تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بحث عن الأفعال الخمسة هناا للصف الثامن

بحث عن الأفعال الخمسة هناا للصف الثامن 2024.

الأفعال الخمسة

هي كل فعل مضارع أسند إلى ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .
نحو : الجنديان يجاهدان في سبيل الله .
هم يعملون بإخلاص .
أنت تساعدين والدتك .
85 ـ ومنه قوله تعالى : ( وما الله بغافل عما تفعلون )1 .
86 ـ وقوله تعالى : ( يريدان أن يخرجاكم من أرضكم )2 .
وعرفت بالأفعال الخمسة ، أو ( الأمثلة الخمسة ) كما يسميها بعض شراح الألفية ، لأنها تتكون من خمسة أوزان حسب الفعل الثلاثي وهي :
يفعلان ، وتفعلان ، ويفعلون ، وتفعلون ، وتفعلين . وتتكون من الآتي :
1 ـ الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين الدال على الغائبين .
نحو : هما يلعبان الكرة .
87 ـ ومنه قوله تعالى : ( كانا يأكلان الطعام )3 .
وقوله تعالى : ( هل يستويان مثلا )4 .
وقوله تعالى : ( واللذان يأتيانها منكم فآذوهما )5 .
2 ـ الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين الدال على المخاطبين .
نحو : أنتما تعملان الواجب .
88 ـ ومنه قوله تعالى : ( ولا تقربا هذه الشجرة )6 .
ــــــــــــ

1 ـ 85 البقرة . 2 ـ 63 طه .
3 ـ 75 المائدة . 4 ـ 24 هود .
5 ـ 16 النساء . 6 ـ 35 البقرة .

3 ـ الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة الدال على الغائبين .
نحو : هم يدافعون عن الوطن .
89 ـ ومنه قوله تعالى : ( ويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم )1 .
وقوله تعالى : ( يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف )2 .
4 ـ الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة الدال على المخاطبين .
أنتم تعملون بإخلاص .
ومنه قوله تعالى : ( والله يعلم ما تصنعون )3 .
وقوله تعالى : ( إنه خبير بما تفعلون )4 .
5 ـ الفعل المضارع المتصل بياء المخاطبة .
نحو : أنت تحافظين على قيم الإسلام .
90 ـ ومنه قوله تعالى : ( قالوا أتعجبين من أمر الله )5 .
إعراب الأفعال الخمسة :
تعرب الأفعال الخمسة بعلامات فرعية على النحو التالي :
ترفع بثبوت النون .
نحو : المعلمان يشرحان الدرس .
91 ـ ومنه قوله تعالى : ( قضي الأمر الذي فيه تستفتيان )6 .
وقوله تعالى : ( لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله )7 .
وقوله تعالى : ( يخادعون الله والذين آمنوا )8 .
وقوله تعالى : ( الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها )9 .
ـــــــــــــ

1 ـ 79 البقرة . 2 ـ 114 آل عمران .
3 ـ 45 العنكبوت . 4 ـ 88 النمل .
5 ـ 73 هود . 6 ـ 41 يوسف .
7 ـ 37 يوسف . 8 ـ 9 البقرة . 9 ـ 2 الرعد .

9 ـ ومنه قول عمر بن أبي ربيعة :
أيها المنكح الثريا سهيلا عمرك الله كيف يلتقيان
ومنه قول امرئ القيس :
تجاوزت أحراسا إليها ومعشرا علىّ حراس لو يسرون مقتلي

وتنصب بحذف النون :
نحو : العاملان لن يتركا العمل .
92 ـ ومنه قوله تعالى : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )1 .
وقوله تعالى : ( قال إني ليحزنني أن تذهبوا به )2 .
وقوله تعالى : ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )3 .

وتجزم بحذف النون .
نحو : أيها الأبناء لا تهملوا دراستكم .
93 ـ ومنه قوله تعالى : ( ولا تلبسوا الحق بالباطل )4 .
وقوله تعالى : ( ولا تخافي ولا تحزني إنّا رادوه إليك )5 .
وقوله تعالى : ( فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم )6 .
10 ـ ومنه قول عنترة :
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمي
ـــــــــــــ

1 ـ 92 آل عمران . 2 ـ 13 يوسف .
3 ـ 11 الرعد . 4 ـ 42 البقرة .
5 ـ 7 القصص . 6 ـ 60 يوسف .

