لايبخل علينا والله يوفقكم ولكم مني اجمل تحية
حل درس سورة الأحزاب ( 3 )
صفحة 121
1- أطلقكنَّ طلاقاً من غير ضرر .
2- يواظب على طاعة الله ورسوله .
3- لا ترققن الكلام عند مخاطبة الرجال .
4- لا تُظهرن زينتكنَّ ومحاسنكنَّ للأجانب مثل نساء الجاهلية .
5- دنس المعاصي .
صفحة 124 : الأنشطة
السؤال الأول : تنبيه على أن ما سيذكر بعد النداء مختصٌ بالنبي عليه الصلاة والسلام ، وأهل بيته .
السؤال الثاني : حتى يُناسب مستوى مقام النبوة .
السؤال الثالث : بسبب توزيع أموال بني قريظة على المهاجرين ، حتى زالت عنهم حالة الضيق الاقتصادي فوسَّعوا على زوجاتهم ، فطالب بعض نساء النبي عليه الصلاة والسلام أن يُوسِّع عليهنَّ كما وسع المهاجرون على نساءهم .
السؤال الرابع : طلاق الخيار : هو الاتفاق على الطلاق من غير ضرر بأحد الأطراف …………..
السؤال الخامس : – تقدير حقّ الزوج . – عدم الزيادة في الطلب من قبلِ الزوجات
ان شاء الله يفيدكم ….
منقووووووووووووووووووووووووول ….
ادعووووووووووولي
عللي:
لأن الله سبحانه و تعالى شهد له بأنه خير من طبَّق المنهج الإيماني الذي رسمه الله للبشرية
المجالات:
1- مجال اليسر و السهولة في التعامل
2- ………………
3- حفظ اللسان
4- العبادة و الشكر
5- ذكر الله و التسبيح و الأذكار
6- الدعاء
7- صفاء القلب و التسامح
أوجز:
من الجانب المادي:خسارة المعركة
من الجانب المعنوي:ردهم بغيظهم و لم ينالوا خيراً
ص 116
الرابع لأنه صدق باللسان و أخلص النية و عزم على العمل ووفى بالعزم
الباقي لم نكمله
sooooooooryyyyyyyyyyy
ادعووووووووووووووووووووووووووووووولييييييييييييييي يييييييييي
________________________________________
ص 116 : # لأنه الصفوة المختار من خير البشر صلوات الله وسلامه عليه .
# مجالات الإقتداء به صلى الله عليه وسلم :- الغيرة على الدين والتيسير.
– مجال التعامل الأسري.
– سموّ الأخلاق.
– الحمد والشكر لله.
ص117 : – فضل ذكر الله.
– حسن الخاتمة.
– اجتناب الغيبة والنميمة.
– ترك القيل والقال.
:أوجز : أخبرت الآيات عن الخزي في الدنيا الذي أصاب المشركين ,إضافة إلى الخزي والرعب في قلوب اليهود في الدنيا أو الموت على عكس ما تمنوا وخسروا بذلك أرواحهم وأموالهم وديارهم.
ص118 : # صدق العزم والوفاء , لأنه رضي الله عنه قدّم العزم أولاً ثمّ وفّى به عند اللقاء.
ص119 : # بمَ تعلل ذلك ؟ لأنه عليه السلام قدّم نفسه قرباناً للذبح طاعة لله ثم لأبيه فكان خير منْ وفّى بعهده.
# ذكر الصدق وجزاؤه.
# لأنهما نقيضان في الخُلق والجزاء.
# لأنّ الصادقين هم المؤمنون حقاً قولاً وعملاً , بينما المنافقين ناقصو إيمان عملاً.
ص120 : أنشطة الطالب
السؤال الأول: حسنة ويراد بها كل ما يدعو إلى خير وخلق.
والسيئة ويراد بها كل ما يدعو إلى فساد ومفسدة.
السؤال الثاني: التأسي هو التقليد في الخير وفضائل الأعمال, والإتباع هو الطاعة العمياء في الخير والشر, والطاعة تكون في الأوامر وهي الانصياع الكامل قلباً وعقلاً للآخر.
السؤال الثالث: المؤمنون يسلمون الأمر لله صابرين محتسبين صادقين متقبّلين كل النتائج,
أما المنافقون متذبذبون في عقيدتهم وقلوبهم وأفعالهم يلهثون وراء الدنيا متناسون الآخرة.
ص121: السؤال الرابع:
_ الآية 24 "لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ".
التزام الصدق.
_ الآية 21 "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ".
الإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .
_ الآية 25 "وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ".
حسن الظن بالله.
_ الآية 22 "وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا
وَتَسْلِيمًا ". الصبر والدعاء عند الشدة.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
________________________________________
ص 116 : # لأنه الصفوة المختار من خير البشر صلوات الله وسلامه عليه .
