المقدمه
عند حديثنا عن الثقافة التقليدية الصينية، لا بد أن نذكر شخصا هاما وهو كونفوشيوس. وفي تسعينات القرن الماضي، وضع عالم أمريكي أثناء ترتيبه أهم مائة شخصية مشهورة ذات تأثير كبير على التاريخ البشري وضع كونفوشيوس في المركز الخامس بعد المسيح وساكياموني وشخصين آخرين. أما بالنسبة للصينيين، فإن كونفشيوس هو في المرتبة الأولى، لأن كل شخص قد تأثر بالكونفوشية بدرجات مختلفة وكان هذا الشخص سبب هذا النسيج العقدي الموحد للصينيين الذي أسهم في صياغة وحدة دينية وقومية جعلت مجتمعهم متماسكا في الظروف وأمام التحديات كافة.
الموضوع
ينحدر كونفوشيوس من أسرة أرستقراطية أحاطت بولادته551 ق.م. في ولاية لو في شمال الصين أوهام وأفكار خيالية، تتناقلها القصص في التراث الصيني، منها أن الأشباح أبلغت أمه الشابة مولده غير الشرعي، وكيف كانت الأرواح الإناث تعطر لها الهواء وهي تلده في أحد الكهوف.عاش كونفوشيوس يتيماً، توفي والده وهو ابن ثلاث سنوات، ولم يترك لهم ثروة ينفقوا منها مما اضطر بأمه للعمل للإنفاق عليه واشتهر في صغره بارتداء الأزياء الغريبة والقيام بالطقوس الشعائرية على سبيل اللعب وعندما كبر تزوج وهو في التاسعة عشر من عمره وأنجب من زوجته ولد واختلفت المصادر حول السن الذي هجر فيه بيته إلا أنهم لو يختلفوا حول حقيقة هجره لابنه وزوجته، كان يعمل موظفا في الحكومة ثم اعتزل العمل الحكومي وبعدها أمضى ستة عشر عاما من عمره يعظ الناس متنقلا من مدينة إلى مدينة.وقد التف حوله عدد كبير من الناس، ولما بلغ الخمسين من عمره عاد إلى العمل في الحكومة ولكن استطاع بعض الحاقدين عليه أن يطردوه من الحكومة فترك لهم البلاد كلها، وأمضى بعد ذلك ثلاثة عشر عاما مبشرا متجولا ثم عاد إلى بلدته ليقيم فيها الخمس سنوات المتبقية من عمره وتوفي سنة 479 ق.م . وكثيرا ما وصف بأنه أحد مؤسسي الديانات ولقب أيضا بنبي الصين والحكيم.
وقام بتعلم الموسيقى التي كانت حديثة ذلك الوقت وقد مالَ إلى دراسة الفلسفة مع اشتغاله بأعمال بسيطة، تلقى علومه الفلسفية على يدي أستاذه الفيلسوف “لوتس” صاحب النحلة الطاوية، حيث إنه يدعو إلى القناعة والتسامح المطلق، ولكن كونفوشيوس خالفه فيما بعد داعياً إلى مقابلة السيئة بمثلها وذلك إحقاقاً للعدل.
كان الصينيون قبل كونفوشيوس يعطون للتدوين والكتابة هالة معينة، بحيث لا يكون التدوين إلا لبعض الأمور الطقسية والشعائرية أو لأرشيف الحكومات، ولم يكن التأليف الفردي معتمداً، ولكن كونفوشيوس كان أول من كسر هذا التقليد، وأسند إلى نفسه مهمة الكتابة لتوعية معاصرية بما ينشره من مبادئ وقيم أخلاقية واجتماعية تدور حول شؤون السلطة وإدارة المجتمع، لم يذهب كونفوشيوس باتجاه الحديث عن أمور ما وراء الطبيعية، ولا بحث في نظام الكون وسننه، ولا هو أولى جلّ اهتمامه للبحث في المادة والماديات وظواهر الطبيعية ومظاهرها، وإنما تركز اهتمامه على الإنسان.
