بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم نحمدك ونستعينك ونستغفرك ونعوذبك من شرور انفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً…
أما بعد
أخوتي في الله ذكر أحد المشايخ هذه المصطلحات الخاطئة التي نقع فيها.. ربنا لا تؤاخذنا فكلنا خطّائون وذكر هذا الشيخ الأخطاء وذكر الأدله عليها من الشريعه الإسلاميه والسنه المطبقه وتفسيرها لغوياً ووجدت انها فعلاً أخطاء كبيره لا ندركها.
وخصصت هذا الموضوع لأفيدكم ببعض هذه الأخطاء لتتجنبوها ولتنصحوا بها الناس بعدم التلفظ بها لأن بعض هذا الكلمات توجد الشرك بالله تعالى نسأل الله العفو والسلامه
قول فلان بعيد عن الهداية أو ان الله لن يغفر له أو لن يدخل الجنة
هذا لا يجوز لأنه من باب التألي على الله عز وجل ذكر ان رجل قال:”والله لا يغفر لفلان” فقال سبحانه وتعالى:” من ذا الذي يتألى علي أن لا اغفر لفلان قد غفرت له وأحبطت عملك” صحيح مسلم
خان الله من يخون
هذا قول منكر يجب انكاره ويخشى قائله لأن الخيانة مخالفة ونقض الأمانة وللعهد سراً والنفاق ونقيض الدين الأمانة وقد قال تعالى :”وإن يريد خيانتك قال فقد خان الله من قبل فأمكن منهم ولم يقل فخانهم”
اعتبار المال الخارج في المنفعه والطاعة خسارة وقول خسرت مالي
ينبغي قول انفقت مالي لأن الانفاق في الطاعات وقول خسرت وغرمت وضيعت وعلى نحوها تكون في المعاصي والكروهات ولا تستخدم في الطاعات.
الله الذي يدري
فمادة درى مشتقه من علم سبقه الشك او بضرب من الحيله لذى فلا يجوز إطلاقه على الله سبحانه وتعالى وصوابه يقول الله الذي يعلم.
فلان ربه أفتكره عند موت احداً
لا يجوز وصف الله إلا بما وصف به نفسه او وصف به رسول الله ولا يجوز وصف الله بانه يفتكر لأن وصف نقص وعيب إذ الافتكار لا يأتي إلا بعد نسيان تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.
عبارة sister تردديها على الممرضات
وتعني باللغة الانجليزية الأخت أي ما اقبح أن يقول المسلم لممرضة كافرة أو سافرة اختي ومثله قول Mr -sir أي سيدي فعلى المسلم أن يحسب للفاظ حساباً وأن لا يذل المسلم نفسه لكافر وقد أعزه الله بالإسلام.
السلام على من اتبع الهدى
لا يجوز للمسلم ان يسلم على اخيه المسلم بهذه العبارة لأن هذه صيغة إنما قالها الرسول حين كتب إلى غير المسلمين وإذا قالها المسلم لأخيه فمقتضى العبارة أن أخيك ليس من اتبع الهدى.
صمت رمضان كله وقمته
عن أبي بكر رضي الله عنه قال :قال رسول الله : “لا يقولن أحدكم إني صمت رمضان كله وقمته فلا أدري أكره التزكية أو قال لابد من نومة أو رقدة ” رواه أبو داوود والنسائي بأسانيد حسنة.
عبادي الشمس
وهذا اسم لبعض الزهور وسميت لانفتاح الزهرة في مواجهة الشمس شروقاً وغروباً والعبودية لا يكون إلاّ لله ولهذا فتسميتها باسم عباد الشمس تسمية فاسدة فيجب الاجتناب منها واستبدالها باسم تباع الشمس.
شكله غلط
هذا اللفظ من أعظم الغلط الجاري على ألسنة المتزمتين عندما يرى انسان لا يعجبه، بما فيه من تسخيط لخلق الله والله تعالى يقول في آياته الكريمه:” لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم”.
الربا ضرورة اقتصادية
بل هي جريمة شرعية توعد الله بها بالمحاربة ولا يكون الربا ضرورة أبداً وما قال لذلك احدٌ من العلماء وتسميته باسم ضرورة اقتصادية إفتيات على الشرع المطهر.
رجال دين
الدين في الفكر الغربي يعني العبادة مصحوبة بالرهبة او الوحشة أي ان رجل الدين لا يصلح لفهم أمو المعاش وليس الامر كذلك لمفهوم الإنسان الذي يعترف برجل دين له نفوذ واقتصاص وكل مسلم رجل دين ودنيا فالدين في الإسلام هو كل ما شرعه الله على لسان رسوله في ما ينظم صلة العبد بربه وصلة الناس ببعضهم البعض.
الدين لله والوطن للجميع
هذه الكلمة توجب الردة نسأل الله السلامة والعافية^_^
الموضووووع وايد حلو
نبهتيني الاشياء كنت ما اعرفهن
و تم التصويت
شكــرا بنت الأياويد ع التنبـــيه …
جعله الله في ميزان حسناتج …
اخواني و اخواتي
هناك كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
ومن بعض الأمثلة على هذه الكلمات
*******
” اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه”
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
” وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
~~~~~~~~~~~~
” الله يكفينا شر هذا الضحك”
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
~~~~~~~~~~~~
قول: “لا حول الله”
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
(أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها
~~~~~~~~~~~~
“قول بعض الناس: “الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
~~~~~~~~~~~~
قول: “فلان شكله غلط”
” أو: “دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
~~~~~~~~~~~~
” تسمية نوع من الزهور: “عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
~~~~~~~~~~~~
” القول عن الميت: “دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
~~~~~~~~~~~~
” القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: “فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
~~~~~~~~~~~~
” القول عن الذي مات: “ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
~~~~~~~~~~~~
” قول: “نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
” كتابه الحكيم : “لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
~~~~~~~~~~~~
” قول: “شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
~~~~~~~~~~~~
” قول بعض المرضى: “لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
~~~~~~~~~~~~
” قول: “من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
~~~~~~~~~~~~
” قول: “اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
~~~~~~~~~~~~
” تسمية الأحكام الشرعية: “عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
~~~~~~~~~~~~
” قول: “مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
~~~~~~~~~~~~
” القول للمتزوج: “بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
~~~~~~~~~~~~
” ! قول البعض: “الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
~~~~~~~~~~~~
” قول: “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
.” الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: “الحمد لله رب العالمين على كل حال
~~~~~~~~~~~~
اللهم لا تجعلنا من الغافلين
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. آمين
“لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
وماكنا نعرف انها حرام
بارك الله فيج ولا تحرمينا من مواضيعج الهادفه
موفقه