[a7la1=#ed80c7]حل كتاب الدين الفصل الثاني 2024 كامل بين يديك مع التعديلات و بشكل منسّق[/a7la1]
آسفة لأني تأخرت عليكم بالحلول، المرفق الموجود في الأسفل به حلول جميع الدروس عدا درس محمد إقبال أتمنى أن ينال إعجابكم
ملاحظة: لا داعي بعد الآن لتصفح باقي المشاركة فقط قوموا بتحميل الملف
هذا الحل معتمد من قبل الكثير من المدرسات و عذرًا على أي تقصير….
لأن إجابة الكتاب القديم لسؤال مختلف.
"حل دروس الدين" (المحور الرابع "الأول")
الدرس الأول: (السنن الشرطيّة في السنّة النبويّة):-الصفحة 9
الشرط : -الصدقة-الصبر على الظلم-سؤال الناس حاجته
الجزاء : زيادة المال-المكانة العالية بين الناس-الفقر
الصفحة : 10
الجدول :
–ظلم الحكام – الفقر الحاجه .
–قلة الامطار
–دخول العدو بلاد المسلمين ، والسيطرة علىخيراتها .
الصفحه 11: (أبيّن)
1.حفظ الدين : ترك الواجبات , ارتكاب المحرمات والمجاهره بها .
حفظ النفس : قلة الغذاء , والامراض والقتل و هلاك الناس
حفظ المال :ضياع المال ونقصه وسيطرةالعدو عليه
2.السبب في نصر العدو هو اعراض الحافظون من المسلمين وتركهمواجباتهم و تهاونهم فيها
3.الاطفال والرضع والشيوخ الكبار , والنبات والحيوان . أبيّن2:1-المفاسد الباطله والفكر الهدام . (كان ذلك حفظًا للمجتمع من الفساد و الانحلال) .
2-انتشار الخير – حفظ المجتمع من المفاسد والرذائل(صلاح الفرد و المجتمع يمثل القدوة في الخير و العمل-صلاح الأمم) .
الصفحه 12
– القيام بالواجبات الامر بالمغروف والنهي عن المنكر
أقرأ و أستنتج: ماذا يحدث…. ؟ أ- انهيار البناء وموتالساكنون
ما النتيجة الحتميّة….؟ ب- ضياع الدين -انهيار المجتمع – انتشار الامراض- انحراف أبناء الجيل
أقرأ و أفكر: 1.الشرط : ارتكاب المعاصي وانتشارها، الجزاء : العقاب الشديد من الله تعالى
الصفحة 13
2. الشرط : عدم الرفق والرحمه ، الجزاء : حرمان الخير من الله تعالى 3.الشرط : الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، الجزاء: حمماية المجتمع من المفاسد 4. الشرط : اليمين الكاذبة ، الجزاء : الدمار والعذاب 5 . الشرط: التنافس على ملذات الدنيا ، النتيجة: الهلاك 6. الشرط: الحيول دون تزويج صاحب الدين و الإطلاق
الدرس الأول: (السنن الشرطيّة في السنّة النبويّة):-الصفحة 9
الشرط : -الصدقة-الصبر على الظلم-سؤال الناس حاجته
الجزاء : زيادة المال-المكانة العالية بين الناس-الفقر
الصفحة : 10
الجدول :
–ظلم الحكام – الفقر الحاجه .
–قلة الامطار
–دخول العدو بلاد المسلمين ، والسيطرة علىخيراتها .
الصفحه 11: (أبيّن)
1.حفظ الدين : ترك الواجبات , ارتكاب المحرمات والمجاهره بها .
حفظ النفس : قلة الغذاء , والامراض والقتل و هلاك الناس
حفظ المال :ضياع المال ونقصه وسيطرةالعدو عليه
2.السبب في نصر العدو هو اعراض الحافظون من المسلمين وتركهمواجباتهم و تهاونهم فيها
3.الاطفال والرضع والشيوخ الكبار , والنبات والحيوان . أبيّن2:1-المفاسد الباطله والفكر الهدام . (كان ذلك حفظًا للمجتمع من الفساد و الانحلال) .
2-انتشار الخير – حفظ المجتمع من المفاسد والرذائل(صلاح الفرد و المجتمع يمثل القدوة في الخير و العمل-صلاح الأمم) .
الصفحه 12
– القيام بالواجبات الامر بالمغروف والنهي عن المنكر
أقرأ و أستنتج: ماذا يحدث…. ؟ أ- انهيار البناء وموتالساكنون
ما النتيجة الحتميّة….؟ ب- ضياع الدين -انهيار المجتمع – انتشار الامراض- انحراف أبناء الجيل
أقرأ و أفكر: 1.الشرط : ارتكاب المعاصي وانتشارها، الجزاء : العقاب الشديد من الله تعالى
الصفحة 13
2. الشرط : عدم الرفق والرحمه ، الجزاء : حرمان الخير من الله تعالى 3.الشرط : الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، الجزاء: حمماية المجتمع من المفاسد 4. الشرط : اليمين الكاذبة ، الجزاء : الدمار والعذاب 5 . الشرط: التنافس على ملذات الدنيا ، النتيجة: الهلاك 6. الشرط: الحيول دون تزويج صاحب الدين و الإطلاق
انا كل ما نخلص درس انزل الاجوبة في المنتدي
الدرس الخامس: (الطاعة و المتثال طريق الإيمان – سورة النور- (46-57) ):-
صـ120:أتدبّر و أجيب: رضي اليهودي بالاحتكام إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لقناعته بعدالةالرسول وبأن الحق له. أما المنافق فقد رفض بسبب كرهه للحق ولأنه يضمر الحقد والعداءللرسول . ولعلمه أن الحق عليه لا له.
