التدريس وتنمية الابتكار
مقدمة :
ان العصر الذى نعيش فيه يحتاج الى انسان ،قادر على تكييف ظروفه وحاجاته مع المتغيرات السريعة التى تحدث فى بيئته حتى يسطيع أن يكون قادرا على تقديم الجديد والفريد فى مجال عمله.وبالتالى فإن عالم اليوم يتطلب مستوى عالى من التفكير الابداعى للأفراد ليكونوا قادرين على فهم وتطوير هذا العالم .فالحاجة ماسة إلىعلماء مبدعين يستطيعون انتاج المعرفة وابتكار تطبيقات لها .وبالتالى فإنه يجب إعادة النظر فى استراتيجيات التدريس الحالية ،ويجب التحول من الطرق التقليدية التى تركز على الحفظ والتكرار للمعلومات إلى الطرق التى تركز على الاهتمام بقوى التفكيروالتعبير الذاتى والابتكار والابداع السؤال الذى يطرح نفسه الآن هو :
أولاً: ما هية التفكير الابداعى :-
• التفكير الإبداعى هو ذلك النوع من التفكير الذى يهدف دائماً إلى التطوير والتجديد والخلق وذلك من خلال إنتاج حلول جديدة غير موجودة من قبل لمشكلة معينة." أي أنه التفكير الذى يتميز والطلاقة والمرونة والأصالة".
ثانياً:عناصر التفكير الابداعى :-
1- الطلاقة الفكرية.
القدرة على انتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية وذلك بالنسبة لموضوع معين فى وحدة زمنية ثابتة وهى تشير إلى غزارة الأفكار ووفرتها وتنوعها مقارنة بغيرها .
2- المرونة فى التفكير.
القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغيير الموقف وهى عكس التقلب العقلى الذى يتجه الفرد بمقتضاه الى تبنى أنماط فكرية محدودة يواجه بها مواقف الحياة مهما تنوعت واختلفت.
3- الأصالة في التفكير.
الشخص المبدع ذو تفكير أصيل أى يتجنب التقليد والاقتباس غير الأمين ولا يكرر أفعال المحيطين ويمكن الحكم على الفكرة بالأصالة فى ضوء عدم خضوعها للأفكار الشائعة , وذلك مع الحرص على الإثراء والتجديد وإظهار الطابع الشخصى المميز .
ثالثاً : خصائص وسمات المبدعيين :-
– حب الاستطلاع – الحكمة
– حب اللعب – البهجة
– الانبهار والاستغراب – التأليف
– الخيال – الإحساس بالأخر
– المرونة – الحيوية
– الفكاهة وخفة الدم – الفراسة
– التميز والتفرد
رابعا : صناعة الإبداع :-
كيف تكون مبدعاً ؟
1- اترك ساحة المعركة وخصص وقتاً لنفسك .
2- انظر إلى الموضوع من زواييا مختلفة .
3- ثق فى كل فكرة جديدة حتى تجد سبباً لرفضها .
4- الابداع وليد الصراع .
5- الأفكار غير المنطقية هى الطريق للمنطقية .
خامسا: العناصر الكبرى فى التفكير الابداعى:-
المنتج الابداعى الشخص المبدع المناخ المسار المعرض
الجدة المنفعة التفاصيل
عوامل عقلية عوامل وجدانية
سادساً: مراحل العملية الابداعية :-
تشتمل العملية الابتكارية على خمس مراحل تسمى بدورة الابتكار .
سابعا : معوقات التفكير الابداعى :-
1- التكرار والاعتياد
2- الخوف
3- الاحكام المسبقة
4- الجمود والكسل
5- القصور وعدم القدرة على اظهار الفكرة
ثامنا : استراتيجيات الإبداع :-
يوجد استراتيجيات عديده لتوليد الأفكار المبدعة منها :-
1- العصف الذهنى
2- قوائم الأفكار
3- التساؤل
4- اختلاق العلاقات القسرية
5- المصنوفة المورفولوجية وفيما يلي شرح موجز لكل منها :-
1- العصف الذهني.
