تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كتاب اللغة العربية من درس الخليج العربي إلى درس الجزر العربية في الخليج ودرس رداء من الصوف! الصف_الثامن

كتاب اللغة العربية من درس الخليج العربي إلى درس الجزر العربية في الخليج ودرس رداء من الصوف! الصف_الثامن 2024.

(( الخليج العربي ))

صـ 108

أختر عنوانا آخر قصيدة للدرس: –

الأختيار الأخير .

صــ 109

الفهم والاستيعاب :

أجب عما يأتي :

1- يفتخر بعروبته وانتمائه للأمة العربية .
2- المصائب والمشاكل التي واجهتها المطقة .
3- استرجاع الأمجاد العريقة و تفجيد نهضة شاملة في جميع المجالات

بماذا وصف الشاعر كلا من :

1- بأنهم كالبنيان جمعتهم المحبة والأخوة والكرم في الميادين
2- بجمال والبهاء والذينة
3- أنهم شعب اختاره الله من أفضل الناس والأيمان .

أكمل :

1- رابطة النسب العربي
2- الدين الأسلامي
3- اللغة العربية
4- التاريخ المشترك

ضع اشارة صح أمام العبارة الصحيحة فقط .:

1- الأختيار الثالث

2- الأختيار الأول

هات البيت الذي يدل على :

1- البيت الأول
2- البيت الخامس
3- البيت التاسع
4- البيت العاشر

التذوق :

رغم أنف الخطوب

1- بالأنسان
2- تنسب الخطوب بالأنسان الذي يواجه المشاكل وينتصر عليها رغم هذه المشاكل .

مالصواب في رأيك ولماذا ؟

الأول .

لأن من طبيعة الأنسان ربما يفترقون في الأفراح ولكن طبيعة البشرية تفرق على الأنسان أن يجامل و يتحد في الأحزان والمصائب .

اللغة والتراكيب :

أكمل على وفق النمط :

ثغر – ثغور عصي – عصاه
جمع – جموع هاد – هداه
صدر – صدور قاض – قضاه
أنف – أنوف شجي – شجاه

تأمل اسلوب الأستثناء قي التراكيب الأتي :

1- النتصرين
2- المسلين
3- المجتهدين

((درس من هدي السنة))