كان أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي و الأخلاقي . ففلسفته قائمة على القيم الأخلاقية الشخصية و على أن تكون هناك حكومة تخدم الشعب تطبيقاً لمثل أخلاقي أعلى . و قد ظلت هذه الأفكار تتحكم في سلوك الناس أكثر من ألف عام. ومذهبه الكونفوشيوسية هي مذهب فلسفي اجتماعي سياسي ديني، يدين بها أهل الصين وسر نجاح هذا المذهب إلى أنه عكف على مجتمعه باحثا في أزماته وقضاياه التي تمس حياة المواطن من الجوانب كافة، وعاد إلى تراث بلاده،ومن ذلك خرج بأفكاره الإصلاحية التي تنطلق من الإنسان والمجتمع من أجل الإنسان، فكان لأفكاره القبول العام بسبب ذلك.
وقامت دعوته على مرتكزات أهمها التربية والتعليم لتنشئة الأجيال فالتربية عنده يجب أن تغرس الشعور بالمسئولية وروح العمل الجماعي، أما التعليم فيجب أن يكون شاملا. ورسم أنماطا من السلوك المبني على الطبيعة الإنسانية وإمكانيات هذه الطبيعة، لقد توصل كونفوشيوس إلى قناعة مفادها أن مشكلات الشعب تنبع من السلطة الحاكمة التي تمارس من غير مبدأ أخلاقي، ولكن موقفه من المرأة لم يكن إيجابيا فيقول عنها كونفشيوس (احذر لسان المرأة فإنك ستلدغ منه عاجلا أو آجلا واحذر زيارة المرأة إنها ستصيبك إن عاجلا وإن آجلا).
وكونفوشيوس أول من صرّح بوجود العناية الوحدانية بالصين عندما كانت الصين غارقة في ظلمات الوثنية والوحشية بقوله “بأنه ليس في الوجود سوى إله واحد قوي الإرادة هو السماء”.
الخاتمه
لكل عصر وزمان شخص لا تطمس ذكراه في بحر النسيان بفضل أعماله التي يقدرها الناس من جهة وينتقدها آخرون ومذهب كونفوشيوس كان له مضامين كثيرة بما فيها العديد من الأشياء التي ما زالت لها قيمة عالية حتى الوقت الحاضر. و قد أصبحت العديد من أحاديثه الواردة من كتاب الحوار أمثالا شائعة لدى الصينيين حتى يومنا هذا. مثلا من أقوال كونفوشيوس إنه من بين ثلاثة أشخاص، يوجد شخص يستطيع أن يعلمن. ويقصد بقوله أن لكل شخص مزية، فيجب على الناس أن يتعلموا من بعضهم.
وأرجوا أن تعلموا أن علم الإنسان محدود فكونشيوس لم يأخذ بجميع قضايا الناس ولم يوزع العدل على الجميع مما يعني أن لا غنى عن ديننا الإسلامي الذي لا مثيل له في
الوجود وتقبلوا فائق الشكر والاحترام.
المراجع
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%D9%86%D9
https://arabic.cri.cn/chinaabc/chapte…pter170204.htm
https://arabic.cri.cn/173/2005/08/10/(طھظ… حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)
https://arabic.bayynat.org.lb/adian/konfoshoseyaa.htm
• هنتجتون، صامويل، صدام الحضارات، ترجمة طلعت الشايب، تقديم د.صلاح قنصوه، القاهرة، سنة 1998.
• الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة، الرياض، الندوة العالمية للشباب الإسلامي، ط2، سنة 1409هـ ـ 1989م.
• السحمراني، أسعد، من قاموس الأديان، الشنتوية، الكونفوشية، دار النفائس، بيروت، الطبعة الأولى، 1420هـ، 1999م
المقدمه
بسم الله الرحمن الرحيم:
(( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار))
صدق الله العظيم
(آل عمران،190-191)
الحمد الله والصلاة والسلام على أزكى الناس عقلا، وأكملهم علما الرسول –صلى الله عليه وسلم-، الذي بعث للناس بشيرا ونذيرا.
الإنتاج هو نشاط بشري لا تستغني عنه أي دولة أو بالأحرى الفرد في وقتنا الحالي، وكل يوم نقوم بإنتاج ما مختلف عن سابقه، والإنتاج يعتمد على عوامل من دونها لا يمكن أن نقول أن للإنتاج وجود لذلك سأتكلم عن عوامل الإنتاج
ويتكلم تقريري عنه في أسطر كالتالي:
أولا: الإنتاج
ثانيا:عوامل الإنتاج
– العمل
– الطبيعة
– رأس المال
– التنظيم
الموضوع
أولا الإنتاج :
الانتاج هو أي نشاط يؤدي إلى منفعة جديدة حيث لم يكن لها وجود أو زيادة هذه المنفعة.
