ص 21
أفكر
بم تعلل ضرورة تمكين المفسري من العلوم السابقة ؟
– يساعد على فهم كتلب الله واستخراج احكامه وحكمه
ذهب بعض العلماء الى اشتراط ان يكون المفسر عالما بالعلوم التاريخية والاجتماعية . ما اهمية هذه العلوم للمفسر
– ليساعده على معرفة القصص والاخبار التاريخية الواردة في القرآن الكريم كما أن المعرفة في علوم الاجتماعية تساعد على معرفة أحكام الاجتماعية وحكمة منها .
ما العلوم الاخرى التي يحتاج اليها المفسر ، من وجهة نظرك ؟
– الرياضيات -علوم الفلكية – التاريخ – علوم الجيولوجيا.
مصادر التفسير:
من خلال مجموعتك الطلابية حدد اهم مصادر التفسير ثم صنفها الى مصادر نقلية ومصادر اجتهادية .
القرآن- السنة – اقوال الصحابة
مصادر النقلية: القرآن والسنة
مصادر اجتهادية: التفسير واللغة
ما المرادف كلمة ( المصادر ) عند كل من ابن تيمية والزركشي ، رحمهما الله .؟
– الطرق عند تميمة _ مآخذ عند الزركشي
ص24
اتجاهات التفسير ينقسم الى:
التفسير المأثور والتفسير بالرأي
وينقسم التفسي بالرأي الى:
الى من مناهج المفسرين بالرأي المحمود _واعتمد على الاهواء.
ينقسم المناهج المفسرين بالرأي المحمود
التفسير اللغوي.
والفقهي .
والاجتماعي.
والعلمي.
والادبي.
ص25
ما الظواهرالطبيعية التي تشير اليها الاية الكريمة .؟
الليل_ النهار_ الشمس_ القمر.
حدد الالفاظالتي تجدها غموضيا ؟
يولج.
ما القاموس اللغوي الذي يمكنك الرجوع اليه ؟
معاجم اللغة العربية.
هل تتذكر آية أخرى في القرآن ورد فيها مثل هذه الاشارات الكونية ؟
"" لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار""
هل لديك معلومات سابقة عن ظاهرةالليل والنهار ، فلمذا مثلا يكون النهار احيانا اطول من الليل ؟
دوران الارض حول نفسها..
************************
الأنشطة التقويمية
السؤال الاول ..
مذا يقصد الذهبي بقوله : (( ان المفسر يتحكم في النص ويحدد بيانه )) ؟
ع حسب مستواه الفكري و ع سعة أفقة العقلي و مدى اجتهادة يفسر النص القرآآني .
هل توافق على هذا الراي ؟
نعم .. اواافق .
السؤال الثاني ..
صنف التفاسير التالية وفق منهاج المفسرين
التفسير اللغوي
\ الفقهـي
\ الفقهي
\ اللغوي
\ الادبي .
السؤال الثالث ..
قارن بين منهج التفسير اللغوي والتفسير الادبي من حيث اوجه الاتفاق والاختلاف بينهما ؟
اوجه التشابه :
كلاهما يختص بالغة و معاني القران ..
اوجه الاختلاف :
التفسير اللغوي : يتناول القضايا النحوية و غريب الالفاظ .
التفسير الادبي : يتناول الصور الادبية و البلاغية في النصوص القرآنيـة .
************************