلوه وبعد مماته أصروا على الكفر والعناد
موقف الرجل الصالح : في حياته نصحهم ودعاهم إلى الإيمان وبعد مماته تمنى أن يعلم قومه بحاله ليعلموا حسن مآله فيؤمنوا
ز- عاقبة وخيمة
· العاقبة : الهلاك والموت
· الوسيلة : الصيحة
· دليل حقارتهم : قوله تعالى ( وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا مزلين)
ح- تأمل وأجب
1. قوم نوح
2. قوم ثمود
3. قوم عاد
4. قوم فرعون
5. قوم لوط
· يوم القيامة
· أن الذين أهلكهم الله تعالى من الأمم السابقة لاعودة لهم إلى الدنيا بعد هلاكهم
· جميع الأمم الماضية والآتية سوف تبعث يوم القيامة للحساب والجزاء
· تهديد ووعيد : لكل من يكفر بالله ويعاند الرسل ويجحد بدعوتهم
· في قوله تعالى ( كم أهلكنا قبلهم) تعريض بكفار قريش بأن مصيرهم سوف يكون نفس مصير الأمم السابقة إن هم استمروا على الكفر والجحود
· ط- تعاون مع زملائك:
صفات الداعية إلى الله تعالى
· الثبات على الحق
· استخدام أسلوب الإقناع في الجانب الدعوي
· علو الهمة
· التضحية
· الحلم والصبر
صفحة 185 – تأمل ثم اكتب محتوى الصورة :
نبدأ من اليمين إلى الشمال
الصورة الأولى : ولا تزر وازرة وزر أخرى .
الثانية : وكفى بالله شهيداً .
الثالثة : أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت .
الرابعة في اليمين في الأسفل : وجعلنا من الماء كل شيء حي .
الخامسة : وفوق كل ذي علم عليم .
السادسة : محمد رسول الله .
صفحة 187 – ناقش :
– زيد بن ثابت رضي الله عنه .
– التأكد ممّا ننسخه ونكتبه بمراجعته جيداً ، كما كان رسول الله يفعل مع زيد بن ثابت .
– المصحف الموجود عند حفصة رضي الله عنها والذي نُسخ في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
* لاحظ وقارن :
– الأرقام 2- الحركات 3- فواصل الآيات .
صفحة 189 لاحظ ثم صف
– لاحظ اللوحة التي أمامك ……………………………..
الإجابة : اللوحة الأولى بدون تشكيل حركات ، وبدون نقاط
اللوحة الثانية لها حركات قديمة تمثلت بنقاط حمراء
الثالثة زيد فيها الشدة ونقاط الحروف
الرابعة زيد فيها حركات جديدة ولونت نقاط الحروف .
علل : – لم يكن المسلمون في هذه العهود ……………..
الإجابة : لاتقانهم اللغة العربية الأصلية ، فكانت لغلتهم بعيدة عن اللحن .
– لم فزع أبو الأسود الدؤلي …………………..
الإجابة : لأنها غيَّرت المعنى كاملاً .
صفحة 190
لخص : – من خلال قراءتك …………………….
الإجابة : تنقيط المصحف ، وضع الحركات ، تمييز الحروف المتشابهة .
صفحة 194 أنشطة الطلاب
النشاط الأول :
1 – هو الطريقة التي كتبت بها حروف القرآن وكلماته .
2- أ ـ الإشارة إلى ما في الكلمة من أوجه قراآت .
ب- إفادة بعض المعاني .
ج- الدلالة على أصل الحرف .
3- الخط الأول : في عهد الخلافة الراشدة . الخط الثاني : في العصر الحديث .
4- الخط العربي فنٌ قائم بحدِّ ذاته فهو تعبيرٌ عن حالة المرء الروحية ، إذ ينبعث صفاء الكتابة من صفاء القلب ، الأمر الذي لا يستطيعه الحاسب الآلي .
النشاط الثاني :
– بسبب سماعه لقارئ يقرأ { أنَّ الله بريءٌ من المشركينَ ورسولُهُ } بجرِّ اللام في كلمة { رسولِهِ } . والتي غيَّرت المعنى كاملاً .
– لحلِّ مشكلة الكُتَّاب القائمة على استخدام النقاط بلونين من الحبر .
النشاط الثالث : عبارة عن تدريب الطالب على كتابة بنوعية معينة من خطوط .
النشاط الرابع :
1- عبارة عن كتابة تقرير .
2- الإجابة : في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه
شكرا على الموضوع
للرفع
للرفع …