صــ117
القراءة والاداء
1_ مالفكره……؟ دعوة الى التقوى..
___________________
الفهم والاستيعاب..
1_ التقوى والتمسك بالشريعه الاسلامية والعمل الصالح والاستعداد للآخره,,
2_ الدنيآ(العاجل ) _ الآخره ( الآجل)..
3_ هو من يتزود في حياته الدنيا من الاعمال الصالحة للآخره..
4_ يقسم على انه ليس بعد الموت من مستعتب ولا بعد الدنيا من دار الا الجنة او النار..
5ـ رجل اعطاه الله المال فانفقه في وجوه الخير..ورجل اعطاه الله الحكمة فعلمها للناس..
_____________________
صــ118
اشر الى الاجابة الصحيحة ..
1_ احكام الشريه الاسلامية وحدود الشرع..
2_الآخره..
3_ الدنيآ والآخره,,او الماضي والآتي,,ولكنالولى اشمل واقوى..
4_تحقيق الرضا والصفح يكون قبل الموت لا بعده…
5_ انفق ماله في وجوه الخير…
_________________________
صــ119
اشرح العبآرهـ……الخ؟؟
ان يحفظ الانسان قوله وفعله وعمله ويتقي الله في كل امر يقوم به..
اكدت الخطبة….الخ..؟؟
ومن دنياه لآخرته , و من الشبيبة قبل الكبر , و من الحياة قبل النوم..
هل ورد هذآ …الخ؟؟
نعم , فمن يعمل مثقال ذرة خير يره ,,لها مااكتسبت وعليها مااكتسبت..
________________________
اذكر مثالين من ….الخ …؟
بناء المراكز والبيوت,, ارسال المساعدات للدول المحتاجه ,,كفالة يتيم ,, بناء مؤسسات وجمعيات خيرية..
____________________________________________
صــ120
حديث متفق….الخ؟؟
اي ان يكون صحيحا متفق عليه من ائئمة الحديث او رواته مثل مسلم و البخاري والترمذي..
اذكر اشهر…؟؟
سنن ابي داوود..
اغتنم خمسا قبل خمس:………………شبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وصحتك قبل سقمك وحياتك قبل موتك..رواه الحاكم..
كيف ترط الحديث….الخ؟؟
طلاهما يدعوا الى استغلال الصحة والشباب ويحثان على استغلال الوقت في العمل الصالح والاستعداد للآخره…
___________________________________________
عآجل آجل = تجانس
دنياهاخرته = تضاد
الشبيبة الكبر = ترادف..
ابحث عن …الخ؟؟
الجنة والنار..مضى وبقى..الدنيا والاخرة ..الحياة والموت..
اي العبارتين….ألخ؟؟
الاولى..لان كلمة الحق شملت كل وجوه الخير ..اما فيما يحب..فلا يشترط ان يكون الشيء الذي يحبه هذا الانسان هو الخير..
____________________
صــ121
اللغة والتراكيب..
نقول ..
1_تناول منه..
2_ اعطاه , ساعده , نصره , اعانه..
3_تعلم منه , تلقى منه..
4_ عابه , لامه , انتقده ..
_________________________
والباجي مب لازم..لانكم اكيد تعرفونهـ,,,
_______________________
صــ122
تذكر…
1ـ يستفهم
2ـ يستطعم
3ـ يستخبر..
ما الفرق…؟؟
1_ حسده | 2_ غبطه
1_ تمنى ان يكون لديه هذه النعمه مع زوالها من الشخص الاخر.. | 2_ تمنى ان يكون لديه هذه النعمة دون زوالها من الاخر..

((درس من ملاحي الامارات ( أحمد بن ماجد )))

صــ 127 ــ
* ( ملاحون مهره ) لأنهم كانوا يعتمدون على نشاطهم الاقتصادي في البحر لتوافر فيه غذاؤهم و مصدر رزقهم
* في جلفار ( رأس الخيمة – حاليا ــ )
* خبير بالنجوم و بمسالك الملاحة البحرية و هو على دراية بالبحر و عواصفة و علومه ..
صــ 128 ــ
نعم ..
لا ..
نعم ..
نعم ..
* لأن أهلة كانوا ربابين ..
* لما قدمه من علوم كالملاحة البحرية ..
* العطف و الحنان و الشوق و المحبة بين ابناء الخليج ..
* التضحية و الوفاء للوطن ..
* عجز اللسان عن الإحاطة بجمال الخالق ..
* المرتبة الأولى ..
* كانوا يضحون في حلبة السباق ، يضعون قصبة ممن يغلب فهو الفائز ..
* الحث على التسابق و المنافسة ..
* البيت الثاني ، لعظمة الخالق و كثرة نعمة ..

