تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اريييد حل درس جادك الغيث كاملا الصف 7

اريييد حل درس جادك الغيث كاملا الصف 7 2024.

لووووو سمحتواااا اريد الحل ضروريخليجية

ص97
س3
غيث-مطر
كرى-نوم
معلم-مزركش
ثغر-فم
رحب-واسع

س2
الحيا-سنا-ثغورالزهر-النعمان-ماء السماء-كساء الحسن-معلما-يزدهي

س3
وجد: شدةالحب

الوصل : اللقاء و الاجتماع

الانس: ضدالوحشية

س4
الحيا:يتبدل معناها
السنا : يتبدلمعناها

ص98

س1
1-
زمان الوصل بالاندلس
2-
الروض الذي كان يتماللقاء فيه
3-
اهل الحي من وادي الفضا

س2

بقلبي سكن انتم به-الحب والوفاء
يا اهيل الحي-التودد و اللطف
اتقوا الله-العطف و الرحمة
احيوامغرما – الطلب والتوسل

س3

زمرا-فرادى
الشرق-الغرب
احيوا-تلاشي
خاف-رحب

س4
ضعخط على: فثغور-تبسم-فكساه-ثوبا معلما-يزدهي-بابهى ملبس

مجازية لان الزهورليس لها ثفور و الثوب يلبسه الانسان و ليس الزهر

درس جادك الغيث
ص94
شرقاً إلى الصين و الهند غرباً إلى الأندلس
جنوباً إلى الهند و وسط أفريقيا شمالاً إلى البحر الأسود و خراسان

ص97
1.
غيث : مطر
كرى : نوم
معلم : مزركش
ثغر : فم
رحب : واسع

2. الحيا – سنا – ثغور الزهر – النعمان – ماء السما – الحسن – معلم – يزدهي

3.
وجد : شدة الحب
الوصل: اللقاء و الاجتماع
الأنس : ضد الوحشة

4. الحيا : يتبدل معناها إلى الاحتشام
السنا : يتبدل معناها إلى العلو

ص98
1.
زمان معين : زمان الوصل بالأندلس
مكان معين : الروض
أشخاص محددين : أهل الحي من وادي الغضى

2. حلما في الكرى – خلسة المختلس

3.
بقلبي سكن أنتم منه : الحب و الوفاء
يا أهيل الحي : التودد و التعطف
اتقوا الله : العطف و الرحمة
أحيوا مغرما : الطلب و التوسل

1 . فرادى * ثنا / ضاق * رحب / شرق * غرب / أحيوا * تلاشى

2.
– فثغور الزهر منها تبسم
– فكساه الحسن ثوباً معلما يزدهي منه بأبهى ملبس
– عن معان مجازية ، لأن الزهور ليش لها ثغور ، و الثوب للإنسان لا للزهر
ص99
– فكساه الحسن زهراً كثوب معلم

3.
– الشطر الأول سبب و الشطر الثاني نتيجة
– فأعيدوا : تذكير و التماس

4 . التحبب و التمدد

5. الإنكار والنفي

1. لسهولة تناوله و سهولة معانيه و غناه بالايقاعات الموسيقية

ص100
أ.
– قافية الشطر الأول تختلف عن قافية الشطر الثاني و قوافي الأبيات مختلفة

– قافية الشطر الثالث في المطلع هي قافية الشطر الأول

ص102
– أكمل التحديد
المطلع من ( جادك الغيث ) إلى ( خلسة المختلس )
البيت من ( إذ يقوم ) إلى ( منه تبسم )
القفل من ( و روى ) إلى ( ملبس )
الدور من ( إذ يقود ) إلى ( ملبس )
ص103
الغصن من ( فكسا ) إلى معلما )
الخرجة من ( و اتقوا ) إلى ( الحبس )

ص104

أذهب أبعد من النص
1. تشابه كبير فالموشح به حنين إلى المكان و ساكنيه و هذا أيضاً به حنين للمكان(جبل الريا) و سكانه
2. تطابق تام فما يشغل الشاعر هنا ساكني الديار و في الموشحة شغفه لساكني الديار أقوى من شغفه للديار.
3. نعم ، فالطبيعة الجميلة هي التي تحرك المشاعر

أتمنى أن تووفيق
و شكراً
__________________

**thank you**
[frame="9 10"]درس جادك الغيث
ص94
شرقاً إلى الصين و الهند غرباً إلى الأندلس
جنوباً إلى الهند و وسط أفريقيا شمالاً إلى البحر الأسود و خراسان

ص97
1.
غيث : مطر
كرى : نوم
معلم : مزركش
ثغر : فم
رحب : واسع

2. الحيا – سنا – ثغور الزهر – النعمان – ماء السما – الحسن – معلم – يزدهي

3.
وجد : شدة الحب
الوصل: اللقاء و الاجتماع
الأنس : ضد الوحشة

4. الحيا : يتبدل معناها إلى الاحتشام
السنا : يتبدل معناها إلى العلو

ص98
1.
زمان معين : زمان الوصل بالأندلس
مكان معين : الروض
أشخاص محددين : أهل الحي من وادي الغضى

