تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » :+:اقتصاد الإمارات قبل اكتشاف النفط:+: للصف التاسع

:+:اقتصاد الإمارات قبل اكتشاف النفط:+: للصف التاسع 2024.

  • بواسطة
سـلام عليكم

كان اقتصاد الإمارات قبل اكتشاف النفط في الخمسينات يعتمد على تجارة اللؤلؤ وصيد الأسماك التي أخذت بالتراجع. ولكن ما أن أصبحت أبوظبي عام 1962 أول إمارة تصدر النفط بين الإمارات السبعة، إلا ودخل المجتمع والاقتصاد مرحلة تحولات عميقة.

فقد أدرك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، حاكم أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها، الإمكانيات التي تقدمها الصناعة النفطية، فبدأ في تسخيرها لتنمية جميع الإمارات.

واستثمرت عائدات النفط لتمويل قطاعي الصحة والتربية وتطوير البنية التحتية. وقد جلبت الصناعة النفطية عدداً كبيراً من العمال الأجانب الذين أصبحوا يمثلون حوالي ثلاثة أرباع السكان.

تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة من بين دول الخليج الأكثر تفتحاً وتسامحاً إزاء الثقافات والمعتقدات الأخرى بوجه عام.

الاقتصاد : يمثل النفط العمود الفقري لاقتصاد دولة الإمارات ويساهم بنسبة 33% من الناتج الإجمالي المحلي، كما تشكل صادرات النفط أكثر من 75% من موارد النقد الأجنبي وعائدات الحكومة. تمتلك دولة الامارات أحد أكبر الموارد النفطية والغازية في العالم، وتقدر احتياطيات النفط بحوالي 98 بليون برميل، وتقدر الطاقة الإنتاجية اليومية من النفط في نهاية العام 1996 بحوالي 2.650 مليون برميل يومياً، إلا أن دولة الامارات في اطار التزامها بحصتها المقررة من قبل منظمة الأوبك لا تنتج سوى 2.161 مليون برميل في اليوم, وتقدر احتياطات الغاز بحوالي 205 تريليون قدم مكعب.

منذ قيام الدولة الاتحادية، لم تدخر الحكومة جهداً في استخدام ثروات النفط بحكمة واقتدار من أجل بناء الدولة الحديثة وإقامة البنية التحتية الأساسية للاقتصاد من موانىء تجارية، ومناطق حرة، ومطارات ونظم اتصالات حديثة. وقد ساهم ذلك في إعطاء دفعة قوية لجهود وخطط الدولة الرامية الى تنويع مصادر الدخل وتنمية قطاع الصناعات غير النفطية، الذي ارتفعت حصته في الناتج الاجمالي المحلي من حوالي 37% في عام 1972 الى اكثر من 65% بحلول العام 1995م. كما ارتفعت مساهمة قطاع الصناعات التحويلية من 2.7% الى حوالي 9% خلال الفترة نفسها.

وشهد القطاع الزراعي طفرة هائلة حيث تضاعف الانتاج اربع مرات خلال الفترة من عام 1975 حتى عام 1995م بمعدلات نمو سنوي بحوالي 12.6%، وارتفع عدد المزارع من 5000 مزرعة في مطلع السبعينات الى 21194 مزرعة في عام 1995م، كما تم بناء 35 سداً، تستوعب حوالي 70 مليون متر مكعب من المياه سنوياً، وارتفع انتاج محطات تحلية المياه الى 475 مليون متر مكعب سنوياً، هذا بالاضافة الى حوالي 80 مليون مترمكعب من المياه المعالجة.
أما قطاع الخدمات فقد سجل تطوراً هائلاً في مجال الفندقة، والمطاعم، والنقل، والتخزين والاتصالات والتمويل والتأمين والعقارات، وارتفعت مساهمته في الناتج الاجمالي المحلي من 22.3% في عام 1975 الى 37.4% في عام 1995م.

رووووعة الموضوووع
يسلمو الغالية
و
إلى الأمام
دائما

خليجية خليجية خليجية خليجية

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكورة وتسلمين على الموضوع
الرائع والهادف
وإلى الأمام دائما
خليجية
خليجية

مشكووووووورة عذبة الروح

ننتظر يديدج

لاتحرمبينا من روعهـ مواضيعج

تقبلي مروري
ودمت بوناســـــــــــــــــــــه
خليجية

مشكورة ع المعلومه ..

ان شاء الله فـ ميزان حساناتج ^_^ ..

مشكورة على هذا الموضوع الروعة……….
تسلم يديج يالغالية……..خليجيةخليجية


شكـراً لك وبـارك الله في جهـودك

للرفـــع خليجية

يرفع خليجية

لـاستقبال الفصل الدراسي الـأول…
شكرا لمجهودكـم الراقي…

مودتي…خليجية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على هذا الموضوع الغاية في الروعة
جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.