ويكون ذلك عن طريق إحدى الوسائل الاتية :
1-تغيير شكل السلعة من شكل الى آخر أكثر منفعة كتحويل القطن إلى غزل أو تحويل الغزل الى أقمشة أو تحويل الأقمشة إلى ملابس.
2-نقل السلعة من مكان لآخر تكون فيها منفعة أي نقل السلعة من مكان تكون متوفرة به إلى مكان تكون فيه السلعة نادرة نسبيا.
مثلا : نقل الخضروات والفواكه من الريف إلى المدينة أو نقل الحديد والمعادن من المناجم إلى المصانع.
3-تخزين السلعة وبيعها من وقت لآخر أي نقلا زمنيا تتوافر فيه وتقل الحاجة إليه نسبيا إلى وقت آخر تقل فيه السلعة وتزداد الحاجة إليها نسبيا.
الموارد لا تعطي لنا السلع عطاء ولكن الإنسان يأخذ منها أخذا بكل ما أوتي من مهارات مختلفة,وبما يزوده به نفسه من معدات وأدوات تمكنه من الحصول على ما يحتاج إليه من سلع وخدمات بالصورة التي يرضاها, وفي المكان والزمان الذي يريده.
والإنتاج هو وسيلة الإنسان للحصول على هذه السلع والخدمات.
مثلا – بالإنتاج نستطيع تحويل الماء والهواء والتراب إلى مزروعات, ومنها نستطيع أن نحول المزروعات إلى مأكولات وملابس ومساكن وغيرها من وسائل نشبع بها ما نحتاجه في هذه الحياة.
الإنتاج يقوم على دعامتين أساسيتين هما العمل والمال. أي أن عوامل الإنتاج في الفكر الاقتصادي الإسلامي هما العمل والمال.
فإن العمل ضرب من العبادة، فقال تعالى (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) ومن أدلة تمجيد الإسلام للعمل أن الرسول نفسه اشتغل في بدء حياته بالرعي، كما اشتغل بالتجارة. أما المال فهو الذي يشمل على رأس المال المعروف في الفكر الاقتصادي,وكذلك الموارد الطبيعية اللازمة للإنتاج إذ يعرف البعض المال بصفة عامة بأنه كل ما يمكن حيازته والانتفاع به.
ثانياعوامل الإنتاج:
العمل :
العمل هو أي جهد إنساني سواء كان عضليا أو عقليا يبذل في العملية الإنتاجية مقابل أجر معين , وقد يكون هذا المجهود مصدره الدواب أو العربات أو غيرها من الآليات والأجهزة.
والجهد العضلي أو العقلي إنما يؤكد أن العمل مصدره الإنسان أيا كان مصدره سواء كان عمل المزارع أو عمل الطبيب أو عمل المدرس, كما أن كمية العمل لا يقصد بها كمية المشقة التي يتحملها الشخص فحسب, ولكن يقصد بها أيضا ما ينتج عن هذه المشقة من منفعة.
مثلا : العامل الذي يستخدم الكثير من جهده العضلي وقليل من جهده العقلي لإنتاج كمية معينة من سلعة إنما يقدم نفس كمية العمل الذي يقدمها ذلك الذي ينتج نفس الكمية من السلعة باستخدام مجهود عضلي اقل ومجهود عقلي أكثر.
إن معيار الحكم على العمل المنتج هو وجود ثمن لناتج هذا العمل.
مثلا : الشخص الذي يقوم بتنسيق حديقة منزله الخاصة لا يعتبر منتجا, في حين أن الشخص الذي يقوم بنفس العمل للغير مقابل أجر معين يعتبر منتجا, والشخص الذي يقوم برسم لوحة فنية لإشباع هوايته لا يعتبر منتجا, في حين انه لو رسم هذه اللوحة بغرض البيع وكان هناك من هو على استعداد لدفع ثمن معين للحصول عليها فانه يعتبر عملا منتجا.
