تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مجله عن اللغه العربيه للصف الحادي_عشر

مجله عن اللغه العربيه للصف الحادي_عشر 2024.

  • بواسطة
لو سمحتوا ابغي اسوي مجله عن اللغه الربيه

والمعلمه قالت لي احط اي شي عن الغه العربيه وعن الشعراء وغيره يخص اللغه العربيهه

ابغي حد يساعدني ويقولي شو احط

وابا مواضيع من عندكم اذا ما عليكم امر

مرحبا خيتووو

اووكي اول شي ارمسي عن اللغة العربيه بشكل عام

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%…A8%D9%8A%D8%A9

بس لاتحطين كل شي فالمجله .. وايد فهالموقع رمسه .. خذي البدايه بس ( بس عشان يكون مقدمه عن اللغة العربيه)

و بعد بفيدج بشي

في موضوع فالمنتندى وااايد حلووو
وان شاء الله تستفيدين منه

https://www.study4uae.com/vb/showthread.php?t=1019

ها الي عندي الحين

ان شاء الله اذا يت اي فكرة فبالي بقولها لج ^_^

والسموووحه …

مشكوووووورع غناتي همس الشفا

يعطيج العافييه

الله يسهل امورج

ما شالله علييج همسسووو وفيتي عناااااااااااا …..

بنت القطارة اذا بغيتي شي زيادة قولي نحن حاضريين

هيه الغاليه

>>وايد اطلب صح

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابا تعاطوني افكار

وابا عن الشعراء الاوليين

اذا ما عليج امر

أنا دورت لج فمجلة سويتها من كم سنة بس للأسف ما لقيتها كامل

عندي عن الأخطاء الإملائية … العنوان "يقولـون …. ولكن"

ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره …. ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر
________________________________________
ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
________________________________________
ـ يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته
________________________________________
ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر
الشماخ :ـ
عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء
________________________________________
ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات
ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة خليجية أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى
________________________________________
ـ يقولون هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .
________________________________________
ـ يقولون : ملفت للنظر .
ـ والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء .

إذا حصلت شي ثاني بييب لج

بعطيج شوية مواضيع يمكن تعيبج …

سوي عن الخط العربي يعني شوية رمسة والباقي صور لخطوط وتحت كل صورة تعليق "اسم الخط أو الخطاط أو أي شي" وفي صـور وايـد حلوة .. إذا بتسوين بدور لج

أو تكتبين معلومات عن علم العـروض والبحـور وأمثلة..

أو تضيفين صفحة إبداعات تحطين فيها ابداعات بنات صفج أو مدرستج .. يعني خاطرة، قصة قصيرة أو شعر

ما عندي شي ثــاني … بالتـوفيق لج

مرحبااا ..

بغيتي عن الشعرااء افا عليييج ..

عندي موقع عن الادب .. فيه قصايد كل الشعراء فجميع العصور تقريبا

ونبذه عن كل شاعر

هالموقع بصراحه عجيييب .. لو ايلس عليه بالساعات ماامل
خليجية

https://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er

وماشاء الله المياسه ماقصرت بعد

بالتوووووفيج واي خدمه حاااضرين

فديييييييييييييييييييت روحكن والله ما تقصرن الساع

مشكورات وايد تعبتكم ويايه

ياأخي سو شيء يديد حج الفصل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.