منطقة الشارقة التعليمية (المفاهيم اللغوية والمهارات اللغوية)الصف العاشر
نموذج امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024/2007م
================================================== =========
أولاً : المفاهيم اللغويــة :
أ) القواعــد : اقرأ النص التالي ثم أجب : (40 درجــة)
لا شك أن سيرة الأميرة ذات الهمة في منتهى الأهمية ؛ لأنها تؤرخ لحياة أسرة هذه الأميرة التغلبية في عصر الدولة الأموية، تلك الأسرة التي تصدت لأطماع البيزنطيين ، وقد تصدت الأميرة نفسها للأطماع الخارجية وللمؤامرات الداخلية ، ثم انتهى الأمر بها أن توجت أميرة على قومها ، كذلك كان ابنها الأمير عبدالوهاب مضرب المثل في الشجاعة والنبل . فيالها من سيرة رائعة !
1- استخرج من النص :
خبر جملة فعلية : تؤرخ لحياة أسرة أسلوب تعجب سماعيّ : فيالها من سيرة رائعة !
جملة لا النافية للجنس: لا شك أن سيرة الأميرة توكيداً معنويّا.. تصدت الأميرة ( نفسها)
حرف عطف (غير الواو ) ) ثم………… جمع مذكر سالم.. البيزنطيين.
مضافا إليه : الأميرة _الهمة _الأهمية _ أســرة _ الدولة
هات من النص اسما منقصورا ، ثم حوّله مرة لمثنى المذكر ومرة لجمع المذكر السالم :
مثنى المذكر.. : منتهيان / منتهيين. جمع المذكر. منتهون / منتهين.
3- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة :
الكلمـــة الإعـــراب
شـكّ أسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
الأمر فاعل مرفوع و علامة رفعه الفتحة الظاهرة .
مضرب خبر كان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
4- كيف تكشف عن الكلمة (تربــو) في المعجم الوسيط وفي القاموس المحيط
الـمـادة المعجم الوسيط القاموس المحيط
البــاب البــاب
ربا / ربو باب الراء باب الواو
4- أ- ضع في الفراغ اسماً لـ (لا النافية للجنس ) حسب النوع المبين أمام كل جملة :
أ) لا متهاونَ فائزٌ . (مفـردا)
ب)لا فاعَلَ خيرٍ خائبٌٌ . (مضافـاً)
ج) لا مؤمنـــاً بالله عاصٍ . (شبيها بالمضاف)
5- ميز لا النافية للجنس من غيرها في الجمل الآتية :
= لا تهملْ في واجباتك . نوع " لا": ناهية .
= لا يفلِـحُ الساحرُ. نوع " لا" : : نافية
= لا فخــرَ فقد حصلنا على الكأس. نوع " لا" : نافية للجنس .
5- تعجبْ سماعيّاً مما يأتي بأساليب مختلفة مع تغيير ما يلزم:
= عبقرية الشيخ محمد بن راشد في التخطيط .التعجب : محمد بن راشد عبقري في التخطيط و أي عبقريّ !
= التقدم التقني الهائل. التعجب :. سبحان الله على هذا التقدم التقني الهائل !
= فصل الصيف بدولة الإمارات. التعجب : يالفصل الصيف بدولة الإمارات !
7- تعجب مما يأتي بصيغتي التعجب القياسيتين:
الجملــة ما أفعل أفعِل بـ
نظافة مدينة الشارقة ما أحسن نظافة مدينة الشارقة ! أحسن بنظافة الشارقة !
جمال الشِّعر العربيّ ما أجمل الشعر العربي ! أجمِل بالشعر العربي !
8- اقرأ الآيات التالية ثم أجب:
= قال تعإلى: : {الله الذي خلقكم من ضعف ثُم جعل من بعد ضعف قوة ثـم جعل من بعد قوة ضعفاً وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير} الروم: 54
= قال تعإلى: وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَـسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
= قال تعإلى : وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
النحل
قال تعإلى : أم يقولون نحن جميع منتصر، سيهزم الجمع ويولون الدبر، بـل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر
• اذكر المعنى المناسب لحروف العطف السابقة .
حرف العطف معنــاه
ثـُـمّ الترتيب و التراخي ( الترتيب مع فاصل زمني ) .
الفــاء الترتيب دون فاصل زمني .
الـواو مطلق المشاركة بين المعطوف عليه .
بـل الإضراب ( إثبات المعطوف و نفي المعطوف عليه .
