تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » لطلبات الحلول والخرائط والصور لمادة الجغرافيا الصف 9

لطلبات الحلول والخرائط والصور لمادة الجغرافيا الصف 9 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سيكون هذا الموضوع فقط لطلب الحلول والخرائط
لقد قمت بدمج كل الطلبات
اما الان فانني ساقوم بحدف اي موضوع لطلب حلول الدروس خليجية
فيرجى من الجميع اذا لديه اي طلب ان يضعه هناا
,الاعضاء لن يقصروا خليجية
سيقومون بحل الدروس

وبالتوفيق لكم
اختكم:al.7ellowa
خليجية

ملاحظة :ارجو عدم حذف هذا الموضوع وفتحه وتثبيته عند بداية الفصل الاول واغلاقه وازاله التثبيت عند بداية الفصل الثاني

************************************************** ************************************************** ************************
لو سمحتم صور لكل القارات مكبرة وكل شئ مفيد في الدرسين الأولين


السلام عليكم

تفضل هنا و هنا

وبالتوفيق لك

..

:: الســـلام عليـــكم ::

خليجية

خليجية

خليجية

و الصــور التي وضعتهــا مهندسة كبيرة أيضــا ( اضغط على الصورة الصغيــرة لتظهــر بحجمهــا الحقيقيــي )

موفـــق أخوي

السلام عليكم

خريطـة للعالمـ صمـآآء

وهنـا

بالتوفيــق ^_^ ..

