السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ص 133 ….
3 – سبعة عشر وأربعمئة وألف / السادس / سبع وتسعين وتسعمئة وألف .
4 – سبعة وتسعين وتسعمئة وألف.
5 – تسع وسبعين وسبعمئة / خمسة وسبعين وألف / تسعة الآلف .
6 – الثاني / ستة وتسعين وتسعمئة وألف / الثلاثين .
7 – السابعة عشر / الثانية / أربع وعشرين وستمئة .
8 – مئة الف .
9 – الثامن / ثلاث وعشرين ومئتين .
– مررت باثني عشر رجلا يعملون في بناء مدرسة جديدة.
– في مدرستنا اثنا عشر فصلا .
– كافأت المدييييرة اثنتي عشر طالبة.
– حضر ثمانية وعشرون طالبا وثمان وعشرون طالبة.
– تخرجت في قسم اللغة العربية اثنان وثلاثون معلمة .
2.اذان
3.شاطئ
4.شاطئ
5. غروب
6.الليل
7.البحر
8.الايام
2.النهار
3.اذان الظهر
4.غروب الشمس
5.شارع الامارات
6.شروق الشمس
7.شاطئ
8.سور
اكلت العشاء
ذاكرت الامتحان
صليت
استيقظت
سرت
حضرت: فعل ماض مبني علىفتح والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل
الى المدرسة :جار ومجرور
و :واو المعية
شروق: مفعول معه منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره
علي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والليل: الواو واو المعية الليل : مفعول معه منصوب بالفتحة
المفعول المطلق : تمنية تنشيط حبا توق
المفعول معه : الابدان العقل الفكر الرياضة
1.
1. لانها ركبت مع كسور العداد
2.لا توصل اذا جاءت غير منونة
3. لانها فصلت عن اللا النافية
تلالؤاً
اشمئزازاُ
سؤالاً
انشاءً
تساؤلاً
تالقاً
فؤوس
كؤوس
مئات
رئات
مسائل
اسئلة
افئدة
نرجوا
الذرا
الدمى
الحلوى
الام
ابنك
لُقِّبَ أميرُ المؤمنينَ عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – بالفاروقِ .
يُسمى الخليفةُ عثمان بن عفان بذا النورينِ .
كانَ الإمامُ عليُّ بن أبي طالب كرَّمَ اللهُ وجههُ أول من شرى نفسه لله .
سُميَّ القائدُ خالدُ بن الوليد سيفَ اللهِ المسلول .
انتصر القائدُ صلاحُ الدين الأيوبي على الصليبيين في موقعة حطين وحرر بيت المقدس سنة 1187م .
حفظتُ القرآن الكريمَ ثُلثه .
حدث الطوفانُ في عهدِ النبي نوحٍ عليه السلام .
نَجا سيدنا إبراهيمُ – عليه السلام – من نارِ الكفارِ .
أنشأ الخليفة عمرو بن العاص مدينةَ الفُسطاطِ .
قرأتُ القصة نصفَها .
هؤلاء : اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر باللام وهو مبدل منه
القوم : بدلٌ من هؤلاء مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
أخوهم : فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة . هم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
هودٌ : بدل من أخوهم ، مرفوع وعلامة رفعة تنوين الضم
الرشيدُ : بدل من ( الخليفة ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
العين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
متحفها : بدل من ( العين ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، ها : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
الصغيرة : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
قديمٍ : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
الصفراء : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
بمنجل : الباء حرف جر ، منجل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
يدوي : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
طويلا : نعت منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح .
الزراعة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الحديثة : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
المزارعون : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
الواعون : نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
قاطع : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الزمان:-(ذكر التاريخ و اليوم)
المكان:-المسرح
المشاركون:-جماعه الصحافه و مدرسات اللغه العربيه
وصف و قائع الاجتماع تم مناقشه ابرز النشاطات التي قامت بها الجماع حدد فيها مستويات العمل و مقترحات التطوير
اهم النتائج التي تم اتوصل اليها :-اظهار الجماعه بثوب جديد و افكار جديده و نتائج مفيده
صــ 136:
* علل وصل الكلمة بغيرها فيما يأتي على وفق المثال المعطى:
– يحكم القاضي بمقتضى الشرع لكيلا يوصف بالظلم.
توصل (كي) الناصبة للمضارع مع (لا) النافية إذا سبقت (باللام).
– فتح المعتصم عمورية سنة 223هـوكانت حينئذ من حصون البيزنطيين.
توصل الظروف إذاركبت مع (إذٍ) المنونة.
–كان عدد المسلمين فيبدر ثلاثة عشر وثلاثمئة مجاهد.
توصل الأعداد منثلاثة إلى تسعة مع الـ(ـمئة).
* أقرأ النص الآتي،وأجب عن الأسئلة الآتية:
وجهر رسول الله ( – )صلى الله عليه وسلم( – ) بالدعوة ممتثلاً لأمر ربه، واثقاً بوعده ونصره (، ) ولما أنزل الله ( " ) وأنذر عشريتك المقربين ( " ) أتى النبي الصفا ( ، ) ثم صعد عليه، ونادى ( ؛ ) فاجتمع الناس إليه ( ، ) فقال ( : ) ( " ) يابني فهر ( ، ) يابنيكعب ( ، ) أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلاً بسفح هذاالجبل تريد أن تغير عليكم ( ، ) أكنتم مصدقي ( ؟ ) ( " )
قالوا ( : ) نعم ( ،) قال ( : ) ( " ) فإني نذير لكمبين يدي عذاب شديد ( " ).
صــ137:
* ضع أمامكل عبارة علامة الترقيم المناسبة^^
* ابحث في النص عن كلمتين همزتها متوسطة: 1. أرأيتم 2.فإني 3.لأمر
* كلمتين تبدأان بهمزة قطع: 1.أنزل 2.أنذر
* كلمتين تبدأان بهمزة وصل: 1.الجبل 2.الناس
* ثلاث أفعالمنتهية بألف لينة: 1.صلى 2.الصفا 3.أتى 4.نادى
* كلمةفيها ألف فارقة: قالوا
ص144
1- أتمم ما يلي :
*كرم الله النخلة فذكرها في القرآن الكريم، قال الله تعالى:
– {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ } [سورة ق:10] ، {وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } [سورة النحل:67].
* وذكرها الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – في حديثه الشريف، فقال:
– " أَكْرِمُوا عَمَّتَكُمُ النَّخْلَةَ ، فَإِنَّهَا خُلِقَتْ مِنَ الطِّينِ الَّذِي خُلِقَ مِنْهُ آدَمُ " ، "إنّ التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه"
2- ما أهمية النخلة في تراثنا ؟
– تعد رمزاً للحياة والعمران.
– مصدر الغذاء الرئيسي.
– في ثمارها دواء وعلاج.
3- كم تقدر عدد النخل في دولة الإمارات العربية المتحدة ؟
40 مليون نخلة.
4- ما واجبنا نحو النخلة ؟
الأهتمام والعناية بها ، وجعلها مصدر أساسي في الحياة لا يفارقنا بالإضافة إلى متابعة تلقيحها والإهتام بأخذ الخيرات منها .
[overline] [/overline][overline][/overline][overline][/overline][overline]
[/overline]
وجزاك الله الف خير
وفي ميزان حسناتك
بس في سؤال مب حليتيه في البدل >.<
المهمـــ إنك حليتي البقية
بارك الله فييييييج