– ما موقف المؤمن….؟ سارع إلى ذلك دون تردد ويسمع ويطيعويرضى بالحكم الصادر دون أن يجد حرجًا في نفسه.
ص 122: أعلل:
– لأن القلبملك الأعضاء فصلاحه صلاح الجسد – وفساده فساد للجسد. ثم أن المرض الحسي يشعر بهالإنسان ويسارع لعلاجه . أما المرض المعنوي فإنه يصيب القلوب فيفسدها دون أن يشعربهالإنسان وإذا نبه لخطر مرضه وضرورة علاجه فمن النادر ما يستجيب .
أستنتج:
– وَيَقُولُونَ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّىفَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ.
– وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِوَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ. (فيحال عرفوا أن الحق عليهم) . وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِمُذْعِنِينَ.
– ويقسمون جهد أيمانهم أنهم سيخرجون للقتال إن أمرهم الرسول . فإذاما جاءهم الأمر يالقتال انتحلوا الأعذار للقعود وعدم الخروج.
ص123 أستنتج :
– إعراضهم عن مقتضيات الإيمان والطاعة من أدب مع الله تعالىومع رسوله ، ومن انقياد لأحكام دينه.
أبيـن :
– لعلمهم أن الحق عليهم وأنالشرع لا يحكم إلا بما يوافق الحق.
– التعامل بالربـا – عدم اخراج الزكاة – قطيعة الرحم – الاحتكام لغير شرع الله .
–صـ125:أحلل وأستنتج:
صـ120:أتدبّر و أجيب: رضي اليهودي بالاحتكام إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لقناعته بعدالةالرسول وبأن الحق له. أما المنافق فقد رفض بسبب كرهه للحق ولأنه يضمر الحقد والعداءللرسول . ولعلمه أن الحق عليه لا له.
– ما موقف المؤمن….؟ سارع إلى ذلك دون تردد ويسمع ويطيعويرضى بالحكم الصادر دون أن يجد حرجًا في نفسه.
ص 122: أعلل:
– لأن القلبملك الأعضاء فصلاحه صلاح الجسد – وفساده فساد للجسد. ثم أن المرض الحسي يشعر بهالإنسان ويسارع لعلاجه . أما المرض المعنوي فإنه يصيب القلوب فيفسدها دون أن يشعربهالإنسان وإذا نبه لخطر مرضه وضرورة علاجه فمن النادر ما يستجيب .
أستنتج:
– وَيَقُولُونَ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّىفَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ.
– وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِوَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ. (فيحال عرفوا أن الحق عليهم) . وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِمُذْعِنِينَ.
– ويقسمون جهد أيمانهم أنهم سيخرجون للقتال إن أمرهم الرسول . فإذاما جاءهم الأمر يالقتال انتحلوا الأعذار للقعود وعدم الخروج.
ص123 أستنتج :
– إعراضهم عن مقتضيات الإيمان والطاعة من أدب مع الله تعالىومع رسوله ، ومن انقياد لأحكام دينه.
أبيـن :
– لعلمهم أن الحق عليهم وأنالشرع لا يحكم إلا بما يوافق الحق.
– التعامل بالربـا – عدم اخراج الزكاة – قطيعة الرحم – الاحتكام لغير شرع الله .
–صـ125:أحلل وأستنتج:
– طاعة الله تعالى – وطاعة رسوله – والخشية من الله – والتقوى
– اقرأ: صـ126 ما معنى الاستخلاف في الأرض:
أييكون لهم الحكم والغلبة والهيمنة وإعمار الأرض وفق منهج الله تعالى.
ص 127 أبيـن :
– وعود الله تعالى للطائفة المؤمنة :
1- الاستخلاف في الأرض . 2- التمكينللدين الإسلامي . 3-استبدال الخوف بالأمن
أستنتج:
بالعبادة الخالصةلله تعالى وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله تعالى ورسوله طاعة تامة – ( الإيمان والعمل الصالح ).
– اقرأ: صـ126 ما معنى الاستخلاف في الأرض:
أييكون لهم الحكم والغلبة والهيمنة وإعمار الأرض وفق منهج الله تعالى.
ص 127 أبيـن :
– وعود الله تعالى للطائفة المؤمنة :
1- الاستخلاف في الأرض . 2- التمكينللدين الإسلامي . 3-استبدال الخوف بالأمن
أستنتج:
بالعبادة الخالصةلله تعالى وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله تعالى ورسوله طاعة تامة – ( الإيمان والعمل الصالح ).