نماذج من الإعراب

85 ـ قال تعالى : ( وما الله بغافل عما تعملون ) 85 البقرة .
وما : الواو حرف استئناف ، وما حجازية نافية تعمل عمل ليس .
الله : لفظ الجلالة اسم ما مرفوع بالضمة .
وجملة ما الله وما في حيزها لا محل لها من الإعراب استئنافية .
بغافل : الباء حرف جر زائد ، وغافل خبر ما مجرور لفظا منصوب محلا .
عما : عن حرف جر ، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بتعملون .
تعملون : فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .
وجملة تعلمون لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

86 ـ قال تعالى : ( يريدان أن يخرجاكم من أرضكم )
يريدان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل ، والجملة في محل رفع صفة لساحران .
أن يخرجاكم : أن حرف مصدري ونصب ، ويخرجاكم فعل مضارع من الأفعال الخمسة منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون ، وألف الاثنين في محل رفع
فاعل ، وكاف الخطاب في محل نصب مفعول به .
والمصدر المؤول من أن والفعل في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ليريدان .
من أرضكم : جار ومجرور ، وأرض مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ، وشبه الجملة متعلق بيخرجاكم .

87 ـ قال تعالى : ( كانا يأكلان الطعام ) 75 المائدة .
كانا : كان فعل ماض ناقص ، وألف الاثنين في محل رفع اسمها ، والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة .
يأكلان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب خبر كانا .
الطعام : مفعول به منصوب .

88 ـ قال تعالى : ( ولا تقربا هذه الشجرة ) 35 البقرة .
ولا : الواو حرف عطف ، ولا ناهية .
تقربا : فعل مضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل .
هذه : اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به .
الشجرة : بدل منصوب بالفتحة . وجملة لا وما في حيزها معطوفة على ما قبلها .

89 ـ قال تعالى : ( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ) 79 البقرة .
فويل : الفاء حرف استئناف ، وويل مبتدأ مرفوع بالضمة ، وسوغ الابتداء به لأنه متضمن معنى الدعاء والتهويل والوعيد .
للذين : اللام حرف جر ، والذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر ويل .
يكتبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، لأته من الأفعال الخمسة ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
الكتاب : مفعول به منصوب بالفتحة .
بأيديهم : جار ومجرور متعلقان بيكتبون ، وأيدي مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
وجملة ويل وما بعدها لا محل لها من الإعراب استئنافية .

90 ـ قال تعالى : ( قالوا أتعجبين من أمر الله ) 73 هود .
قالوا : فعل وفاعل .
أتعجبين : الهمزة للاستفهام ، والمقصود به النهي ، أي : لا تعجبي ، وتعجبين فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وياء المخاطبة في محل رفع فاعل .
والجملة في محل نصب مقول القول .
من أمر الله . جار ومجرور ، وأمر مضاف ، ولفظ الجلالة في محل جر مضاف إليه ، وشبه الجملة متعلق بتعجبين .

91 ـ قال تعالى : ( قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ) 41 يوسف .
قضي الأمر : فعل ماض مبني للمجهول ، والأمر نائب فاعل مرفوع .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة للأمر .
فيه : جار ومجرور متعلقان بتستفتيان .
تستفتيان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل .
وجملة تستفتيان لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

9 ـ قال الشاعر :
أيها المنكح الثريا سهيلا عمرك الله كيف يلتقيان
أيها : أي منادى بحرف نداء محذوف ، وهو نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه .
المنكح : صفة مرفوعة بالضمة لأي ، وأعربناها صفة لأنها مشتقة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت .
الثريا : مفعول به أول لاسم الفاعل منكح .
سهيلا : مفعول به ثان لاسم الفاعل ، لأنه من الفعل أنكح الذي يتعدى لمفعولين بعد دخول همزة التعدية عليه .
عمرك : عمر مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
الله : لفظ الجلالة خبر مرفوع بالضمة .
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال تقدم على صاحبه ، وهو الفاعل في يلتقيان .
يلتقيان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والألف في محل رفع فاعل .

92 ـ قال تعالى : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) 92 آل عمران .
لن تنالوا : لن حرف نفي ونصب واستقبال ، وتنالوا فعل مضارع منصوب بلن ، وعلامة نصبه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو في محل رفع
فاعل ، والكلام مستأنف لا محل له من الإعراب مسوق لبيان ما ينفع المؤمنين .
البر : مفعول به منصوب .
حتى تنفقوا : حتى حرف جر وغاية ، وتنفقوا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى ، وعلامة نصبه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة .
والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بتنالوا .
مما جار ومجرور متعلقان بتنفقوا ، وما موصولة ، أو نكرة موصوفة .
تحبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة ما ، أو في محل جر صفة لها .

