تم دمج المشاركات بواسطة تيرابيثيا
الايمان بالقضاء والقدر
*ص 11: لأنه مؤمن بقضاء الله وقدره
* بأمر الله تعالى الذي يحدثها هو الله
* سأبكي وأحزن وأجزع
* ص12: واجب الايمان وهما ركن من أركان الايمان
* ص13: لابتلاء الانسان ولمعرفة المؤمن الصادق من غيره
* أن صبر عليها كان خيرا له
* لأنها مكتوبة ومعلومة عند الله مسبقا
*بأنه سرق من قضاء الله وقدره
* لا
* ص14:
* هذا خطأ لأن السول أمر بالتداوي
* هذا خطأ كبير لأنه لم يلتززم بقوانين السير ويعلق خطأه بالقضاء والقدر
* هذا خطأ كبير لأن العيارات النارية تتتسبب بكارثة
* طريق الهداية مفتوح للجميع لقوله رسول الله : (( يتوب الله على من تاب ))
* إذا أخذ بالأسباب ولم يوفق ولكنه بذل كل جهده
* يستخدم الانسان أسبابه وقدراته * السعادة ، لأن الإنسان السليم سيعلم أنه في معية الله * تدريب النفس والجسد على تحمل ما تمليه الأقدار
* لأن فيها الطاعون *مما يدل على قوة ايمان عمر بالقضاء والقدر
* لا * لا يمنع من الأخذ بالأسباب والدلائل كثيرة إذا رأى الشخص السيارة قادمةً فليبتعد عن طريقها
* كانو طيبين * عملوا صالحاً * فعلوا سيئاً
* اتفقت على الأخذ بالأسباب التي تؤدي إلى الجنة والبعد عن الأسباب التي تؤدي الى النار
* أمر بالعمل والأخذ بالأسباب ونهى عن التواكل عكس التوكل
* أن يفعل الانسان كل ما في وسعه للوصول لرضا اله تعالى ويقدم أسبابه
* أن يسعى الانسان في في الدنيا لطلب الخير والعمل الصالح ويترك النتائج عند الله
* كان الرسول يرعى الغنم ويحلب الشاه ويعمل في التجارة ويخرج للغزوات ويأخذ من الغنائم
هذا يلي عندي منقول
بس لو سمحتوا ابى منكم تقرير عن درس التخلف العلمي + لاتكن امعه
وابى منكم الدعوات
الدرس الرابع – لا تكن إمعــــــــة .
ص 272
1- يتجاهل النعمة التي وهبها الله إليه
2- حتى يكرمه عن غيره من المخلوقات .
3- انهم لا يسمعون ولا يرون ( أي لا يستخدمون نعمتهم ) / شبههم بالأنعام // وبالمغفلين .
ص 273 .
1- إن آباءهم لا يعقلون و لا يهتدون .
2- انه أحس أن الإسلام حق .
3- شبهه الله بالغافلين .
4- لا تستخدم عقلها
ص 274
أ- لا أشاركهم حتى لو قاطعوني أصبر على ذلك لأن فعلهم غير صحيح
ب – أقول لهم أن هذا ليس رياءً و لا غروراً و لكن سيستفيد الناس منه
ج- أخبرهم أن يمسحوا اسمي أو امسحه بنفسي و أخبرهم برأيي
ص 275
إمعة
مستقل الفكر
مستقل الفكر
إمعة
مستقل الفكر
أنشطة الطالب – ص 277
1- * التقليد الأعمى
• ليس له مبدأ ولا هوية
• ينساق للآخرين و يسايرهم دون وعي
• ليس له شخصية
2- * قوي الشخصية
• مستقل الفكر
• صاحب مبدأو هوية
• يحسن إن أحسن الناس و يتجنبهم إن أساؤوا
ص 278
النشاط الثاني
خطأ
خطأ
خطأ
صح
الدرس الثالث – التخلف العلمي و التقني في العالم الإسلامي.
ص 260
ج : لأن دولة الفرد غير مهتمة إلا بتكنيز الأموال .
ص 263
1- وجود الحدود و الحواجز .
2- لأنه حارب العلم الإسلامي و العربي في ذلك الوقت .
3-وجود عقول تسعى إلى المعرفة .