ب) – العــــروض : 1- قطع البيت الآتي عروضيّاً، ثم اذكر اسم البحر : (10 درجات)
زهـور الـشمع فـاتنة ولـكن**** زهـور الروض ليس لها مثال
الكتابة العروضية ز/ هو/ رش/ م ع/ فا / تـ / ن / تن و / لا / كن ز/هو / رر / رو ض / لي / س /ل / ها م / ثا / لو
الـرموز ب /ـ / ـ / ـ ب / ـ / ب/ ب / ـ ب / ـ / ـ ب / ـ / ـ / ـ ب / ـ / ب /ب / ـ ب / ـ /ـ
التفعيلات مـفاعـلتن مـفـاعـلـتن فعولن مـفاعـلتن مـفـاعـلـتن فعولُ
اسم البحر الوافــــــــــــــــر
2- البيت التالي من بحر المتقارب
اكتب تحت كل رمز فيما يلي اسم التفعيلة ، وسالمة هي أم متغيرة :
البيت إذا كنـت باللــه مسـتـعـصمـاً فمـاذا يضـير ك كـيد الــعـبـيد
الـرموز إ / ذا / كي ت / بل / لا هـ / مس / تع ص / من ف/ما/ ذا ي /ضي /ر ك / كي /دل ع/ بي/ دي
التفعيلات فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن
نوعها(سالم أم متغير) سالم سالم سالم متغير سالم متغير سالم سالم
ج – البـــلاغة : (20 درجــة)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* من المحسنات البديعية المعنوية : (جناس – مقابلة – سجع ).
* أسلوب القصر يتبع علم : ( البيان – البديع– المعاني).
* من أنواع المحسنات البديعية : ( الكناية- الازدواج – الاستعارة).
* من أنواع الجناس : ( اللفظي – التام- المعنويّ).
2- ضع دائرة على الكلمة التي لا تنتمي إلى بقية الكلمات:
= (السجع – الجناس – المقابلة – الطباق – التشبيه )
= (التشبيه التام – أسلوب القصر – التشبيه التمثيلي – التشبيه البليغ)
4- ميز بين المحسنات البديعية الآتية واكتب نوعها في المربع المقابل:
* يقول الشاعر:
فأحجم لما لم يجد فيك مطعما…وأقدم لما لم يجد منك مهربا حسن التقسيم
* يقول البردوني:"يا لص عفوا إن رجعت…بدون ربح أو خساره" طباق
* ومن الدعاء : اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا جناس ناقص
5-لشاعر معاصر :
1. إني كرهتُكِ يا امرأة فلتسمعيني وانصتي
2. أنا لن أعودَ لمثل هذا الحبِ
3. حتى لو لقيت نهايتي
4. أنا لم أعد طيراً أغني في الدروب قصيدتي
5. إني جُرِحتُ وقلبي المجروح يأبى أن تهون كرامتي
6. إني شُنقتُ على مداد كتابتي
7. نفس الظروف تكررت !!
8. أحببتُ ألفاً من نساء العالمين حتى فقدتُ شكيمتي
9. ما كنت إلا هائماً في دنيتي
10. أصبحتُ أؤمنُ أنني لا غُلبَ لي ، لا قلب لي
11. لا حبَ يشرق في سماء مدينتي
12. الآن أعرفُ بعدما رحل القمر
13. ماذا تكون حقيقتي ؟؟
أ ) ضع عنوانا مناسبا لهذه الأبيات : نفس مهزومة / حب فاشل .
ب) عن أي عاطفة صدر هذا الوصف؟ : عاطفة تشاؤم
ج)استخرج من آخر خمسة أسطر : أسلوب قصرً ما كنت إلا هائما
: حسن تقسيم.: لا غلب لي , لا قلب لي
: جنـاس : غلب / قلب نوعه : ناقص .
================================================== ==========
ثانيــاً : المهارات اللغوية: (20 درجــة)
أ) القــرائية : اقرأ القصة القصيرة التالية ثم أجب :
العـائــد
– 1 –
ذات مساء شديد البرودة .. حبلت سماؤه بالثلج .. احتمى الناس الراجلين بمعاطف الصوف .. والمشردين في الشوراع بإيقاد النار .. كان في غرفته .. يمضي وقته يرتب ملابسه .. يضعها في حقيبته .. وما أوقد ناراً .. لم يتدثر بلباس صوف .. بالرغم من بردوة المكان .. كان يشعر بحرارة أخرى ، تعصف بفؤاده .. أفاق من انشغاله ، على أنامل تحبو على كتفه :
– أنتِ ؟ .. مذ متى أنتِ هنا؟
أجابت مبتسمة تتأمل عينيه :- أصبحت لا تشعر بوجودي أو حتى بدخولي.اقتربت منه ، طوقت بيديها عنقه :
– ما بك ؟ ، هـه .. ما عدت أنت "نظرتْ إلى ثيابه" ، أما زلت على إصرارك "حرك رأسه بالإيجاب ، أردفت" لكني أحتاج إليك ، ولن تجد مثلي ، أنا الوحيدة القادرة على تلبية ما تحتاج إليه .. هناك لن تجد فتاة مثلي.
– سأرجع ….
