::
السلام عليكم
شحالكم ؟!
…
طلبتكم
بغيت بس موضوع عن انتشار البطالة والجريمة ياليت لو تساعدوني
ويا مراجع بغيت بس لو يكوون كتاب بعد احسن
لان مخي دار ولاحصلت
دخيييلكم
لاتردوني
::
الــســـلام عليكـــم
يا ترى هل مكانه صح في الجغرافيا ولا الاجتماع ؟!
لقيت ها الموضوع … ان شاء الله يعيبج
البطالة
المقدمة
خلق الله الإنسان وكرَّمه وأحسن خلقه، وأمده بالعقل، ليستعين به في البحث عن الطرق المشروعة التي يحصل من خلالها على رزقه، إلا أن هناك بعض الفترات التي لا يستطيع بعض الناس -وبصفة خاصة الشباب- أن يجدوا عملاً يتكسبون منه؛ فيتعرضون لما يسمى بظاهرة البطالة.
كما تعتبر البطالة إحدى أبرز السمات التي تعبر عن أزمة النظام الرأسمالي. ففي العالم يوجد اليوم أزيد من مليار عاطل عن العمل)1(، وهو رقم في تزايد مع مرور السنوات، حيث برزت إلى الواجهة البطالة الدائمة وبطالة حاملي الشواهد العليا. فالرأسمالية اليوم تركت مئات الملايين على الهامش و بلا مورد للعيش الكريم، مما يؤثر سلبا على بنية المجتمع الاقتصادية، الإجتماعية والسياسية وبالتالي فان نتائج البطالة تترك آثارها المدمرة، ولو بشكل مختلف قليلا بين فئات المجتمع، سواء كانوا ضمن دائرة الإنتاج أو أجبرتهم على البقاء خارجها..
الموضوع
البطالة مشكلة اقتصادية، كما هي مشكلة نفسية، واجتماعية، وأمنية، وسياسية. وجيل الشباب هو جيل العمل والإنتاج، لأنه جيل القوة والطاقة والمهارة والخبرة.
فالشاب يفكّر في بناء أوضاعه الاقتصادية والاجتماعية، بالاعتماد على نفسه، من خلال العمل والانتاج، لا سيما ذوي الكفاءات، والخريجين الذين أمضوا الشطر المهم من حياتهم في الدراسة والتخصص، واكتساب الخبرات العملية ..
تعريف البطالة :
تعريف البطالة من خلال تعريف من هو العاطل عن العمل.
تعرف منظمة العمل الدولية العاطل كما يلي: " كل من هو قادر على العمل و راغب فيه، و يبحث عنه، و يقبله عند مستوى الأجر السائد، ولكن دون جدوى " . من خلال هذا التعريف يتضح أن ليس كل من لا يعمل عاطل، فالتلاميذ، الطلبة، المعاقين، المسنين، المتقاعدين، من فقد الأمل في العثور على عمل، أصحاب العمل المؤقت، من يعاني من نقص الاستخدام، من هم في غنى عن العمل لا يتم اعتبارهم عاطلين عن العمل.
صور البطالة:
للبطالة صوٌر عديدة، فمنها:
– البطالة الصريحة: بمعني أن الإنسان لا يجد عملاً يعمله ويكسب قوته منه.
– البطالة المقنعة: وهي عبارة عن وجود عدد كبير من الموظفين والعاملين في مؤسسات الدولة بصورة تزيد عن حاجة هذه المؤسسات إلى هذا الكم الهائل من الموظفين، ومن ثم نجد كثيرًا منهم ليس له عمل ولا يترتب على وجوده زيادة إنتاج.
– البطالة النسبية: وهي صورة من صور البطالة المقنعة، ولكنها أخف حدة منها، حيث يعمل الإنسان في مكان ولكن إنتاجه يقل بكثير عن حاجة العمل، فالعمل الذي يقوم به خمسة عمال يقوم به عشرة أو عشرون، أي أن حجم العمالة يزيد عن حاجة العمل .