صــ 129ــ
* الغسق ، السحر ، الفجر ، الصبح ، الصباح ، الشروق ..
* جنا

((درس وامعتصماه))
الفهمُ والاستيعابُ

1- أجبْ عمّا يأتي:
– ما النبأُ الذي حملهُ الرجلُ لمعتصمِ؟
نبأ المرأة العربية المسلمة التي أهانها الرومي.
– كيفَ كانَ وقعُ النبأ على المعتصمِ؟
ثار وصمم على تلبية ندائها واستغاثتها.
– ماذا فعلَ المعتصمُ ليأخذَ بثأرِ المرأةِ المسلمةِ؟
قاد جيشه وحاصر عمورية ثم ضربها المجانيق إلى أن استسلمت له.
– كيف تمكَّنَ الجنديُّ المسلمُ من قتلِ الفارسِ الروميِّ؟
عندما رمى عليه حبل حول عنقه فسقط وضربه ضربة فصلت رأسه.
– ما موقفُ المراةِ المسلمةِ من الروميِّ الذي اعتدى عليها؟
عفت عنه.
– علامَ يدلُّ موقفُ الخليفةِ المعتصمٍ؟
على نخوته ورجولته وعزته وغيرته على دينه ووطنه واعتزازه بكرامته ووفائه بالوعد.
2- ضعْ كلَّ عنوانٍ ممّا يأتي بجانبِ الفقرةِ التى تناسبُهُ في الموضوع:
– العفوُ عندَ المقدرةِ ← الفقرة الثانية عشرة.
– صرخةُ استغاثةٍ. ← الفقرة الثانية.
– نخوةٌ وحماسةٌ. ← الفقرة الثانية.
– براعةُ فارسٍ عربيٍّ. ← الفقرة السابعة.
– وفاءٌ بالوعدِ. ← الفقرة التاسعة.

3- أجبْ بنعمْ أو لا :
– كانت سامراءُ عاصمةَ الخليفةِ المعتصمِ.
– تقعُ عموريّةُ في بلادِ فارسَ.
– صاحتِ المرأةُ العربيةُ عندما لطَمَها الروميُّ وأهانها. نعم.
– أسرعَ المعتصمُ لنجدةِ المرأةِ العربيّةِ. نعم.
– اكتأبَ المسلمونَ لأنَّ الفارسَ الروميَّ قتلَ الفارسَ العربيَّ. لا
– عفتِ المرأةُ المسلمةُ عن الروميِّ الذي لطمَها. نعم.
4- في ضَوءِ فهمكَ للموضوعِ ، بضيِّنْ ما ياتى :
 الصفاتِ التي يتحلَّى بها الخليفةُ المعتصمُ.
– الهيبةٌ
– الوفاء بالوعد.
– النخوة والشجاعة.
 صفات المرأة العربيةِ المسلمةِ:
– حرَّةٌ تأبى الذُلَّ.
– العفو عند المقدرة
– الكرم
– عزة النفس.
– الشرف.
5- وردَ في النَّصِ ذِكْرٌ لأدواتِ الحرب القديمةِ ، ابحثْ عنها واذكُرها:
السيفُ ، الرمحُ ، الترس ، الفرس ، السهم ، البوهق.
6- ما رأيْكَ في الطريقةِ التى قتلَ بها الجنديُّ المسلمُ خصمَهُ الروميَّ؟
طريقة ذكية تدل على حسن التصرف في وقت الشدة.
– هل تحفظُ آيةً كريمةً تتفقُ مع موقفه هذا؟ اذكُرها؟
"وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى"

7- يقولُ الشاعرُ المعاصرُ عمرُ أبو ريشةَ :
أُمَّتي هلْ لكِ بينَ الأُممِ رَبَّ وامعتصماهُ انطلقتْ لامستْ اسماعَهُم لكنّها
مِنبرٌ للسَّيفِ أوْ للقلمِ مِلءَ الصَبايا اليتتَّمِ لمْ تُلامسْ نخوةَ المعتصمِ

– اشرح الأبيات السَابقةَ واربطْ معناها بموضوعِ الدرسِ (وامعتصماهُ).
هذه الأبيات تحدثنا عن واقع الأمة وضياع هيبتها وانتهاك حرماتها وتوازن بين المعتصم الذي هب لنجدة المرأة التى استغاثت له وبين المسلمين اليوم وقادتهم الذين يسمعون صرخات الاستغاثة ولا يجيبون.
– وازن بين ما كان عليه المسلمون من عزَّةٍ ومدٍ عظيمٍ ، وبين واقعهِم هذه الأيام.
كان المسلمون أصحاب عزة ومجد وكان لهم اليد العليا فتحوا البلاد من أقصاها إلى أدناها ونشروا دينهم ولغتهم .
أما اليوم فقد ضاعت هيبتهم وضاع شانهم وطمع فيهم أعداؤهم وصاروا متفرقين دولا ودويلات.

