تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » please help الصف الحادي_عشر

please help الصف الحادي_عشر 2024.

السلام عليكم
ابي ملخص او اسئلة و اجوبتها او باوربوينت او اي شي لدرس ( الحديث المتواتر و حديث الاحاد )
لو سمحتوا و اللي ييبلي بشكرة طـول عمري و بدعيله ..
بسرررعة
هااا ملخص الدرس

الحديث المتواتر وحديث الآحاد الإســــــم:
الصف والشعبة :
الحديث المتواتر
تعريفه لغةً:المتواتر أتي من كلمة التواتر والتتابع ومجيء الواحد بعد الآخر.
اصطلاحاً: ما رواه جمع كثير عن جمع كثيرفي كل طبقة من طبقات السند،يستحيل في العادة تواطؤهم وتوافقهم على الكذب .

أهم شروط الحديث المتواتر – 1-أن يرويه جمع كثير من الرواة يحصل بكثرتهم اليقين.
2-أن تكون الكثرة في جميع طبقات السند .
3-أن يستحيل في العادة اتفاق الرواة وتواطؤهم على الكذب .

أقسام الحديث المتواتر
أ-متواتر اللفظ: هوالحديث الذي نقل بالتواتر لفظاً ومعنى .
مثال : ((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار))
ب-متواتر المعنى : هو الحديث الذي تواتر في المعنى ولم يتواتر في اللفظ

حديث الآحاد
تعريفه لغة :الآحاد جمع أحد بمعنى الواحد
وفي الإصطلاح: ما رواه عدد من الرواة لا يبلغ في الكثرة حد التواتر سواء أكان المخبر واحد أو أثنين أو ثلاثة .
وينقسم إلى ثلاثة أقسام:
1- المشهور : تعريفه لغة : إذا أعلنته وأذعته فهو مشهور
اصطلاحا :ما رواه ثلاثة فأكثر ما لم يبلغ حد التواتر .
2- العزيز : تعريفه لغة: مأخوذ من عز يعز إذا قل وندر .
اصطلاحا هو الذي لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند
3- الغريب : هو ما تفرد بوايته راو واحد في أي موضع من مواضع السند ، أي سواء أكان في أصل السند أو أثنائه .

وهاا حل الدرس
فكّر: صفحة 44

1-لا
2-نعم
3-إلى الحديث المتواتر واحديث الاحاد

استخرج : صفحة 45

المتواتر لغة : هو التتابع وهو مجيء الواحد بعد الآخر ,يقال تواتر المطر أي تتابع نزوله

لاحظ:
مالعدد الذي ……؟ قد اختلف فيه ومن الآراء الراجحة أن أقل الكثرة هو ما زاد على الحديث المشهور وهم ثلاثة أي مافوق الثلاثه وقد حدد بعض أهل العلم عدد طرق المتواتر بالأربعة، وبعضهم عيَّنه بالخمسة ، وبعضهم عيَّنه بالعشرة، وبعضهم بالأربعين ، وبعضهم بالسبعين، إلى غير ذلك، والذي عليه الأكثر هو العدد الذي يحصل به اليقين ( هذا شرح للتوضيح وانتوا شوفوا شو يميل له استاذكم وانا نقلت كلام العلماء)

مالأمور التي …….؟ التقوى – الصلاح- الشهرة والاستفاضة

حكم الحديث المتواتر: صفحة 46

لماذا يفيد الحديث المتواتر العلم اليقيني؟ بسبب شروطه وعدالة رواته التي أدت إلى التصديق به وكأننا نراه
( ومثال للتوضيح في قوله تعالى ( ألم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) فهذا خبر متواتر فأنزله الله منزلة الرؤية عندما قال ( ألم ترى) مع إنه خبر ) وذلك لتواتر هذا الخبر

قارن :
المتواتر: أقل النقل يكون مافوق الثلاثة ومن حيث المصداقية يفيد العلم اليقيني الذي لا مجال للشك فيه
الإشاعة: من شخص واحد تبدأ في الغالب ومن حيث المصداقيه يكون الشك والكذب سمته

استخرج: صفحة47

الآحاد لغة: جمع أحد بمعنى الواحد ويقال خبر الواحد أي ما يرويه شخص واحد
المشهور لغة: اسم إذا مفعول من (شهرت الأمر) إي إذا اعلنته وأظهرته وسمي بذلك لظهوره

استخرج صفحة 48

العزيز لغة: صفة مشبهة من عزّ يعزّ يقال عزّ فلان أي قوي واشتد وكذلك يقال على الشي إذا قلّ وندر
( وسمي بذلك لقلة وجوده وندرته وأما لقوته بمجيئه من طريق آخر)

الأنشطة

حل التقويم : صفحة 49

السؤال الأول:

1-عثمان بن عفان، علي بن أي طالب ، أنس بن مالك ، الزبير بن العوام، أبو هريرة ، طلحة بن عبيد الله، سعيد بن زيد، سعد بن أبي وقاص، معاذ بن جبل، أبي عبيدة بن الجراح رضوان الله عليهم

السؤال الثاني:

1-عن أبي هريرة رضي الله عنه: لكل نبي دعوة فأريد إن شاء الله أن أختبيَ دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة
2-عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إلا حلت له الشفاعة يوم القيامة
3-عن عوف بن مالك الأشجعي يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتدرون ما خيرني ربي الليلة قلنا الله ورسوله أعلم قال فإنه خيرني بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة فاخترت الشفاعة قلنا يا رسول الله ادع الله أن يجعلنا من أهلها قال هي لكل مسلم
4-عن جابر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن شفاعتي يوم القيامة لأهل الكبائر من أمتي
5-عن عمران بن الحصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليخرجن قوم من النار بشفاعتي يسمون الجهنميين * ( صحيح ) وأخرجه البخاري
إختاروا أي ثلاثة وجميعها صحيحة

السؤال الثالث:

قارن
الحديث المتواتر من حيث عدد الرواة أن أقل الكثرة أربع أشخاص (على أحدالآراء الراجحه ) ومن حيث حكمه يفيد العلم الضروري اليقيني
حديث الآحاد: ما كان أقل من المتواتر ومن حيث حكمه يفيد العلم النظري أي العلم المتوقف على النظر والاستدلال

السؤال الرابع:

حلوه انتوا والمدرس عشان تتعلمون طريقة الحكم وتخريج الحديث ما ينفع الحل النظري

السؤال الخامس:

الحديث المشهور: من حيث عدد الرواة ثلاثة فأكثر مالم يبلغ حد التواتر ومن حيث حكمه راجع إلى اجتهاد المحدثين بعد دراسة أسانيدها فمنها الصحيح والضعيف والموضوع والحسن

الحديث العزيز من حيث عدد الرواة لا يقل رواته عن اثنين ومن حيث حكمه راجع إلى اجتهاد المحدثين بعد دراسة أسانيدها

الحديث الغريب من حيث عدد الرواة ما ينفرد بروايته راو واحد ومن حيث حكمه راجع إلى اجتهاد المحدثين بعد دراسة أسانيدها

وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين

منقوووووووووووووووووول للفائدة

وبس

دعواتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.