والله انه الاستاذ قال يبا التقرير بكره
والحل يعني اخلي الـ 40 درجه تروح عليه مايصير
حسو فيني
بسرعه اليوم ابيها بليز يعني
والسموحه
انزين اختار موضوع ثاني
–
الحمد الله رب العالمين ، و الصلات و السلام على أشرف المرسلين سيدنا
محمد (صلى الله عليه وسلم) يسعدني أن أقدم
لكم تقريري المتواضع الذي يتحدث عن المقامة
الغدادية …وخصائصها وكتابها ونشأتها والآن لندخل
إلى التقرير ونقرأه ما يحتوي
مفهوم المقامه :
حكايه خياليه لها بطل وراويه تدور احداثها حول ( الكديه ) وهي الاحتيال بابتزاز المال , وطلب الرزق .
نشأتها وكتابها : ومن أهم أعمالها :
– ابن دريد المتوفى سنة 320 هـ , الذي يعد أول من بدأ هذا الفن في اللغه العربيه .
– بيدع الزمان الهمداني , وله واحده وخمسون مقامه .
– الحريري وله خمسين مقامه .
– وممن صنعها في العصر الحديث : (( اليازجي )) , (( المويلحي )).
هدفها وخصائصها :
– هدف المقامه تعليمي فهي مصدر من مصادر تعلم اللغه , ودرس لغوي في اللغه والنحو والصرف والعروض والبلاغه .
– تحفل كل مقامه بثروه لغويه هائله , وألفاظ غريبه , وتشتمل بعضها على ألغاز أدبيه , وأحاجي لغويه وبديعيه .
– تزخر بالحكم والأمثال , والاقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والشعر .
– أسلوبها مصنوع , يلتزم فيها الكاتب السجع , وتكثر المحسنات البديعيه .
– جرى بناؤها في إطار قصصي ; لتسهيل تعلم اللغه .
– نواة للقصه في الأدب العربي , ومن ملامح القصه فيها : ( الشخصيات والاحداث والزمان والمكان ).
– لكل مقامه راويه وبطل .
______
من أهم ما خلفه بديع الزمان الهمذاني المقامات , وهي دروس في اللغه والبيان والعروض وضروب المعرفه
أملاها على طلابه في نيسابور , وسلك في الأسلوب القصصي ليجعلها ممتعه بعيده عن الجفاف , فجائت
نوعًا جديدًا من ألوان الأدب .
وقد استقى مادة قصصه فيها من فئه من الناس الأذكياء الظرفاء لجأت إلى الاستجداء , وسلكت سبل
الاحتيال والتغرير بالسذج . بعد أن ضاقت أبواب الرزق أمامها في ذلك العصر المضطرب. وبذلك جائت مقاماته
ذات صله وثيقه بالواقع , تكشف لنا بصدق عن بعض المظاهر السلبيه في المجتمع العباسي , على الرغم
من أنه رمى من ورائها إلى غاية تعليميه . ومن أطرف هذه المقامات المقامه البغدايه , فلنستمع لهذه
المقامه الطريفه :-
______
حدثنا عيسى بن هشام قال : اشتهيت الأزاد وأنا ببغداد , وليس معي عقد على نقد فخرجت أنتهز محاله , حتى أحلني الكرخ . فإذا انا بسوادي يسوق بالجهد حماره ويطرف بالعقد إزاره .
فقلت : ( ظفرنا – والله بصيد وحياك الله أبا زيد . من أين أقبلت؟ وأين نزلت؟ ومتى وافيت؟ وهلم إلى البيت ).
فقال السوادي : ( لست بأبي زيد لكني أبو عبيد ).
فقلت : ( نعم لعن الله الشيطان , وأبعد النسيان , أنسانيك طول العهد , واتصال البعد , فكيف حال أبيك؟ أشاب كعهدي , أم شاب بعدي؟ ).
فقال : ( قد نبت الربيع على دمنته , وأرجو ان يصيره الله إلى جنته ).
فقلت : ( إنا لله وإنا إليه راجعون , ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ) . ومددت يد البدار إلى الصدار أريد تمزيقه , فقبض السوادي على خصري يجمعه وقال : ( نشدتك الله لا مزقته ) .
فقلت : ( هلم إلى البيت نصيب غداء أو إلى السوق نشتر شواء . والسوق أقرب . وطعامه أطيب ) .
فاستفزته حمة القرم , وعطفته عاطفة اللقم , وطمع ولم يعلم أنه وقع .
ثم أتينا شواء يتقاطر شواؤه عرقًا وتتسايل جوذاباته مرقا , فقلت : افرز لأبي زيد من هذا الشواء , ثم زن له من تلك الأطباق وانضد عليها أوراق الرقاق , ورش عليه شيئًا من ماء السماق , ليأكله أبو زيد هنيئًا , فانحنى الشواء بساطوره , على زبدة تنوره , فجعلها كالكحل سحقًا وكالطحن دقًا , ثم جلس وجلست , ولا نبس ولا نبست , حتى استوفيناه . وقلت لصاحب الحلوى : ( زن لأبي زيد من اللوزينج رطلين , فهو أجرى في الجلوق , وأمضى في العروق . وليكن ليلى العمر , يومي النشر رقيق القشر , كثيف الحشو , لؤلؤي الدهن , كوكبي اللون , يذوب كالصمغ قبل المضغ , ليأكله أبو زيد هنيئًا ) .
قال : فوزنه , ثم قعد وقعدت , وجرد وجردت حتى استوفيناه , ثم قلت : ( يا أبا زيد ما أحوجنا إلى ماء يشعشع بالثلج , ليقمع هذه الصاره ويفثأ هذه اللقم الحاره . اجلس يا ابا زيد حتى نأتيك بسقاء , يأتيك بشربة ماء) .
ثم خرجت وجلستبحيث أراه ولا يراني , أنظر مايصنع , فلما أبطأت عليه قام السوادي إلى حماره , فاعتلق الشواء بإزاره وقال : ( أين ثمن ما أكلت؟ ) فقال: ( أكلته ضيفًا ).
فلكمه لكمة , وثنى عليه بلطمه , ثم قال الشواء : هاك ومتى دعوناك؟ زن يا أخى القحة عشرين فجعل السوادي يبكي ويحل عقده بأسنانه , ويقول: ( كم قلت لذاك القريد أنا أبو عبيد , وهو يقول انت ابو زيد ). فأنشدت :-
أعمل لرزقك كل آله —– لا تقعدن بذل حالــه
وانهض بكل عزيمــة —– فالمرء يعجر لامحاله
______
خاتمة
وفي الختام أرجو أن يكون تقريري قد نال إعجابكم ورضاكم ,,, لقد استفدت منه كثيراً
…حيث تعرفت على أشياء كثيرة عن المقامة البغدادية …
من مثل خصائصها واعمالها وتعرفت على المقامة وكتابها وسمعت
إلى بعض الطرفة المقامة و السلام ختام
((تم بحمد الله))
مرجع