تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » جاهزجمـــــــــيــع حلـــــــلول الدروس تجدونــــــــــها هنا للصف الثاني_عشر

جاهزجمـــــــــيــع حلـــــــلول الدروس تجدونــــــــــها هنا للصف الثاني_عشر 2024.

نبدا باول درس (العدل في الاسلام)

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kholoud خليجية
السلام عليكم ……

نبدأ
نشاط 2 ..
أ – تعاهدتم عليه
ب- حسني القيام بأموركم وأموالكم
ج – من يشهد ويقر بما رأى وسمع
د – يحمل أو يجبر على عمل ما

نشاط 3 ..
• شنآن : جذرها ( شنأ ) معناها البغض
• القسط : جذرها ( قسط ) معناها العدل
• ميثاق : جذرها ( وثق ) معناها العهد

نشاط 4 ..
• ذكر نعم الله وشكرها
• تقوى الله
• العدل

نشاط 5 ..
• العدل
• تقوى الله
• شكر الله على النعم

نشاط 6 ..
• الشهادة على عقود الزواج
• الشهادة على عقود البيع والإيجار

نشاط 7 ..
• حق توزيع التركة على الأبناء والأقارب

نشاط 8 ..
• نعمه الهداية والإيمان للمؤمنين ( خاصة )
• نعمة العقل والصحة ونزول المطر ….الخ ( للناس عامة )

وشكرا ..

حل آخر لدرس العدل في الاسلام :

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة z-miri خليجية
بسم الله الرحمن الرحيم

حل نشاط رقم 7و8و9 لدرس العدلة في الأسلام
نشاط رقم 7
المثال:-
العلاقة بين العامل ورب العمل فيجب أن يكون عادلاً بعمال والموظفين فيعطي كل ذي حق حقه دون أن يأخ يتأثر بهوى ولا نسب ولا قربى.

نشاطرقم 8
العقل , الإسلام , نعمة التمييز بين الشر والخير, نعمة إرسال الرسل والأنبياء والقرآن الكريم

نشاط رقم 9
الذين في الأية رقم 8: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب بدل
الذين في الأية رقم 9:اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به

وبالتوفيق …….. اذكروني بدعوااااتكم

حل آخر لدرس العدل ف الاسلام

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة besho0o خليجية
بعطيج اللي عرفته وحليته بروحي^_^

نشاط 2 :.

أ- تعاهدتم عليه..

ب- حسني القيام بأموركم وأموالكم

ج-من يشهد ويقر بما رأى وسمع

د- يصفو بعد كدر

نشاط 3:.

شنآن: البغض والتجنب.

القسط: العدل وهو من المصادر الموصوف بما يوصف بها الواحد ج-اقساط

ميثاق:. العهد ج –مواثيق ومياثق وميثايق

نشاط 4:.

1- ان يذكروا نعمه الله عليهم وهي نعمة الاسلام ومن اجتماع الكلمة والعزة..

2- أن يكونوا مبالغين في الاستقامه بشهادتهم لله..

3- وأنت يتقوا الله ويعدلوا

و السموحه=)

حل آخر لدرس العدل ف الاسلام

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتواضع لله خليجية
السلام عليكم .. كنتُ مُحجمًا عن أجوبة الدروس؛ لإعطاء الفرصة كاملة للتعلّم والتفكير من الجميع.. لكنْ ولمّا رأيتُ كثيرًا من الأخطاء في الإجابات المتداولة، كان لزامًا عليّ أنْ أدلي بدَلْوي.. واسمحوا لي:

نشاط2:
أ‌- تعاهدتم عليه. ب- حسَني القيام بأموركم وأموالكم. (راجعوا المعجم، وهي الأقرب لسياق الآيات ودلّت عليها التفاسير المعروفة).
ج- مَنْ يشهدُ ويقرُ بما رأى وسمع. د- يُحملُ أو يُجبرُ على عملٍ ما.
نشاط3:
* شنآن: شَنَأَهُ: أبغضه وتجنّبَه فهو شانئ. والشِّناءَة: أشدُّ البُغْض.
* القسط: أقْسَطَ: عَدَلَ فهو مُقْسِط. القِسْط: العَدْل.
* ميثاق: العهد. والجمع: مواثيق. وَاثَقَ فلانًا: عاهَدَه.
نشاط4: من هذه الأوامر:
– التحدّث بنعم الله وبيان فضل الله فيها.
– خشيته سبحانه وتقواه.
– أمرهم بالعدل ولو على أنفسهم.
نشاط5:
– الحفاظ على العهد.
– العدل في جميع الأحوال.
– اجتناب الظلم عند البُغض والكراهية. ( ومن الممكن إية إجابات أخرى فالمجال واسع للتوضيح).
نشاط9: الإعراب:
يا أيّها الذين آمنوا: يا: أداة نداء. أي: منادَى مبني على الضمّ في محلّ نصب. ها: للتنبيه. الّذين: اسم موصول مبني على الفتح في محلّ نصب بدل من "أي". آمنوا: فعل ماضٍ مبني على الضمّ لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل والألف فارقة. وجملة "آمنوا": صلة الموصول "الذي" لا محلّ لها من الإعراب.

أمّا إعراب" الذين" في مطلع الآية التاسعة، فهي: اسم موصول مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.

وبقيّة الأنشطة متروكة لكم .. وبالتوفيق إن شاء الله.
والسلام..

حلول درس حكاية جحا وفيل تيمورلنك

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلية الحب خليجية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذي حلول درس حكاية جحا وفيل تيمورلنك

تذكر:

1. وجوه البلده
2. 4
3.لا
4. إرسال فيله للفيل وتكريم جحا بإعطاءه جبة وقووقا

استنتج:
1.
تيمورلنك: شدة الغضب والشر
جحا: حسن التصرف و الذكاء والحيله
وجوه القوم: الخوف والقلق

2. لانه لاحظ على تيمورلنك ان وجهه يتميز من الغيض وعيناه تقدحان

3. من له حيله فليحتال بها

طبق:
1. بلده صغيره – ربوع خضراء -عرف أهلها بأنهم متعاونون

فكر في:

1. نعم , فهي احدوثه شفويه ليس لها راوي

2. الروايه الشفويه ثم تم تدوينها وتحولت إلى تراث , مجهولة الراوي وتتميز بقوة البناء والتماسك , تدور حول شخصيه واحد ناميه ( جحا) وبعض الشخصيات الثانويه ( وجوه البلده) , لا حدود للزمان والمكان ,تصوير الحياه بأسلوب واقعي.

3. الحكمه والنقد الاجتماعي

طور مفرداتك:

اتلفها >>>> أفعلها >>>> تلف
تجمع >>>> تفعل >>>> جمع
يتوسط>>>> يتفعل >>> وسط
أفسد>>>>> أفعل >>>> فسد

وبس =)

أتمنى انكم تستفيدوووووون

حل صفحه 20 من الدرس البكاء بين يدي الزرقاء اليمامة

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محتارة خليجية
1. إلى زرقاء اليمامة
2. وحيدة . عمياء
3. مات في الصحراء.
4. عبس
5. أصبحت وحيدة وعمياء
استنتج
1. بسبب الحالة التي آلت إليها الأمه العربية إثر نكسة 67 وما تلاها من مصائب
2. حالة جماعية .

3. الشاعر يرمي إلى ذاك الشعب الذي ذفع روحه فذاء للإسلام وتلبية للقوميه بينما تخاذل أولئك الذين صموا آذانهم عن ذلك النداء وتخاذلو على قتالهم وهذه الحال رمز إليها بحال عنترة العبسي الذي نشأ عبدا وظل يحرس القطعان إلى أن فوجئ بالقبيلة تدفعه لمواجهة العدو بينما تخاذل سادة القوم

خليجية

للرفع ………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.