ص 264
1- تطوير المناهج المدرسية
وضع جوائز للطلبة المبدعين في المدرسة
تنظيم دورات تحث على العلم
2- العودة للتمسك بالدين الإسلامي و تعاليمه و بذل الجهد في طلب العلم و التحلي بالإخلاص و إتقان العمل
أنشطة الطالب- ص 266
النشاط الأول
1- الإيمان بالله
الأعمال الصالحة
عدم الإشراك بالله
ص 267
النشاط الثاني
متقدم
متأخر
متقدم
متقدم
متأخر
متقدم
متأخر
متأخر
متقدم
ص 268
النشاط الثالث
1- تمزق العلم الإسلامي و احتلال أجزاء عديدة من أراضيه
2- تفشي الأمية بين المسلمين في هذا العصر
3- ضعف التربية الإبداعية في الحياة العلمية
4- هجرة العقول إلى الدول الصناعية الكبرى
5- تراجع الدور الريادي و القيادي لأهل العلم
"ص11"
ج1:لانه مؤمن بالقضاء و القدر
ج2:بامر الله تعالى
ج3:كنت ساحزن قليلا لكنني اؤمن بالقضاء و القدر
"ص12"
ج1:واجب الايمان بهما و هو ركن من اركان الايمان
"ص13"
ج1:لابتلاء النسان و معرفة المؤمن الصادق من غيره
ج2:ان صبر عليها كان خيرا له
ج3:لانها مكتوبة و معلومة عند الله مسبقا
ج4:بانه سرق بقضاء الله و قدره
ج5:لا
"ص14"
ج1:هذا خطا لان الرسول (ص) امر بالتداوي
ج2:هذا خطا لانه لم يلتزم بقوانين السير ويعلق خطاه بالقضاء و القدر
ج3:هذا خطا لان هذه العيارات تسببت بكارثة
ج4:طريق الهداية مفتوح للجميع
ج5:في امر فيه خير و لا يكون فيه شر,و لتخفيف عن مصاب او تسلية لمكروب
ج6:خامسا:يستخدم الانسان اسبابه و قدراته و يجعلها تعمل
سادسا:السعادة لان الانسان سيعلم انه في معية الله
سابعا:تدريب النفس و الجسد على تحمل ما تمليه الاقدار
"ص15"
ج1:لان فيها الطاعون المهلك مما يدل على قوة ايمان عمر بالقضاء و القدر
ج2:لا, بل لابد من اخذ الاسباب و الدلائل الكثيرة ,اذا راى شخص سيارة قادمة فليبتعد عن طريقها
ج3:الاية الاولى:انهم كانوا طيبين
الاية الثانية:انهم عملوا الصالحات
الاية الثالثة:انهم عملوا السيئات
ج4:اتفقت على اخذ الاسباب التي تؤدي الى الجنة و البعد عن الاسباب التي تؤدي الى النار
"ص16"
ج1:نهى عن التواكل الذي هو عكس التوكل وامر بالعمل و الاخذ بالاسباب
ج2:ان يفعل الانسان كل ما في وسعه للوصول لرضى الله و الاخذ بالاسبابه
ان ييسعى الانسان في الدنيا لطلب الخير و العمل الصالح و بترك النتائج عند الله
ج3:طلبه للرزق:كان الرسول يرعى الغنم و يحلب الشاة و بعمل في التجارة و يخرج للغزوات و ياخذ الاغنام طلبا للرزق
"ص17"
هجرته الى المدينة:جهز الراحلة و اخذ الرفيق ابو بكر و اخذ اسبابه للهجرة و توكل على الله
غزواته:كان الرسول يتقدم الصحابة بالغزوات و لم يركن الى الراحلة
ج4:المثال الاول:اذا قعد الموظف عن العمل يحرم من راتبه و يفصل من عمله
المثال الثاني:نجار صنع شباكا و خرب الشباك لانه لم يتوكل على الله
المثال الثالث:عمل الصالحات و سعى لرزقه في الدنيا مثل عمر بن الخطاب
(انشطة الطالب)
"ص19"
النشاط الاول:
ا:ارجعوا سبب شركهم هم و ابائهم و حرموا مما احل الله و ارجعوه الى مشيئة الله و قره عليهم
ب:كذبهم الله في زعمهم و طلب منهم دليلا على افترائهم فعجزوا و اظهروا افترائهم