وقد تمتد البطالة لفترات طويلة، وقد تكون في فترات زمنية محددة، وقد تكون مستترة يزيد فيها حجم العمالة عن حاجة العمل، وقد تكون ناشئة في بعض الأحيان عن امتناع الشباب عن العمل نتيجة عدم تعودهم عليه.
البطالة من منظور إسلامي:
وإذا تأملنا ديننا الحنيف نجد أنه لم يدع المسلم يعاني من ويلات البطالة، فالمسلم وقته ثمين، يقضيه إما في عمل أو عبادة أو ترويح عن النفس، فلا وقت للضياع أو للانحراف. لذلك فالبطالة من المنظور الإسلامي هي: ألا يجد الإنسان عملاً يكتسب منه ما يكفي حاجته وحاجة أسرته، أما إذا كان الإنسان يعمل عملا يسد من خلاله حاجة من يعولهم، وكان هذا العمل يستغرق ساعة أو ساعتين من يومه فلا يعد في بطالة، ولو ظل باقي يومه بلا عمل. فالإسلام يشغل الإنسان بكثير من المتطلبات الأخرى في يومه: كالصلاة، والذِّكر، وسائر العبادات.
ولقد عانى الغرب ومازال من انتشار الانحراف وزيادة الجرائم، وكثرة إدمان الخمور والمخدرات في أوساط الشباب. والبطالة هي إحدى أسباب وجود هذه الأمراض الاجتماعية.
أسباب البطالة :
* نقص التأهيل لدى بعض الشباب وعدم توفر الخبرات لديهم، لتَدنّي مستوى تعليمهم وإعدادهم من قبل حكوماتهم، أو أولياء أمورهم .
* تسرب الطلاب من المدرسة فلا يحصلون على شهادات عليا تؤهلهم للوظيفة .
* اعتماد القطاعات الخاصة على توظيف الأجانب .
* عدم قبول الكثير من الشباب لبعض الوظائف .
تأثير العمالة الوافدة على البطالة :
كثرة العمالة الوافدة تودي إلى قلة الوظائف لأبناء الوطن لان العمالة الوافدة يشغلون الكثير من الوظائف في البلد.
علاقة البطالة بالأمن بجميع فروعه :
الذين يعانون من البطالة قد يحاولون شغل أوقات فراغهم بما يضرهم ويضر مجتمعهم فالبطالة يعني الفراغ والفراغ داء خطير على المجتمع يسبب الكثير من المشاكل كالمخدرات وجرائم القتل وغيرها من المشكلات ..
علاقتها بانتشار جرائم الأخلاق:
البطالة قد تؤدي إلى الفقر مما يعني عدم توفر المال لدى الكثير من الشباب فلا يجدون المال للزواج وللمسؤوليات الأخرى فيحاول البعض منهم البحث عن ما يريدون بطرق غير شرعية .
نتائج البطالة:
وقد نتج عن البطالة العديد من الآثار الضارة:
فمن الناحية الاقتصادية: خسرت الدول جزءًا هامًا من ثرواتها نتيجة عدم استغلال طاقات الشباب.
ومن الناحية الاجتماعية: انقسم المجتمع إلى أغنياء يزدادون غنى وإلى متعطلين فقراء يزدادون فقرًا، فثارت الأحقاد، وانتشرت الجرائم.
ومن الناحية النفسية: فقد الشباب الثقة في أنفسهم وقدراتهم، فانعزلوا عن المجتمع، ولم يجدوا طريقًا إلا الاكتئاب أو الانحراف.
العمل عبادة:
والمجتمعات الإسلامية -حاليًّا- جميعها تعاني من البطالة، بأنواعها وصورها المختلفة، فذلك يرجع إلى عدم أخذهم بتعاليم الإسلام في هذا المجال.