– الأنشطة التقويمية صـ128-129:
النشاط الأول :
مرض قلوبهم بالنفاق وضعف الإيمان / يشكون فى صدقنبوته صلى الله عليه وسلم/ يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله/ حرصهم على الظلم ووضعالأمور فى غير مواضعها
النشاط الثاني:
رذائل المنافقين : الآيات ( 47 -48 -49 – 50- 53 )
رفضوا التحاكم أمام الرسول – إذا عرفوا أن الحق فىجانبهم، يأتون إلى الرسول مسرعين ليحكم بينهم وبين خصومهم. – يقولون بأفواههم ماليس في قلوبهم – في قلبوبهم مرض وضعف إيمان، ونفاق وريب وضعف علم.
التحذير منالتمادي في النفاق: قوله سبحانه: { فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَاحُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَّا حُمِّلْتُمْ }
أرشدهم سبحانه إلى ما يفيدهم ويسعدهم : بقوله { قُلْ أَطِيعُواْ الله وَأَطِيعُواْ الرسول }
وقوله { وَإِن تُطِيعُوهُتَهْتَدُواْ }
النشاط الأول :
مرض قلوبهم بالنفاق وضعف الإيمان / يشكون فى صدقنبوته صلى الله عليه وسلم/ يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله/ حرصهم على الظلم ووضعالأمور فى غير مواضعها
النشاط الثاني:
رذائل المنافقين : الآيات ( 47 -48 -49 – 50- 53 )
رفضوا التحاكم أمام الرسول – إذا عرفوا أن الحق فىجانبهم، يأتون إلى الرسول مسرعين ليحكم بينهم وبين خصومهم. – يقولون بأفواههم ماليس في قلوبهم – في قلبوبهم مرض وضعف إيمان، ونفاق وريب وضعف علم.
التحذير منالتمادي في النفاق: قوله سبحانه: { فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَاحُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَّا حُمِّلْتُمْ }
أرشدهم سبحانه إلى ما يفيدهم ويسعدهم : بقوله { قُلْ أَطِيعُواْ الله وَأَطِيعُواْ الرسول }
وقوله { وَإِن تُطِيعُوهُتَهْتَدُواْ }
النشاط الثالث:
– إذا عرفوا أن الحق فى جانبهم، فهم يأتونإلى الرسول مسرعين ليحكم بينهم وبين خصومهم.
النشاطالرابع:
عاقبة المطيعين لله تعالى: التمكين والاستخلاف والأمنورحمة الله لهم والفلاح والفوز في الدنيا والآخرة.
عاقبة الكافرين : الخسران في الدنيا والآخرة ومأواهم النار وبئس المصير
– إذا عرفوا أن الحق فى جانبهم، فهم يأتونإلى الرسول مسرعين ليحكم بينهم وبين خصومهم.
النشاطالرابع:
عاقبة المطيعين لله تعالى: التمكين والاستخلاف والأمنورحمة الله لهم والفلاح والفوز في الدنيا والآخرة.
عاقبة الكافرين : الخسران في الدنيا والآخرة ومأواهم النار وبئس المصير
النشاط السادس:
المد الجائز المنفصل: " 46-50 " و ما أولـئك – "51-57" دعوا إلى
المد الواجب المتصل: " 46-50 " يشاء / أولـئك- "51-57" أولـئك / الفائزون ….
إدغام المتماثلين: " 46-50 "منهمْ من / منهمْ معرضون – "51-57" عليكمْ ما / و ليبدّلنّهم من
إدغام بلا غنّة: " 46-50 " يكنْ لهم / قلوبهمْ مرض – "51-57"
إظهار شفوي: " 46-50 " بينهمْ إذا / أمْ يخافون / عليهمْ و رسوله – "51-57" بينهم أن / أيمـنهمْ لئن/ أمرتهم ليخرجنَّ…
إظهار حلقي: " 46-50 " مرضٌ أم – "51-57" لئنْ أمرتهم / معروفةٌ إن
المد الجائز المنفصل: " 46-50 " و ما أولـئك – "51-57" دعوا إلى
المد الواجب المتصل: " 46-50 " يشاء / أولـئك- "51-57" أولـئك / الفائزون ….
إدغام المتماثلين: " 46-50 "منهمْ من / منهمْ معرضون – "51-57" عليكمْ ما / و ليبدّلنّهم من
إدغام بلا غنّة: " 46-50 " يكنْ لهم / قلوبهمْ مرض – "51-57"
إظهار شفوي: " 46-50 " بينهمْ إذا / أمْ يخافون / عليهمْ و رسوله – "51-57" بينهم أن / أيمـنهمْ لئن/ أمرتهم ليخرجنَّ…
إظهار حلقي: " 46-50 " مرضٌ أم – "51-57" لئنْ أمرتهم / معروفةٌ إن
….…….…..….….…..…….….………..…..
لن أمنح المزيد من الحلول بسهولة حتى تساعدوني أخلص باقي الحلول، رجاءًا تعاونوا
ممكن مساعده منكم ..
بغيت حلول درس هدي الرسول (ص) في الرعاية الصحية..ًٍ!!
السموحه على الإزعاج..~~