قدح زناد الفكر للتوصل إلى أكبر عدد من الحلول للمشكلة ويجب مراعاة الأتى :-
– أجل الحكم أو التقييم .
– حاول الحصول على أكبر عدد.
– لا تتقيد .
– أربط بين أفكارك وأفكار الأخرين .
2- قوائم الأفكار.
هي بدايات مفتاحية تدعو الفرد لطرح الأفكار وكل بداية تنشط عملية عقلية معينة مثل :
استبدال – غير الترتيب – جمع (وحد) – احذف – عدل – افعل – اعكس .
3- التساؤل.
تشجيع الأفراد على طرح الأسئلة مع مراعاة تنوع البيانات – الأدوات – موضع التركيز .
مثل :-
أ- أسئلة تستهدف جمع بيانات عن (المعلومات – الانطباعات – الملاحظات – المشاعر ).
ب- أدوات الاستفهام : من – ماذا – أين – متى – لماذا
ماذا لو ( تنشط عمليات التأمل ) – ماذا بعد (تنشط وضع الفروض )
ج- التنوع فى تركيز السؤال ليشمل الشخص – موقف – شئ – مكان) .
4- اختلاق العلاقات القسرية.
التوصل إلى علاقات بين شيئين ليس بينهما علاقة فى البداية
مثال : العلاقة بين الكرسى والشجرة .
5- المصفوفة المورفولوجيية.
تعتمد على تحليل المشكلة إلى متغيرات أو عناصر أساسية والأفضل الاكتفاء بثلاثة أو أربعة حتى يكون الناتج معقول ففى مثال كتابة قصة يمكن الاكتفاء بأربعة متغيرات
(الشخصية – المكان – الهدف )
ثم تحدد بدائل لكل متغير .
تاسعا: دور مدير المدرسة فى تنمية الابتكار :-
1) أن يشعر أن مدرسيه بأنه يقدر الابتكار والابتكارية والتدريس والتعلم الابتكارى .
2) أن يستخدم أسلوباً منتظماً للاستفادة من الأفكار الجديدة التى يصدرها المدرسون .
3) أن يكون مستعد لتقبل الآراء المخالفة لرأيه .
4) أن يشجع المدرسين والعاملين على التجريب دون خوف .
5) أن يتجنب إثقال كاهل المدرسين بالعديد من الواجبات الاضافية .
6) أن يهيئ الفرص لتجربة الأفكار الجديدة مع تقبل احتمال الفشل على الا يكون فى ذلك خطر كبير .
7) أن يجعل جو المدرسة مثيراً ويسمح بالمخاطرة غير الضارة .
8) أن يتجنب الإصرار الزائد على ضرورة ممارسة العمل الجماعى.
9) أن تكون اجتماعاته وسيلة لتقويم الآراء بكل أمانة دون هدم أو تجريح.
10) أن يشجع على مشاركة وتبادل أعمال المدرسين التى تتسم بالابتكارية .
11) أن يهيئ الفرص للمدرسين الجدد لكى يقولوا أفكارهم الجديدة ويمارسونها ويتبادلونها مع بقية أعضاء هيئة التدريس .
12) أن يسهل الاتصال بين مدرسى المدرسة وسائر المدرسين الذين يعملون فى المدارس الآخرى والمهتمين بتنمية الابتكار .
13) أن يعيد النظر من آن لآخر فى المفاهيم والممارسات القائمة .
14) أن يضع وينفذ برنامجاً للتخطيط طويل المدى .
15) أن يدرك التوتر الناشئ أثناء سير العمل وما يعترضه من فشل كما يعمل على التخفيف من حدة ذلك التوتر
16) أن يكون على اتصال دائم بمدرسيه على أن يسمح لكل منهم بأن يتخذ قراراته بنفسه دون أن يتعارض ذلك مع المصلحة العامة .
