تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ابا تقرير عن الشعر الحديث الصف الحادي_عشر

ابا تقرير عن الشعر الحديث الصف الحادي_عشر 2024.

السلاام عليكم ….

شحـالكـــم

بليييييييييييز طلبتم لااا تردوني …ابا تقرير عن الشعر الحديث

ويييين التقرير……..؟؟؟؟؟؟

ابيييه ضروووووووري بلييييييييييز

اناا الي لزم اقوووووووول وينه؟؟؟
ممكن تقرير عن الشعر الحديث ضروري ضروري
الفزعه الفزعه يا عرب زايد

افا والله لا تردونهم…… و انا بعد لا تردوني ^_^ ((خخخخخ))

ابي تقرير عن السيره الشعبيه

اهم شي المصادر تكون من كتب ….لان الحياه صعبه ويا الاستاذ …بس شو اقول يعني الله يهديه و يهدي جميع المدرسين *_^

بالتوفيق انشالله ^_^ *.*

سوري مب السيره الشعبيه >>>>>>>>قصدي عن الشعر الحديث ^_^ ^_^
ماشي إعانه الله يعينا
هذا التقرير ان شالله يعجبكم
الي بلون الازرق الغلاف
دولة الإمارات العربية المتحدة
وزارة التربية والتعليم
مدرسة البطين العلمية الخاصة

..الشعر في العصر الحديث..

اسم الطالبة:
اشراف المعلمة:
مدرسة:
تاريخ تسليم التقرير:

{الفهرس}

– المقدمة

– مميزات الشعر العربي

– انواعه و تطوره

– عروض الشعر العربي

– المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث

– الخاتمة

– المصادر

المقــــــــدمـــة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى صحبه ومن اتبع هداه تسليما كثيراً امّا بعد……
الشعر ظاهرة في الحياة الانسانية، قد لا نجد دليلها العلمي في اللغة، بقدر ما نجده في طبيعة الانسان، وامتزاجه بالحياة من خلال الزمان والمكان.
والشعر قبل ان يكون ابحراً وعروضاً وقوافي، هو إلهام ومقدرة على الغوص في أعماق النفس الانسانية.
يقصد بـالشعر العربي أي شعر كتب باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونا ومقفى، فالوزن شرط لازم في جميع أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر، باستثناء ما يسمى بقصيدة/النثر، أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم، لكن الشعر الحديث أخذ يقلص من دور القافية الخار جية، فاستعمل الشعر المرسل، أي الشعر دون تقفية خارجية، وإن كان قد سعى، في الواقع، إلى تعويضها بنوع من التقفية الداخلية، التي لايمكن الاستغناء عنها، بالنسبة لأي نوع من أنواع الشعر، وفي أي فترة من فترات الشعر العربي، جاهلي أو إسلامي أو أموي أو عباســي أو أندلسي أو حديــث.
وكان الشعر العربي، في عهد الجاهلية، ديوان العرب، وعلمهم الذي لم يكن لهم علم أصح منه. واستمر بعد تلك الحقبة فنا أدبيا بارزا إلا أنه نوفس من قبل العديد من الفنون الأخرى مثل الخطابة والرسائل وغيرها.
ممــيزات الشــعر العربي :

ما يميز الشعر العربي أنه قد التزم بالوزن والقافية، في مجمل أنماطه، وفي مختلف أجياله، وإن جاءت بعض المحاولات المعاصرة خالية من الوزن والقافية، إلا أنها في الواقع محاولات لايمكن أن تحسب على الشعر في شيء، لكونها سقطت في مجال النثر، لأن أبرز ما يفرق بين الشعر والنثر هو الوزن، ولا شيء آخر غير الوزن…! وما عدا ذلك فهي عناصر مشتركة بينهما…!

أنــواعه وتطوره :

كان للشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، وهو يتطور حسب تطور الشعوب العربية والإسلامية، وحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى، من فرس وروم وبربر وغيرها. وبرزت في الشعر فنون جديدة متطورة، من حيث المضمون، ومن حيث الأسلوب واللغة، ومن حيث الأوزان والقوافي، وما إليها، حيث ظهر إلى جانب شعر الوصف، وشعر الأطلال، شعر الغزل العذري، والشعر السياسي، والشعر الصوفي، والشعر الاجتماعي والوطني، وشعر الموشحات، والشعر المعاصر…
عروض الشعر العربي:
يعتمد الشعر العربي، في بناء إيقاعه، وفي تحليله ودراسته، على علم يسمى بعروض الشعر، وهو العلم الذي أسسه:الخليل بن أحمد الفراهيدي، انطلاقا من نصوص شعرية عربية، واعتمادا على أصول إيقاعية عربية قديمة، فيما يعتقد. وكان من أهداف علم العروض معرفة أساليب الشعر، من حيث صحة الوزن وفساده، والتمييز بين ما هو من أساليب النثر، وتنزيه القرآن الكريم عن أن يكون شعرا أو نثرا…!

وهو يتناول المكونات التالية:

(1النوى العروضية[الثمانية8:المتحرك والساكن والسببان والوتدان والفاصلتان]
(2الوحدات العروضية[التفاعيل الأصلية والفرعية]
(3الأنساق الشعرية[البحور16 وتشكيلاتها المختلفة]
(4الضوابط العروضية[الدوائر والزحافات والعلل]

المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث:

المدرسة الاتباعية :
وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكيه. ومن اهم روادها : البارودي,أحمد شوقي ، أحمد محرم ، محمد عبدالمطلب ، وحافظ ابراهيم ، وبشاره الخوري ، وشفيق جبري ، أحمد السقاف.
مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم من التجديد.
ومن ملامحها :
(1تعدد المجالات ( السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح(
(2ظهور المسرحية الشعرية على يد احمد شوقي.
(3لازال القديم والتقليد يغلبان على افكارها.
(4نسق الافكار مرتب . وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.
(5ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.
(6تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.
(7تعني في تعبيرها بالجزاله ومتانة السبك ، والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثله بالمحسنات دون تكلف.
(8عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة في القصيده.
محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية.

مدرسة الابتداع " الرومانسية " :
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه ، والوجدان ، والشخصية الفنية المستقله ، ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الاحياء الكلاسيكية. ومن روادها : مطران – ابو القاسم الشابي – ايليا ابي ماضي – عمر ابي ريشه – فهد العسكر.
ومن ملامحها :
(1الفرار من الواقع ، واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالم مثالي.
(2تمتاز الافكار لدى شعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمق الوجداني.
ظهور ذاتية الشاعر.
(3 يجنحون إلى الخيال إلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيه ابداع وطرافه.
(4تمتاز هذه المدرسة بالصور الشعرية الممتده.
(5التعبير يمتاز بالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عند بعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.
(6الوحدة العضوية بارزة في القصيدة ، حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة

هلا ترى الفهرس لازم يكون في صفحة بروحه
مشكووووووووووووووووووووووووور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.