93 ـ قال تعالى : ( ولا تلبسوا الحق بالباطل ) 42 البقرة .
ولا تلبسوا : الواو حرف عطف ، ولا ناهية ، وتلبسوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهية ، وعلامة جزمه حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة معطوفة على ما قبلها .
الحق : مفعول به منصوب بالفتحة .
بالباطل : جار ومجرور متعلقان بتلبسوا ، والباء للاستعانة ، أو الملابسة .
10 ـ قال الشاعر :
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لا تعلمي
هلاّ : حرف تحضيض مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، ولا يعمل فيما بعده .
سألت : فعل وفاعل . الخيل مفعول به منصوب بالفتحة .
يا ابنة مالك : يا حرف نداء ، وابنة منادى منصوب بالفتحة وهو مضاف ، ومالك مضاف إليه مجرور بالكسرة .
إن كنت : إن حرف شرط جازم ، وكنت كان واسمها ، وكان في محل جزم فعل الشرط . جاهلة : خبر كنت منصوب بالفتحة ، وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه ، والتقدير : إن كنت جاهلة فاسألي .
وجملة كنت جاهلة لا محل لها من الإعراب ابتدائية ، أو جملة شرط غير ظرفي .
بما : جار ومجرور متعلقان بجاهلة ، وإذا اعتبرنا الباء بمعنى عن ، فشبه الجملة متعلق بسألت ، وتكون الجملة الشرطية معترضة بين الفعل ومتعلقه .
لم تجهلي : لم حرف نفي وجزم وقلب ، وتجهلي فعل مضارع مجزوم بلم ، وعلامة جزمه حذف النون ، وياء المخاطبة في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول ، والعائد محذوف ، والتقدير : بما لم تفعليه .

الفعل المبني: هو الفعل الذي لا تتغير حركة آخره .
1 الأفعال المبنية

[LIST]<LI class=toclevel-1>2 الفعل الماضي<LI class=toclevel-1>3 فعل الأمر<LI class=toclevel-1>4 الفعل المضارع[*]5 الأفعال الخمسة المعربة[/LIST]

[ الأفعال المبنية

[] الفعل الماضي

فعل مبني ، ويبنى على :

[LIST=1][*]

الفتح : إذا لم يتصل به شيْ ،

[/LIST]

مثل : قال تعالى: ( إذا جاء نصر الله والفتحُ ).
جاءَ: فعل ماض ٍ مبني على الفتح لأنه لم يتصل به شيء

[LIST][*]

وإذا اتصلت به تاء التٌأنيث الساكنة( وهي حرف لامحل له من الإعراب ),

[/LIST]

مثل : قال تعالى (قالت نملةً يا أيٌُها النمل ادخلُوا مساكنَكم ).
قالَت: قالَ فعل ماضٍي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة . التٌاء : تاء التٌأنيث الساكنة ، حرف مبني على السكون.

[LIST][*]

وإذا أتصلت به ألف الاثنين ، مثل ، أمي وأبي ، ميناء عكا

[/LIST]

زاراَ : زار : فعل ماضٍ مبني على الفتح ألف الاثنين : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
2- السكون : إذا اتٌصلَ به أحدُ ضمائر الرفٌع المتحركة التالية:

[LIST][*]

إذا اتٌصل َبه تاء المتكلم ،

[/LIST]

مثل:قال حافظ إبراهيم على لسان اللغه العربية
وسعتُ كتاب الله لفضًا وغابهً وما ضقتُ عن آي به وعظاتِ وسعتُ: وسع فعل ماصٍ مبني عل السكون لاتصاله بالتاء المتحركة. التاء : ضمير المتكلم مبني على الضمٌ, في محل رفع فاعل.

[LIST][*]

إذا اتصل به تاء المخاطب ،

[/LIST]

مثل:قال تعالى ( أرأيت الذي ينهى عبداً إذا صلى)
أرأيتَ : الهمزة : حرف استفهام مبني على الفتح رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتٌصالة بتاء المخاطب. التاء : ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل .

[LIST][*]

أذا اتصلت به تاء المخاطبة ،

[/LIST]

مثل وذهب خلف النهر تقبلين الثرى
ذهبت : ذهب : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتٌصاله بتاء المخاطبة التاء : ضمير المخاطبة مبني على الكسرة في محل رفع فاعل.

[LIST][*]

إذا اتصلت به نون النسوة

[/LIST]

مثل:قوله تعالى (فلما رأيتهُ أكبرنهُ وقطعنَ أيديهُنٌ)
قطعن : قطع : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة النون : نون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

[LIST][*]

إذا اتصل به (نا) المتكلمين الدالة على من فعل الفعل

[/LIST]

كقوله تعالى(فأرسلنا عليهم ريحاً صريراً في أيام نحسات)
أرسلنا : أرسل : فعل ماضٍ مبني عل السكون لاتصاله بضمير المتكلمين . النا : ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل
3- الضم : إذا اتصلت به واو الجماعة,
مثل: رجع الحجاجُ بعد أن أدو مناسك الحج
أدوا : أد : فعل ماضٍ مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لاتٌصاله بوأو الجماعة الواو : ضمير الجماعة مبني في محل رفع فاعل

[] فعل الأمر

هو فعل مبني ، ويبنى على

[LIST=1][*]

السكون: إذا لم يتصل به شيء,

[/LIST]

كقوله تعالى: ( خذ ُالعفوَ وأمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين)
خذ ، وأمر ، واعرض : أفعال أمر مبنية على السكون.

