الي بدو اي شي
يؤمرني و انا حاضرة
بتمنى اساعدكم
– أجيب شفويا
أ – في دولة الإمارات
ب – ضمّت الحديقة الأشجار والأزهار والوديان الجداول والطيور والظباء.
ج – تغريد الطيور وتدفق مياه الجداول ، خروج الناس للصيد والتنزه
انمي معجمي:
التراكيب المعنى الجملة
الظل الوارف
الجدول الرقراق
الظباء الراتعات
المعنى
الظل الطويل الممتد
المضطرب والمتسلسل في جريه
الغزلان اللاهيات المنعمات
٭ الألحان ، الزهيرات ، الظباء.
.ê
٭ اقتراب ، نقصان ، بخيل.
.O
– الوادي : منفرج بين الجبال أو التلال وهو منفذ للسيل.
– الفردوس :حديقة في الجنة.
– الوهاد : الأراضي المنخفضة التي تشبه الحفر
أثري لغتي
.CG
– الأماكن : الوادي ، الوهاد ، القمة ،مزارا ، الفردوس ، فراش ، حضن.
– النباتات : الشجر ، الزهيرات ، الأغصان ، العشب.
– الحركة : الابتعاد ، أملأ ، يدعو ، يسيل ، يمضي ، يسعى ،منشدا..
– الزمان : يوم ، شتاء ، فصل.
– الأصوات : الألحان ، منشدا ، الأغاني ، الرقراق
يطلب إليهم أن يأكلوا عنده
– ينادي ويحث.
اتذوق:
.CG
– لم أصبر على الفراق والبعد.
– أشجار البيئة الطبيعية.
– أصبح الوادي متنزها.
.Ü
1 – الجنة و الفتاة الجميلة..
الحسن والجمال
الإعجاب والحب.
2 – الفراش
كلاهما مكان لطلب الراحة والنوم والاسترخاء.
اللين والطراوة.
اعمق فهمي:
اجيب كتابياً:_
– لأنه وجد الراحة والمتعة والسكينة في الحديقة.
الطيور والعصافير تشدوا بأعذب الألحان، والأنهار الصغيرة تترقرق بين الوهاد، والظباء الراتعات في ظلال الأشجار، والناس المتربعون في الوديان و قرب الجداول
الابيات:
ظله الوارف يدعو لجلوس وامتداد
—
ذا إلى القمة يسعى بنشاط واجتهاد
بينما يجلس قرب ال ماء مشتاق لزاد
——
كل يوم ألتقيها واشتياقي في ازدياد
——
وعلى الأغصان طير أعذب الألحان شاد
ويسيل الجدول الرق راق ما بين الوهاد
منشدا أحلى الأغاني وهو يمضي في عناد
ص 47:
2.أختر عنوانا أخر …….
ج:دعوة للعلم
أنمي معجمي:
الإعراب:تطبيق قواعد النحو
نفار :الفزع و الخوف
الورى : الخلق
((طبعا المعاني من المعجم )).
ص48:
أ.اصوغ جملا….
1-إذا عملت الصالحات دخلت الجنة.
2- هل يستوي الشخاع و الجبان في المعركة؟
ب.أوظف الكلمات….
فخار : ألبس الله الشهيد ثوب فخار في الدنيا و الأخره.
المقدار : مقدار العلماء كبير عند الناس.
ج. أملأ الفراغات….
* كن قارئا أو سامعا.
أحلل:
1. أرتب الأفكار …..
4
2
1
3
ص 49:
2.أحدد ارقام…..
7
1
3
4
8
3.أكتب الابيات ……
*البيت السادس
*البيت الأخير
*البيت الخامس
*البيت التاسع
4. أبحث ..
ألفاظ اسلامية: الفقه , العالمين , التقوى , يحسنون
معان دينيه :قارىء القرآن -هل يستوي
عاطفة وجدانيه صادقة : البيت الخامس
ص50:
أتذوق:
1.اقراالابيات……
*العلم ثوب فخار
2.أكمل
-عالم ينفع ….شجرة مثمرة
-عالم لا ينفع…شجرة بلا أثمار
3. أستخرج من القصيدة…..
الجمل الخبرية :
*فالحر مطلع على الاسرار
*فالعلم ثوب فخار
*إذا فهمت الفقه عشت مصدرا.