فلقد علمنا ديننا الحنيف أن العمل عبادة يبتغي المسلم من ورائها رضا الله، والمتأمل في سيرة الأنبياء والرسل يجد أنهم مع ما يشغلهم من أمر الرسالة والدعوة إلى الله كانوا أصحاب مهن، فاحترف آدم -عليه السلام- الزراعة، واحترف نوح -عليه السلام- النجارة، واحترف داود -عليه السلام- الحدادة، واحترف محمد ( التجارة، وكلهم رعي الغنم.
كذلك كان أصحاب رسول الله ( أصحاب مهن؛ فكان خباب بن الأرت حدادًا، وكان عبد الرحمن بن عوف تاجرًا.
الرسول ( يعالج البطالة:
جاء رجل من الأنصار إلى النبي ( يسأله (يطلب منه مالاً) فقال ( (أما في بيتك شيء؟) قال: بلى، حلس (كساء) نلبس بعضه، ونبسط بعضه، وقعب (كوب) نشرب فيه الماء. قال (: (ائتني به). فأتاه بهما. فأخذهما رسول الله ( بيده، وقال: (من يشتري هذين؟) قال رجل: أنا آخذهما بدرهم. قال (: (من يزيد على درهم ؟) -مرتين أو ثلاثة -قال رجل: أنا آخذهما بدرهمين.
فأعطاهما إياه، وأخذ الدرهمين وأعطاهما الأنصاري، وقال: (اشترِ بأحدهما طعامًا فانبذه إلى أهلك، واشتر بالآخر قدومًا فأتني به). فأتاه به، فشد فيه رسول الله ( عودًا بيده، ثم قال له: (اذهب فاحتطب وبع، ولا أرينك خمسة عشر يومًا) فذهب الرجل يحتطب ثم يبيع، فجاء وقد أصاب عشرة دراهم، فاشترى ببعضها ثوبًا وببعضها طعامًا، فقال رسول الله (: (هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة، إن المسألة لا تصلح إلا لثلاثة: لذي فقر مدقع، أو لذي غرم مفظع، أو لذي دم موجع) [أبو داود].
خطوات العلاج:
لقد حدد النبي ( هذه المشكلة من خلال هذا الموقف العملي الذي يمكن أن نحدد من خلاله خطوات العلاج فيما يلي:
* على كل إنسان أن يجتهد ما استطاع في البحث عن عمل يفي بحاجاته وحاجة من يعولهم.
* يرفع المتعطل شكواه إلى ولي الأمر إذا لم يوفق في البحث عن عمل.
* توجه الدولة العامل لعمل يناسبه ويلائم حاجات المجتمع.
* تزود الدولة العامل بآلة العمل.
* تحريم السؤال (التسول) إلا في حالات نادرة جدًا، منها الفقر الشديد مع عدم القدرة على العمل.
* بيان فضل العمل وقيمته وأثره في المجتمع مهما كانت صورة هذا العمل. هكذا نرى عظمة ديننا في اهتمامه بالإنسان وصونه لكرامته، وإيجاد السبل التي تكفل له حياة كريمة، حيث لا فراغ ولا بطالة.
أدلة من القرءان و السنة و مواقف الصحابة :
الحديث الشريف: «إن الله يحبّ المحترف الأمين» (29).
ولقد وجّه القرآن الكريم الأنظار إلى العمل والإنتاج، وطلب الرزق، فقال: (فامشُوا في مناكبها وكُلوا من رزقه واليه والنشورُ). (الملك / 10)
وقال: (فإذا قُضيت الصلاةُ فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله). (الجمعة / 10)
واعتبر الرسول الكريم محمد (ص) العمل كالجهاد في سبيل الله؛ فقد روي عنه (ص) قوله: «الكادّ على عياله، كالمجاهد في سبيل الله» (30).
وروي عن الإمام علي عليه السلام قوله: «إن الأشياء لمّا ازدوجت، ازدوج الكسل والعجز، فنتجا بينهما الفقر»(31).