2. حلما في الكرى – خلسة المختلس

3.
بقلبي سكن أنتم منه : الحب و الوفاء
يا أهيل الحي : التودد و التعطف
اتقوا الله : العطف و الرحمة
أحيوا مغرما : الطلب و التوسل

1 . فرادى * ثنا / ضاق * رحب / شرق * غرب / أحيوا * تلاشى

2.
– فثغور الزهر منها تبسم
– فكساه الحسن ثوباً معلما يزدهي منه بأبهى ملبس
– عن معان مجازية ، لأن الزهور ليش لها ثغور ، و الثوب للإنسان لا للزهر
ص99
– فكساه الحسن زهراً كثوب معلم

3.
– الشطر الأول سبب و الشطر الثاني نتيجة
– فأعيدوا : تذكير و التماس

4 . التحبب و التمدد

5. الإنكار والنفي

1. لسهولة تناوله و سهولة معانيه و غناه بالايقاعات الموسيقية

ص100
أ.
– قافية الشطر الأول تختلف عن قافية الشطر الثاني و قوافي الأبيات مختلفة

– قافية الشطر الثالث في المطلع هي قافية الشطر الأول

ص102
– أكمل التحديد
المطلع من ( جادك الغيث ) إلى ( خلسة المختلس )
البيت من ( إذ يقوم ) إلى ( منه تبسم )
القفل من ( و روى ) إلى ( ملبس )
الدور من ( إذ يقود ) إلى ( ملبس )
ص103
الغصن من ( فكسا ) إلى معلما )
الخرجة من ( و اتقوا ) إلى ( الحبس )

ص104

أذهب أبعد من النص
1. تشابه كبير فالموشح به حنين إلى المكان و ساكنيه و هذا أيضاً به حنين للمكان(جبل الريا) و سكانه
2. تطابق تام فما يشغل الشاعر هنا ساكني الديار و في الموشحة شغفه لساكني الديار أقوى من شغفه للديار.
3. نعم ، فالطبيعة الجميلة هي التي تحرك المشاعر

أتمنى أن تووفيق
و شكراً
__________________

[/frame]

خليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجية

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الايوبي الاردني خليجية
[frame="9 10"]درس جادك الغيث
ص94
شرقاً إلى الصين و الهند غرباً إلى الأندلس
جنوباً إلى الهند و وسط أفريقيا شمالاً إلى البحر الأسود و خراسان

ص97
1.
غيث : مطر
كرى : نوم
معلم : مزركش
ثغر : فم
رحب : واسع

2. الحيا – سنا – ثغور الزهر – النعمان – ماء السما – الحسن – معلم – يزدهي

3.
وجد : شدة الحب
الوصل: اللقاء و الاجتماع
الأنس : ضد الوحشة

4. الحيا : يتبدل معناها إلى الاحتشام
السنا : يتبدل معناها إلى العلو

ص98
1.
زمان معين : زمان الوصل بالأندلس
مكان معين : الروض
أشخاص محددين : أهل الحي من وادي الغضى

2. حلما في الكرى – خلسة المختلس

3.
بقلبي سكن أنتم منه : الحب و الوفاء
يا أهيل الحي : التودد و التعطف
اتقوا الله : العطف و الرحمة
أحيوا مغرما : الطلب و التوسل

1 . فرادى * ثنا / ضاق * رحب / شرق * غرب / أحيوا * تلاشى

2.
– فثغور الزهر منها تبسم
– فكساه الحسن ثوباً معلما يزدهي منه بأبهى ملبس
– عن معان مجازية ، لأن الزهور ليش لها ثغور ، و الثوب للإنسان لا للزهر
ص99
– فكساه الحسن زهراً كثوب معلم

3.
– الشطر الأول سبب و الشطر الثاني نتيجة
– فأعيدوا : تذكير و التماس

4 . التحبب و التمدد

5. الإنكار والنفي

1. لسهولة تناوله و سهولة معانيه و غناه بالايقاعات الموسيقية

ص100
أ.
– قافية الشطر الأول تختلف عن قافية الشطر الثاني و قوافي الأبيات مختلفة

– قافية الشطر الثالث في المطلع هي قافية الشطر الأول

ص102
– أكمل التحديد
المطلع من ( جادك الغيث ) إلى ( خلسة المختلس )
البيت من ( إذ يقوم ) إلى ( منه تبسم )
القفل من ( و روى ) إلى ( ملبس )
الدور من ( إذ يقود ) إلى ( ملبس )
ص103
الغصن من ( فكسا ) إلى معلما )
الخرجة من ( و اتقوا ) إلى ( الحبس )

ص104

أذهب أبعد من النص
1. تشابه كبير فالموشح به حنين إلى المكان و ساكنيه و هذا أيضاً به حنين للمكان(جبل الريا) و سكانه
2. تطابق تام فما يشغل الشاعر هنا ساكني الديار و في الموشحة شغفه لساكني الديار أقوى من شغفه للديار.
3. نعم ، فالطبيعة الجميلة هي التي تحرك المشاعر

أتمنى أن تووفيق
و شكراً
__________________

[/frame]

Thank U so mush

.
.

شكرا لانكم جاوبتوة
واتمنى لكم المزيد من التقدمم
Thank you so much

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.