عاشرا : دور المعلم فى تنمية الابتكار لدى التلاميذ
1) طرح أنشطة تثير العصر الذهنى :
وهى تعتمد على إرجاء الحكم على الأفكار إلى ما بعد جلسة توليد الأفكار مع مراعاة : –
* تجنب النقد . * تشجيع التداعي الحر للأفكار .
* الـتأكيد على كم الأفكار . *الربط بين الأفكار وتطويرها .
2) مساعدة التلاميذ على العمل فى مجموعات صغيرة : – حتى تساعد على :-
• تعزيز التفاعل الاجتماعي .
• تقبل الأطفال .
• تنمية الروح القيادية .
3) استثارة الدافعية لدى التلاميذ :-
• حفز الأطفال على بذل الجهد .
• المثابرة فى العمل .
• حفز التلاميذ على النجاح من خلال المثيرات والأسئلة المفتوحة .
4) تشجيع الأطفال على الاستقلال من خلال : –
• العمل والاعتماد على النفس فى تنفيذ المهام المطلوبة .
• محاولة تقييم أعماله بنفسه وعرضها أمام الجميع .
• أن يهتم بتلاميذه كأفراد كل له قدراته واهتماماته وميوله ونواحى قوته وضعفه .
• أن يكون أميناً مع نفسه أى يعترف بأخطائه التى يقع فيها وبنواحى قصوره وضعفه
ولا يلجأ إلى الخداع (( أى لا يعتبر نفسه المصدر الوحيد للمعلومات )) .
• ألا حازماً بقسوة بل موجهاً ومعلماً .
• أن يكون واسع الأفق يسمح بالتجريب واحتمالات الخطأ والصواب ولا يلجأ إلى النقد المستمر .
حادىعشر: الوصايا العشر لتنمية الابداع :-
1) دع الأفكار تنمو ولا تتطردها أو تحكم عليها بالفشل بمجرد ظهورها .
2) لا تخرج الفكرة إلى الوجود وتطلب مشورة الآخرين إلا بعد أن تشعر أنها ناضجة وقوية حتى لا تتحطم على يد هواة النقد وتحطيم الآخرين .
3) تذكر أن الفكرة فى بدايتها هى عبارة عن مولود جديد نتج من تزاوج أفكار قوية ، وهناك احتمالات أنها تحمل جينات وراثية تجعلها قوية ولكنها تحتاج إلى فرصة للنمو والابداع ولا بد أن نهيئ لها هذه الفرصة ولابد لها من الحضانة .
4) الابتكار والابداع ليس دائماً شيئاً مخططاً من حيث المكان والوقت ، ولكنه فى أحيان كثيرة تأتى الولادة قبل موعدها ، وعليك أن تكون مستعداً لاصطياد الفكرة عندما تحين الفرصة . ( ابحث عن أوقات البصيرة ) .
5) إذا تعذر عليك ابتكار حل لمشكلة بصورة مستعصية تحول إلى موقف تفكيرى فى موضوع آخر ولا تصل إلى نقطة اليأس .
6) الابداع يعنى التجديد الدائم ، وأنت فى حاجة دائمة إلى تمارين وتدريبات لتنمية قدراتك الابداعية فأعط الفرصة لنفسك للخوض فى بعض القضايا التى تحتاج لتفكير ولا تتركها إلا بعد الوصول إلى حل لها .
7) الإبداع يحتاج بجانب مهارات الابتكار إلى التغذية الدائمة بالقراءة والمعلومات والتمرس على التفكير والتحليل .
8) يتطلب العمل الابداعى أن يكون هناك تقبل للذات والتسامح مع الخلافات والاستفادة من أفكار الآخرين واحترام خبراتهم وآرائهم.
9) لا تجعل الخروج عن المعتاد والمألوف يمثل بالنسبة لك حاجزاً قوياً يمنعك عن الابداع ، فالابتكار يعنى التخلى عن المألوف .
10) تعلم أن تتجرع مرارة الفشل وتبدأ من الفشل كخطوة جديدة على طريق الابداع .
