تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » افتتاح جامعة الشيخ زايد في ولاية خوست الأفغانية

افتتاح جامعة الشيخ زايد في ولاية خوست الأفغانية 2024.

9 كليات علمية وأدبية والتكلفة 4.8 ملايين دولار
افتتاح جامعة الشيخ زايد في ولاية خوست الأفغانية

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة افتتح حمدان مسلم المزروعي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف جامعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بولاية خوست في أفغانستان التي تبعد حوالي 200 كيلومتر عن العاصمة كابول.

وتبلغ تكلفة الجامعة التي تعد من أكبر المشروعات التي أقامتها دولة الإمارات في أفغانستان أربعة ملايين وثمانمئة ألف دولار فيما تضم كليات الطب والهندسة والزراعة والتكنولوجيا والشريعة والقانون والآداب والتربية والتعليم والصحافة.

شهد الاحتفال الدكتور مغير خميس مغير الخييلي الأمين العام المساعد بالمجلس التنفيذي في إمارة أبوظبي عضو المجلس الوطني الاتحادي ومحمد العثمان القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات في كابول وعبدالله عقيده المهيري مدير عام صندوق الزكاة وارسلان جمال والي خوست وقادة القبائل في الولاية.

بدأ الاحتفال بمقر الجامعة حيث ترفرف على جنباتها أعلام دولة الإمارات وصور الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، صاحب المكرمة..وسط استقبال رسمي وشعبي كبير شارك فيه أهالي ووجهاء ولاية خوست وطلبة الجامعة حاملين أعلام دولة الإمارات.. وكان في استقبال وفد الإمارات طفل وطفلة يحملان زهورا قدماها لراعي الحفل.

وقام حمدان مسلم المزروعي بإزاحة الستار عن لوحة حجر الأساس فيما قص شريط الافتتاح إيذانا بافتتاح الجامعة التي تضاف إلى مشاريع دولة الإمارات في أفغانستان التي تبلغ تكلفتها حوالي مئة وسبعة ملايين دولار.

وأكد المزروعي في كلمة بهذه المناسبة استمرارية عطاء دولة الإمارات للشعب الأفغاني من خلال مساعدات إنسانية واجتماعية وتعليمية وصحية بجانب عمليات الإعمار.. مشيرا إلى أن إقامة جامعة باسم الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، دليل على عمق العلاقات التي تربط دولة الإمارات وجمهورية أفغانستان.

وأشار إلى أن إقامة الجامعة تأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لخدمة شريحة كبيرة من الطلبة والطالبات في مجال التعليم العالي. وأضاف أن جهود الدولة في هذا الصدد نابعة من صميم التوجيهات الخيرة والمواقف الأصيلة النبيلة لصاحب السمو رئيس الدولة استمرارا لمسيرة ونهج المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مؤسس صرح الدولة الخيري الذي تنطلق منه قوافل العطاء إلى شعوب العالم كافة..

مشيرا إلى سعي دولة الإمارات لتقديم يد العون والمساعدة للشعوب المحتاجة والمتضررة من الحروب بجانب إغاثتها المحتاجين والمنكوبين والمشردين من منطلق أخوة إنسانية محققة إنجازات وإغاثات إنسانية في جميع المجالات. وأكد المزروعي اهتمام دولة الإمارات بالتعليم لدعم البنية الأساسية بهذا القطاع في دول العالم من منطلق إيمانها بأن التعليم هو أساس متين لدفع حركة التطور الشامل والدائم لأي دولة في العالم.

من ناحيته ثمن أرسلان جمال في كلمة بهذه المناسبة مكرمات دولة الإمارات ومؤسسها الراحل.. ووجه الشكر إلى دولة الإمارات وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. مشيرا إلى أن الجامعة تعد صرحا تعليميا شامخا في ولاية خوست تم تجهيزه بأحدث الوسائل التعليمية الحديثة.. ملقيا الضوء على المساعدات التي قدمتها دولة الإمارات لأفغانستان عل امتداد سنوات طويلة ضمن مساعداتها لجميع دول العالم.

وأضاف أن يوم افتتاح جامعة الشيخ زايد في ولاية خوست يعتبر يوما تاريخيا لمسيرة التعليم في أفغانستان وخاصة التعليم العالي كونها تقدم الخدمة الأكاديمية لأكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة يحملون شهادة الثانوية العامة سنويا منهية مشكلة تدريس طلاب وطالبات الجامعة في بعض المدارس.. مشيراً إلى أنه صار في الولاية جامعة بنيت على أحدث طراز عمراني مهيأة لاستقبال الطلاب والطالبات سنويا.

من جانبه ثمن الدكتور كل حسن ولزي مدير الجامعة مكرمة الإمارات ببناء الجامعة في ولاية خوست موجها الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. مؤكدا أن هذا الإنجاز يبرز الاهتمام الكبير الذي توليه دولة الإمارات لمسيرة التعليم وانتشاره في مختلف دول العالم بهدف خلق مجتمع إسلامي واع..

ملقيا الضوء على الجامعة وكلياتها التسع وأقسامها المختلفة وأجهزتها ومختبراتها العلمية ومكتبتها التي تضم أحدث الكتب العلمية والاجتماعية والأدبية بجانب مركز تعليم اللغات فضلا عن مرافقها من ملاعب وعيادة صحية وطبية ومسجدها الذي يتسع لـ 500 مصل إضافة إلى إلقائه الضوء على القطاع الخاص بتعليم الطالبات والسكن الخاص بالطلاب

منقوول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.