عدد دول إسلامية 56 من المغرب حتى أندونسياوعدد سكان العالم الإسلامي 000 000 1400ويوجد دول إسلامية في ثلاثة قارات في أوربا كألبانيا …وفي إفريقيا كالموزمبيق و الكاميرون والغابون و غينيا …وفي أسيا كبغلاديش وكازاخستان…وأنا ذكرت بالخصوص الدول الغير معروفة كثيرا. بعدي بدور وبعطيج لاني احين مشغولة
العالم الإسلامي
أرقام ومؤشرات
المعلم: أحمد الطورة
العالم مقسم إلى وحدات تجمع بينها عناصر مشتركة، والعالم الإسلامي يعتبر أحد أهم التقسيمات العالمية، وتجمعه حضارة وتاريخ وجغرافيا ومصالح سياسية واقتصادية.
مفهوم العالم الإسلامي
يقارب تعداد المسلمين في العالم المليارين، أكثر من ثلثيهم يسكنون البلاد الإسلامية، والثلث الباقي (الأقليات) يقيم في دول غير إسلامية، أو دول يمكن اعتبارها إسلامية ولكنها لم تنضم بعد إلى منظمة المؤتمر الإسلامي، مثل البوسنة والهرسك، أو دول لا تعتبر نفسها إسلامية رغم أن المسلمين يشكلون فيها أغلبية، مثل أريتريا وأثيوبيا. والأرقام الواردة هنا تخص الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وعددها ست وخمسون دولة.
أولاً: الجغرافيا
1- يمتد العالم الإسلامي من خط طول 18 ْ غربا إلى 140 ْ شرقا، ومن دائرة عرض 10 ْ جنوب خط الاستواء إلى 55 ْ شمالا. و تبلغ مساحته حوالي 32 مليون كم2 أي ما يقارب ربع مساحة اليابسة البالغة حوالي 149 مليون كم2، وتحيط به حدود برية تقدر بحوالي 168,760 كم.
2- أكبر دول العالم الإسلامي مساحة هي كزاخستان (2,717,300 كم2)، تليها السودان (2,505,810 كم2). أما أصغرها مساحة فهي المالديف (300 كم2)، فالبحرين (620 كم2).
3- تتوزع دول العالم الإسلامي على أربع قارات، إلا أنها تتركز أساسا في قارتي أفريقيا وآسيا، حيث يوجد في الأولى 26 دولة. وفي الثانية 27 دولة. إضافة إلى وجود دولتين في أمريكا الجنوبية هما: سورينام وغويانا، وواحدة فقط في أوروبا هي ألبانيا.
4 – تغطي المياه جزءاً بسيطا من أراضي العالم الإسلامي، يزيد قليلاً عن نصف مليون كيلومتر مربع، وتجري فيه أهم الأنهار وأطولها مثل: النيل وهو أطول أنهار العالم. ويطل العالم الإسلامي على أهم البحار والمحيطات والمضايق البحرية، وتقدر حدوده البحرية بحوالي 102,347 كم.
5- تشكل الأراضي الزراعية حوالي 11,3% من مساحة العالم الإسلامي، منها حوالي 658 ألف كم2 أراض مروية تشكل نسبتها 18% من الأراضي الصالحة للزراعة.
ثانياً: السكان
1- يبلغ عدد سكان العالم الإسلامي حوالي 1,361,441,883 نسمة، ويشكلون 22,7% من مجموع سكان العالم البالغ حوالي ستة مليارات نسمة.
وأكثر الدول الإسلامية تعدادا هي إندونيسيا (حوالي 225 مليون نسمة)، تليها باكستان (حوالي 142 مليونا)، ثم بنغلاديش (حوالي 129 مليونا). ويشكل مجموع سكان هذه الدول الثلاثة ما نسبته 36% من مجموع سكان العالم الإسلامي. أما أقل الدول الإسلامية عدداً فهي المالديف (حوالي 301 ألف)، تليها بروناي (حوالي 336 ألفا).
2- وعن توزيع السكان حسب المراحل العمرية، فإن أكثر من نصف سكان العالم الإسلامي يتركزون في الفئة العمرية من 15 – 64 سنة وبنسبة 57,2%، تليها الفئة العمرية دون الرابعة عشرة وبنسبة حوالي 39%.
ثالثاً: التنمية