ج:قول المعاصي و لو اراد الله لي التوبة لتبت ولكنه كتب علينا المعاصي
"ص20"
النشاط الثاني:
1.اليمان بالقضاء و القدر يقضي على الامراض
2.الايمان بالقضاء و القدر يحث المؤمن على حب الخير للناس و فعله
3.الايمان بالقضاء و القدر يجعل المؤمن يحمد الله و يشكره ان اصابه خير
4.الايمان بالقضاء و القدر يجعل المؤمن يصبر و يحتسب ان اصابه شر
5.الايمان بالقضاء و القدر يحمي المؤمن من العذاب يوم القيامة
النشاط الثالث:
التوكل على الله:الاخذ بالاسباب و ترك النتائج النتيجة:النجاح و التوفيق
التواكل على الله:القعود و عدم الاخذ بالاسباب النتيجة:الخيبة و التاخر
"ص21"
النشاط الرابع:
الاول:احتجاجه ليس صحيحا,لانه قدم الاسباب الخاطئة التي تجلب الشر
الثاني:احتجاجه صحيح و هو مؤمن بقضاء الله لان هذا و قع عليه دون ان يتدخل فيه
النشاط الرابع:
1.انكار القضاء بالقدر كفر
2.من حمل ذنبه على الله فجور
3.ان اطاع العبد الله فله المنة و الفضل عصوه فعليهم الحجة الدامغة
"ان شاء الله تستفادو منها يارب" مشكورة
عاشقة الورود manqool men
lelamana
1- لانه مؤمن بالقضاء و القدر
2- بامر الله تعالى
3- هاد السؤال بمزاجك انا مني كتبت سابكي و اجزع
ص 12 – واجب الايمان بهما و هما ركن من اركان الايمان
ص 13
* قدر الله تعالى مقادير كل شيء لحكمة , ماهي ؟
– لابتلاء الانسان و لمعرفة المؤمن الصادق من غيره
*كيف يكون الابتلاء بالمصيبة خيرا للمسلم
– ان صبر عليها كان خيرا له
* لماذا تعد الاعمال الي يقوم بها العبد من القضاء و القدر
-لانها مكتوبة و معلومة عند الله مسبقا
1- بانهسرق بقضاء الله و قدره
2- لا
ص 14
انقد :
– هذا خطأ لان الرسول صلى الله عليه و سلم امر بالتداوي
– هذا خطأ كبير لانه لم يلتزم بقوانين السير ويعلق خطأه بالقضاء و القدر
– هذا خطأ لان هذه اليارات تسببت بكارثة
– طريق الهداية مفتو للجميع لقول رسول الله ( يتوب به عى من تاب )
خامسا : يستخدم الانسان اسبابه و قدراته و يجعلها تعمل
سادسا : السعادة لان الانسان سيعلم انه في معية الله
سابعا : تدريب النفس و الجسد على تحمل ما تمليه الا قدار
ص15
* لان فيها الطاعون المهلك مما يدل على قوة ايمان مر بالقضاء و القدر
* لا لا يمنع بل لا بد من اخذ الاسباب و الدلائل الكثيرة اذا راى شخص سيرة قادمة فليبتعد عن طريقها ل
الآية الاولى : كانوا طيبين
الآية الثانية : عملوا صالحا
الآية الثالثة : ملوا سيئا
* اتفقت على الاخذ بالاسباب التي تؤدي الى الجنة و البعد عن الاسباب التي تؤدي الى النار .
ص 16بم امر صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق و عم نهى ؟
– امر بالعمل و الاخذ بالاسباب و النهي عن التوكل الذي هو عكس التوكل
استنتج مما سبق
3 ان يفعل الانسان كل ما في وسعه للوصول لرضى الله و الاخذ باسبابه
4 ان يسعى في الدنيا لطلب الخير و العمل الصالح و يترك النتائج عند الله
دلل من السيرة …..
طلبه للرزق : كان صلى الله عليه و سلم يرعى الغنم و يحلب الشاه و يعمل النجارة و يخرج للغزوات و ياخذ الغنائم .