حرر ذراعيه من يديها .. شاغل نفسه بوضـع ملابسه داخل حقيبته .. جلست على كرسي خشبي قريب منه .. اكتفت بالنظر إليه للحظات .. لم ينظر إليها .. أغاصتْ أنامل يديها في عتمة شعرها ، نهضت ، واصل يشاغل اهتمامه بعمله .. تنحنحت .. لم يلتفت إليها .. أخـذت حقيبتها من على الطاولة ، فتحت باب الشقة ..
قالت: – أنا خارجة ولن أغلق الباب .. سأنتظر مهاتفك الليلة
– 2 –
حين بدت أمامه ملامحها من نافذة الطائرة .. ترقرقت دموعة .. انسابت على خديه .. تعلق نظره بها .. تنامى فيه شعور مزيج من التردد والفرح ، وإحساس انتابه .. يؤنبه على ابتعاده .. ومع ذلك حاول الانشغال بما يرى من مناظر من نافذة الطائرة..
قبل أن تتوقف الطائرة كان أول الواقفين .. وقبل أن يصل سلم الطائرة كان أول الموجودين عند باب الطائرة .. ربتت يد على كتفه الأيسر .. نظر رأى المضيفة تستأذنه بالتراجع إلى الوراء .. لم يفعل .. أشارت إليه بيدها لأن يفسح لها المجال .. تحرك جانبا لكنه لم يتراجع إلى الوراء .. تقدمت أمامه بصعوبة تفتـح الباب .. تنهد .. ربتت المضيفة ثانية على كتفه .. نظر إليها .. أشارت إليه بالخروج من الطائرة .. تردد ناظرا إليها ، كررت طلبها مبتسمة بمد ذراعها إليه .. هز لها رأسه بالإيجاب .. حاول .. فشل .. كتمت غيظها ترجوه التحرك .. اعتذر إليها بإيماءة من رأسه …. تقدم بعد تردد ببطء شديد ، نزل الدرج ينظر يمنة ويسرة .. وكلما اقترب من نهاية الدرج ، تباطأ نزوله أكثر .. اشتد انقباض قلبه ، وعندما لمست الأرض قدمه .. جرى وسط دهشة العاملين كطفل خائف إلى داخل الحافلة .
داخل الحافلة .. ظل يحملق في فضاء المكان ، وأمام بوابة دخول المسافرين ، كان آخر الخارجين .. وقف عند باب الدخول .. يتلفت حوله .. يرى المسافرين القادمين الموجودين في داخل القاعة .. وأناساً غيرهم كثيرين .. رجال أمن وعاملين وآخرين ممسكين بكاميرات ، يقبلون مهرولين إليه .. يلتقطون له صوراً فوتوغرافية .. هدأ روعة .. استشعر بفرح ينتابه .. صدّق إحساسـه ما أخطأ يوم قـرر العـودة .. أقر بخطأ ابتعاده .. ولاحظ ، كلما مشي تبعه المصورون ، وكلما ابتسم زاد التقاط الصور له ، فجأه .. قفز سؤال في ذهنه .. تقدم من أحدهم يسأله :
– لكن ، كيف عرفتم بعودتي ، أنا لم أخبر أحداً !!
– عودتــك ؟ .. أي عودة تقصد ، أعني أنا لا أعرف عم تتحدث ؟ عموما .. لأوضح لك أننا في سباق لالتقاط أفضل صورة فوتوغرافية لآخـر المسافرين القادمين .. والآن ، أيمكن أن تبتسم للصورة سيدي؟
تسمر ينظر إليه .. انحبست أنفاسه لحيظة .. أصابته حالة إحباط شديدة .. الرغبة في الضحك ، وقرر العودة إلى شقرائه.
1- ما العلاقة التي تربط بين عنوان القصة وأحداثها؟
– عنوان القصة هو النهاية الحقيقية التي انتهت إليها الأحداث ، فهو يحفز القارئ ويشوقة لربط الأحداث بعضها ببعض ومتابعتها للإجابة عن العنوان : لماذا هو عائد ؟؟
2- "من خلال البنت الشقراء وخيبة الأمل حين العودة للوطن"
= ما الرمز الذي يمكن أن ترمز إليه هذه القصة : ترمز إلى معاناة المواطن داخل وطنه وضياع ذاتيته ، وإحساسه بالانفصام وانشغال الناس بتوافه الأمور .
الشخصية الرئيسة في القصة هي:
. : شخصية العائد……………………………..
3- من الملامح النفسية لشخصية البطل :
*الملمح الأول :… المشاعر الفياضة
الملمح الثـاني:.. الإصرار و العزيمة /الإحباط
4- من الملامح النفسية لحبيبته الشقراء:
الحب الخالص ـ المشاعر الرقيقة ـ الأمل
5- اقترح عنوانا مناسباً للقصة: أي عنوان يناسب المحتوى .