[LIST][*]

أو إذا اتصلت نون النسوة ،

[/LIST]

مثل :أيتها الفاضلات ، احملن رايه العفاف أينما ذهبتن
احملنَ : احمل فعل أمرٍ مبني على السكون لاتصٌاله بنون النسوة النون : نون النسوة ضمير مبني على الفتح ، في محل رفع فاعل .
2- حذف حرف العٌَلة من آخره إذا لم يتصل به شيء ، وكان معتلٌَ الآخر ،
مثل: قوله تعالى(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة ِوالموعظة الحسنة)
ادعُ : فعل أمرِ مبني على حذف الواو من آخره
امضِ قيس ، امضِ إلى بيٌارتك امضِ: فعل أمر مبني على حذف الياء من آخره
يا بني ، اسعَ إلى المجدِ فإنه لباسُ أجدادك . اسع : فعلُ أمرٍ مبني على حذف الألف من آخره
3- الفتح إذا اتصلت به نونٍ التوكيد الخفيفة أو الثقيلة,
مثل: أيها الثري ، ساعدن كل فقير
ساعدن : ساعد : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة النون : نون التوكيد الخفيفة ، حرف مبني على السكون
4- حذف النون من آخره إذا كان متصلا بألف الاثنين أو الاثنتين ، أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة . كقولة تعالى (فأتيا فرعون فقولا :إنا رسول رب العالمين) أتيا : فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بألف الاثنين. الألف : ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. و كقوله تعالى
(ولو أنا كتبنا أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما ا فعلوه إلا قليل منهم) اقتلوا : فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بواو الجماعة الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
أي بنيه خذي عني الصدق خذي : فعل أمر مبني على حذف النون من آخرة لاتصاله بياء ا لمخاطبة. والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

[] الفعل المضارع

معرب ومبني.
فعل معرب تتغير حركته حسب موقعة من الإعراب ، ويكون :

[LIST][*]

مرفوعاً, إذا لم يسبق بناصب أو جازم ، وعلامة رفعه الضمة ،كقوله تعالى(إن الله يغفر الذنوب جميعاً)

[/LIST]

يغفر : فعل مضارع مرفوع : لأنة لم يسبق بناصبٍٍ أو جازم ، وعلامة رفعة الضمة.

[LIST][*]

منصوباً, إذا سبق بحرف نصب ، كقوله تعالى ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض الأسود)

[/LIST]

حتى : حرف نصب. يتبين : فعل مضارع منصوب .لأنه سبق نصب, وعلامة نصبه الفتحة

[LIST][*]

مجزوماً, إذا سبق بحرف جذم ،كقوله تعالى(ألم نشرح لكَ صدرك)

[/LIST]

لم: حرف نفي وجزم و قلب . نشرح : فعل مضارع مجزوم لأنه سبق بحرف جزم ، وعلامة جزمه السكون.
يبنى الفعل المضارع على:

[LIST][*]

السكون : إذا اتصل بنون النسوة مثل:

[/LIST]

الممرضات يسهرن على راحة المرضى يسهرن: يسهر : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل رفع . النون : نون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح ،في محل رفع ، فاعل.

[LIST][*]

الفتح: إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة, مثل والله لأقومن بواجبي

[/LIST]

لأقومن : اللام : واقعة في جواب القسم. أقوم : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة. النون : نون التوكيد الخفيفة ، حرف مبني على السكون.
لا تمدحن امرأ حتى تجربهُ ولا تذمُنه من غير السكون لا : حرف نهي وجزم تمدحن : تمدح فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم لاتصٌاله بنون التوكيد الثقيلة النون : نون التوكيد الثقيلة ، حرف مبني على الفتح.

[] الأفعال الخمسة المعربة

وهي أفعال مضارعة يلحقها ألف, الاثنين أو الاثنتين ، أو واوا الجماعة للغائبين ، أو واوا الجماعة للغائبين أو واوا الجماعة للمخاطبين ، أو ياء المخاطبة على النحو التالي : يفعلان ، تفعلان ، تفعلون, يفعلون ، تفعلين.

[LIST][*]

وعلامة رفعها ثبوت النون ، كقول عنترة:

[/LIST]

يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم يدعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة

[LIST][*]

وعلامة نصبها وجزمها حذف النون مثل:

[/LIST]

لم تلعبوا في المدرسة ، ولن تذهبوا في الرحلة.
تم الاسترجاع من "

مشكووره اختي دموع الشوق ع الموضــــــــــوع
^^

سيتم غلق الموضوع لانه من الفصل 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.