الأمر :
*كن عالما في الناس
*فاعمل بما علمت
*فافهم سره
الاستفهام :
*أين فضل القاري؟
*هل يستوي العلماء و الجهال في فضل ؟
النهي :
*لاتجهل به.
وإذا تبون ضيفوا للجدول (أسلوب نداء)
النداء:يا قاىء القرآن.
أعلل
س:1
ج:للأطلاع على أسرار الكون و عجائب خلق الله.
س:2
ج:لأن الانسان لا ينتفع ولايسقفيد من العلم إلا إذا اقترن بالتطبيق و العمل به.
س:3
ج:لأنه يساعدنا في فهم المعاني.
ص51:
سؤال اختار و أحفظ أكتبوا لأنه من ذوقكم.
أبحث :
أبحث في مصادر…..
1.فاروق الباز:العلوم
2.الخوارزمي :الرياضيات
3.سيبويه :النحو
4.ابن سينا : الطب
5.أحمد زويل:العلوم
هادا درس منزلة العلماء
درس اليل و النهار
– بعد قراءتي المناظرة
– CGCG
1) الليل والنهار متساويان بالفصل. )
-Ü
-عندما أثار الليل النهار متباهيا بصفاته ،وألوانه ومشيته.
.( بر سورة الليل ( 2 m l k j -بز
– اعتمد كل منهما على تقديم الأدلة والبراهين.
– نعم أعجتني النتيجة ، لأنهما توصلا إلى حقيقة وجودهما عن طريق الدليل القرآني.
أنمنمي معجمي
تعرض كرها – .CG
– الهم والحزن
– الفساد والفتنة
– النجوم
الثرى : التراب الندي – .Ü
– عزاء : الصبر الحسن
– حلبة : ميدان السباق
أثري لغتي
الساطعة : المرتفعة .CG
اللامعة : المضيئة
الشفق : احمرار الشمس عند الغروب الغسق : ظلمة الليل أو ظلمة أوله
النجوم : الأجرام السماوية المضيئة بذاتها
الشهب : شعلة نار ساقطة
شتان ما بين القرية والمدينة !. – .Ü
– شتان ما بين المرض والصحة !.
الشهب : شعلة نار ساقطة
شتان ما بين القرية والمدينة !. – .Ü
– شتان ما بين المرض والصحة !.
أجيب كتابيا
.CG
1 – مد الليل ذيوله السود ، وهمس في أذن الأفق يأمره بجمع خيوط الشمس ،ومشى مختالا بنجومه وشهبه ، وقال :
.( بر سورة الليل ( 1 i h g f بز
2 – بدأ النهار المناظرة بالتحية والسؤال عن أسباب اختفاء الليل عند ظهور النهار، وبيان منزلة الليل عند الله دون النهار.
3 – نعم : لأنها تدل على السعي ،والعمل وطلب الرزق.
4 – طلب الليل من النهار الإنصات إلى كلام الله عز وجل ،لأنه أقوى الأدلة والبراهين.
ب.
أكمل
1 – -العمل وطلب الرزق للإنسان.
– مصدر الطاقة للكائنات الحية.
– يتم التمثيل الضوئي فيه.
– تتكون فيه السحب والندى.
2 – – ليلة القدر.
– ليلة النصف من شعبان.
– ليلة الإسراء والمعراج.
أبدي رأيي
يرى الليل أن: يرى النهار أن :
– النهار خرج من رحم الليل. – الليل لا يسبق النهار.
– جماله في بريق نجومه. – ضياءه أقوى من بريق النجوم.
– النهار هو وقت ارتكاب الذنوب والخطايا. – الظلام مطية المكر والغواية وأن النهار حامل مصباح الهداية.
– الله سخر ما في الكون لخدمة الإنسان. – الدليل الذي قدمه الليل كان قويا ومقنعا.
٭ لأن الجمال الحقيقي هو الخلق النبيل والعمل الشريف.
٭ لأن الدليل القرآني أقوى الحجج والبراهين.
أتذوق
أ- أي تشبيه يراه الزميل المعلم مناسبا.
ب – الأم كالشمس في جمالها ، أو عطائها.
ج – البحر أو الشعر أو الحصان أو الغراب ،أو الدخان.
د- النجوم.
– الاستفهام والتعجب.
– الكره والضجر.
– الشفقة والرحمة.
أتعلم
- . CG
-
-
-
-
-
أي ترتيب يراه الزميل المعلم مناسبا .Ü
المسرحية = الحوار – .`L
– المناظرة = الجدال.
