الصف الثامن الأعدادي.
التربية الأسلامية. "ملخص اول اربع دروس للتربية الأسلامية "
التربية الأسلامية. "ملخص اول اربع دروس للتربية الأسلامية "
بسم الله الرحمن الرحيم
(الإيمان بالقضاء والقدر )
(الإيمان بالقضاء والقدر )
المقصود بالقضاء والقدر : هو تقدير الله للأشياء في القدم وعلمه سبحانه وتعالى أنها ستقع في أوقات معلومة وصفات مخصوصة .
*ما حكم الإيمان بالقضاء والقدر ؟ انها ركن من اركان الإيمان .
*قدر الله تعالى مقادير كل شيء لحكمة , ماهي ؟ ابتلاء وفتنة للناس.
*كيف يكون الإبتلاء بالمصيبة خيراً للمسلم ؟ لأن الله يجازي على صبره وتقبله للإبتلاء.
*لماذا تعد كل الأعمال التي يقوم بها العبد من القضاء والقدر؟ لأن كل اعمال الإنسان علِمها الله تعالى مسبقاً وتبت في اللوح المحفوظ.
من ثمرات الإيمان بالقدر :
*التوكل على الله تعالى ,الأعتماد على الله تعالى عند فعل الأسباب ,راحة النفس وطمأنينة النفس , طرد الإعجاب بالنفس عند حصول المراد , طرد القلق والضجر عند فوات المراد او حصول مكروه , حسن الظن بالله ,تجعل الشخصية شخصية متوازنة ,الجد والسعي والمثابرة بالعمل الصالح.
الإيمان بالقدر :
*الإيمان بالقدر يقضي على الأمراض النفسية.
* " " يجعل الأنسان دائماً في حالة رضا في السراء والضراء.
* " " يدفع الإنسان للعمل والبذل وحب الخير للناس.
* " " يجعل الإنسان مؤمن بالحكمة الله في العطاء والمنع.
* " " ابتلاء واختبار الإنسان .
الفرق بين التوكل والتواكل :
التوكل على الله : هو عمل وسعي واتخاذ اسباب مع الإعتماد على الله تعالى في التوفيق.
التواكل : ركون وتكاسل عن العمل والدعاء التوكل على الله .
(الكسب الطيب )
الحديث .
الله طيب : الله –عز وجل- طاهر مقدس منزه عن النقائص والعيوب.
أشعت أغبر : متفرق الشعر مغبر الوجه .
-من مجالات الطيب :
*الأخلاق .
*العبادة.
*الملبس.
*الصدقة.
*الكلام الطيب.
*الطيبة في كسب الرزق.
-عاقبة الأعمال حينما تفتقد الى الطيب :
*ضياع الصلاة.
*عدم دخول الجنة.
*عدم قبول الصلاة.
-مانوع الاستفهام الوارد في قوله- صلى الله عليه وسلم – (فأنى يستجاب له ) ؟ استنكاري .
أذكر 3 اسباب لإجابة الدعاء :
أكل الحلال الطيب .
التيقين في إجابة الدعاء .
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
اذكر 4 اسباب في منع استجابة الدعاء :
أكل الحرام.
التقصير في الطاعات.
الشك في اجابة الدعاء.
التعجل بالأجابة.
(مصير الكافرين )
الآية .
عتيد : حاضر .
كفار عنيد :كثير الكفر والتكذيب معاند للحق.
معتد مريب : ظالم شاك في الدين .
ما أطغيته : ما أضللته .
-أذكر ثلاثة مظاهر للعدل الإلهي التام يوم القيامة .
*ادخال الكفار الفجرة الجاهدين في النار.
– " المؤمنين الجنة .
– يعذب الله المؤمنين التي لديهم ذنوب على قدر ذنوبهم ثم يدخلهم الجنة .
(السنن الإجتماعية في القرآن الكريم )
-إن لله سنناً ثابته لاتتغير ولاتتبدل , ومن هذه السنن أن من عق والديه يعقه ابناءه .
-السنن الطبيعية والسنن الأجتماعية :
السنن الطبيعية : تختص بجميع المخلوقات .
السنن البشرية : تختص بالبشر فقط .
اوجه الشبه : جميع السنن مرتبطة بإرادة الله تعالى فهو الذي خلق الكون وخلق كل شيء.
-السنن الاجتماعية :
*سنة الأبتلاء .
*سنة التمحيص.
*سنة التسخير.
*سنة النصر والتمكين .
*سنة التدرج .
*سنة الأجل .
*سنة التداول .
*سنة التدافع.
*سنة التلازم , الى غير ذلك من السنن .
-سنن الله تعالى في صعود الأمم وتقدمها :
*الإيمان والعمل الصالح.
*نصر الدين سبب لنصرة الله .
*التمسك بالدين .
*الألتزام بالأخلاق .
*الاهتمام بالعلم والابداع في العمل.
-سنن الله تعالى في هلاك الأمم :
*الظلم سبب الهلاك .
*الفسوق والفساد سبب للهلاك والتعذيب.
*الكفر والتفرق سبب للضلال.
-تمتاز السنن الألهية الإجتماعية بثلاث خصائص :
1.الموضوعية والثبات :فهي لاتجري على أساس الصدفة والحظ .
2. الربانية : بمعنى انها مرتبطة بالله تعالى .
3.الإنسانية : أي انها لاتؤثر بمعزل عن إرادة الإنسان .
[fot1]وانشالله يفيدكم للإمتحانات مع تمنياتي بالنجاح والتوفيق [/fot1]
ربيييه يوفقج ..ويغفر لج ولواالدييج..
^.~
تقبلي مروري…