هجرته الى المدينة المنورة : جهز الراحلة و اخذ الرفيق و الدليل و هذه اسبابه للهجرة و توكل على الله وهاجر هو و ابو بكر .
غزواته : تقدم صلى الله عليه و سلم الصحابة بالغزوات لم يركن الى الراحة
النوع الاول
المثال : اذا قعد الموظف عن العمل يحرم من مرتبه و يفصل من العمل
النو الثاني
المثال : نجار صنع شباكا فخرب الشباك لانه لم يتوكل على الله .
النوع الثالث
المثال : عمل الصالحات و سعى لرزقه في الدنيا مثل المؤمن الحق عمر بن الخطاب
انشطة الطالب
ص 19أ_ ارجعوا سبب شركهم هم و ابائهم وما حرموا مما احل الله ارجعوه الى مشيئة الله و قدره عليهم
ب_ كذبهم الله تعالى في زعمهم و طلب منهم دليلا على افتراءهم فعجزوا و اظهروا افتراءهم و كذبهم
ج_ قول العاصي لو اراد الله لي التوبة لتبت ولكنه كتب علينا المعاصي و العياذ بالله من قوله و افتراءه
ص20النشاط الثاني
1. الايمان بالقضاء و القدر يقضي على الامراض
2. الايمان بالقضاء و القدر يحث المؤمن على حب الخير للناس و فعله
3.الايمان بالقضاء و القدر يجعل المؤمن يحمد الله و يشكره ان اصابه خير
4.الايمان بالقضاء و القدر يجعل المؤمن يصبر و يحتسب ان اصابه شر
5.الايمان بالقضاء و القدر يحمي المؤمن من العذاب يوم القيامة
النشاط الثالث
المصطلح : المفهوم : النتائج
التوكل على الله : الاخذ بالاسباب و ترك النتائج لله تعالى : النجاح و الفلاح و التوفيق
التواكل على الله : الركون و عدم الاخذ بالاسباب : الخيبة و التاخر عن الآخرين
ص21
النشاط الرابع
الاول :احتجاجه ليس صحيحا لانه قدم الاسباب الخاطئه التي جلبت الشر
الثاني : احتجاجه صحيح و هو مؤمن بقضاء الله تعالى لان هذا و قع عليه دون ان يتدخل فيه
النشاط الخامس
1. انكار القضاء و القدر كفر و العياذ بالله
2.فجور من حمل ذنبه على الله تعالى
3.ان اطاع الخلق الله تعالى فله المنة و الفضل و ان عصوه فعليهم الحجة الدامغة .
التوقيع : REAL MADRID / ITA
LY LOve 4EVER
1- لانه مؤمن بالقضاء و القدر
2- بامر الله تعالى
3- هاد السؤال بمزاجك انا مني كتبت سابكي و اجزع
ص 12 – واجب الايمان بهما و هما ركن من اركان الايمان
ص 13
* قدر الله تعالى مقادير كل شيء لحكمة , ماهي ؟
– لابتلاء الانسان و لمعرفة المؤمن الصادق من غيره
*كيف يكون الابتلاء بالمصيبة خيرا للمسلم
– ان صبر عليها كان خيرا له
* لماذا تعد الاعمال الي يقوم بها العبد من القضاء و القدر
-لانها مكتوبة و معلومة عند الله مسبقا
1- بانهسرق بقضاء الله و قدره
2- لا
ص 14
انقد :
– هذا خطأ لان الرسول صلى الله عليه و سلم امر بالتداوي
– هذا خطأ كبير لانه لم يلتزم بقوانين السير ويعلق خطأه بالقضاء و القدر
– هذا خطأ لان هذه اليارات تسببت بكارثة
– طريق الهداية مفتو للجميع لقول رسول الله ( يتوب به عى من تاب )
خامسا : يستخدم الانسان اسبابه و قدراته و يجعلها تعمل
سادسا : السعادة لان الانسان سيعلم انه في معية الله
سابعا : تدريب النفس و الجسد على تحمل ما تمليه الا قدار
ص15
* لان فيها الطاعون المهلك مما يدل على قوة ايمان مر بالقضاء و القدر
* لا لا يمنع بل لا بد من اخذ الاسباب و الدلائل الكثيرة اذا راى شخص سيرة قادمة فليبتعد عن طريقها ل
الآية الاولى : كانوا طيبين
الآية الثانية : عملوا صالحا
الآية الثالثة : ملوا سيئا
* اتفقت على الاخذ بالاسباب التي تؤدي الى الجنة و البعد عن الاسباب التي تؤدي الى النار .
