– تشجيع من الله على بذل الجهد والاجتهاد .
ص 27: ما غاية الاجتهاد ؟ :
استخراج أحكام الحوادث المستجدة التي لم يرد بها نص شرعي .
: أيّ المجالات لا يجوز فيها الاجتهاد :
√ كل ما أجمع العلماء عليه مما دلت عليه النصوص قطعاً .
: أحدد : 1- لا يجوز. 2- يجوز . 3- لا يجوز. 4- يجوز. 5- لا يجوز. 6- يجوز .
ص 28 : أتوقع :
– تشتت الدين وضعفه وكثرة الآراء المتضاربة ثمّ التهاون بالدين .
ص 29 : أقرأ ما يلي : * اجتهاد لغوي .
* الرجوع إلى السنة وقول الصحابة .
ص30 : * الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسول الله ثمّ الاجتهاد.
: الأئمة المجتهدون : # يكون الفقيه أعلم بعرف وأحوال الناس ولسانهم.
# لأنهم كانوا أهل علم وفضل وورع وإمامة فامتازوا عن غيرهم في عصرهم.
# إيجابي , لأنه تيسير على الناس واختلاف العلماء رحمة للعباد.
ص 31 : أجيب شفوياً : – ظهور قضايا جديدة لا يعرف حكمها .
– وقوع الناس في الحرج و العنت .
– تخبّط الناس بمستجد اتهم وسؤال منْ ليس أهلاً لذلك .
– تجميد الأحكام الشرعية الفرعية المستجدة.
– عدم الاستفادة من عقول وأفكار العلماء الحقيقيين .
ص 32 : نشاط الطالب
السؤال الأول : حث وتشجيع العلماء لذلك وتهيئة الظروف المناسبة لهم ووضع الضوابط المنظمة لذلك .
السؤال الثاني : # – العلم بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
– العلم بالإجماع والقياس وفعل الصحابة.
# لأنه أكثر الناس تصدياً للحوادث الطارئة والمستجدات الحياتية.
ص33:السؤال الثالث : – كل الحوادث والأمور المستجدة في العبادات والقضاء والمعاملات والزواج التي لم يرد فيها دليل شرعي .
– عِلـمه رضي الله عنه بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
– انتشار الهوى والضلال عن الحقّ وضياع حقوق الناس
دعوآآآآآآآآآآتكم ^^
وربي يوفقج ~