1- يبلغ معدل حالات الولادة في دول منظمة المؤتمر الإسلامي حوالي 30 حالة لكل ألف نسمة، أعلى هذه المعدلات في النيجر (51,45/ ألف نسمة)، تليها تشاد (48,81)، أما متوسط حالات الوفاة فهي 10 حالة لكل ألف نسمة، أعلاها كانت في موزمبيق (23,29/ ألف نسمة)، تليها النيجر (23,17). وتبين الأرقام السابقة أن أكثر الدول من حيث نسب حالات الولادة والوفاة هي الدول الواقعة في أفريقيا والتي تعاني شعوبها من الفقر والجوع ومن تفشي أمراض مزمنة وسارية.
2- تبلغ نسبة التعليم في العالم الإسلامي 63,2%، غير أن معدل الإنفاق عليه لا يتجاوز 4% من الناتج القومي الإجمالي، في حين يبلغ هذا المعدل في الدول المتقدمة 5,18 %. وتتصدر غويانا دول العالم الإسلامي في نسبة التعليم (98,1%)، تليها المالديف.
3- يبلغ متوسط الإنفاق الصحي اليومي على الفرد الواحد من السكان 123 دولارا. ويتناسب هذا الإنفاق تناسباً عكسياً مع المستوى التنموي للدولة، وقطر هي الدولة الأقل من حيث إنفاقها الصحي (27 دولارا)، تليها بروناي (32 دولارا). أما أعلى الدول إنفاقا فهي الصومال (191 دولارا)، تليها النيجر (185 دولار).
4- وأنفق العالم الإسلامي على المجالات العسكرية عام 1997م أكثر من 72 مليار دولار. وتأتي السعودية في المرتبة الأولى من حيث الإنفاق العسكري، حيث أنفقت في عام 1997 حوالي 18 مليار دولار، تليها تركيا (8 مليارات). أما أقل الدول إنفاقاً فهي غويانا وغينيا بيساو (8 ملايين دولار في كل منهما)، تليهما غامبيا (15 مليونا).
رابعاً: الاقتصاد
1- يبلغ الناتج المحلي الإجمالي -وهو ما ينتج في اقتصاد ما من السلع والخدمات المعدة للاستخدام النهائي- في العالم الإسلامي 3483 مليار دولار للعام 1999م. وأعلى بلدان العالم الإسلامي من حيث ناتجها المحلي الإجمالي هي إندونيسيا (602 مليار دولار)، تليها تركيا (425 مليارا). أما أقلها فهي جزر القمر (410 ملايين)، تليها المالديف (540 مليونا).
2- ويبلغ معدل حصة الفرد الواحد من الناتج المحلي الإجمالي 3934 دولارا، أعلاها في الكويت (22,700 دولار). أما أدناها ففي سيراليون (530 دولارا)، يليها الصومال (600 دولار).
3- وعن حصة قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات من الناتج المحلي الإجمالي فهي موزعة كالآتي: 24% للزراعة، 30% للصناعة، و46% للخدمات.
4- تبلغ نسبة السكان تحت خط الفقر في العالم الإسلامي 37%، أعلاها توجد في سيراليون (68%)، تليها غامبيا (64%).
5- يبلغ حجم القوى العاملة في العالم الإسلامي حوالي 395 مليون عامل، أي 29% من إجمالي السكان، وتشير المعلومات المتوافرة عن 35 دولة إسلامية إلى أن نسبة البطالة تساوي تقريبا 19,2%. وبلغ حجم واردات العالم الإسلامي لعام 1999م حوالي 431 مليار دولار، وحجم الصادرات حوالي 358 مليار دولار.
خامسا: الموارد الطبيعية
أكثر الموارد الطبيعية تواجدا في دول العالم الإسلامي هي النفط والغاز الطبيعي، حيث يتوافر الأول في حوالي 35 دولة إسلامية ويشكل إنتاجه 43% من الإنتاج العالمي، أما الغاز الطبيعي فيوجد في حوالي 25 دولة إسلامية ويشكل إنتاجه 8% من الإنتاج العالمي. كما أن العالم الإسلامي غني بالعديد من الموارد الأخرى كالمعادن والمياه والأراضي الخصبة، وتنتج دوله 47% من الإنتاج العالمي من القصدير.