ص 16بم امر صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق و عم نهى ؟
– امر بالعمل و الاخذ بالاسباب و النهي عن التوكل الذي هو عكس التوكل
استنتج مما سبق
3 ان يفعل الانسان كل ما في وسعه للوصول لرضى الله و الاخذ باسبابه
4 ان يسعى في الدنيا لطلب الخير و العمل الصالح و يترك النتائج عند الله
دلل من السيرة …..
طلبه للرزق : كان صلى الله عليه و سلم يرعى الغنم و يحلب الشاه و يعمل النجارة و يخرج للغزوات و ياخذ الغنائم .
هجرته الى المدينة المنورة : جهز الراحلة و اخذ الرفيق و الدليل و هذه اسبابه للهجرة و توكل على الله وهاجر هو و ابو بكر .
غزواته : تقدم صلى الله عليه و سلم الصحابة بالغزوات لم يركن الى الراحة
النوع الاول
المثال : اذا قعد الموظف عن العمل يحرم من مرتبه و يفصل من العمل
النو الثاني
المثال : نجار صنع شباكا فخرب الشباك لانه لم يتوكل على الله .
النوع الثالث
المثال : عمل الصالحات و سعى لرزقه في الدنيا مثل المؤمن الحق عمر بن الخطاب
انشطة الطالب
ص 19أ_ ارجعوا سبب شركهم هم و ابائهم وما حرموا مما احل الله ارجعوه الى مشيئة الله و قدره عليهم
ب_ كذبهم الله تعالى في زعمهم و طلب منهم دليلا على افتراءهم فعجزوا و اظهروا افتراءهم و كذبهم
ج_ قول العاصي لو اراد الله لي التوبة لتبت ولكنه كتب علينا المعاصي و العياذ بالله من قوله و افتراءه
ص20النشاط الثاني
1. الايمان بالقضاء و القدر يقضي على الامراض
2. الايمان بالقضاء و القدر يحث المؤمن على حب الخير للناس و فعله
3.الايمان بالقضاء و القدر يجعل المؤمن يحمد الله و يشكره ان اصابه خير
4.الايمان بالقضاء و القدر يجعل المؤمن يصبر و يحتسب ان اصابه شر
5.الايمان بالقضاء و القدر يحمي المؤمن من العذاب يوم القيامة
النشاط الثالث
المصطلح : المفهوم : النتائج
التوكل على الله : الاخذ بالاسباب و ترك النتائج لله تعالى : النجاح و الفلاح و التوفيق
التواكل على الله : الركون و عدم الاخذ بالاسباب : الخيبة و التاخر عن الآخرين
ص21
النشاط الرابع
الاول :احتجاجه ليس صحيحا لانه قدم الاسباب الخاطئه التي جلبت الشر
الثاني : احتجاجه صحيح و هو مؤمن بقضاء الله تعالى لان هذا و قع عليه دون ان يتدخل فيه
النشاط الخامس
1. انكار القضاء و القدر كفر و العياذ بالله
2.فجور من حمل ذنبه على الله تعالى
3.ان اطاع الخلق الله تعالى فله المنة و الفضل و ان عصوه فعليهم الحجة الدامغة .