حجم العمل
إن حجم العمل في أي مجتمع من المجتمعات يتحدد بعنصرين أساسيين :
1- عدد العمال أو الأفراد القادرين على العمل في هذا المجتمع.
2- الكفاءة الإنتاجية للعمال وما يتزودون به من مهارات مختلفة وقدرات فنية
الطبيعة :
هي جميع الموارد الطبيعية المتاحة للمجتمع والتي تعتبر هبه خاصة من هبات الله وليس للإنسان دخل في وجودها كالغابات والأنهار والمعادن والزيوت.
ويرى بعض الاقتصاديين أن مفهوم الطبيعة يشمل كل ما يشبع الحاجة البشرية ويسهم في عملية الإنتاج كدرجة الحرارة والرطوبة والرياح والأمطار وغيرها.
إن الطبيعة تعتبر عنصرا من عناصر الإنتاج لأنها منبع لكل السلع التي ينتجها الإنسان, وأهم صفات الطبيعة هي :
1- عدم وجود نفقة انتاج, فالطبيعة هبه من هبات الله لم يبذل لها جهد بشري في وجودها.
2- ثبات الطبيعة, حيث لا يمكن للإنسان تغيير هذه الطبيعة إلا في أضيق الحدود.
3- تفاوت القدرة الإنتاجية للطبيعة, مثلا تفاوت الأراضي الزراعية من حيث الخصوبة.
رأس المال :
هو جميع المنشآت والمعدات والآلات والترتيبات التي تمكن الأفراد من القيام بالعملية الإنتاجية أو تسهل لهم القيام بها, ولا يقتصر على الآلات الضخمة والمصانع الكبيرة, لكنه أيضا يشمل كل الأدوات البسيطة التي يستغلها الأشخاص للقيام بعملية الإنتاج.
فشبكة الصيد بالنسبة للصياد تعتبر رأس مال, والفأس عند المزارع تعتبر رأس مال, والطرق والمطارات والموانئ كلها تعتبر رأس مال.
ويمكن أن يكون رأس المال أي سلعة لإشباع الحاجات البشرية بطريقة غير مباشرة عن طريق استخدامها لإنتاج سلع أخرى سواء كانت إنتاجيةأو استهلاكية.
أنواع رأس المال هي :
1- نقدي وعيني, كالآلات بجميع أشكالها وأحجامها والوقود والسلع.
2- ثابت ودائر, والثابت وهي السلع التي تساهم في العملية الإنتاجية لفترة طويلة من الزمن كالمباني والآلات, والدائر هي التي تستخدم مرة واحدة فقط كالخامات والوقود.
3- الجماعي والخاص, والجماعي هو المشروعات الكبيرة التي يعجز الأفراد عن تجميعها, فتقوم الحكومة بامتلاكهاا وإدارتها كليا أو جزئيا, كالخدمات التي تؤدي خدمات عامة, كالمطارات والموانئ والطرق, والخدمات التي ترغب الحكومة في توفيرها بسعر معتدل, كخدمات مياه الشرب والكهرباء, والخاص هو السلع الإنتاجيةالتي تكون موضعا لملكية خاصة والتي يستطيع الأفراد والشركات استهلاكها.
التنظيم :
إن الأشخاص الذين يقومون بدراسة مشروع من المشاريع وتنفيذه وتسييره وتحمل نتائجه إنما هو تنظيم بحد ذاته, فالقيام بنشاط إنتاجي معين يتطلب أن يكون هناك شخص أو مجموعة من الأشخاص تقوم بدراسة وافية لاحتمالات نجاحه أو فشله.
ويتم ذلك بعمل دراسة للأسواق, والتعرف على الطلب على ما ينتجه هذا المشروع حاضرا ومستقبلا, والتعرف على تكاليف المشروع وتحديد عوامل الإنتاج فيه وما يمكن أن يتغير منه في المستقبل تفاديا لوقوع الخسائر.
ولا بد لأي مشروع أن يقابل الكثير من المشاكل الخاصة بالتمويل والإنتاج والتسويق, ويحتاج ذلك إلى القيام بالرقابة الفعالة على النشاط الإنتاجي ويحتاج إلى من يتخذ القرارات الخاصة بزيادة الإنتاج إذا زاد الطلب على السلع, أو إنقاص الإنتاج إذا قل الطلب على السلع.