بهذا العرض السريع يظهر للقارئ حجم ما يمكن أن نسميه أزمة تنمية في العالم الإسلامي، فمعدلات البطالة في ارتفاع، والطبقة المتوسطة تنحسر لصالح من يعيشون تحت مستوى خط الفقر، ودول الرفاه النفطي سُجل بعضها في قائمة الدول المدينة.. كل هذا يدفع إلى البحث عن دور منظمة المؤتمر الإسلامي في تحريك عجلة التنمية في العالم الإسلامي.
الذكاء العاطفي
المهندس: عزالدين الفضول

إنه ذكي جدا، يستطيع حساب المعادلة الرياضية في ثوان، مخه يعمل كالآلة الحاسبة، وكان يأخذ الأول في صفه؛ وبالرغم من كل هذا لم ينجح في حياته العملية.
دلت الدراسات على أن معمل الذكاء يسهم في 20% فقط من العوامل التي تحدد النجاح في الحياة تاركا 80% للعوامل الأخرى؛ والعوامل الأخرى هي قدرات الذكاء الانفعالي العاطفي مثل أن تكون قادرا على حث نفسك على الإستمرار في مواجهة الإحباطات، والتحكم في النزوات، وتأجيل إحساسك بإشباع النفس وارضاؤها، والقدرة على تنظيم حالتك النفسية، ومنع الألم أو الأسى من شل قدرتك على التفكير وأن تكون قادرا على التعاطف والشعور بالأمل.
والذكاء العاطفي مفهوم جديد مختلف عن معامل الذكاء، غير أن المعلومات الحالية تخلص إلى أن الذكاء العاطفي يمكن أن يصل إلى درجة مكافئة إن لم يتفوق مرات عده على معامل الذكاء؛ والمشكلة الموجودة هنا هي أن الذكاء الأكاديمي لا يعد المرء في الواقع لما يجري في الحياة بعد ذلك من أحداث مليئة بالإضطرابات والتقلبات، أو لما تتضمنه من فرص. ومن ثم فإن أي ارتفاع في مستوى معامل الذكاء لا يضمن الرفاهية أو المركز الإجتماعي المتميز أو السعادة في الحياة. ذلك لأن مؤسساتنا التعليمية وثقافتنا المهنية تقف في ثبات عند القدرات الأكاديمية، متجاهلة الذكاء العاطفي؛ حيث الصفات الشخصية التي لها أهميتها في مصيرنا كأفراد.
هنالك دعابة أجنبية تقول: (ماذا تنادي شخصا تافها بعد خمس عشرة عاما من الآن). والإجابة تقول: أناديهخليجيةيا سيادة الرئيس). وذلك لأن الذكاء العاطفي حتى مع أولئك التافهين يمكن أن يضيف لهم قدرا من التقدم التدريجي في وظائفهم، وتشهد كثير من الأحداث أن الأشخاص المتميزين في الذكاء العاطفي ويعرفون جيدا مشاعرهم الخاصة ويقومون بغدارتها جيدا، ويتفهمون ويتعاملون مع مشاعر الآخرين بصورة ممتازة. هم أنفسهم من تراهم متميزين في كل مجالات الحياة سواء كانت علاقات حميمية، أو فهم القوانين والأنظمة الغير المعلنة التي تتحكم في السياسات التنظيمية. كما نجد أيضا الأشخاص المتمتعين بالمهارات العاطفية المتطورة هم أكثر من غيرهم إحساسا بالرضا عن أنفسهم، وبالتميز بالكفاءة في حياتهم. أما من لا يستطيعون التحكم في حياتهم العاطفية: فنراهم يدخلون في معارك نفسية داخلية تدمر قدرتهم على التركيز في مجالات عملهم وتمنعهم من التمتع بفكر واضح.
لقد سيطر الحاسوب على معظم نواحي الحياة حتى أننا أصبحنا نقيس مدى قدرة العقل على التفكير بقربه من قدرة الحاسوب على ذلك، ونسينا أن أجهزة العقل في الواقع هي اجهزة تتلاطم في فوضى من لجة من كيمياء الأعصاب، وليس مثل السيليكون المعقم والمرتب والذي تتحكم به إشارات كهربية محسوبة بدقة. وهذه الرؤيا العلمية غير المتوازنة عن الحياة العقلية الخالية من العواطف والإنفعالات أخذت تتغير تدريجيا بعد أن بدا علم النفس يعترف بدور المشاعر الأساسي في التفكير. يقول العالم السيكولوجي (جاردنر) من جامعة هارفردخليجيةإن كثيرا من الأشخاص الحاصلين على 160 درجة في معامل الذكاء يعملون في خدمة من حصلوا على 100 فقط من معامل الذكاء. فالمجموعة الأولى تفتقر إلى الذكاء في العلاقات الشخصية، بينما يتمتع الآخرون بنسبة عالية منه. وفي عالمنا الراهن؛ ليس هناك أهم من الذكاء في العلاقات الشخصية، فإذا لم تتمتع بهذا الذكاء سيكون اختيارك لشريكة حياتك اختيارا جانبه التوفيق، وكذلك للوظيفة التي تناسبك وهكذا . . . .، ومن ثم فنحن بحاجة حقا إلى تدريب أطفالنا في المدارس على الذكاء الشخصي).
ولعل من المفيد هنا أن نذكر أن القدرة على خداع الآخرين وجعلهم يفعلون ما نريد سواء بإرادتهم أو رغما عنهم، والكذب والتضليل. ليس من الذكاء العاطفي الذي نريد في شيء. لأن الذكاء العاطفي يجب أن يكون إيجابيا لطرفي المعاملة وليس لأحدهما على حساب الآخر. وهذا يدعونا للتساؤل: هل يمكن تعليم العواطف؟
لقد أثبتت التجارب بأن الدورات التعليمية العاطفية لها دور كبير في صقل أو زيادة التجارب العاطفية، وأنه ليس دائما الطبغ يغلب التطبع، والأفضل دائما هو الوقاية من الشيء لا علاجه. فالإكتئاب والتسرب من المدارس والعزلة الإجتماعية وتناول الخمور والمخدرات، بل وتدخين المراهقين؛ يمكن تلافيه بتركيز المدارس على البناء العاطفي وعمل دورات تعليمية عاطفية. أي جعل الحياة الإجتماعية والعواطف ذاتها موضوعات ودروس منتظمة يتاصل فيها التعلم العاطفي بدلا من الإنتظار حتى تتفجر المشكلة وتتحول إلى المشرف الإجتماعي أو الجهات الأمنية.
تقويم أهل البادية
إعداد المعلم: صالح الرواجفة