التذوّقُ

1- وضّحِ الجمالَ في الصّور الآتيةِ (مُبْرزاً المشبَّهَ والمشبَهَ بهِ ووجْه الشَبَهِ):

نموذج إجابة " وإذا بالعربيِّ قد استدارَ في سرعةِ البرقِ".
المشبّهُ: استدارةُ العربيِّ المشبَهُ بهِ: البرقُ
وجهُ الشّبهِ: السّرعةُ والخفَّةُ.
 "وتملْملوا في مجالسِهم كأنّما تنهشُهُمُ الحيَّاتُ"
المشبه جلساء المعتصم
المشبه به أناس تنهشهم الحيات وتؤذيهم.
وجه الشبه القلق والاضطراب وعدم الاستقرار.
 "سارَ يطوي الأرضَ طيَّا"
شبه المعتصم في سرعة انطلاقه على الأرض بكتاب بين يديه يطويه بسرعة وخفة.
المشبه الأرض
المشبه به
الكتاب الذي يطوى.
وجه الشبه السرعة والانطلاق.
2- أيهما أفضلُ؟ ولماذا؟
أن تقول:
هذا رجلٌ عربيٌّ يُقْبِلُ من آسيا الصغرى ، وتتطلعُ عيونُ الجالسينَ إليهِ.
أم تقول:
هذا رجلٌ أقبل من آسيا الصغرى ، وتَطلّعتْ عيونُ الجالسينَ إليهِ.
الأول لأن صيغة المضارع تدل على التجدد والاستمرار مما يبين أهمية الحدث

اللغةُ والتراكيبُ

1- ما مفردُ الجموعِ الآتية:
الجمعُ المفردُ
شؤونٌ شأنٌ
شجونٌ شجن
رنَّاتٌ رنة
شُرُفاتٌ شرفة.
2- ما الفرسُ؟

تذكّر الفرسُ الأبلقُ هو الأبيضُ والأسودُ.

– الأَدْهَمُ : الأسود
– الأغرُّ : الأبيض.
– المحجَّلُ : قوائمه بيضاء.
– الكُمَيْتُ : يجمع بين السواد والحمرة.

3- أكمل :

نموذج إجابة قالت المرأةُ للمعتصمِ:
" بحسْبي من المجدِ انَّكك تأرتَ لي."
بحسْبِ المسلمينَ من المجدِ انَّهم انتفضوا لنصرة إخوانهم.
بحسْب دولةِ الإمارات من المجدِ انَّها صنعت حضارة في زمن قليل.
4- "وامعتصماهُ" يُسمَّى هذا الأسلوبُ في اللغةِ أسلوبَ النُّدبةِ.
ومن أمثلتِهِ: وارَبّاهُ ، واإسلاماهُ ، وا أبنتاهُ.
– هات أمثلةً أخرى:
واقدساه ، وا عراقاه ، واعروبتاه

((درس في قلب يا راشد))
حل درس في القلب يا راشد ..