إن لمنظم ليس هو مدير الشركة على سبيل المثال, بل هم جميع حاملي الأسهم.
الخاتمه
ومن هذا التقدير نستنتج أن عوامل الإنتاج لا بد أن تقوم على أسس مهمة وهي العمل و الطبيعة ورأس المال و التنظيم . فجميع هذه العوامل تساعد على تكوين إنتاج جيد يمكننا أن نفخر به أمام جميع الدول الإنتاجية الأخرى. والحمد لله الذي وفقني في عمل هذا التقرير ،وأتمنى أن ينال إعجابكم وتقبلوا فائق الشكر والاحترام
المراجع :
https://www.omanex.com/forums/showt
hread.php?t=286
Introduction
Education is considered as a part of development of UAE, our sheikhs believe in that. People in UAE became more aware of importance of education as part of serving their country. Education in UAE went through several steps from the past until now. In this report you will read my information about education in my country and some topics about history of education and education today.
My main autlines of the report are:
– History of Education in UAE
– Education Today
– Schools Fees and uniform
– Schools and Colleges
History of Education in UAE
As we all know, before discovery of oil UAE had poor education system, according to my research there was only 20 schools in Abu Dhabi and about 4000 students most of them were boys. I asked my parents how the education was in their time, they said we studied at the Masjed and the teacher was the Al Motaua. Many families in the past will send an oldest boy to learn and the other will stay to help their father and mother at home or in the farm. My grandmother said that most the subjects in the past were Holly Quran and Math. After oil was found the education system developed or move to the next step. “When the UAE was established in 1971, education was still largely confined to urban areas, and there were less than 28,000 students in the country. Any student wishing to go beyond secondary education was financed by the government and had to go abroad, sometimes to other Arabic countries, but mainly to England and the United States” (1)
Education Today
Today, we see that every town in the UAE has its own primary school, also secondary schools. Education system nowadays include foreign language which is English, also there are many schools teach other languages such as French, German and Urdu schools. I read that the Ministry of Education and Youth has future plans for next 20 years in order to have more educated people.
In last decade early sخاف اللهخاف اللهخاف اللهe of education (kindergarten) was not so important; kids can enter the primary school with out this sخاف اللهخاف اللهخاف اللهe, but now a kid when reach 4-5 years old must attend kindergarten after that he/she can go to primary school (6-11) years old. The next sخاف اللهخاف اللهخاف اللهe is to go to preparatory schools when he/she pass can go to secondary schools at age of 15-17 years old. Finally after finish this sخاف اللهخاف اللهخاف اللهe the student has the choice to go any college or university in any specialization he/she wants. Our country also offers a lot of facilities to students to study a broad.
Schools Fees and uniform
Uniforms are different from school to school. Boys are wearing Dishedasha and for the girls green dress for the primary level and blue dress for the secondary level.
Our sheikhs insure that UAE students will get free education to encourage all of them to learn. Al so they provide schools for uneducated old people.
Schools and Colleges
First of all, I want to mention that the current Minister of Ministry of Education is H.E. Dr. Hanif Hassan Ali because I surprised that many students do not know the name of minister.
Students in this time have many choices of study; there are many private and public schools and colleges among the emirates provide many programs such as: engineering, technology, health science, communication technology and business. Some of these colleges and universities are:
• United Arab Emirates University
• Zayed University
• Higher Colleges of Technology
• Abu Dhabi University,
• American Universities of Sharjah
• Ajman University of Science and Technology
Conclusion
At the end of this report which is my way to learn as being a student. I found a lot of information about education in UAE I did not know before. I really enjoyed doing this project and it benefit me even I started to talk about it to my family at home. I use many web sites and talked to may parents and grandmother to collect information.
References
https://www.sheikhmohammed.co.ae/engl…istory_edu.asp
https://www.uaeinteract.com/education/
(1) https://www.sheikhmohammed.co.ae/engl…istory_edu.asp.
مقدمه
بسم الله الرحمن الرحيم:
(( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار))
صدق الله العظيم
(آل عمران،190-191)
الحمد الله والصلاة والسلام على أزكى الناس عقلا، وأكملهم علما الرسول –صلى الله عليه وسلم-، الذي بعث للناس بشيرا ونذيرا.
النبات الطبيعي هو النبات الذي خلقه الله سبحانه وتعالى دون تدخل الإنسان،
وفي دولتنا الحبيبة أنواع كثيرة للغطاء النباتي الطبيعي وبما أنه دارج تحت دروس الجغرافيا أحببت أن يتكلم بحثي عنه تحت عنوان الغطاء النباتي الطبيعي في دولة الإمارات .
ويتكلم تقريري عنه في أسطر كالتالي:
أولا: الغطاء النباتي الطبيعي
ثانيا:خصائص الغطاء النباتي الطبيعي
ثالثا:أنواع النباتات الطبيعية
رابعا: البيئات الطبيعية
الموضوع
أولا: الغطاء النباتي الطبيعي:
إن نوعية الحياة النباتية الطبيعية، وتوزيعات غطاءاتها الجغرافية في دولة الإمارات ما هو إلا نتيجة لتفاعلات مجموعة من العوامل البيئية بصورة معقدة ومترابطة أبرزها المناخ والتربة ومظاهر السطح، وقد تبينا مما سبق دراسته أن الظروف المناخية في دولة الإمارات جافة متطرفة، تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة إلى 45 درجة مؤوية في فصل الصيف و18 درجة مؤوية في فصل الشتاء كما تمثلت في أمطاره الشحيحة المتقلبة في الزمان والمكان والكمية، بحيث لا يمكن الاعتماد عليها في الأعمال الزراعية.
ويرى الدكتور عادل عبد السلام الأستاذ بجامعة الإمارات: أنه لا يمكن اعتبار دولة الإمارات منطقة محرومة من الغطاء النباتي بالرغم من الظروف الصحراوية الطبيعية المدارية فيها لنمو النباتات، كدرجات الحرارة العالية وفروقها اليومية المرتفعة في التربة والهواء والأمطار السنوية القليلة وانعدام أو ندرة الغيوم وكذلك الرطوبة المنخفضة في الداخل إلى جانب التبخر الشديد، إضافة إلى الرياح السائدة الشديدة التي تقوم بتعرية التربة أو بتغطيتها بطبقة من الرمال والكثبان.
وقد تبين لنا أيضا من دراستنا لمظاهر السطح من أنها لا تعطي مجالا لنمو النبات الطبيعي، فالجبال شديدة الانحدار تقطعها مئات الأودية التي تعمل على تعريتها باستمرار.
ثانيا: خصائص الغطاء النباتي الطبيعي:
$ يحصل النبات على ما يحتاجه من مياه في أوقات الجفاف من المياه المخزونة في أنسجته كالصبار والأشخر.
$ يقاوم النبات الجفاف بتخفيف عملية النتح عن طريق أوراقها السميكة التي تكسوها شعيرات خفيفة، أو طبقة شحمية تغلق مساماتها في الأيام الشديدة الحرارة.
$تنظم النباتات دورة حياتها في فترات سقوط المطر ( النباتات الحولية)، فقد لوحظ أن كثيرا من الأعشاب تنمو وتزهر ما بين 15-20 يوما محصورة بفترة سقوط الأمطار في الشتاء.
$ تأقلم النبات مع أنواع التربة كالتربة المالحة التي تنمو فيها أشجار المنجروف والحرم والرمث.
ثالثا: أنواع النباتات الطبيعية:
يمكن التمييز بين نوعين رئيسيين من النباتات الطبيعية في دولة الإمارات هما:
نباتات حولية
وهي نباتات يتجدد نموها في كل عام عقب سقوط الأمطار أي أنها نباتات تمر بمرحلة حياة وازدهار في أعقاب سقوط الأمطار وبمرحلة موت وفناء في موسم الجفاف.
و تشمل الأعشاب والحشائش القصيرة وتنتشر في جهات عديدة وتنمو في بقع متناثرة وتعيش عليها قطعان البدو من الأغنام والماعز والإبل.
وتقسم النباتات الحولية في دولة الإمارات إلى ثلاث مجموعات:
% نباتات حولية عصيرية
تقدر دورة حياتها حوالي ثمانية أسابيع لقدرتها على تخزين المياه ومن أمثلتها ( الحميض في فصل الشتاء والحرمل في فصل الصيف)
% نباتات حولية نجيلية
هذه النباتات دورة حياتها قصيرة جدا ولكن بالرغم من ذلك إلا أنها تعتبر ذات فائدة اقتصادية لسكان البادية لأنها مصدر من مصادر غذاء حيواناتهم.