التوقيع : REAL MADRID / ITA
LY LOve 4EVER
ص11"
ج1:لانه مؤمن بالقضاء و القدر
ج2:بامر الله تعالى
ج3:كنت ساحزن قليلا لكنني اؤمن بالقضاء و القدر
"ص12"
ج1:واجب الايمان بهما و هو ركن من اركان الايمان
"ص13"
ج1:لابتلاء النسان و معرفة المؤمن الصادق من غيره
ج2:ان صبر عليها كان خيرا له
ج3:لانها مكتوبة و معلومة عند الله مسبقا
ج4:بانه سرق بقضاء الله و قدره
ج5:لا
"ص14"
ج1:هذا خطا لان الرسول (ص) امر بالتداوي
ج2:هذا خطا لانه لم يلتزم بقوانين السير ويعلق خطاه بالقضاء و القدر
ج3:هذا خطا لان هذه العيارات تسببت بكارثة
ج4:طريق الهداية مفتوح للجميع
ج5:في امر فيه خير و لا يكون فيه شر,و لتخفيف عن مصاب او تسلية لمكروب
ج6:خامسا:يستخدم الانسان اسبابه و قدراته و يجعلها تعمل
سادسا:السعادة لان الانسان سيعلم انه في معية الله
سابعا:تدريب النفس و الجسد على تحمل ما تمليه الاقدار
"ص15"
ج1:لان فيها الطاعون المهلك مما يدل على قوة ايمان عمر بالقضاء و القدر
ج2:لا, بل لابد من اخذ الاسباب و الدلائل الكثيرة ,اذا راى شخص سيارة قادمة فليبتعد عن طريقها
ج3:الاية الاولى:انهم كانوا طيبين
الاية الثانية:انهم عملوا الصالحات
الاية الثالثة:انهم عملوا السيئات
ج4:اتفقت على اخذ الاسباب التي تؤدي الى الجنة و البعد عن الاسباب التي تؤدي الى النار
"ص16"
ج1:نهى عن التواكل الذي هو عكس التوكل وامر بالعمل و الاخذ بالاسباب
ج2:ان يفعل الانسان كل ما في وسعه للوصول لرضى الله و الاخذ بالاسبابه
ان ييسعى الانسان في الدنيا لطلب الخير و العمل الصالح و بترك النتائج عند الله
ج3:طلبه للرزق:كان الرسول يرعى الغنم و يحلب الشاة و بعمل في التجارة و يخرج للغزوات و ياخذ الاغنام طلبا للرزق
"ص17"
هجرته الى المدينة:جهز الراحلة و اخذ الرفيق ابو بكر و اخذ اسبابه للهجرة و توكل على الله
غزواته:كان الرسول يتقدم الصحابة بالغزوات و لم يركن الى الراحلة
ج4:المثال الاول:اذا قعد الموظف عن العمل يحرم من راتبه و يفصل من عمله
المثال الثاني:نجار صنع شباكا و خرب الشباك لانه لم يتوكل على الله
المثال الثالث:عمل الصالحات و سعى لرزقه في الدنيا مثل عمر بن الخطاب
(انشطة الطالب)
"ص19"
النشاط الاول:
ا:ارجعوا سبب شركهم هم و ابائهم و حرموا مما احل الله و ارجعوه الى مشيئة الله و قره عليهم
ب:كذبهم الله في زعمهم و طلب منهم دليلا على افترائهم فعجزوا و اظهروا افترائهم
ج:قول المعاصي و لو اراد الله لي التوبة لتبت ولكنه كتب علينا المعاصي
"ص20"
النشاط الثاني:
1.اليمان بالقضاء و القدر يقضي على الامراض
2.الايمان بالقضاء و القدر يحث المؤمن على حب الخير للناس و فعله
3.الايمان بالقضاء و القدر يجعل المؤمن يحمد الله و يشكره ان اصابه خير
4.الايمان بالقضاء و القدر يجعل المؤمن يصبر و يحتسب ان اصابه شر
5.الايمان بالقضاء و القدر يحمي المؤمن من العذاب يوم القيامة
النشاط الثالث:
التوكل على الله:الاخذ بالاسباب و ترك النتائج النتيجة:النجاح و التوفيق
التواكل على الله:القعود و عدم الاخذ بالاسباب النتيجة:الخيبة و التاخر
"ص21"
النشاط الرابع:
الاول:احتجاجه ليس صحيحا,لانه قدم الاسباب الخاطئة التي تجلب الشر
الثاني:احتجاجه صحيح و هو مؤمن بقضاء الله لان هذا و قع عليه دون ان يتدخل فيه
النشاط الرابع:
1.انكار القضاء بالقدر كفر
2.من حمل ذنبه على الله فجور
3.ان اطاع العبد الله فله المنة و الفضل عصوه فعليهم الحجة الدامغة