# مجالات الإقتداء به صلى الله عليه وسلم :- الغيرة على الدين والتيسير.
– مجال التعامل الأسري.
– سموّ الأخلاق.
– الحمد والشكر لله.
ص117 : – فضل ذكر الله.
– حسن الخاتمة.
– اجتناب الغيبة والنميمة.
– ترك القيل والقال.
:أوجز : أخبرت الآيات عن الخزي في الدنيا الذي أصاب المشركين ,إضافة إلى الخزي والرعب في قلوب اليهود في الدنيا أو الموت على عكس ما تمنوا وخسروا بذلك أرواحهم وأموالهم وديارهم.
ص118 : # صدق العزم والوفاء , لأنه رضي الله عنه قدّم العزم أولاً ثمّ وفّى به عند اللقاء.
ص119 : # بمَ تعلل ذلك ؟ لأنه عليه السلام قدّم نفسه قرباناً للذبح طاعة لله ثم لأبيه فكان خير منْ وفّى بعهده.
# ذكر الصدق وجزاؤه.
# لأنهما نقيضان في الخُلق والجزاء.
# لأنّ الصادقين هم المؤمنون حقاً قولاً وعملاً , بينما المنافقين ناقصو إيمان عملاً.
ص120 : أنشطة الطالب
السؤال الأول: حسنة ويراد بها كل ما يدعو إلى خير وخلق.
والسيئة ويراد بها كل ما يدعو إلى فساد ومفسدة.
السؤال الثاني: التأسي هو التقليد في الخير وفضائل الأعمال, والإتباع هو الطاعة العمياء في الخير والشر, والطاعة تكون في الأوامر وهي الانصياع الكامل قلباً وعقلاً للآخر.
السؤال الثالث: المؤمنون يسلمون الأمر لله صابرين محتسبين صادقين متقبّلين كل النتائج,
أما المنافقون متذبذبون في عقيدتهم وقلوبهم وأفعالهم يلهثون وراء الدنيا متناسون الآخرة.
ص121: السؤال الرابع:
_ الآية 24 "لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ".
التزام الصدق.
_ الآية 21 "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ".
الإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .
_ الآية 25 "وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ".
حسن الظن بالله.
_ الآية 22 "وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا
وَتَسْلِيمًا ". الصبر والدعاء عند الشدة.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
إجابات الدرس ( 2- 6 ) الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة المسلمين / الأحزاب21 _27
ص 114 اول سؤال:1 لأنه الصفوة المختار من خير البشر صلوات الله وسلامه عليه .
# مجالات الإقتداء به صلى الله عليه وسلم
التأسي بالرسول الجواب 1 الغيرة على الدين والتيسير.
قال رسول الله خيركم خيركم 2مجال التعامل الأسري.
عن انس بن مالك 3 سموّ الأخلاق.
عن زياد قال4 الحمد والشكر لله.
ص117 عن ابي هريرة5 فضل ذكر الله.
سأل قتادة أنسا 6حسن الخاتمة.
قال رسول الله لا يبلغني احد7 اجتناب الغيبة والنميمة. – ترك القيل والقال.
:أوجز : أخبرت الآيات عن الخزي في الدنيا الذي أصاب المشركين ,إضافة إلى الخزي والرعب في قلوب اليهود في الدنيا أو الموت على عكس ما تمنوا وخسروا بذلك أرواحهم وأموالهم وديارهم.
ص116 اقرأ : # صدق العزم والوفاء , لأنه رضي الله عنه قدّم العزم أولاً ثمّ وفّى به عند اللقاء
ص117 : # بمَ تعلل ذلك ؟ لأنه عليه السلام قدّم نفسه قرباناً للذبح طاعة لله ثم لأبيه فكان خير منْ وفّى بعهده.
# ذكر الصدق وجزاؤه.
# لأنهما نقيضان في الخُلق والجزاء.
# لأنّ الصادقين هم المؤمنون حقاً قولاً وعملاً , بينما المنافقين ناقصو إيمان عملاً.
ص118 : أنشطة الطالب
السؤال الأول: حسنة ويراد بها كل ما يدعو إلى خير وخلق.
والسيئة ويراد بها كل ما يدعو إلى فساد ومفسدة.
السؤال الثاني: التأسي هو التقليد في الخير وفضائل الأعمال, والإتباع هو الطاعة العمياء في الخير والشر, والطاعة تكون في الأوامر وهي الانصياع الكامل قلباً وعقلاً للآخر.
السؤال الثالث: المؤمنون يسلمون الأمر لله صابرين محتسبين صادقين متقبّلين كل النتائج,
أما المنافقون متذبذبون في عقيدتهم وقلوبهم وأفعالهم يلهثون وراء الدنيا متناسون الآخرة.
ص119: السؤال الرابع:
_ الآية 24 "لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ".
التزام الصدق.
_ الآية 21 "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ".
الإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .
_ الآية 25 "وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ".
_حسن الظن بالله