6- أكمـــــل :
من فوائد الحوار في القصة:
أ-.يطور الأفكار الأساسية للشخصية..ب_.يجسد الشخصيات..ج-…يحرك الأحداث…………
د-يسهم في تطور الحبكة. هـ يدفع الملل والسام.
من الشخصيات الثانوية: . المضيفة – المصورون
من مظاهر التفاعل بين العائد والمصورين:
أ- سؤال العائد للمصورين كيف عرفتم عودتي و أجابه أحدهم نحن في سباق لالتقاط أفضل صورة فوتوغرافية لآخر المسافرين .
ب_قول المصور له : أيمكن أن تبتسم للصورة سيدي؟ فوقف متسمراً ينظر إليه.
من العوامل التي تؤدي إلى نمو الحدث :
أ-التفاعل بين الشخصيات…. ب- الحوار والقدرة على الإقناع.
ج- تسلسل الأحداث وترابطها د- منطقية الأحداث………..
7- خُتمتْ القصة بخاتمة صادمة" .. برأيك هل كانت الخاتمة موفقة ومنطقية ؟ علل لرأيك.
-…. نعم كانت منطقية في ظل الأوضاع التي تعيشها المجتمعات العربية التي تجعل مواطنيها يفكون في الهجرة فيجدون في بلاد المهجر الحب والمال ، وحينما يفكرون في العودة لايجدون إلا الإنكار والفساد وعدم الاهتمام إلا بتوافه الأمور ( وأي إجابة معللة تكون صحيحة في ظل رمزية القصة ) .
8- تتبع السرد في القصة من خلال الشكل الآتي :
الوضع الأول العائد يستعد للعودة إلى وطنه وتغمره مشاعر الشوق والفرح.
العنصر الطارئ ظهور محبو بته الشقراء و طلبها منه أن يبقى……………
= لم يستجب لدعوتها فصمم على السفر
= يؤنب نفسه على الابتعاد عنها .
= كان أول الواقفين على باب الطائرة و أخر النازلين .
الوضع الأخير أصابته حالة إحباط شديدة .. الرغبة في الضحك ، وقرر العودة إلى شقرائه.
ب) الكتابيــة : (30 درجـة )
1- اختر موضوعا مما يأتي واكتب نشرة إرشادية مراعيا سلامة الأسلوب وجاذبية العرض :
ترشيد استهلاك الكهرباء.
الإعلان عن حملة لتنظيف شاطئ البحر.
مساعدة الفقراء والمحتاجين.
– موضوع النشرة :
موضوع النشرة المختار هو( حملة النظافة ) مثلا
• * النظافة من الإيمان .
• * النظافة مظهر حضاري .
• * نظافة شاطئ البحر واجب و طني .
2. قرأت قصة طالب علم) للشيخ علي الطنطاويّ
في حدود خمسة عشر سطراً اكتب عنها مقالاً تحليلياًًّ مبينا طريقة الكاتب في رسم الشخصيات مستوفياً عناصر المقال الثلاثة التي درستها وهي : ( المقدمة ، والأفكار المدعمة بالأدلة والخاتمة)
………………………………………….. ………………………………………….. …………….
………………………………………….. ………………………………………….. ……………
يكتب الطالب أو الطالبة المقال واضعا في اعتبارة بعض الطرق في تحليل الشخصيات ومنها :
1- الطريقة التحليلية : ووسائلها رصد الحركات والمواقف ، وإرسال التعليقات الخاطفة على السلوك والتصرفات والحالات النفسية ، مبرزا طباع الشخصيات وأبعادها الإنسانية والاجتماعية.
2- التفاعل بين الشخصيات : وهوإظهار الفعل ورد الفعل ، والقدرة على الإقناع بالمواقف ، والواقعية في السلوك.
3- السرد المباشر في عرض الحوادث : من خلال الفعل الماضي ذهب ووقف وتكلم وفكر ونادى …إلخ
4- الحوار المباشر بين الشخصيات : لأنه يكشف عن طبيعة الشخصية بجلاء.
5- الحوار الداخلي : الذي يوظف لبيان الناحية النفسية والانفعالية والمزاجية للشخصيات.
………………………………………….. ………………………………………….. …………….
………………………………………….. ………………………………………….. …………….
مع استيفاء عناصر المقال الثلاثة التي أشرنا إليها في بدء السؤال وهي : ( المقدمة ، والأفكار المدعمة بالأدلة والخاتمة)
………………………………………….. ………………………………………….. …………….
………………………………………….. ………………………………………….. …………….
………………………………………….. ………………………………………….. …………….
الــســلام عليكــم
شكــرا لك أخي على المساعدة ولكن
نموذج امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024/2007م
امتحان للفصل الأول … ولكنه مفيد للسنة القادة باذن الله
وبالتوفيق لك
..