حساب أشهر السنة ولياليها ورثناها عن آبائنا وأجدادنا حيث كانوا بدوا رحل، يرحلون من مكان لآخر وراء طلب البحث عن المراعي للمواشي وأيضا لزراعة الحبوب. فوضعوا تقويما لهم على مدار العام حيث (الربيع، والصيف، والشتاء) لكي ينظموا رحلاتهم إلى مكان يقيهم برد الشتاء القارص، وإلى مكان آخر يخفف عنهم حرارة شمس الصيف الشديدة، حيث عملهم الشاق وبيتهم الصغير المنسوج من شعر المواشي.
جاء تقويم أهل البادية ليجمع بين التقويم الهجري من جانب (فيه تقاس أيامه بالليالي، وتبدأ الليلة الجديدة عند لحظة غروب الشمس)، والتقويم الميلادي من جانب آخر (فيه تقاس أيامه باليوم، ويبدأ يومه الجديد من الساعة الثانية عشر ليلاً)، فأخذوا من التقويم الهجري حساب ليالي الشهر من خلال حركة القمر، وأخذوا من التقويم الميلادي مواسم الخير وفصول السنة الأربعة على مدار العام.
وضع التقويم الجديد معتمداً على حركة مجموعة من النجوم المتقاربة وشكلهن مميز يطلقون عليها (الثريا) يظهرن بجانب القمر عادةً، وفي مواقيت معلومة لديهم. ويسمون هذه الحالة عندما يرونها (القران) وهي عبارة عن ظاهرة فلكية تحدث بين القمر والثريا، حيث ترادف الثريا القمر مهما كان حجمه أو مرحلته (تكون بجانبه تماماً) في كل شهر ليلة تختلف عن تلك التي في الشهر الآخر، فقسموا أهل البادية السنة إلى أربعة أشهر (القيض، صفر، كانون، الربيع)، ولكل شهر تسعون ليلة تقريباً، وزعوها من خلال ثلاث مراحل(الأولى، الوسطى، الأخيرة) والشهر يحتوي على عدة مواسم أسموها حسب السمة العامة للطقس عند كل منها، إليكم التقويم على النحو التالي، موجزاً إليه بعض السمات العامة للطقس لكل مرحلة:
" القيض:
أ‌- أول قيض: تقارن الثريا القمر في ليلة خمس وعشرون؛
وفيه تنتهي مرحلة نمو المحاصيل الزراعية كالحبوب.
ب-أوسط قيض: تقارن الثريا القمر في ليلة ثلاث و عشرون؛
وفيه تجنى المحاصيل الزراعية ويكتمل نمو ثمار الأشجار والفواكه.
ج-آخر قيض: تقارن الثريا القمر في ليلة إحدى وعشرون؛
وفيه تجنى بعض محاصيل ثمار الأشجار والفواكه.
" صفر:
أ-أول صفر: تقارن الثريا القمر في ليلة تسع عشرة ؛
وفيه أيضا تجنى المحاصيل الزراعية والفواكه وتكون الحرارة معتدلة تقريباً.
ب-أوسط صفر: تقارن الثريا القمر في ليلة سبع عشرة؛
وفيه تكون الشمس بشكل عام حارة.
ج- آخر صفر: تقارن الثريا القمر في ليلة خمس عشرة؛
وفيه تكون الشمس شديدة الحرارة.
" كانون:
أ‌- أول كانون: تقارن الثريا القمر في ليلة ثلاث عشرة، ويسمى أيضا (أجرد).
وفيه تسقط أوراق الأشجار وتصبح جرداء.
ب-أوسط كانون: تقارن الثريا القمر في ليلة إحدى عشرة، ويسمى أيضا (اربعانيه)؛
وفيه برد شديد ورياح وامطار وتشكل الصقيع والانجماد وعدد لياليه أربعون ليلة.
ج- آخر كانون: تقارن الثريا القمر في ليلة تسع، ويسمى أيضا (شباط)؛
وفيه تتمة أربعين ليلة للأربعانية ويشهد سقوط الأمطار و مواسم الخير.
" الربيع:
أ‌- أول ربيع: تقارن الثريا القمر في ليلة سبع، ويسمى أيضا (آدار)؛
وفيه سقوط الأمطار و ظهور الشمس أحيانا آي يسوده عدم الاستقرار.
ب-أوسط ربيع: تقارن الثريا القمر في ليلة خمس، ويسمى أيضا (الخميس الأول)؛
وفيه جو معتدل ويشهد نمو بعض الأعشاب والأزهار.
ج- آخر ربيع: تقارن الثريا القمر في ليلة ثلاث، ويسمى أيضا (الخميس الثاني)؛
وفيه يكتمل نمو الأعشاب وتزداد ويسوده الجو الربيعي المعتدل.