وفي التشديد على التحذير من البطالة والكسل والفراغ، نقرأ ما جاء في رواية الإمام الرضا عن أبيه موسى بن جعفر عليه السلام قال: «قال أبي لبعض ولده: إياك والكسل والضجر، فإنهما يمنعانك من حظك في الدنيا والآخرة»(32).
وقد جسّد الأنبياء والأئمة والصالحون هذه المبادئ تجسيداً عملياً؛ فكانوا يعملون في رعي الغنم والزراعة والتجارة والخياطة والنجارة.
وقد وضح الإمام علي بن موسى الرضا ذلك، فقد نقل أحد أصحابه، قال: «رأيت أبا الحسن يعمل في أرضه، قد استنقعت قدماه في العرق، فقلت له: جعلت فداك، أين الرجال؟ فقال: رسول الله(ص) وأمير المؤمنين وآبائي، كلهم كانوا قد عملوا بأيديهم، وهو من عمل النبيين والمرسلين والأوصياء والصالحين)(33).
كيفية القضاء على هذه الظاهرة ؟
* رفع وتيرة النمو الاقتصادي بشكل يمكن من خلق مناصب الشغل .
* ضرورة تدخل الدولة لضبط الفوضى الاقتصادية و التوازن الاجتماعي .
* توفير فرص عمل مناسبة للشباب .
* عدم الاعتماد الكلي على العمالة الأجنبية .
* محاولة تأهيل الشباب وظيفيا و تطوير الخبرات لديهم .
الخاتمة ..
ان لدى الشباب القدرة في القضاء على البطالة فلو رضي الشباب بالوظائف البسيطة لقلة نسبه البطالة
فالكثير من الشباب يبحث عن الوظيفة ذات الدخل الكبير
ولا يرضى بالوظيفة التي يكون مرتبها قليل
مع انه لو رضي بها لكان أفضل من أن يعيش بدون أي عمل
المصادر و المراجع
https://forums.naseej.com/showthread.php?p=447122
https://www.al-mounadhil-a.info/artic…id_article=323
https://www.al-mounadhil-a.info/artic…id_article=902
https://www.7nona.com/osra/254.html
اسم الكتاب : قراءة في عالم الشباب
( موسوعة الأسرة المسلمة / قضايا إسلامية )
وبالتوفيق
..
يسلموو
^_^
::
أتأكدي عسب ما تنقصين لأني سألت المس قالت شو دخله في مادتنا
والسموحة ع القصور
دخله ونص
لأن يعتبر من مشكلات المدن
فالابلة قالت سووا عن أي مشكلة من مشكلات المدن
^_^
that’s all
::
عن الاسباب التي تقف خلف انتشار الظواهر العنيفة في محافظة ا+++ وملاحظة ارتفاع معدلها خلال الفترة الماضية، والدور الذي تلعبه ظاهرة انتشار المتخلفين ومخالفي نظام الاقامة والعمل في تنامي نسبة الجريمة اضافة الى تزايد الأحياء العشوائية وماتمثله من خطر امني واضح، تظل عوامل الجريمة، واسبابها ودوافعها اكبر من ان تحصر في عاملين او اكثر. المخدرات، والبطالة و الفراغ ووسائل الاعلام وقرناء السوء وتفكك الاسرة تعتبر من بين محفزات الجريمة ودوافعها التي يمكن ان تؤثر في المجتمع الطائفي تماما كما تؤثر في المجتمعات الاخرى.واذا كان هناك دوافع واسباب خاصة لتزايد معدلات الجريمة في الطائف كالتي عرضنا لها في الحلقتين السابقتين فإن ثمة دوافع مشتركة لارتكاب الجريمة لا تميز بين مجتمع وآخر، والفرق هنا ينحصر في انها ستضاف الى الدوافع الخاصة فتضاعف في النهاية من فرص تزايد معدلات الجريمة. يشير الدكتور خالد بن سعود البشر الباحث في المجالات الامنية ومكافحة الجريمة الى تعدد مصادر الجريمة والانحراف لدى الانسان فمنها ما ينبع من ذات الإنسان ومنها ما ينتج عن تأثير المجتمع الخارجي قائلا:
قد تنشأ الجريمة نتيجة لأسباب فردية مثل الوراثة والامراض العصبية والعقلية وبتأثير من الغرائز الكامنة في النفس البشرية او نتيجة لعوامل بيئية خارجية محيطة بالفرد مثل الاسرة والفقر والبطالة والفراغ وقرناء السوء، فالبطالة على سبيل المثال تؤدي الى زعزعة الاستقرار الاقتصادي والمادي بحيث يتجه البعض ممن لا يملكون القدرة والإيمان الكافيين على ضبط سلوكهم الى ارتكاب الجريمة للحصول على المال وسد الحاجات الحياتية كما الفراغ يعد من الأسباب الرئيسية لارتكاب الجريمة حيث يشعر الفرد بعدم اهميته وهامشيته وينعدم لديه الطموح فتتولد لديه الأفكار الإجرامية.