التدريس وتنمية الابتكار
مقدمة :
ان العصر الذى نعيش فيه يحتاج الى انسان ،قادر على تكييف ظروفه وحاجاته مع المتغيرات السريعة التى تحدث فى بيئته حتى يسطيع أن يكون قادرا على تقديم الجديد والفريد فى مجال عمله.وبالتالى فإن عالم اليوم يتطلب مستوى عالى من التفكير الابداعى للأفراد ليكونوا قادرين على فهم وتطوير هذا العالم .فالحاجة ماسة إلىعلماء مبدعين يستطيعون انتاج المعرفة وابتكار تطبيقات لها .وبالتالى فإنه يجب إعادة النظر فى استراتيجيات التدريس الحالية ،ويجب التحول من الطرق التقليدية التى تركز على الحفظ والتكرار للمعلومات إلى الطرق التى تركز على الاهتمام بقوى التفكيروالتعبير الذاتى والابتكار والابداع السؤال الذى يطرح نفسه الآن هو :
أولاً: ما هية التفكير الابداعى :-
• التفكير الإبداعى هو ذلك النوع من التفكير الذى يهدف دائماً إلى التطوير والتجديد والخلق وذلك من خلال إنتاج حلول جديدة غير موجودة من قبل لمشكلة معينة." أي أنه التفكير الذى يتميز والطلاقة والمرونة والأصالة".
ثانياً:عناصر التفكير الابداعى :-
1- الطلاقة الفكرية.
القدرة على انتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية وذلك بالنسبة لموضوع معين فى وحدة زمنية ثابتة وهى تشير إلى غزارة الأفكار ووفرتها وتنوعها مقارنة بغيرها .
2- المرونة فى التفكير.
القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغيير الموقف وهى عكس التقلب العقلى الذى يتجه الفرد بمقتضاه الى تبنى أنماط فكرية محدودة يواجه بها مواقف الحياة مهما تنوعت واختلفت.
3- الأصالة في التفكير.
الشخص المبدع ذو تفكير أصيل أى يتجنب التقليد والاقتباس غير الأمين ولا يكرر أفعال المحيطين ويمكن الحكم على الفكرة بالأصالة فى ضوء عدم خضوعها للأفكار الشائعة , وذلك مع الحرص على الإثراء والتجديد وإظهار الطابع الشخصى المميز .
ثالثاً : خصائص وسمات المبدعيين :-
– حب الاستطلاع – الحكمة
– حب اللعب – البهجة
– الانبهار والاستغراب – التأليف
– الخيال – الإحساس بالأخر
– المرونة – الحيوية
– الفكاهة وخفة الدم – الفراسة
– التميز والتفرد
رابعا : صناعة الإبداع :-
كيف تكون مبدعاً ؟
1- اترك ساحة المعركة وخصص وقتاً لنفسك .
2- انظر إلى الموضوع من زواييا مختلفة .
3- ثق فى كل فكرة جديدة حتى تجد سبباً لرفضها .
4- الابداع وليد الصراع .
5- الأفكار غير المنطقية هى الطريق للمنطقية .
خامسا: العناصر الكبرى فى التفكير الابداعى:-
المنتج الابداعى الشخص المبدع المناخ المسار المعرض
الجدة المنفعة التفاصيل
عوامل عقلية عوامل وجدانية
سادساً: مراحل العملية الابداعية :-
تشتمل العملية الابتكارية على خمس مراحل تسمى بدورة الابتكار .
سابعا : معوقات التفكير الابداعى :-
1- التكرار والاعتياد
2- الخوف
3- الاحكام المسبقة
4- الجمود والكسل
5- القصور وعدم القدرة على اظهار الفكرة
ثامنا : استراتيجيات الإبداع :-
يوجد استراتيجيات عديده لتوليد الأفكار المبدعة منها :-
1- العصف الذهنى
2- قوائم الأفكار
3- التساؤل
4- اختلاق العلاقات القسرية
5- المصنوفة المورفولوجية وفيما يلي شرح موجز لكل منها :-
1- العصف الذهني.