وقدعرفوا مواسم الخير وسقوط الأمطار والثلوج من خلال عدة مواسم خير، قسموها علىالنحو التالي:-
" قران (كانون الأصم):
هذا الموسم عرفوه من خلال خمس وعشرون ليلة تقريبا، تبدأ من ليلة ثمان عشرة أربعانية ولغاية ليلة ثلاث عشرة شباط، وعرفوه موسم خير لما فيه من أمطار غزيرة ومفيدة.
" قران العجوز (المستقرضات):
يقع هذا الموسم في آخر ثلاث ليالي من (شباط) وأول أربع ليالي من (آدار) أي سبع ليالي موسم شتاء جديد (أمطار أو ثلوج تصحبها رياح شديدة).
" قران الإثنا عشرة:
يقع هذا الموسم ما بين آخر ست ليالي من (آدار) وأول ست ليالي من (الخميس الأول). وتكون السمة العامة لهذا الموسم مطرا أحياناً وشمساً أحيانا أخرى وفيه فائدة كبيرة للزراعة البعلية.
" قران الأنصاف:
يقع هذا الموسم بين (الخميس الأول ) و (الخميس الثاني) أي خمس عشرة ليلة من الخميس الأول وخمس عشرة ليلة من الخميس الثاني تقريبا، تكون السمة العامة له أمطار صيفية وشمس دافئة وفيه تجز أصواف وشعر المواشي.
وفي كل موسم تكون كمية الأمطار تختلف عن الذي يليه ويأملون الخير فيه من الله عز وجل. هذا تقويم أهل البادية من خلال مراقبتهم حركة النجوم والقمر وحساباتهم الخاصة بها.