المخدرات
ومن بين اهم الاسباب التي تؤدي الى ارتكاب الجريمة ادمان المخدرات التي وصفها العميد صالح الجودي بألد اعداء الانسان وبداية النهاية لكل من وقع في حبائلها.
واكد العميد الجودي على اهمية العلاقة بين الادمان والعنف على اعتبارهما متلازمين في معظم الجرائم التي يتم تسجيلها والتعامل معها من الجهات المعنية.
واضاف: للإدمان اثر سلبي على المجتمع بصفة عامة والمدمنين واسرهم على وجه الخصوص وهناك دراسة حول ابعاد السلوك العدواني لدى المدمنين هدفت الى معرفة الفروق بين المدمنين والاسوياء في ابعاد السلوك العدواني والمتمثلة في كل من العدوان البدني والعدوان اللفظي والعدائية والغضب بالاضافة الى الدرجة الكلية للعدوان حيث اظهرت الدراسة ان المدمنين اكثر عدوانية بشكل عام من الاسوياء وكذلك في الابعاد الفرعية له.
البطالة
وركز الدكتور محمد بن سليمان الوهيد الاستاذ المساعد في علوم الجريمة والتحضر على دور البطالة في انتشار الجريمة مؤكداً على ان اليد الفارغة تعتبر اداة في يد الشيطان، مضيفاً لنا ان نتصور حجم الشرور الناجمة عن البطالة والفقر هذا دون شك قد لا يعني او يشمل الجميع فهذه المفسدة التي حذر منها الشارع في واقعها ماهي الا ممارسة سريعة للسلوك الانحرافي ايا كانت صورته او شكله، ولكن عندما نتحدث عن العلاقة بين البطالة والجريمة فان هذا لا يعني بان جميع العاطلين عن العمل هم لا محالة من المجرمين لان في المقابل يوجد منهم مواطنون صالحون وتربويون استطاعوا تربية ابنائهم واعدادهم لان يكونوا لبنة صالحة من منظومة المجتمع وبالتالي فمتى كان الوازع الديني والاستقامة تملآن كيان الفرد كان ذلك درعا واقيا له يقيه من جحيم الانحراف وتجاوزه به لمرحلة البطالة والانتقال لمرحلة البحث عن لقمة العيش الشريفة والعيش الحلال مهما كانت بساطته فلن تعادله لذة كل أموال الانحراف الزائلة.