قدح زناد الفكر للتوصل إلى أكبر عدد من الحلول للمشكلة ويجب مراعاة الأتى :-
– أجل الحكم أو التقييم .
– حاول الحصول على أكبر عدد.
– لا تتقيد .
– أربط بين أفكارك وأفكار الأخرين .
2- قوائم الأفكار.
هي بدايات مفتاحية تدعو الفرد لطرح الأفكار وكل بداية تنشط عملية عقلية معينة مثل :
استبدال – غير الترتيب – جمع (وحد) – احذف – عدل – افعل – اعكس .
3- التساؤل.
تشجيع الأفراد على طرح الأسئلة مع مراعاة تنوع البيانات – الأدوات – موضع التركيز .
مثل :-
أ- أسئلة تستهدف جمع بيانات عن (المعلومات – الانطباعات – الملاحظات – المشاعر ).
ب- أدوات الاستفهام : من – ماذا – أين – متى – لماذا
ماذا لو ( تنشط عمليات التأمل ) – ماذا بعد (تنشط وضع الفروض )
ج- التنوع فى تركيز السؤال ليشمل الشخص – موقف – شئ – مكان) .
4- اختلاق العلاقات القسرية.
التوصل إلى علاقات بين شيئين ليس بينهما علاقة فى البداية
مثال : العلاقة بين الكرسى والشجرة .
5- المصفوفة المورفولوجيية.
تعتمد على تحليل المشكلة إلى متغيرات أو عناصر أساسية والأفضل الاكتفاء بثلاثة أو أربعة حتى يكون الناتج معقول ففى مثال كتابة قصة يمكن الاكتفاء بأربعة متغيرات
(الشخصية – المكان – الهدف )
ثم تحدد بدائل لكل متغير .
تاسعا: دور مدير المدرسة فى تنمية الابتكار :-
1) أن يشعر أن مدرسيه بأنه يقدر الابتكار والابتكارية والتدريس والتعلم الابتكارى .
2) أن يستخدم أسلوباً منتظماً للاستفادة من الأفكار الجديدة التى يصدرها المدرسون .
3) أن يكون مستعد لتقبل الآراء المخالفة لرأيه .
4) أن يشجع المدرسين والعاملين على التجريب دون خوف .
5) أن يتجنب إثقال كاهل المدرسين بالعديد من الواجبات الاضافية .
6) أن يهيئ الفرص لتجربة الأفكار الجديدة مع تقبل احتمال الفشل على الا يكون فى ذلك خطر كبير .
7) أن يجعل جو المدرسة مثيراً ويسمح بالمخاطرة غير الضارة .
8) أن يتجنب الإصرار الزائد على ضرورة ممارسة العمل الجماعى.
9) أن تكون اجتماعاته وسيلة لتقويم الآراء بكل أمانة دون هدم أو تجريح.
10) أن يشجع على مشاركة وتبادل أعمال المدرسين التى تتسم بالابتكارية .
11) أن يهيئ الفرص للمدرسين الجدد لكى يقولوا أفكارهم الجديدة ويمارسونها ويتبادلونها مع بقية أعضاء هيئة التدريس .
12) أن يسهل الاتصال بين مدرسى المدرسة وسائر المدرسين الذين يعملون فى المدارس الآخرى والمهتمين بتنمية الابتكار .
13) أن يعيد النظر من آن لآخر فى المفاهيم والممارسات القائمة .
14) أن يضع وينفذ برنامجاً للتخطيط طويل المدى .
15) أن يدرك التوتر الناشئ أثناء سير العمل وما يعترضه من فشل كما يعمل على التخفيف من حدة ذلك التوتر
16) أن يكون على اتصال دائم بمدرسيه على أن يسمح لكل منهم بأن يتخذ قراراته بنفسه دون أن يتعارض ذلك مع المصلحة العامة .