% نباتات عشبية غير نجيلية
تختلف عن المجموعتين السابقتين في أنها أكثر انتشارا كلما اقتربنا من سهول الحضيض والمدرجات المنبسطة، ومن أهم أنواعها( العترة والخرشوف والدهمة).
نباتات دائمة الخضرة
هي النباتات المعمرة التي تنمو دوماً دون أن يتجدد نموها في كل عام أي أنها دائمة النمو، فتتكيف مع طبيعة البيئة الإماراتية مثل قلة الأمطار وارتفاع معدلات التبخر، وزيادة ملوحة التربة وتصنف إلى مجموعتين أساسيتين هما:
& النباتات المعمرة الصغيرة ضعيفة التخشب
ويقصد بها تلك النباتات التي لا يزيد ارتفاعها عن 120 سنتيمترا عن سطح الأرض
& النباتات المعمرة الكبيرة المتخشبة
ويقصد بها الشجيرات والأشجار التي يزيد ارتفاعها عن 70 سنتيمترا.
رابعا: البيئات الطبيعية
1- بيئة سهول الحضيض( أقدام الجبال)
تتحد سهول الحضيض بالسهل الساحلي الشرقي ما بين دبا شمالا وكلبا جنوبا، والسهول الرسوبية المتفرقة في المرتفعات الجبلية كالمدرجات، والمنبسطات المنتشرة على جوانب الأودية ومجاريها الوسطى والدنيا
وتتميز بغطاء نباتي كثيف متنوع أهمها:
&أشجار السدر ( النبفق) (1)
& أشجار السمر
&نباتات الحرمل
&نباتات الهرم
2- بيئة السهول الساحلية المنخفضة
وهي تلك المناطق التي تقع تحت تأثير عمليات المد والجزر، وتنمو فيها نباتات متنوعة استطاعت أن تتكيف مع الظروف البيئية الطبيعية فسيلوجيا وكيميائيا، تتميز جميعها بالخضرة الدائمة ولا يتجاوز معظمها ارتفاعها60 سنتيمترا ومن أهمها:
#أعشاب الأثل (2)
# أعشاب الشليل
# أعشاب الشلفح (3)
3- بيئة الكثبان الرملية
تغطي الكثبان الرملية حوالي 85% من مساحة دولة الإمارات ما بين السهول الساحلية المطلة على الخليج العربي غربا، وسهول الحضيض شرقا.
تتميز هذه البيئة إلى فقرها بالحياة النباتية الطبيعية التي توجد بصورة متباعدة مع الأخذ بالاعنبار تباين التوزيعات الجغرافية حسب المكان أو الموقع ( القرب أو البعد عن الجبال والبحار).
ومن أهم أنواع النباتات السائدة في بيئة الكثبان الرملية:
& أشجار الغاف (4)
&أشجار الشريش النيم (5)
الخاتمه
تقع دولة الإمارات العربية المتحدة بالنسبة لعالم النبات ضمن نطاق واسع ومختلف بحسب البيئات،وقد لعبت النباتات الطبيعية دوراً رئيسياً في الإمارات وخاصة في الأزمان السالفة، وقد كان استغلالها بطريقة مثابرة أمراً هاماً جداً بالنسبة لكل من الإنسان والحيوان فعلينا نحن أجيال اليوم والغد المحافظة عليها لا المشاركة في إعدامها فالمظاهر الطبيعية من أجمل ما يكون والنبات الطبيعي جزء منها فهي صنع الخالق فما أجمل وأبدع صنع الخالق.
المراجع
https://www.ead.ae/ar/?T=4&ID=2037
http;www.almuae.com.
كتاب: جغرافية الإمارات العربية المتحدة الإقليمية الطبيعية والبشرية
تأليف: الأستاذ الدكتور عبد الحميد عبد القادر غنيم ( عميد كلية العلوم التربوية الجامعية / الاونروا
تحياتي
يزاج الله ألف خيييييير …
وان شاء الله في ميزان حسناتج
جعله الله في ميزان حسناتج..