دعاء
يارَبْ سَاعدْني عَلى أن أقول كَلمة الحَقّ في وَجْه الأقويَاء
وأن لا أقول البَاطل لأكْسبْ تَصْفيق الضعَفاء
وَلا تتركنْي أتّهِم خصْومي بِأنّهمْ خَونه لأنهّم اخْتلفوا مَعي في الرأي
يارَبْ إذا أعطيتني مَالاً فلا تأخذ سَعادتي
وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقليْ
وإذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي
وإذا أعَعطيتني تواضعاً فلا تأخذ إعْتزازي بِكرامتي
يارَبْ عَلمّنْي أنْ أحبّ النَاسْ كَما أحبّ نَفسْي
وَعَلّمني أنْ أحَاسِبْ نَفسْي كَما أحَاسِبْ النَاسْ
وَعَلّمنْي أنْ التسَامح هَو أكْبَر مَراتب القوّة
وَأنّ حبّ الإنتقام هَو أولْ مَظاهِر الضعْفَ.
يارَبْ لاتَدَعني أصَاب بِالغرور إذا نَجَحْت
وَلا باليَاسْ إذا فْشلت
بَل ذكّرني دائِـماً انّ الفَشَل هَو التجَارب التي تسْـبِق النّجَاح.
وإذا نَسيْتك يَارَبّ َارجْو أن لا تنسَـاني مَنْ عَفوِك وَحْلمك
فَانتَ العَظيْم القَـهّار القَادِرْ عَـلى كُـلّ شيء..

التعريف الي اعرفه انا هو :

أخدود :

واد مستطيل تكون من هبوط الأرض بين صدعين متوازيين ، و من امثلة ذلك الأخدود الأفريقي
العظيم الذي يمتد من سوريا إلى شرق أفريقيا . و يتكون من البحر الميت و خليج العقبة و البحر الأحمر
و سلسة من البحيرات في شرق أفريقيا

و السموووووووووووووووووحه

الله يوفقج عزيزتي

وهذه الاجابات:ص27

الأقاليم المناخية الحارة مثل الاستوائي والموسمي والمداري والصحراوي

حقيقة جغرافية:
تغزر الأمطار على السفوح الغربية لجبال بلاد الشام ( لأنها مواجهة للرياح الرطبة القادمة من البحر المتوسط ) وتقل الأمطار على السفوح الشرقية لأنها في منطقة ظل المطر

الأسباب:
البعد عن المسطحات المائية
وصول الرياح اليها جافة

وعشان تشرحين الدرس يفضل عرض خريطة موقع العالم الاسلامي
وخريطة التضاريس..

وبالتوفيق

الحــوض: هو الـــــنـــــخليجيةـــهــــــر
تفضلي حل الأسئلة وان شاء الله اكون وصلتها في الوقت المناسب:

ص 22
السؤال الأول:
32.2
21.1
أوروبا – أفريقا- أمريكا اللاتينية
كازاخستان
12 ج – 50 ش
السؤال الثاني:
جميع الإجابات خاطئة
ص 23
السؤال الثالث:
أ$- المحيط الهادي والأطلسي والهندي
ب$- سهولة الاتصال و التبادل التجاري- التحكم في طرق المواصلات – تنافس الدول الاستعمارية على دول العالم الإسلامي.
ج- الاحتلال الانجليزي قديما على مصر و الاحتلال البرتغالي قديما على الخليج العربي احتلال اليهود لفلسطين و الاحتلال الإنجلوأمريكي للعراق .
السؤال الرابع :
دول كبيرة المساحة:السودان دول متوسطة المساحة: تركيا دول صغيرة المساحة: لبنان
أندونيسيا أوزبكستان الكويت
السعودية باكستان

ص24
الهضاب و السهول
ص25
– الجبل الأخضر
– جبال طوروس – جبال سليمان
– الجبل: أرض مرتفعة لها قمة- الهضبة :أرض مرتفعة ليس لها قمة.
– هضبة ايران
– هضبة شبه الجزيرة العربية
– هضبة ايران
– الشمال: القوقاز- الجنوب طوروس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.