عاشرا : دور المعلم فى تنمية الابتكار لدى التلاميذ
1) طرح أنشطة تثير العصر الذهنى :
وهى تعتمد على إرجاء الحكم على الأفكار إلى ما بعد جلسة توليد الأفكار مع مراعاة : –
* تجنب النقد . * تشجيع التداعي الحر للأفكار .
* الـتأكيد على كم الأفكار . *الربط بين الأفكار وتطويرها .
2) مساعدة التلاميذ على العمل فى مجموعات صغيرة : – حتى تساعد على :-
• تعزيز التفاعل الاجتماعي .
• تقبل الأطفال .
• تنمية الروح القيادية .
3) استثارة الدافعية لدى التلاميذ :-
• حفز الأطفال على بذل الجهد .
• المثابرة فى العمل .
• حفز التلاميذ على النجاح من خلال المثيرات والأسئلة المفتوحة .
4) تشجيع الأطفال على الاستقلال من خلال : –
• العمل والاعتماد على النفس فى تنفيذ المهام المطلوبة .
• محاولة تقييم أعماله بنفسه وعرضها أمام الجميع .
• أن يهتم بتلاميذه كأفراد كل له قدراته واهتماماته وميوله ونواحى قوته وضعفه .
• أن يكون أميناً مع نفسه أى يعترف بأخطائه التى يقع فيها وبنواحى قصوره وضعفه
ولا يلجأ إلى الخداع (( أى لا يعتبر نفسه المصدر الوحيد للمعلومات )) .
• ألا حازماً بقسوة بل موجهاً ومعلماً .
• أن يكون واسع الأفق يسمح بالتجريب واحتمالات الخطأ والصواب ولا يلجأ إلى النقد المستمر .
حادىعشر: الوصايا العشر لتنمية الابداع :-
1) دع الأفكار تنمو ولا تتطردها أو تحكم عليها بالفشل بمجرد ظهورها .
2) لا تخرج الفكرة إلى الوجود وتطلب مشورة الآخرين إلا بعد أن تشعر أنها ناضجة وقوية حتى لا تتحطم على يد هواة النقد وتحطيم الآخرين .
3) تذكر أن الفكرة فى بدايتها هى عبارة عن مولود جديد نتج من تزاوج أفكار قوية ، وهناك احتمالات أنها تحمل جينات وراثية تجعلها قوية ولكنها تحتاج إلى فرصة للنمو والابداع ولا بد أن نهيئ لها هذه الفرصة ولابد لها من الحضانة .
4) الابتكار والابداع ليس دائماً شيئاً مخططاً من حيث المكان والوقت ، ولكنه فى أحيان كثيرة تأتى الولادة قبل موعدها ، وعليك أن تكون مستعداً لاصطياد الفكرة عندما تحين الفرصة . ( ابحث عن أوقات البصيرة ) .
5) إذا تعذر عليك ابتكار حل لمشكلة بصورة مستعصية تحول إلى موقف تفكيرى فى موضوع آخر ولا تصل إلى نقطة اليأس .
6) الابداع يعنى التجديد الدائم ، وأنت فى حاجة دائمة إلى تمارين وتدريبات لتنمية قدراتك الابداعية فأعط الفرصة لنفسك للخوض فى بعض القضايا التى تحتاج لتفكير ولا تتركها إلا بعد الوصول إلى حل لها .
7) الإبداع يحتاج بجانب مهارات الابتكار إلى التغذية الدائمة بالقراءة والمعلومات والتمرس على التفكير والتحليل .
8) يتطلب العمل الابداعى أن يكون هناك تقبل للذات والتسامح مع الخلافات والاستفادة من أفكار الآخرين واحترام خبراتهم وآرائهم.
9) لا تجعل الخروج عن المعتاد والمألوف يمثل بالنسبة لك حاجزاً قوياً يمنعك عن الابداع ، فالابتكار يعنى التخلى عن المألوف .
10) تعلم أن تتجرع مرارة الفشل وتبدأ من الفشل كخطوة جديدة على طريق الابداع .
وفي ميزان حسناتك انشالله