-القصة =السرد
، اثنين ، الرأي أو الصفات. – .O
– نفسه ، أو رأيه /خصمه أو غيره.
– الأدلة والبراهين.
1 – الخفاش ، الضبع ، البوم.الثعابين
– 2
– تنفس النباتات في الليل حيث تأخذ الأوكسجين وتطرح ثاني أكسيد الكربون.
– بعض الحيوانات تبحث عن فريستها بالليل ،لأنها لا تبصر في النهار.
– النوم والراحة
بتمنى كون فدتكم
درس اليل و النهار حاطيتو ابل مرة فيكم تشوفو بصفحات ابل
و تنوع مصادر البحث فيكم تعملو تئرير عن الكتب
و درس الاعداد ليكو
äÉHÉLEGE
أطبّبق
اشتريت: موسوعة علميّة واحدةً عن الأرض.
كتابين اثنينِ عنِ الإمارات.
أربعَ قصصٍ.
ثلاثةَ أقراصِ برامجَ حاسوبيّةٍ.
العدد نوعه المعدود نوعه الحكم
اثنين
أربعة
واحدة
سبعة
خمس
ثلاثة
اثنتان
مذكر
مؤنث
مؤنث
مؤنث
مذكر
مؤنث
مؤنث
مصدرين
أشهر
ساعة
أيام
أخوات
إخوة
نعمتان
مذكر
مذكر
مؤنث
مذكر
مؤنث
مذكر
مؤنث
يوافق
يخالف
يوافق
يخالف
يخالف
يخالف
يوافق
______
الكلمة إعرابها
تدور
تسعة
اثنان
ستة
بسبع
ثمانية
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرة.
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرة.
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف (يعامل معاملة المثنى)
اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الباء حرف جر، وسبع اسم مجرور بحرف الجر الباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
_______
أربعَ بناتٍ ، وولدين اثنين، ولدًا واحدًا.
خمسَ قصصٍ ، موسوعتين اثنتين.
جبتلكم دليل المعلم :
هاذا هو
………………………………………….. ………………………………………….. .
1 الشبكه المعلوماتيه
2 التواصل المستمر – العلم في حياه المجتمع – كل ماهو جديد في التعلم – الأنتفاع بالعلم الناف
ولد الدكتور مانع سعيد العتيبة في مايو 1946م ، وأنهى دراسته الثانوية في 1963م ، وتخرج من جامعة بغداد وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد سنة 1969 ، وفي سنة 1974م حصل على شهادة الماجستير من جامعة القاهرة ، وفي سنة 1976م حصل على شهادة الدكتوراة من جامعة القاهرة .
منح الدكتور مانع سعيد العتيبة العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من عدة جامعات عريقة وعالمية تقديرا منها لدوره البارز وجهوده المثمرة في عالم الاقتصاد .
ـ الدكتوراة الفخرية في القانون الدولي من جامعة كيو اليابانية .
ـ الدكتوراة الفخرية في القانون العام من جامعة مانيلا في الفلبين . .
ـ الدكتوراة الفخرية في فلسفة الاقتصاد من جامعة ساوث بيلار الأمريكية في كاليفورنيا . .
ـ الدكتوراة الفخرية في الاقتصاد من جامعة ساوباولو البرازيلية . .
المناصب والمسؤوليات التي تقلدها
ـ في عام 1969م ترأس دائرة بترول أبوظبي .
ـ في عام 1971م أصبح وزيرا للبترول والصناعة في أول وزارة في لإمارة أبوظبي .
ـ في عام 1972م أصبح وزيرا للبترول والصناعة في أول وزارة في دولة الإمارات .
ـ في عام 1990م أصبح المستشار الخاص لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة .
إلى جانب دوره السياسي عُرف الدكتور مانع سعيد العتيبة في الأوساط الأدبية كواحد من فرسان الشعر العربي ، وقد أثرى المكتبة الشعرية العربية بالعديد من دواوين الشعر، وقد نظم الشعر في عدة أغراض ، سواء كانت سياسية ، اجتماعية ، اقتصادية ، غزلية ، بالإضافة إلى ذلك كتب عدة روايات .
مؤلفاته في الاقتصاد
ـ اقتصاديات أبوظبي قديماً وحديثاً .
ـ مجلس التخطيط في إمارة أبوظبي .
ـ أوبك والصناعة البترولية .
ـ البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة .
ـ الاتفاقيات البترولية في دولة الإمارات العربية المتحدة .
ـ مقالات بترولية .
نبـذه عن المؤلفات
ـ اقتصاديات أبوظبي قديماً وحديثاً ( 1971) .
تم تقسيم هذا الكتاب إلى عشرة أبواب ، حيث يتناول الباب الأول صناعة اللؤلؤ التي كانت العمود الفقري للاقتصاد القديم في أبوظبي ، ويتناول الباب الثاني صيد الأسماك ، والثالث للرعي والثروة الحيوانية ، والرابع والخامس والسادس فقد خصصت للزراعة والتجارة والصناعة ، والسابع للخدمات والمهن الأخرى ، ويتناول الباب الثامن قصة البترول واتفاقياته ودوره في اقتصاديات أبوظبي ومنتجاته باعتباره المصدر الأول للدخل القومي ، كما يتناول الباب التاسع التنمية الاقتصادية ، وخصص الباب الأخير للبحث في النظامين النقدي والمصرفي في أبوظبي .
ـ أوبك والصناعة البترولية (1975) .
ينقسم هذا الكتاب إلى قسمين ، يتحدث القسم الأول عن منظمة الأوبك وكيانها وتنظيماتها الداخلية ، ويتحدث القسم الثاني عن سياسة الأوبك البترولية ونشاطها ومنجزاتها والدور الذي لعبته منذ قيامها في الصناعة البترولية .
ـ البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة (1990) .
هذا الكتاب هو موضوع رسالة الدكتوراة للمؤلف ، ويقع في خمسة أبواب ، الباب الأول يعالج موضوع البنيان الاقتصادي للإمارات قبل البترول ، والباب الثاني يتطرق للصناعة البترولية في دولة الإمارات ، ويعالج الباب الثالث البترول وتطور البنيان الاقتصادي ، أما الباب الرابع فيدرس التنمية في إطار التكامل الاقتصادي ، والباب الخامس يتناول مستقبل الصناعة البترولية .
رياضة الصيد بالصقور
يقول الدكتور مانع سعيد العتيبة عن رياضة الصيد بالصقور في كتاب " رياضة الصيد بالصقور " تأليف " صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " : " إنني واحد من الذين تستهويهم رياضة القنص بالصقور ، وكان الفضل في تعرفي على هذه الرياضة لسمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، وأذكر أن سموه سنة 1970م ، أهدى لي صقراً من نوع " الحر " وهو أول صقر اقتنيه ، ولم أكن أتجاوز من العمر أربعة وعشرين عاماً ، وبعد أن قمت بتدريبه وأصبح مروضاً يعرف كيف يمسك بصيدته ، اصطحبني الشيخ زايد في أول رحلة لي للصيد بالصقر في صحراء السند بالباكستان حيث تكثر فيها طيور " الحبارى " ، التي يجيد الصقر اقتناصها ثم شرعت باقتناء صقر آخر من نوع " قرناص شاهين " ، وفي باكستان ضم الشيخ زايد إلى مجموعتي المكونة من ثلاث رجال من رفاقي اثنين من إتباعه مع صقورهم لنكون بذلك فريقا من خمسة أفراد وقد زودنا سموه بسيارة لاندروفر .
وفي أول يوم من رحلة الصيد اصطحبني الشيخ زايد معه إلى عمق الصحراء حيث وجدنا ثلاثة من طيور " الحبارى " .. صاد الأولى الشيخ زايد وطلب مني أن أتصيد الثانية وذلك تشجيعا لي وفعلا قمت باصطيادها .. وكانت أول طريدة أصطادها في أول يوم لي في رحلة صيد .
وفي اليوم الثاني تركنا سموه لنذهب وحدنا للقنص ومن يومها أصبحت رياضة الصيد بالصقور رياضتي الأولى التي أتحين كل فرصة للتمتع بممارستها وأنتظر قدوم موسم الصيد حتى يتسنى لي ممارسة هذه الرياضة الممتعة .
وقد علمني الشيخ زايد الكثير عن الطيور وهاداتها وطباعها وآدابها ومعاملتها وطرق تدريبها ومعالجة أمراضها .
كافة الحقوق محفوظة لشبكة الرحال الإماراتية
عند النسخ من الشبكة وإدراج الموضوع في احد المنتديات فيجب الإشارة إلى إن الموضوع منقول من شبكة الرحال الإماراتية
مع تحيات رغد الوزان
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا