تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تقارير متنوعة عن الدويلات الإنفصالية في العصر العباسي الصف الثامن

تقارير متنوعة عن الدويلات الإنفصالية في العصر العباسي الصف الثامن 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
الدويلات الإنفصالية في العصر العباسي ثلاث
أولا ::::: الأمويين
كادت الدولة الأموية أن تنهار بسبب الانقسامات الداخلية وضعف الأمراء، إلا أن عهدا جديدا بدأ مع تولي الأمير عبد الرحمن بن محمد، استطاع الأخير أن يسترجع وحدة الدولة، ولما تحقق من قوته تلقب بالخلافة، بسط سلطته على المغرب الأقصى عن طريق أتباعه من بني مغراوة (بنو أبي العافية) على حساب الأدارسة، كما قضى على دولة بني مدرار في سجلماسة، حتى يضمن لدولته طرقا تجارية جديدا، بعد أن أطاح الفاطميون بدولة الرستميون -والتي كانت تمر عبرها تجارة الأندلسيين مع الصحراء-. كانت للأمويين نشاطات أخرى في شمالي البحر المتوسط، فاجتاحوا جزيرة كورسيكا، وكونوا قواعد لهم في جنوب فرنسا (جبل الكلال)، سيطروا على ممرات التجارة الجنوبية في جبال الألب، استمر تواجدهم هناك حوالي نصف قرن من الزمن. انقلب عليهم الحجاب أولا ثم بنو حمود – من الأدارسة – وتعاقب الفريقان على تولي الخلافة في قرطبة حتى زالت هيبة الدولة، واستقل كل عامل بمنطقته، عرف العهد التي أعقب دولتهم بملوك الطوائف.

خليجية

تأسست دولة بني أمية بعد أن استطاع معاوية أن يزيح خصومه على السلطة، استطاع عبد الملك بن مروان بفضل سياسته الحازمة والصارمة، أن يخمد الثورات الكثيرة التي قامت في أرجاء شتى من الدولة، استقرت الأوضاع السياسية بعد وفاته مما ساعد على انطلاق حركة الفتوحات من جديد، فتم فتح إفريقية والأندلس والتوسع شرقا حتى تخوم الهند وما وراء النهر. انطلقت الموجة الثالثة من الفتوحات (الأولى كانت في عهد الخلفاء الراشدين) في عهد هشام بن عبد الملك وكانت وجهتها بلاد غالة، وكان لهذه الفتوحات أن تتواصل لولا أنها توقفت فجأة بعد موقعة بلاط الشهداء. انتهت الدولة الأموية على يد العباسيين، إلا أن دور الأسرة لم ينته فقد قامت لهم دولة جديدة في الأندلس.

خليجية

ثانيا :::: الفاطميين
نجح الفاطميون عن طريق دعاتهم في الإطاحة بحكم بني الأغلب في تونس، حلوا محلهم، بعد محاولتهم التوسع إلى ناحية الغرب واصطدامهم بالأمويين، وجهوا أنظارهم إلى الشرق، كانت الأخبار تفد إليهم عن ضعف دولة آل إخشيد في مصر، فقررا تجهيز حملة إليها. نجحت الحملة وكان أول أعمالهم تشييد عاصمة جديدة لهم. انتقل خلفائهم إلى القاهرة، وتخلوا عن حكم إفريقية لصالح الزيريين. ضموا إليهم الحجاز وبلاد الشام. اصطدموا بالقرامطة -حلفاؤهم السابقين- وآل بويه في بغداد -رغم تشابه عقيدتهم-، وكانت الحروب سجالا بينهم. بدأ نفوذهم يتقلص عندما استطاع السلاجقة ضم الشام والحجاز، ثم قدم الصليبيون وأقاموا مسيحية، وصاروا يهددون الخلفاء الفاطميين في عقر دارهم. أصبح أمرهم في أيدي وزرائهم من آل أيوب،
فقام هؤلاء بخلعهم والقضاء على دولتهم.

خليجية

ثالثا ::::::::::: العباسيين

عرفت الدولة العباسية أوجها أثناء عهد حكم هارون الرشيد، وحاول الخليفة العباسي أن يكسر شوكة البيزنطيين، وأفلح في الانتصار عليهم إلا أنه لم يتوغل كثيرا في أراضيهم، شكل هارون الرشيد تحالفا مع قارلة (أو شارلماني) ملك دولة الفرنجة (أعظم دولة نصرانية حينذاك)، وفي المقابل قام الأمويون في الأندلس بالتحالف مع البيزنطيين ضد العباسيين والفرنجة. لم تتغير رقعة الدولة الإسلامية كثيرا عما كانت عليه أناء عهد الأمويين، كان للعباسيين مسامة كبيرة في المجال الفكري، بدئوا في نقل المصنفات الإغريقية إلى العربية. وقد أنشئو لهذا العرض معاهد خاصة (بيت الحكمة)، أصبحت بغداد أكبر وأرقى مدن العالم. بعد وفاة هارون الرشيد بدأ الصراع على الحكم عندما اقتتل الأخوان الأمين والمأمون، ثم استقر الأمر أثناء حكم المأمون، إلا أن رقعة الدولة أخذت تنحسر مع نزوع العديد من المناطق إلى الاستقلال.

خليجية

تحياتي ^HUMMER^

وفديـــــــــــت مــــــــــواضيـــــــــــع عاشـــــــقـــــــــة التاريــــــــــــــخ أنــــــــــــــا..

مشكورة الغالية على مواضيعج الفنتك خليجية


تبين الصراحة الموضـــوع روعـــة .. مثلج ..

خليجية خليجية خليجية

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vip girl خليجية
وفديـــــــــــت مــــــــــواضيـــــــــــع عاشـــــــقـــــــــة التاريــــــــــــــخ أنــــــــــــــا..

مشكورة الغالية على مواضيعج الفنتك خليجية

تسلمين على الرد الجميل وما عليج قصور في الرد كفيتي ووفيتي

والله أحترت مرة عاشقة التاريخ ومرة فارسة التاريخ والله محتاره شوأختارخليجية خليجية خليجية خليجية

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة الإحساس خليجية

تبين الصراحة الموضـــوع روعـــة .. مثلج ..

خليجية خليجية خليجية

أشكرج رووعـــــــــــه على الرد

يسلمووو الغالية على الموضوع المرتب والجميل .. صراحة يفتح النفس للقراءة .. خليجية خليجية خليجية

تسلمين على المواضيع الكشخة ..


•.♥.• دمتم في حفظ الرحمن •.♥.•

•.♥.• الحساسة الألماسة •.♥.•

الله يسلمج الغالية هذا من واجبنا خليجية خليجية
لازم يكون الموضوع مرتي علشان يفتح النفسخليجية

وفديـــــــــــت مــــــــــواضيـــــــــــع عاشـــــــقـــــــــة التاريــــــــــــــخ أنــــــــــــــا..

مشكورة الغالية على مواضيعج الفنتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.