تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مجلس الأسرة يصدر الدليل الإلكتروني الموحد لمصطلحات الإعاقة

مجلس الأسرة يصدر الدليل الإلكتروني الموحد لمصطلحات الإعاقة 2024.

مجلس الأسرة يصدر الدليل الإلكتروني الموحد لمصطلحات الإعاقة

يضم 1300 مصطلح موزع علي 12 باباً

الدوحة – الراية

أصدر المجلس الأعلى لشؤون الأسرة أول دليل إلكتروني علي هيئة قرص مدمج CD يحتوي علي مصطلحات خاصة بالإعاقة والتربية الخاصة والتأهيل وذلك بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية.

يضم الدليل ما يقارب 1300 مصطلح موزعة علي 12 باباً متضمناً كل المصطلحات ذات الطبيعة المشتركة والمتجانسة وفق عدة معايير كالشمولية والدقة العلمية واللغوية والحداثة والوضوح.

والجدير بالذكر أن الدليل يعرض كل مصطلح من المصطلحات بتسمية موحدة يقابلها تعريف علمي محدد بالإضافة إلى نبذة موجزة عن استخدامه ومدلولاته الوظيفية، ويقابل كل مصطلح باللغة العربية المصطلح المعتمد علمياً وفنياً باللغة الإنجليزية، تحقيقاً للمزيد من الوضوح وتسهيلاً للمراجعة، كما يوفر إمكانية الطباعة المباشرة للمعلومات المستخرجة.

هذا وسيتم توزيع CD علي كافة المؤسسات والمراكز العاملة في مجال الإعاقة علي المستوي المحلي والخارجي بهدف الاستفادة منها.

وتكمن أهمية الدليل في كونه المشرع الأول من نوعه في الوطن العربي، الذي يسعي إلى توفير معجم إلكتروني موحد لمصطلحات الإعاقة، والتربية الخاصة والتأهيل تلبية لاحتياجات فعلية قائمة ومتنامية لدي قطاعات العاملين مع الإعاقة والمعوقين وليكون دليلاً علمياً شاملاً ومعتمداً في مجال رعاية الأشخاص المعوقين وتأهيلهم وإزالة الغموض الذي يكتنف المصطلحات المتداولة في أدبيات التربية الخاصة والتأهيل العربي، وتصويب الأخطاء الشائعة فيها، والإسهام في تطوير لغة علمية مشتركة تسهل عمليات التواصل بين الإعاقة والتربية.

ويأتي هذا الإنتاج من منطلق اهتمام المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بفئة الأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين في هذا المجال من خلال إقامة البرامج والفعاليات وإنتاج المطبوعات والإصدارات الإلكترونية وذلك لنشر مفهوم التوعية والتثقيف حول مختلف أنواع الإعاقات والتعريف بكل المصطلحات الموحدة في مجال الإعاقة وتحقيق سياسات دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

https://www.raya.com/site/topics/arti…0&parent_id=19

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.