الفهم والاستعاب :صـــــ145ــــ
1-بماذا وصف الشاعر الفقيد في المقطع الاول؟ وصفة بالوفاء والمحبة لشعبة والتضحية ..
2-مالذي حققه الشيخ راشد لأبناء الامارات مع أخيه الشيخ زايد – رحمه الله ؟ بناء الاتحاد و ارتفاع البنيان و تحقيق النهضة ..
3-بم اوصانا الشاعر في البيت الاخير ؟ اكمال المسيرة مع زايد والتوكل على الله ..
اشر الى الاجابة الصحيحة : صــــــــ146ــــــــ
1- قصد الشاعر بدوح المكارم في البيت الأول :ـــــــــــــ شعب الامارات الأصيل ..
2- اراد الشاعر بالدليل الهادي في البيت الثالث :ــــــــــــ القرآن الكريم ..
3- أعطى لها من جهده وحياته : ـــــــــــــــــ دولة الامارات ..
اقرا الابيات التى تحمل المعاني الاتيه :
1- العدل أساس الملك ــــــــــــــــــــــ البيت الخامس من المقطع الاول ..
2- دولة الامارات منارة الخليج _____________البيت الثالث من المقطع الثانى ..
3- مآثر راشد باقية لا تنسى ــــــــــــــــــــــــــالبيت الثانى من المقطع الاخير ..
4- الحزن على الفقيد عام وشامل ــــــــــــــــــ البيت ما قبل الاخير من المقطع الاخير ..
4 – ((لا يقلح الحكام ان لم يعدلوا))
مارايك في هذا القول ؟ قول صائب و صحيح .
ما علاقة العدل بالدول و الممالك ؟ ان الممالك يجب ان يكونو عادلين في الشعب و الدولة ..
كبف تربط بين هذا القول و الواقع ؟ ان الممالك عادلون في حكمهم ..
هل تحفظ حكما اخرى مشابهة ؟ اذكرها ((اذا حكمتم بين الناس فحكموا بالعدل ))..
التذوق : صـــــ147ـــــ

اعطى لهذا الشعب زهرة عمره
ماذا قصد بزهرة العمر ؟ الشباب ..
ما العلاقة بين العمر والزهرة ؟ ان كلاهما يبدا بحيوية ونشاط وسرعان ما يتلش ويذبل ..
بم تصف من يضحي بزهرة عمره ؟ حبه واخلصه للوطن و التضحية و الاثار ..

حتى غدت فوق الخليج منارة لحضارة
ما المنارة ؟ وما علاقتها بالحضارة ؟
المنارة : هي عمود في اعله ضوء يرشد السفن الى بر الامان , العلاقة الشهرة ..
ماذا قصد الشاعر با لمنارة هنا ؟
دولة الامارات ..
هل تتفق مع راي الشاعر ؟ لماذا ؟
نعم , الان حضارة الامارات بتقدمها وتطورها اصبحت محط انظار الدول الاخرى ..
3- رتب التعبرات الأتية حسب قوتها في المعنى :
الترتيب :
1 ـ سوف نظل نذكره ..
2ـ سنظل نذكره . .
3ـ سوف نذكره ..
4ـ سنذكره ..

((درس رداء من الصوف))
الاجوبه..

الفهم والاستيعاب:-

-الام -الاب-نادية-عادل

-عن الصوف

-تبدو شكل سن المنشار وتتجهه نهاياتها الصغيره الى اعلى كما تظهر فيها فتحات صغيرة.

-لان الصوف مادة عازله تحفظ حرارة الجسم .

-الانجوراه واللاما والكشميرر

2-اجب بنعم او لا:

لا

نعم

نعم

نعم

لا

3- رتب مراحل صناعه الصوف:

1- القص
2-الغسل
3-التنظيف
4-التمشيط
5-التسحيب
6-الصباغه
7-الغزل
8-النسيج

علل:

-لأنها ماده عازله.

-حتى تتداخل خيوطه ويصبح متماسكا.

التذوق:

-فتله الصوف ,سن المنشار ,كلاهما حاد وخشن.

-بالاسفنج الذي يتشرب الماء.

– المعنى الاولى .لانه يدل على شدة امتصاص العرق.

-اللغة والتراكيب:-

– غاليه

-هدية

-غليظة

-قوية

2- ماالخطأ اللغوي في هذا التعبير؟

-أن الفراء يغطي جسم الثعلب

والصوف يغطي جسم الغنم

-3 اكمل:

صوف الغنم

فراء الدب

وبر الجمل

قشور السمك

4- اسلوب تعجب يفيد التعجب والدهشه.

متى تستخدمه؟

-في مواقف التعجب والدهشه

-يالك من طالب ذكي.

5- المبخرة آله تدخن بها الملابس

-المشرط آله حادة يتم القطع بها.

المغسل آله لتنظيف الملابس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.