قراءة سطحية
الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف مدير عام مركز ابحاث الجريمة بوزارة الداخلية أكد انه لا يمكن معرفة حجم السلوك الاجرامي في أي بلد او مجتمع دون ان يكون هناك قراءة للمؤشر السكاني والمؤشر الاجتماعي والمؤشر الاقتصادي بشكل دقيق ومن ثم معرفة حجم التغيير في الجريمة في ضوء ما تسفر عنه هذه المؤشرات الثلاثة.وأوضح اليوسف ان السلوك الاجرامي هو نتاج عوامل اجتماعية مختلفة تتفاعل مع بعضها البعض لتفرز منظومة متكاملة من الفعل الخارج عن السلوك القويم، واشار الى ان الابحاث العلمية والمؤشرات الدولية تؤكد ان القراءة الفعلية للسلوك الاجرامي في أي بلد من البلدان يجب ان يرتبط بعوامل ثلاثة تتفاعل مع بعضها البعض وهي الكثافة السكانية، التغيرات الاجتماعية، والظروف الاقتصادية ولا يمكن قراءة السلوك الاجرامي بمعزل عن هذه العوامل واضاف:
ما يتم تداوله في الصحافة لا يعدو كونه قراءة سطحية لمظاهر ومؤشرات سلبية لا تعكس بالضرورة الواقع الفعلي لحجم السلوك الاجرامي كما انها ليست قراءة علمية دقيقة لابعاد السلوك فالجريمة تحسب زيادة او نقصا بعزوها لمعدل النمو السكاني بمعنى الجريمة لكل 1000 من السكان وبالتالي يمكن رصد السلوك الاجرامي بشكل دقيق اضافة الى ان الظاهرة الاجرامية في أي مجتمع من المجتمعات ترتفع وتنخفض حسب الحراك الاجتماعي للمجتمع فما يعتبره ظاهرة في وقت معين قد لا يعتبر كذلك في وقت آخر فنحن نتحدث عن مجتمع متحرك وليس جامداً تتغير فيه الظواهر وتتبدل حسب معطيات التغير والتبدل الحضاري والاجتماعي.
معدلات طبيعية
محافظ الطائف الاستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر وصف معدلات الجريمة في الطائف بأنها طبيعية.
وأكد ان تعامل الجهات ذات العلاقة بشفافية مع وسائل الإعلام في كافة الأمور نابع من الحرص على المصلحة العامة وفي اطار الجهود المبذولة لزيادة مستوى الوعي لدى المواطنين وحثهم على مزيد من التعاون. وما ذهب إليه البعض من ان معدلات الجريمة قد ارتفعت في المحافظة تصور خاطئ وغير صحيح.
واضاف معاليه: نحن ندرك أهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام المختلفة في توعية المجتمع وصناعة رأي عام مستنير وهذا يتطلب منها كما هو معروف نقل الاحداث بواقعية وبعيدا عن المبالغة وبشكل يخدم الصالح العام. فنحن نتطلع إلى مشاركة مستمرة وتعاون دائم من المواطن لأنه رجل الأمن الأول في بلادنا وصولا إلى تضييق الخناق على المجرمين ممن يحاولون الإساءة إلى أمن البلاد ومواطنيها والمقيمين فيها وهو الهدف الذي يسعى إليه رجال الأمن باقتدار بالغ وكفاءة عالية وما حققه رجال الأمن في الطائف خلال الفترة الماضية من نجاح كبير في القدرة على كشف مرتكبي الجرائم المعقدة في وقت وجيز دليل واضح على ذلك وتأكيد جديد على انه لا يوجد لدينا جرائم تقيد ضد مجهول وهذا من نعم الله علينا وعلى هذه البلاد الطاهرة.
وحول الجهود المبذولة الهادفة إلى القضاء على ظاهرة انتشار المتخلفين في الطائف ونسبة النجاح التي تحققت قال: ان قرب الطائف من مكة المكرمة وفتح باب العمرة ساهم بشكل كبير في وصول أعداد كبيرة من المتخلفين إلى الطائف ويتم القبض باستمرار على اعداد منهم في كل حملة تنفذها فرق المتابعة والمراقبة واللجان ذات العلاقة ونحن نلمس جهود المواطنين ورغبتهم في التعاون مع الجهات المختصة لقطع دابر المخالفين والمتخلفين ونتعشم في تعاون أكبر والابلاغ عن أي مخالف أو متخلف للجهات المسؤولة لضبطه وابعاده عن البلاد.
وأرجو ان أكون قد قمت بافادتك ولو 1% مما تريدين
عاشق السراب (مصرى ) مساعد